وديع يوسف ملاعب

1405-1333هـ 1984-1914م

سيرة الشاعر:

وديع يوسف ملاعب.
ولد في قرية بيصور (منطقة عاليه - جبل لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة عين عنوب، ثم اعتمد على نفسه في التثقف والتعلم وتتلمذ على عدد من رجال العلم في عصره، منهم: أمين آل ناصرالدين،
وعجاج نويهض، وعارف النكدي.
أسهم في تأسيس المدرسة الداودية في بيصور (1936) وكان من أبرز مدرسيها.
في الستينيات والسبعينيات عمل محررًا في عدد من الصحف والمجلات، منها: «بيروت المساء»، و«الشرق»، و«الأنباء»، و«الميثاق»، و«الضحى»، وترأس المعهد العربي في بحمدون، كما زاول العمل التجاري والصناعي مدة من الزمن.
كان واحدًا من مؤسسي عصبة العمل القومي العربي في الأربعينيات، وكان عضوًا في الحزب التقدمي الاشتراكي في الخمسينيات، وعضوًا في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز (1965).
تأثر - وطنيًا وقوميًا - بنهج الأميرين شكيب وعادل أرسلان، إذ كان مشاركًا بقوة في العمل الوطني.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات في السياسة والاجتماع نشرتها مجلة «الأماني» عام 1968، وله دراستان عن: نشأة آل ملاعب، وموجز تاريخ بني معروف (مخطوطتان).

شاعر مناسبات، ارتبطت قصائده بالأحداث القومية العربية (قصيدة: تحية البطولة في المغرب العربي)، إضافة إلى بعض الأحداث البارزة في حياته الخاصة (قصيدة: كتاب استقالة)، واستأثرت القضية الفلسطينية بمساحة خاصة من الاهتمام (قصيدة: فلسطين المجاهدة) معتمدًا الإطار التقليدي للقصيدة العربية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية - المختارة (لبنان) 1990.
2 - مقابلة أجرتها الباحثة إنعام عيسى مع نجل المترجم له - بيروت 2005.

استقالة

عفوًا أقِلني وزير المال من عملٍ ________________________________________________________________
أضفى على سوء حالي جَمَّ سوءاتِ _______________________________________________________________
أخنى على نَزر مالٍ كان مدَّخرًا ________________________________________________________________
عندي وقد بعت مغبونًا عقاراتي _______________________________________________________________
جَعالتي من جِزًى بادت فلو بُعثتْ ________________________________________________________________
لجاء في البعث أنواع المسبّات _______________________________________________________________
ما رأيكم يا أعزَّ الله جانبكم ________________________________________________________________
لو كنت في الشهر أجني خمس ليرات _______________________________________________________________
قد بُحَّ صوتي فما ألفيت مستمعًا ________________________________________________________________
يعي شكاتي وأنّاتي وآهاتي _______________________________________________________________
كأنَّ لا شيءَ إن جاع البنونُ وإن ________________________________________________________________
ماتوا لإشباع مسعورٍ ومَرضاة _______________________________________________________________
كأنَّ لا شيء إن واليت ملتويًا ________________________________________________________________
وخنت ربّي وأوطاني وبيئاتي _______________________________________________________________
هل نحن من بلدٍ بَذَّ الورى قبسًا ________________________________________________________________
أم نحن من قاطني بِيدٍ وغابات _______________________________________________________________
جُدْ بانطلاقي فأطفالي تؤاخذني ________________________________________________________________
فيما أضيِّعُه واقبلْ تحيّاتي _______________________________________________________________

إلى روح معاوية

ذَكَرَتْكَ جلَّقُ في الجهاد الأحمرِ ________________________________________________________________
فدعِ الرقاد وعد لشعبك واظهرِ _______________________________________________________________
وتقدَّمِ الأبطالَ تخفقُ فوقكم ________________________________________________________________
بالنصر ألوية النبيِّ الأكبر _______________________________________________________________
واستصرخِ الهمم العليّة قائلاً ________________________________________________________________
سيروا فمن ألِفَ التواكل يُقهر _______________________________________________________________
وإلى الجهاد إلى الجهاد فحسبكم ________________________________________________________________
عزُّ الشهادة في ظلال العِثْيَر _______________________________________________________________
فإذا الجيادُ السابحات كأنها ________________________________________________________________
أُسْدٌ عليها جِنّةٌ من عبقر _______________________________________________________________
وإذا الجواري المنشآت كأنها الـ ________________________________________________________________
أعلام تمخر في عُباب الأبحر _______________________________________________________________
نكث العدوّ بعهده فأريته ________________________________________________________________
أنّ السفين مطيعةٌ كالضُّمَّر _______________________________________________________________
حتى عنا لك صاغرًا عن جزيةٍ ________________________________________________________________
لو دمتَ لاتصلت بيوم المحشر _______________________________________________________________

