أحمد بن مام بل بن محمد مهرم بن حبيب الأول بن محمد الخير.
ولد في مدينة امبكي بول، وتوفي في مدينة جوربيل (السنغال).
قضى حياته في السنغال، ونفي مرتين إلى الجابون، ثم إلى موريتانيا.
درس القرآن الكريم على خاله محمد بن محمد بص، ثم درس التفسير على جده امبك دمب بن محمد سخن في بتار، ثم تلقى علومه اللغوية والشرعية على الشيخ صمبه تكلور، ثم تلقى العلوم الفقهية على والده، ثم درس علم العروض على القاضي مجخت كل.
كان خليفة لأبيه، ثم أنشأ طريقة صوفية أسماها (المريدية).
نشط في محاربة الاستعمار وأثر بطريقته الصوفية المريدية في الظواهر الاجتماعية والأوضاع السياسية، كما نشط في نشر الثقافة بين أبناء قومه.
الإنتاج الشعري:
- له عدة دواوين مطبوعة: «القرآنية» - إصدارات جمعية أتباع الشيخ الخديم - طوبى (السنغال) 1998، و«مسالك الجنان في جمع ما فرقه الديماني في التصوف» - مكتبة أحمد بنب - طوبى (د.ت)، و«ملين الصدور أو مذكر القبور» - مكتبة أحمد بنب - طوبى - دار القدوس (د.ت)، و«جزاء الشكور» - مكتبة أحمد بنب - طوبى - دار القدوس (د.ت)، و«الجوهر النفيس في عقد نثر الأخضري الرئيس» - مكتبة أحمد بنب، طوبى - دار القدوس (د.ت)، و«ديوان الأمداح النبوية والصلوات على النبي الهاشمي» - جمعية
أتباع الشيخ الخديم - طوبى (د.ت)، و«ديوان الفيوضات الربانية في القصائد المطرزة بالأعوام والشهور» - جمعية أتباع الشيخ الخديم - طوبى (د.ت)، و«ديوان مراقي الأمر والسعادة» - جمعية أتباع الشيخ الخديم - طوبى (د.ت)، و«المجموعة المشتملة على أجوبة ووصايا الشيخ الخديم» - جمعية أتباع الشيخ الخديم - طوبى (د.ت)، وله قصائد أخرى بعضها ورد ضمن كتاب «الأدب العربي في السنغال».
الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات: مواهب القدوس في نظم نثر شيخنا السنوسي - مكتبة الشيخ أحمد - دكار (د.ت)، وتزود الصغار إلى جنان الله ذي الأنهار - مكتبة الشيخ أحمد - طوبى (د.ت)، ونهج قضاء الحاج فيما من الأدب إليه المريد يحتاج - مكتبة الشيخ أحمد بنب - طوبى (د.ت)، وسعادة الطلاب وراحة لطالب الإعراب - مكتبة الشيخ أحمد بنب - طوبى (د.ت).
شاعر صوفي داعية، جعل شعره منبرًا لشرح عقيدته والدفاع عنها، بما يعكس عمق ثقافته الإسلامية، له دالية (50 بيتًا)، يعبر فيها عن منهجه في الدعوة الذي يقوم على الجهاد بالعلم والتقوى والمنافحة عن رسول الله () ضد دعاوى المضللين، أكثر شعره أراجيز على الموزون المقفى، يتسم برصانة اللغة ودقة المعنى وقوة التراكيب، فيه نزوع إلى النصح والإرشاد، وتربية المريدين، وهو متمكن في أساليبه، متنوع بين فنون الشعر، فطرز قصيدة بحروف من آيات القرآن الكريم، وعارض أخرى، كما تنوع إنتاجه بين القصائد موحدة القافية، والقصائد متنوعة القوافي، فبعض قصائده اتخذت لكل بيت قافية مثل قصيدته في مغالق النيران.
مصادر الدراسة:
1 - التجاني سه: الطريقة السنغالية المريدية - السنغال (د.ت).
2 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.
: المريدية في السنغال (د. ت - ط).
3 - محمد الأمين جوب الدكاني: إرواء النديم من عذب حب الخديم - مخطوط بمكتبة إفيان - جامعة دكار - السنغال.
4 - محمد بن عثمان الموريتاني: مورد القفار في شرح تزود الصغار - تونس (د. ت - ن).
5 - الوثائق والأراشيف الوطنية السنغالية.
6 - Monteil,Vincent: LصIslam noir, Seuil, Paris, 9891, 3 ed.
7 - Monteil,V: Esquisses sénégalaises: wala, Kayor, dyolof, mourides, un visionnaire, IFAN, initiations et etudes Africaines, 21, dakar, 1966.
8 - Marty, Poul: Etudes islamiques au Senégal.