والد بن صلاح

1366-1283هـ 1946-1866م

سيرة الشاعر:

والد بن صلاّح بن المقري البوحبيني التندغي.
ولد في غربي موريتانيا، وتوفي في بئر القارب، بشمالها الغربي.
عاش في موريتانيا.
تلقى علومه في وسطه الاجتماعي الذي اشتهر بعلمائه وشعرائه، وقد أصبح المترجم له واحدًا منهم عالمًا وشاعرًا.
عمل مدرسًا، إضافة إلى كتابته للشعر بلونيه: الفصيح والشعبي المحلي (الحسّاني).
عرف بحكمته وذكائه، وكان شخصية اجتماعية وأدبية مرموقة بين أهله وعشيرته.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري في حوزة أسرته.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المدح الذي يختص به أولي الفضل في زمانه ذاكرًا لهم البذل والعطاء وقت الشدة. وله شعر طريف في الإشادة ببعير، وهو شاعر تقليدي يكتب في المألوف من الأغراض كالإخوانيات، والاستسقاء... ويبدأ قصائده بالنسيب على عادة أسلافه من الشعراء الأقدمين، وينتهج سبلهم في كتابة
الشعر لغة وخيالاً وبناء.

مصادر الدراسة:
1 - گلاه بن الصلاح: الديوان (تحقيق نناه بن أحمد حامد) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).
2 - محمد الفاضل بن الشيخ گلاه: فارط الورّاد في التعريف بالوالد الهادي إلى طريق الرشاد (مخطوط بحوزة أسرة المؤلف).
3 - لقاء أجراه الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع نجل المترجَم له - نواكشوط 2003.

حنين إلى الأرض

إلى الله أشكو النمل أعني صغاره ________________________________________________________________
وأشكو له من قبل ذا «كمبة البيضا» _______________________________________________________________
بإيلامنا كلا بأول ليلنا ________________________________________________________________
وفي أخريات الليل يؤلمنا أيضا _______________________________________________________________
وقد خصّ عنها النمل باللذع ضحوةً ________________________________________________________________
فصرنا لذاك اللذع لا نألف الغمضا _______________________________________________________________
وإني سألت الله تعجيل أوبةٍ ________________________________________________________________
يصاحبها يمنٌ إلى كهفنا الأرضَى _______________________________________________________________
وأرطاه والسرح الظليل وطلحه ________________________________________________________________
وحصبائه الحمرا وحصبائه البيضا _______________________________________________________________
فساق لها الرحمن غيثًا مباركًا ________________________________________________________________
ترى الفيض في تهتانه يخلف الفيضا _______________________________________________________________
ومهما ترَ غُدْرًا ترَ الغُدْر حوله ________________________________________________________________
ومهما ترَ روضًا ترَ حوله روضا _______________________________________________________________
فترعى مواشينا معَ امنٍ وغبطةٍ ________________________________________________________________
كَلاَ أرضِنا الحسناءِ أكرمْ بها أرضا _______________________________________________________________
فطورًا تلسّ البقل أخضرَ ناضرًا ________________________________________________________________
وطورًا تقصّ الطلح أخضر والحمْضا _______________________________________________________________
إلى أن يمرّ الحول والحول بعده ________________________________________________________________
من الجزء لا دلوًا تراه ولا حوضا _______________________________________________________________
وحتى ترى ذا الطاهر القلب قانتًا ________________________________________________________________
إلى أن يروضَ النفس عن غيّها رَوْضا _______________________________________________________________
وحتى ترى أهل العلوم لدرسها ________________________________________________________________
يديمون فيها الفكر والبحث والخوضا _______________________________________________________________
وحتى ترى الغوغاء في خصب عيشها ________________________________________________________________
وتلعب جنح الليل «فنزجها» فوضى _______________________________________________________________
وحتى ترى ذا المال يُبدي مسرّةً ________________________________________________________________
كمن كان في غيظٍ وقد نال ما أرضى _______________________________________________________________
ويحسو ضحًى من نُوقه وشياهه ________________________________________________________________
ومن بقرٍ يأوي لها اللبنَ المحضا _______________________________________________________________
أرى حبَّ تلك الأرض فينا سجيّةً ________________________________________________________________
كأنا حسبنا الحبّ منا لها فرضا _______________________________________________________________
وما إنْ ترى منا سوى من يحبّها ________________________________________________________________
نحنّ إليها من أَصِحّا ومن مرضى _______________________________________________________________

