وجيه بيضون

1389-1319هـ 1969-1901م

سيرة الشاعر:

وجيه بن داود بيضون.
ولد في دمشق، وتوفي فيها.
عاش في سورية.
تلقى تعليمه الأولي في المدرسة العلوية بدمشق، ثم التحق بالمدرسة العازارية وبقي فيها قرابة عامين، ثم اضطرته ظروف الحرب العالمية الأولى للبحث عن
عمل والإنفاق على نفسه.
اشتغل عامل نظافة بمطبعة الترقي، ثم ما لبث أن عمل طبّاعا بالمطبعة ذاتها اثني عشر عامًا، ثم افتتح مطبعة صغيرة، ازدهرت فيما بعد.
كان عضوًا بجميعة حرفة الطباعة، وعضوًا في اتحاد الصحفيين السوريين بدمشق.
أصدر مجلة بعنوان «الإنسانية»، ومجلة أدبية بعنوان «مجلة كل جديد».
كان ينشر قصائده باسم مستعار، هو: «ابن زيدون»، وهو ما اختاره لدار الطباعة التي أنشأها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه «بين الصناديق» - مطابع ابن زيدون - دمشق - 1963، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «أنا والدهر» - مجلة الإنسانية - س5 - يناير 1936، وقصيدة «جمال» - مجلة كل جديد - ع5 - س3 - يوليو 1947، وله ديوان مخطوط، جمعه نجله.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: عواطف ودموع (يضم قصائد ومقالات الرثاء في يوسف بيضون) - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1346هـ/ 1927، وبين الصناديق (ترجم فيه لأربعة وعشرين كاتبًا وأديبًا) - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1963، والصوت الخفي (مجموعة قصصية مقتبسة من أصل أجنبي)، والعبر، وصراع مع الحياة (سيرته الذاتية)،
وترجم عن الفرنسية «فن الحياة لأندريه موروا» - 1941، وترجم عن الفرنسية «الإسكندر الصغير» لأناتول فرانس 1963.
شاعر مقل، طرق في شعره الغزل، والرثاء، والوجدانيات، وسرد قصص الحب وما لاقاه من فشل، وأثره في نفسه ووجدانه، وله قصائد في المناسبات الاجتماعية،
والتهنئة ومديح الحكام والأعلام، وإن كان نقاده يغلّبون نثره على شعره.
لقبه بعض نقاده بالمنفلوطي الصغير.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - بيروت 2000.
2 - عبدالغني العطري: عبقريات وأعلام - دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1996.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - الدوريات: مجلة الإنسانية - 191:1937.
مراجع للاستزادة:
- جورج فارس: من هم في العالم العربي - مكتب الدراسات السورية العربية - دمشق 1957.
- حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1980.

الحبُّ العاثرُ

رأى فيها الفطانةَ والجمالا ________________________________________________________________
وكلَّ فضيلةٍ طابتْ خِلالا _______________________________________________________________
فأمسَى في هواها شبهَ ظلٍّ ________________________________________________________________
يُرافقها إذا سارت خيالا _______________________________________________________________
تَجنِّيها يُزيِّده هُيامًا ________________________________________________________________
ومِدحتُه تُزيِّدها دلالا _______________________________________________________________
ملاكٌ قد تجسَّمَ في إهابٍ ________________________________________________________________
فجاءت صورةً عزَّتَ مِثالا _______________________________________________________________
وفاق جمالُها خَلْقًا وخُلْقًا ________________________________________________________________
فأمسَتْ في الورى السحرَ الحلالا _______________________________________________________________
تُحاسدُها الكواكبُ والدراري ________________________________________________________________
ولا عجبٌ إذا حسدَتْ هلالا _______________________________________________________________
لها زيُّ النساء إذا تبدَّت ________________________________________________________________
وفي أفعالها حَكَتِ الرجالا _______________________________________________________________
وليسَتْ دونه في الحب شأنًا ________________________________________________________________
فقد ضاقَتْ بصَبْوتها احتمالا _______________________________________________________________
أحبَّتْ فيه روحًا قد تسامَتْ ________________________________________________________________
وخُلْقًا قد حكى الماء الزُّلالا _______________________________________________________________
يغامرُ في سبيل المجد دومًا ________________________________________________________________
وليس يخاف بأسًا أو نِضالا _______________________________________________________________
بنَى في ذاته نفسًا طموحًا ________________________________________________________________
تضيق بحُلْمها الدنيا مجالا _______________________________________________________________
فتًى في الحب، شيخٌ في سواه ________________________________________________________________
قويُّ الجأش إن خطْبٌ توالى _______________________________________________________________
وان ضاق الورى بالوَجْد يومًا ________________________________________________________________
فما أبدى بمِحنتِه مَلالا _______________________________________________________________
رأى كلٌّ بصاحبه الكمالا ________________________________________________________________
فباتا ما يُطيقان انفصالا _______________________________________________________________
وما آذاهما في الحبِّ إلا ________________________________________________________________
أمورٌ ليس يحسنُ أن تُقالا _______________________________________________________________
وأشقى الناس في الدنيا عشيقٌ ________________________________________________________________
يرى أحلامَه تغدو مُحالا _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية الرشيد

