وديع عقل

1352-1300هـ 1933-1882م

سيرة الشاعر:

وديع بن شديد بن بشارة عقل.
ولد في منطقة معلقة الدامور (لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان.
تلقى علومه في مدرسة المزار في غزير، ثم انتقل إلى مدرسة الحكمة في بيروت فأكمل دروسه العربية والفرنسية قرابة خمس سنوات، ودرس آداب العربية وأصولها
على عبدالله البستاني.
عمل معلمًا للغة العربية وآدابها في مدرسة قرنة شهوان، ثم في مدرسة مار يوسف الجديدة في منطقة بعبدا.
تولّى تحرير مجلة كوكب البرية (1911)، وتولّى رئاسة بلدية الدامور (1914)، وعمل سكرتيرًا لحاكم جبل لبنان بعد الحرب العالمية الأولى.
أصدر جريدة «الأحوال» (1920) بالاتفاق مع خليل البدوي، وأصدر جريدة «الوطن» (1921) مع الشاعر شبلي ملاط، وأصدر جريدة «الزاهد» في أخريات حياته.
حرر في جرائد النصير والبيرق قبل الحرب العالمية الأولى، وراسل جريدة الأهرام المصرية، وألف باء الدمشقية.
أسس نقابة الصحافة اللبنانية، وانتخب مرتين نقيبًا لها، وكان أحد مؤسسي جامعة خريجي مدرسة الحكمة وشغل رئاستها عقدًا كاملاً، وانتخب بالإجماع رئيسًا
للمجمع العلمي اللبناني، وعين عضوًا في المجلس التمثيلي اللبناني (1924)، وانتخب نائبًا عن جبل لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «ديوان وديع عقل» - بيروت 1940.

الأعمال الأخرى:
- له أعمال مسرحية عدة، منها: استشهاد القديس توماس باكيت - (مسرحية) - المطبعة اللبنانية - بعبدا 1905، وفرنسجتوريكس - (مسرحية)، واللبناني المهاجر - (تمثيلية)، ومغارة اللصوص - (تمثيلية)، وله مؤلفات، منها: نبذة عن زراعة التبغ في لبنان، وشرح رسالة الغفران - (مخطوط)، وله مقدمات عديدة لدواوين الناشئين من الشعراء.
شاعر خطيب، يتنوع شعره موضوعيًا بين الوصف، ورثاء الخلان والأصدقاء، ومديح الأعلام والأمراء، والغزل متأثرًا فيه بالبيئة البدوية، والاجتماعيات، والإخوانيات، كما نظم بعض الأناشيد الوطنية.
له قصائد وجدانية يناجي فيها حبيبته ثريّا، ويبثها مكنون عواطفه وخوالج وجدانه، أما قصائده الإخوانيات فتشع فيها روح الصداقة والود والمحبة، ويرصد فيها مناقب رفيعة يتأسى لفقدها فيمن فقد من أفراد.
له قصائد وطنية في لبنان، واستقلاله. تتضح رصانة أسلوبه وثقافته في رثائه لأستاذه عبدالله البستاني والمفكر القومي أمين الريحاني، وقد امتد نفسه في
هاتين المرثيتين فأشبع أسباب الرثاء ودل على الوفاء. أما قصيدته القصيرة: «رثَّ ثوبنا فعرينا» فتجسد قدرته على تصيد المفارقات، وروح السخرية المستكنة المتفلسفة.
حصل على وسام ضابط أكاديمي، ووسام المعارف من درجة ضابط، من الحكومة الفرنسية، ومنحته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني.

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة ديوان المترجم له.
2 - الموسوعة الشعرية - الإصدار الثالث - المجمع الثقافي - أبوظبي 2005.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

