وجدي المحروس

1421-1370هـ 2000-1950م

سيرة الشاعر:

وجدي محروس المحروس.
ولد في مدينة القطيف (شرقي المملكة العربية السعودية)، وفيها توفي.
عاش في السعودية.
يعد رهين المحبسين: محبس العمى، ومحبس ذاته المنطوية التي لم تساعده على التمرد، وتجاوز واقعه الأليم.
كونه كفيف البصر جعل محاولات عثوره على شريكة لحياته أمرًا صعبًا، وعلى الرغم من تحقق ذلك له إلا أن هذه الهناءة لم تدم طويلاً، فتم انفصاله عن أم طفله الوحيد دونما أسف لأي من الطرفين.
عرف بمواقفه من بعض الأحداث والشخصيات في المجتمع في زمانه مما أدى إلى سخط العامة عليه، فضاعف ذلك من عزلته، وانتهى به الأمر إلى الوفاة في داره وحيدًا دون أن يعلم أحد بوفاته إلا بعد مدة من الزمن، ليبقى حدث موته ناقوسًا يدق منذرًا بمدى ظلم الإنسان لأخيه الإنسان.
أسهم بمشاركاته في العديد من المناسبات الاجتماعية والدينية، وكان له حضور لافت، فقد كان يلقي قصائده عن ظهر قلب عوضًا له عن كف بصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.
ما أتيح من شعره قليل، يدور معظمه حول الرثاء الذي يمزج فيه بين الإشادة والمدح، ويختص به أولي الفضل من الشيوخ والعلماء في زمانه، كما كتب في المناسبات والتهاني نخص بالذكر قصيدته «يا ليلة العمر» التي نظمها وألقاها بنفسه في حفل زفافه معبرًا عن امتنانه لهذه الليلة، وشاكرًا لمن شاركه فرحته من الشعراء والإخوان. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
- عبدالقادر أبوالمكارم: مولد النور - طبعة محلية لاحتفال بالمولد النبوي حضره نخبة من الشعراء والوجهاء.

من قصيدة: يا ليلة العمر

هتفَ الوحيُ والوفا في بيانِهْ ________________________________________________________________
أفتُصغي لهيَنْمات أذانِهْ؟ _______________________________________________________________
أفتُصغي له وقد ملأ الكو ________________________________________________________________
نَ صداه فعاش في ألحانه؟ _______________________________________________________________
آيُهُ ذوْبُ خافقٍ والمعاني ________________________________________________________________
دَفَقاتٌ من روحه وكِيانه _______________________________________________________________
إن يكن عبقرٌ مثارَ أغانيـ ________________________________________________________________
ـهِ، ففي صحبه مدارُ حنانِه _______________________________________________________________
عرَفَ الفضلَ في ذويه فكان الصْـ ________________________________________________________________
ـصدقُ مضمارَ شعرهِ وافتنانه _______________________________________________________________
هزَّ عِطْفيْه أن رأى السادة الغُرْ ________________________________________________________________
رَ أشاعوا السرور في مِهْرجانه _______________________________________________________________
سكبوا دفْءَ وُدِّهم تهنئاتٍ ________________________________________________________________
وأراقوا خمرَ الإخا في دِنانه _______________________________________________________________
فاحتساها صفوًا فطاب له العَيْـ ________________________________________________________________
ـشُ بصفْوِ الوفاء من أخدانه _______________________________________________________________
أتلومونه وقد شرِب الكأ ________________________________________________________________
سَ سُلافًا إن ماسَ في أردانه _______________________________________________________________
ليس عدلاً عدلُ الوفيِّ إذا ما ________________________________________________________________
هام وَجْدًا فذاب في إخوانه _______________________________________________________________
فهمُ مُسعِدوه إن غام أفقٌ ________________________________________________________________
ومُعيدو روح الرِّضا في جِنانه _______________________________________________________________
كلَّلوا هامَه بغارٍ من النَّظْـ ________________________________________________________________
ـمِ، يحار الخيال في إتقانه _______________________________________________________________
أحكمَتْ نسجَه قرائحُ إبدا ________________________________________________________________
عٍ، سقاها الإخاءُ من تَحْنانه _______________________________________________________________
إيهِ يا ليلةً بها صاغةُ الحرْ ________________________________________________________________
فِ، تنادَوْا والفكرُ في عنفوانه _______________________________________________________________
حدِّثينا عن الهوى فحديثُ الْـ ________________________________________________________________
ـحبِّ أشهى للنفس من كتمانه _______________________________________________________________
حدِّثينا عنه حديثَ نديمٍ ________________________________________________________________
شدَّه أنْسُه إلى ندمانه _______________________________________________________________
أَهْوَ عذبُ المذاق يلتذُّهُ القَلْـ ________________________________________________________________
ـبُ، فيهفو إليه في خفقانه _______________________________________________________________
أهْو أندَى من النسيم إذا اعتلْـ ________________________________________________________________
ـلَ، ونورُ الربيع في رَيْعانه _______________________________________________________________
أهْو كالبلبل الطروبِ إلى السَّمْـ ________________________________________________________________
ـعِ شجيُّ الغِنا على أفنانه _______________________________________________________________