يا أهلَ لبنانَ العزيزِ تحيَّةً ________________________________________________________________
من جلَّقٍ، كالورد فاح مُعطَّرا _______________________________________________________________
جئنا نغذُّ السَّيرَ نحو رُبوعكم ________________________________________________________________
والشوقُ يحدو، لاهبًا متسعِّرا _______________________________________________________________
جئنا نهنِّئُ بالرشيد، وعَوْدِه ________________________________________________________________
بالخير، وضّاحَ الجبين، مُنوَّرا _______________________________________________________________
فهو الزعيمُ، إذا الزّعامات انبرَتْ ________________________________________________________________
وأحقُّ من بلغ العلا مُتصَدِّرا _______________________________________________________________
أولى الخلائقِ بالزعامة ماجدٌ ________________________________________________________________
تغدو الزعامةُ فيه شامخةَ الذُّرا _______________________________________________________________
هو أمةٌ مرموقةٌ بطُموحه ________________________________________________________________
وبحمْلِ غاياتٍ تهدُّ الأظهرا _______________________________________________________________
طابت به النفسُ الزكيَّةُ نبعةً ________________________________________________________________
وصَفَتْ كما تصفو الجواهِرُ عنصرا _______________________________________________________________
فأتى بما مَحَضَ القلوبَ مودَّةً ________________________________________________________________
وأتى بما بهَرَ العقولَ وحيَّرا _______________________________________________________________
ضحَّى، فباع جهادَه لبلادِه ________________________________________________________________
بَيْعَ السّماح، وكان بَرّاً خيّرا _______________________________________________________________
لم يدَّخرْ جهدًا إلى الإصلاح في ________________________________________________________________
شتَّى المناحي ساعيًا ومبشِّرا _______________________________________________________________
آذاه أنَّ العلمَ مخبوتُ السَّنا ________________________________________________________________
والجهلُ يفعل فِعلَه متسَيْطرا _______________________________________________________________
فطوى على العزم المصمِّم أمرَه ________________________________________________________________
ومضى يُنافح مثلَ آسادِ الشّرى _______________________________________________________________
ما اعتاقَه التثْبيط عن دَرْكِ المنى ________________________________________________________________
لا والتَّعصُّبُ حاقدًا مُتنمِّرا _______________________________________________________________
وبنى لناشئة البلادِ عمارةً ________________________________________________________________
اللهُ باركَ أُسَّها والمظهرا _______________________________________________________________
ومنِ ابتنى للعلم صرْحًا باذخًا ________________________________________________________________
هَدَّ السجون، مُقوِّمًا ومُحرِّرا _______________________________________________________________
ساءلت نفسي، والجموعُ تقاطرت ________________________________________________________________
كالسيل أهوى زاخرًا متحدِّرا _______________________________________________________________
أأنت تحيي فيه ملْكًا عادلاً ________________________________________________________________
أم فارسًا خاض الحروب مظفَّرا؟ _______________________________________________________________
لا والذي فطر البرايا، لم تفد ________________________________________________________________
إلا لشكران الجميل مطهَّرا _______________________________________________________________
جاءت تؤدي للرشيد شعورها ________________________________________________________________
ولتعقد الإخلاص تاجًا أزهرا _______________________________________________________________
جاءت تحيّي فيه منعقِد المنى ________________________________________________________________
منضودةً كالدرّ صيغ مجوهرا _______________________________________________________________

من قصيدة: أنا والدهر

يا صروفَ الدَّهر جدِّي والعبي ________________________________________________________________
لستُ باليائس مهما حلَّ بي _______________________________________________________________
سائلي إن شِئْتِ عنِّي فأنا ________________________________________________________________
طبعُ نفسي، والمعالي مركبي _______________________________________________________________
وبجِدِّي شِدْتُ مجدًا باذخًا ________________________________________________________________
لا بِجَدٍّ، أو بجاهٍ عن أب _______________________________________________________________
قد تعوَّدتُ العَنا منذُ الصبا ________________________________________________________________
فأنا فيه عريقُ النَّسَب _______________________________________________________________
وإذا كنتُ خيالاً ماثلاً ________________________________________________________________
فبِجسْمي روحُ جبّارٍ أبي _______________________________________________________________
كم رَبيلٍ كالبعير جثةً ________________________________________________________________
وهو فَدْمٌ، وغريرٌ، كالصَّبي _______________________________________________________________
ليس فخرُ المرء في خَلْقٍ بدا ________________________________________________________________
إنما الفخرُ بخُلْقٍ يختبي _______________________________________________________________