رثَّ ثوبُنا فعرينا

رثَّ يا دهرُ، ثوبنا فعَرِينا ________________________________________________________________
ولبسنا القميصَ صبرًا جميلا _______________________________________________________________
وكتمنا آلامَنا، وسكتْنا ________________________________________________________________
ومنَعْنا عيونَنا أن تسيلا _______________________________________________________________
قد قنعنا في أرض لبنانَ، بالما ________________________________________________________________
ءِ زُلالاً وبالنسيم عليلا _______________________________________________________________
وترانا كأننا ما حملنا الْـ ________________________________________________________________
ـيأسَ حيّاً، ولا الرجاءَ قتيلا _______________________________________________________________
وكأن الليلَ الذي قد سهَرنا ________________________________________________________________
هُ جياعًا، ما كان ليلاً طويلاً _______________________________________________________________
وكأن البغيَ الذي قد حملنا ________________________________________________________________
هُ زمانًا، ما كان حملاً ثقيلا _______________________________________________________________
قد رضينا بكلِّ ذا منك، يا دهـ ________________________________________________________________
ـرُ، فحاذرْ أن تبتغي المستحيلا _______________________________________________________________
الفتى عندنا، يموتُ ظليمًا ________________________________________________________________
وعديمًا ولا يموتُ ذليلا _______________________________________________________________

يا حبذا موتي

يا ربِّ إن كانت حياتي ________________________________________________________________
دَيْنًا عليَّ، إلى المماتِ _______________________________________________________________
فاستوْفِ دينَكَ عاجلاً ________________________________________________________________
إني مللْتُ من الحياة _______________________________________________________________
الظلُّ، ظلُّ الأرز خَيْـ ________________________________________________________________
ـيَم فوقه ظلُّ البُغاة _______________________________________________________________
ما القومُ في لبنانَ، من ________________________________________________________________
أحفادِ أجدادي الأُباة _______________________________________________________________
السُّمُّ في الأصلاب دُسْـ ________________________________________________________________
ـسَ وفي بطون الأمَّهات _______________________________________________________________
لا في البنينَ فتًى يعفْـ ________________________________________________________________
ـفُ ولا عفافٌ في البنات _______________________________________________________________
وإذا شكوتُ إلى القُضا ________________________________________________________________
ةِ وجدتُ ظُلاّمي قُضاتي _______________________________________________________________
يا حبَّذا موتي، ويَطْـ ________________________________________________________________
ـوي غيرُ لبنانٍ رُفاتي _______________________________________________________________