من قصيدة: غُيِّبتْ شمسُ هدًى

مَنْ ذا المعزَّى به حتى نُعزِّيهِ ________________________________________________________________
فكلُّنا في عَزاهُ بعضُ أهليهِ _______________________________________________________________
جميعُنا فاقِدوه ليس من أحدٍ ________________________________________________________________
إلا وروَّعَه فقدانُ حاميه _______________________________________________________________
لئن بكيناه حزنًا فالبكاءُ على ________________________________________________________________
أبٍ لنا قد دهانا صوتُ ناعيه _______________________________________________________________
غداةَ أفصحَ عَمّا راعنا فهوَتْ ________________________________________________________________
من القلوب ذُهولاً من تعازيه _______________________________________________________________
يا ليت ناعِيَهُ لا كان كيف نعَى ________________________________________________________________
لشعبه موئلاً عمَّتْ أياديه _______________________________________________________________
فهل تُرى إذ نعى للشعب والدَه ________________________________________________________________
بأيِّ قارعةٍ قد كان يُشجيه _______________________________________________________________
نعى له الغوْثَ والحِرْزَ الحريزَ ومن ________________________________________________________________
في خدمة الدين قد شاعَتْ مساعيه _______________________________________________________________
نعى له الأملَ المذخورَ مَنْ زخرَت ________________________________________________________________
دنيا الفخار بفيضٍ من معاليه _______________________________________________________________
قالوا قضى «فرجُ العمران» قلت قضَتْ ________________________________________________________________
من شعبِه إذ قضَى أحلى أمانيه _______________________________________________________________
وهُدَّ من مسجدَيْه مذ هوَى لِبني ________________________________________________________________
عمرانَ طودٌ رفيعٌ من شواطيه _______________________________________________________________
وغُيِّبَتْ بمغيب الشيخ شمسُ هدًى ________________________________________________________________
والفكرُ في موته ماتَتْ معانيه _______________________________________________________________
خطبٌ أصاب التُّقى في المتَّقي «فرجٍ» ________________________________________________________________
بحادثٍ عمَّتِ الدنيا دواهيه _______________________________________________________________
فأصبح الناسُ من فرْطِ المصاب وما ________________________________________________________________
يُخْفي أخو جلَدٍ منهم مآسيه _______________________________________________________________
طاشتْ من الحِلم أحلامُ الحشودِ وقد ________________________________________________________________
راحوا بنعْشٍ حوى كنزَ التُّقى فيه _______________________________________________________________
لله موكبُه المحزون حين مضَى ________________________________________________________________
بالناس مُتَّئِدًا كانوا بَواكِيه _______________________________________________________________
راحوا ومن خامِشات الوجهِ خلفَهمُ ________________________________________________________________
مُعدِّداتٌ مشَتْ تُنْشي مراثيه _______________________________________________________________

من قصيدة: خُذوا ذَوْبَ قلبي

خذوا ذوْبَ قلبي فانظموه مراثيا ________________________________________________________________
يُجدنَ الأسى لحنًا يُثير المآسيا _______________________________________________________________
وصُوغوا فقد عزَّ القريضُ خواطري ________________________________________________________________
ترانيمَ يُهدينَ السَّراة تعازيا _______________________________________________________________
فقد قرعَتْ سمعَ البهاليل ندبةٌ ________________________________________________________________
هي الحزنُ لفظًا والوفاءُ معانيا _______________________________________________________________
وأيسرُ خطبٍ أنَّ خطْبَ بني النُّهى ________________________________________________________________
لَـجِدُّ مُمِضٍّ يتركُ القلب داميا _______________________________________________________________
غداةَ نعى الناعون للمجد والحِجا ________________________________________________________________
سليلةَ بيتٍ لم يزلْ مُتساميا _______________________________________________________________
وأختَ صلاحٍ أعطتِ الله عمرَها ________________________________________________________________
فكانت حريّاً أن تُعادَ المعاليا _______________________________________________________________
نعوها وللآهاتِ آهاتُ صفوةٍ ________________________________________________________________
بَكَوْها، تَباريحٌ يُذِبْنَ الرَّواسيا _______________________________________________________________
فيا ليت ذاك النعيَ لا كان فالندى ________________________________________________________________
مُعَزّىً بها والفضلُ ينعى النواديا _______________________________________________________________
فأكبرْ بها مبرورةَ السعيِ أطلقت ________________________________________________________________
مآثرَها حمدًا وأبقت أياديا _______________________________________________________________
وأولَتْ ذويها من عُلا الحمد والثنا ________________________________________________________________
مواريثَ يُرضيها الحفاظُ زواهيا _______________________________________________________________
وأوفى رجالٍ لم يُراعوا بمثلها ________________________________________________________________
فقيدة نُبْلٍ حازتِ النُّبْلَ وافيا _______________________________________________________________
فأفضتْ إلى حسن الجزاء وحُقَّ أن ________________________________________________________________
تكونَ سجاياها الرِّصانَ مناحيا _______________________________________________________________
فرائدُها فيما شدَتْه عقيدةٌ ________________________________________________________________
بعيدةُ غَوْرِ الفكرِ مِبْيانُ هاديا _______________________________________________________________
فليس ببدْعٍ إن غدا الشّرعُ دأْبَها ________________________________________________________________
فعاشتْه أخلاقًا زَكَتْ ومراميا _______________________________________________________________
فلِلمنبعِ الأصفَى لقد شدَّها هدًى ________________________________________________________________
فكان وَلاها للميامينِ صافيا _______________________________________________________________