دور الأحبة

دورُ الأحبّة قد أودت بها العُصُرُ ________________________________________________________________
يا صحبُ لا سامكم ذامٌ ولا ضررُ _______________________________________________________________
لكم عليّ يدٌ طولَى متى [تقفوا] ________________________________________________________________
حتى أسائل دورًا ما بها بشر؟ _______________________________________________________________
أمسى يرود بها خيط النعام وقد ________________________________________________________________
أمسى يربّي بها أولاده البقر _______________________________________________________________
جنب «الململم» من خبت «الزويك» إلى ________________________________________________________________
ريع الجياد إلى علياء «تنتصر» _______________________________________________________________
أمستْ فلا أثرٌ فيها ولا خبرٌ ________________________________________________________________
يأتي ولا عكرٌ ترعى بها دُثُر _______________________________________________________________
ترعى النسيل وترعى الحمض آونةً ________________________________________________________________
والبقل هنّا وهنّا زانه الزهر _______________________________________________________________
لم تخشَ في ريعها من شتم مظلمةٍ ________________________________________________________________
ولا عدا ضيغمٌ فيها ولا نَمِر _______________________________________________________________
فكم لهوتُ بها من كل آنسةٍ ________________________________________________________________
كأنما وجهها في ليلها قمر _______________________________________________________________
وطعمُ ريقتها من بعد نومتها ________________________________________________________________
صهبا معتّقةٌ في جنبها الصبر _______________________________________________________________
كأن مسكًا فُتاتًا في معاطفها ________________________________________________________________
يُزري بنشر قماري نشرُها العطر _______________________________________________________________
همُ الإكام إياة الأربعين همُ ________________________________________________________________
والباذلون إذا ما استخلفَ المطر _______________________________________________________________
والمفحمون إذا ما خاصموا الخُصَما ________________________________________________________________
والصابرون لدى لأواهمُ الصبر _______________________________________________________________
ما إنْ ترى أحدًا يعيا بخطّتهم ________________________________________________________________
يومًا إذا الملأ الأعداء منتشر _______________________________________________________________
يا ليت شعري وطال العهد ما فعلوا ________________________________________________________________
تبوّؤوا غيرها أم هل همُ غبروا؟ _______________________________________________________________

مدح امرأة

فبينما نحن ركبٌ مدلجون إلى ________________________________________________________________
أن أبصروا في ظلام الليل نيرانا _______________________________________________________________
فقال بعضٌ على «تزكتّ» نبأتها ________________________________________________________________
وقال بعضٌ على علياء «دامانا» _______________________________________________________________
فطوّحت بهمُ العيس العتاق إلى ________________________________________________________________
أن كان من غسق الظلماء ما كانا _______________________________________________________________
إذا يبيت كريم الأصل منفردًا ________________________________________________________________
لمرأةٍ من بني يحيى بن عثمانا _______________________________________________________________
في حوزها ثلةٌ من سؤر ما انتهبت ________________________________________________________________
منها لصوص العدا ظلمًا وعدوانا _______________________________________________________________
فعمَّت الركبَ بالترحيب أجمعه ________________________________________________________________
وأطنبت فيه إسرارًا وإعلانا _______________________________________________________________
وزادها رغبةً فيما تهمّ به ________________________________________________________________
أن قد رأت ركبها المذكور أعيانا _______________________________________________________________
وأحضرتْ لقرانا أي مائدةٍ ________________________________________________________________
تُزري بمائدة القَرْم ابن جدعانا _______________________________________________________________

امتداح لبعير

يسرّ الرفيق بتسياره ________________________________________________________________
إذا مهمهٌ غائلٌ أحزنا _______________________________________________________________
يُديم الذميل وما فوقه ________________________________________________________________
يجاوز أسهُلَ أو أحزُنا _______________________________________________________________

أعور يا أعور

أعورُ يا أعورُ حقَّ مقولي ________________________________________________________________
فيك لما عملت لي من عملِ _______________________________________________________________
سرْتَ بيَ الهَوْجَلَ بعد الهوجلِ ________________________________________________________________
في يوم أيْوَمَ، وليلٍ أَلْيَل _______________________________________________________________
معي رديفٌ كان لي ومحملي ________________________________________________________________
ومحملي قد عَزَّ كلَّ إبلي _______________________________________________________________
من ناقةٍ يعملةٍ وجملِ ________________________________________________________________
سقاك ساقي الخلق ربُّنا الولي _______________________________________________________________
في كهفك المسبل بعد المسبلِ ________________________________________________________________
من الربيع كان أو من الولي _______________________________________________________________