يا أيُّها الباكي على استقلاله

ماذا نعيتَ إليَّ من أحوالِهِ ________________________________________________________________
يا أيُّها الباكي على استقلالِهِ؟ _______________________________________________________________
إن الذي أجرَى على لبنانَ من ________________________________________________________________
فرْدوسِه الأعلى، أخصَّ جماله _______________________________________________________________
أعطاه ما تَهنُ الدواهي دونه ________________________________________________________________
وحباه ما لا مطْمعٌ بزواله _______________________________________________________________
نِعَمٌ رواسخُ في رواسيه، فلا ________________________________________________________________
تنهار إلا بانهِيار جباله _______________________________________________________________
فانظرْ إليه، كيف شُقَّ قميصُه الـ ________________________________________________________________
ـبلَّورُ، منفجرًا على سِرباله _______________________________________________________________
وانزلْ عليه، خالعًا ثوب الضَّنى ________________________________________________________________
«ما بين ضال المنحنى وظلاله» _______________________________________________________________
واخلعْ نِعالك قبل دَوْسِ ترابه ________________________________________________________________
فترابُ لبنانٍ رُفاتُ رجاله _______________________________________________________________
وتلمَّسِ البركاتِ من غاياته الْـ ________________________________________________________________
ـمُتَراميات على ثرى أجياله _______________________________________________________________
روحي فِدَى الجبلِ الذي لا أرتضي ________________________________________________________________
أن يدفنوا عظمي بغير ظلاله _______________________________________________________________
لأظلَّ يلمَسُني بَليلُ نسيمِه ________________________________________________________________
وأبيتُ يؤنسُني خريرُ زُلاله _______________________________________________________________
وطنٌ قَنعْتُ به، ولو عبث الردى ________________________________________________________________
بأسودِه وقضى على أشباله _______________________________________________________________
أحببْتُه، ودياره مأنوسةٌ ________________________________________________________________
وأحبُّه في وحشةٍ من آله _______________________________________________________________
وإذا عفَتْ منه الديارُ، فلا أرى ________________________________________________________________
مغنًى أحبَّ إليَّ من أطلاله _______________________________________________________________
أو خيَّروني في الجِنانِ، لأنكرَتْ ________________________________________________________________
نفسي عليَّ رضايَ باستِبداله _______________________________________________________________
لا كوثرُ الفردوسِ أطيبُ منهلاً ________________________________________________________________
من وِرْدِه، وأعزُّ من شلاّله _______________________________________________________________
أفما ترى أنفاسَه قدسيَّةً ________________________________________________________________
تلوي بعُمْر الشّيخ عن آجاله _______________________________________________________________
فإذا سرَتْ من شرقِه نَفَحاتُها ________________________________________________________________
عبقَ الشذا بجنوبه وشماله _______________________________________________________________
وإذا بكَتْ أسحارُه نضحَتْ لنا ________________________________________________________________
أغصانُه دُرَرًا على آصاله _______________________________________________________________
قسمًا به، لولا اتِّقاء مسيحهِ ________________________________________________________________
لأبيْتُ أن أجْثُو لغير جلاله _______________________________________________________________
فأجزْتُ ما اعتقد المجوسُ عقيدةً ________________________________________________________________
وعبدْتُ مطلعَ شمسِه وهلالِه _______________________________________________________________
أمّا القَطينُ، فلا تسلْ عنه، سوى ________________________________________________________________
ريبِ الزمانِ، يُجِبْك عن أحواله _______________________________________________________________
فالعادياتُ تصرَّفتْ بشؤونه ________________________________________________________________
ومَضَتْ ببهجة عيشه وبماله _______________________________________________________________
من لم تُمكَّن من نواصيه يد التْـ ________________________________________________________________
ـتُرْكيِّ، جرَّتْه النوى بقُذاله _______________________________________________________________
ثم انجلَتْ تلك الخطوبُ فلم يكن ________________________________________________________________
ماضيه أدعى للأسى من حاله _______________________________________________________________
قد أوحشوهُ من بقيَّة أهلِه ________________________________________________________________
أما الأُلى فيه، فغيرُ عِياله _______________________________________________________________
من مبلغٌ باريسَ أن صديقَها ________________________________________________________________
متربِّصٌ أبدًا على آماله _______________________________________________________________
يُزجي الرجاءَ مغلَّفًا بنسيمهِ ________________________________________________________________
حِرْصًا عليه من أذى عُذّاله _______________________________________________________________
ولقد يغالطُها بمظهر نافرٍ ________________________________________________________________
ولقد يعاتِبُها عتابَ الوالِه _______________________________________________________________
رُدِّي إلى يده زِمامَ أمورِه ________________________________________________________________
باريسُ، تلك حقيقةُ استقلاله _______________________________________________________________

تكريم عبدالله البستاني

أمعلِّمَ الفصحى، وربَّ بيانِها ________________________________________________________________
هذا مقامُك، في بني قحطانِها؟ _______________________________________________________________
وَفَدوا وهم أمراؤُها وشيوخُها ________________________________________________________________
ليبايعوك، وأنت فرْدُ زمانها _______________________________________________________________
نادوا بعبدِالله بعد زيادِها ________________________________________________________________
يحمي مفاخرَها وعزَّةَ شانها _______________________________________________________________
نادَوا به ملكَ البلاغة فاستَوى ________________________________________________________________
في المنبر الموروثِ عن ذُبْيانها _______________________________________________________________
ومشى بريدُهمُ إلى أقطابها ________________________________________________________________
ببلاغِهم، يُتلى على أعيانها _______________________________________________________________
أدَّى البلاغَ لمصْرِها وشآمها ________________________________________________________________
فعراقِها فحجازها فيَمانها _______________________________________________________________
أنهى إليها أنَّ حجَّتها على ________________________________________________________________
عرْشِ البلاغة قام في لبنانها _______________________________________________________________
في دولةٍ عربيَّةٍ، متَّتْ إلى الْـ ________________________________________________________________
أصلابِ والأرحام من غسّانها _______________________________________________________________
نسبٌ به الأرْزِيُّ يستعلي على الْـ ________________________________________________________________
أنسابِ مفتخرًا على غُرّانها _______________________________________________________________
ما كان لبنانٌ على استقلالِه ________________________________________________________________
إلا حِمى العَرْباء منذ كيانها _______________________________________________________________
متوثِّقٌ صلةً بها، فلسانُه ________________________________________________________________
بلسانِها، وجَنانُه بجنانِها _______________________________________________________________
يحنو على أمِّ اللغات، مُحاذرًا ________________________________________________________________
أن يستقرَّ عليه غيرُ حنانها _______________________________________________________________
هو بيتُ أنجبِ أمةٍ عربيَّةٍ ________________________________________________________________
نشرَتْ على الدنيا لواءَ بيانها _______________________________________________________________
عربيةٌ في دينها، فالضّادُ في ________________________________________________________________
إنجيلها، والضّادُ في قرآنها _______________________________________________________________
والضّادُ في توراتها وحديثِها ________________________________________________________________
والضادُ في ترتيلِها وأذانها _______________________________________________________________
والضادُ في أكواخِها وقصورِها ________________________________________________________________
والضادُ كلُّ الضاد في بُسْتانها _______________________________________________________________
في معجمٍ كالسُّور حاطَ أصولَها ________________________________________________________________
ليردَّ كيدَ الدهرِ عن ديوانها _______________________________________________________________
فلْتعلمِ العربُ الكريمةُ أنها ________________________________________________________________
حظِيتْ بأمنعِ ضابطٍ لِلِسانها _______________________________________________________________
سلمَتْ لها الفصحى فدونَ حُصونها ________________________________________________________________
تتدحرجُ العُجُماتُ في خُذْلانها _______________________________________________________________
سلمَتْ لها في قلب لبنانٍ، كما ________________________________________________________________
سلمتْ لها في القلب من نَجْرانها _______________________________________________________________
لغةٌ يهون على بنيها أن يرَوا ________________________________________________________________
يومَ القيامةِ قبل يوم هوانها _______________________________________________________________
الخافقان فدًى لها، وكِلاهما ________________________________________________________________
هَرِما عليها وهي في رَيْعانها _______________________________________________________________
هيهاتَ يُخلِقُها الزَّمان، فإنها ________________________________________________________________
لغةُ الملائك في ظِلال جنانِها _______________________________________________________________
لغةٌ تدور على لُها جبريلِها ________________________________________________________________
ألفاظُها، وعلى لُها رِضوانها _______________________________________________________________
لغةُ الطبيعة، فالطبيعةُ أمُّها ________________________________________________________________
لم يَرْبَ غيرُ الضاد في أحضانها _______________________________________________________________
محكيَّةٌ عن طيرها وسباعِها ________________________________________________________________
وسحابِها ورياحها ودجانها _______________________________________________________________
منحوتةٌ من هَيْنمات نسيمِها ________________________________________________________________
ونَزيبِ ظبيتِها وهزَّةِ بانِها _______________________________________________________________
وأنينِ ثكلاها وبثِّ عميدِها ________________________________________________________________
وحنينِ وَلْهاها إلى وَلْهانها _______________________________________________________________
ونُواحِ ساجعةٍ على أعوادها ________________________________________________________________
وصُداحِ غِرِّيدٍ على أغصانها _______________________________________________________________
هي خاطرُ الأدهار في أسرارِها ________________________________________________________________
ومنارةُ الأقمارِ في إعلانها _______________________________________________________________
هي فتنةُ الخلفاء في بغدادها ________________________________________________________________
وربيبةُ الأمراء في غَمَدانها _______________________________________________________________
بدويَّةٌ والتِّيهُ من أرباضها ________________________________________________________________
حضريَّةٌ والشام من أوطانها _______________________________________________________________
ركبَتْ متونَ الكهرباء فعِيسُها ________________________________________________________________
والكهرباءُ اليومَ من أظعانها _______________________________________________________________
وترى البواخرَ والطوائرَ أصبحتْ ________________________________________________________________
مثلَ الضوامرِ من جياد رِهانها _______________________________________________________________
ما ضَرَّها دهرٌ يثلُّ عُروشَها ________________________________________________________________
ويُجرِّد الهاماتِ من تيجانها _______________________________________________________________
فلها من الأكباد عرشٌ خالدٌ ________________________________________________________________
لا يستقلُّ به سوى سلطانِها _______________________________________________________________
تلك الأريكةُ لن تقوَّضَ قبل أن ________________________________________________________________
تتقوَّضَ الدنيا على أركانها _______________________________________________________________
غادِ الرياضَ رياضَ بستانِيِّها ________________________________________________________________
وتَنسَّمِ النفحاتِ من رَيْحانها _______________________________________________________________
وتبيَّنِ الفصحى على لَهَواتها ________________________________________________________________
سيّالةً بعَقيقِها وجُمانها _______________________________________________________________
واقرأ تحيَّتها على الصُّيّابة الدْ ________________________________________________________________
دَرّاكة السَّبَّاق في ميدانها _______________________________________________________________
المرسلِ المنثورَ من ياقوتِها ________________________________________________________________
العاقدِ المنظومَ من مَرْجانها _______________________________________________________________
المستعيرِ الطيبَ للأنفاس من ________________________________________________________________
أزهارِها واللحنَ من كَرَوانها _______________________________________________________________
الرافعِ الأستارَ عن أسرارها ________________________________________________________________
الباعثِ الآياتِ من أكفانها _______________________________________________________________
ضرَبَ الشواردَ من قوافيها كما ________________________________________________________________
راضَ الأوابدَ آخذًا بعِنانها _______________________________________________________________
وحمى حِمى اللغةِ العزيزةِ طامعًا ________________________________________________________________
بالصفِّ تلْوَ الصفِّ من أعوانها _______________________________________________________________
بالحافظين عهودَها، بالناشريـ ________________________________________________________________
ـنَ بنودَها، بالطائفين بِحانِها _______________________________________________________________
ناداهمُ للمَهْرجان، فضَحْضحوا ________________________________________________________________
مثلَ السيوفِ تُسلُّ من أجفانها _______________________________________________________________
نثروا له زهرَ البلاغةِ ناضرًا ________________________________________________________________
ضفَروا له التيجانَ من عِقْيانها _______________________________________________________________
هذي عكاظُ وسوقُها معقودةٌ ________________________________________________________________
والشّيخُ راحَتُه على ميزانها _______________________________________________________________
لو لم تَجِدْه الضّادُ حجَّتها لما ________________________________________________________________
نقلَتْ عُكاظَ إلى حِمى مَطرانِها _______________________________________________________________

من قصيدة: عاطفة

سلوا الأميرَ وروحي للأمير فِدَى ________________________________________________________________
هل رادَ في الغرب مثلَ النيل أو برَدَى؟ _______________________________________________________________
وهل رأى كسماء الشرقِ ناصعةً ________________________________________________________________
من الرقيعِ أظلَّت مثلَه بلدا؟ _______________________________________________________________
وأبصرَ الجدول الصافي تعانقُه ________________________________________________________________
فِيَحٌ إذا تَمْتريها دَرَّتِ الشهدا _______________________________________________________________
وهل ألمَّ بآثارٍ تحدِّثُه ________________________________________________________________
بمثلِ مجدٍ لهذا الشرق قد وُئِدا _______________________________________________________________
فمصرُ أهرامُها عنه مخبِّرةٌ ________________________________________________________________
وبعلَبكُّ عليه شاهدٌ أبدا _______________________________________________________________
مجدٌ طوى عرشَه الدهرُ العتيُّ وما ________________________________________________________________
تمكَّن الدهرُ أن يطوي له عَمَدا _______________________________________________________________
مدَّتْ إليه الليالي كفَّ سارقةٍ ________________________________________________________________
مضَتْ به ثم مدَّتْ للعطاء يدا _______________________________________________________________
فأفرغَتْها على الغرب السعيدِ ولو ________________________________________________________________
لم يُنحَلِ الغربُ مجدَ الشرقِ ما سعدا _______________________________________________________________
فذاك يزدادُ من أيامهِ نِعَمًا ________________________________________________________________
والشرقُ يزداد من أيامه نَكَدا _______________________________________________________________
تغشى المطامعُ أسرابًا مراتِعَه ________________________________________________________________
كما رأىتَ على الـمُخْضلَّة الجَرَدا _______________________________________________________________
غرثَى فلا أشبعَتْ أرزاقُه نَهمًا ________________________________________________________________
بها ولا ابتلَّ منها بالخِضمِّ صدى _______________________________________________________________
يقظَى ونحن نيامٌ ليس يُوقظنا ________________________________________________________________
جِلادُ مُرهَفةٍ فينا وطعْنُ مُدى _______________________________________________________________