يا بزاة المغرب

تحيةً يا بُزاة المغرب العربي ________________________________________________________________
من إخوةٍ لكمُ في المشرق العربي _______________________________________________________________
وللضحايا انحناءاتٌ وقد كسبتْ ________________________________________________________________
جلال قدسيّةِ استشهاد كلِّ أبي _______________________________________________________________
لقد درأتم فرنسا يومَ محنتها ________________________________________________________________
إذ داسها جحفل الألمان عن كثَب _______________________________________________________________
كنتم وَقِيد حروبٍ إذ تُغير على ________________________________________________________________
مستضعفٍ آمنٍ للغزو والنهب _______________________________________________________________
فكافأتكم بما أنتم بمحنته ________________________________________________________________
من يحفظِ الصِلَّ لا يأمن من العطب _______________________________________________________________
إنا بلوناهمُ لا ذمّةً لهمُ ________________________________________________________________
ترعى وعهدهمُ ضربٌ من الكذب _______________________________________________________________
إنا بلوناهمُ والغدر شيمتُهم ________________________________________________________________
والحُرُّ يُسجن أو يُردى بلا سبب _______________________________________________________________
إن يهجموا فعلى من لا سلاح لهم ________________________________________________________________
أو يبطشوا فبشيخٍ عاجزٍ وصبي _______________________________________________________________
للحرب للحرب يا قومي فنحن لها ________________________________________________________________
ونحن أعرف بالصمصامة القُضُب _______________________________________________________________
لا تجبُنوا يا بني قومي وإن كثُروا ________________________________________________________________
ليس اللصوص كأشرافٍ ذوي نسب _______________________________________________________________
ومزّقوا الجيش أشلاءً مبعثرةً ________________________________________________________________
وطوّقوه عن الإفلات والهرب _______________________________________________________________
إنا انتزعنا وقد خضنا معاركهم ________________________________________________________________
سلاحهم ورمينا الجيش بالحَرَب _______________________________________________________________
إنا أبدنا الألوف العشر أمسيةً ________________________________________________________________
بنصف ألفٍ أشدّاءٍ من العرب _______________________________________________________________
في شفرة السيف للقرصان أدويةٌ ________________________________________________________________
يُشفى بها من سُعار الجوف والكلَب _______________________________________________________________
إبنُ السفاح تغذّيه البغيُّ على ________________________________________________________________
حبّ اللصوصيّة النكراء والسلَب _______________________________________________________________
لا تتركوا السيف إلا في إبادتهم ________________________________________________________________
أو في جلائهمُ يا معشر النجُب _______________________________________________________________

من قصيدة: نحن والغرب

حدِّث بربك يا حكيمَ المشرقِ ________________________________________________________________
ظمئ الفؤاد إلى الحديث الشيِّقِ _______________________________________________________________
وأنِرْ بصائرنا بما شاهدته ________________________________________________________________
وعرفتَه من مؤنسٍ أو مؤرق _______________________________________________________________
هلا أفدت بما نصحت معاشرًا ________________________________________________________________
لم يألفوا إلا سخيف المنطق _______________________________________________________________
عُميًا بصائرهم وفي آذانهم ________________________________________________________________
وَقْرٌ وغُلْفُ قلوبهم لم تَخفق _______________________________________________________________
أغواهمُ الدولار بل سجدوا له ________________________________________________________________
يتضرَّعون إلى الإله الأخرق _______________________________________________________________
ماذا تؤمِّل في غنيٍّ أحمقٍ ________________________________________________________________
شرُّ المصيبة في الغنيّ الأحمق _______________________________________________________________
الروحُ ما عُرفت هناك ولا سمَت ________________________________________________________________
إلا بقدر إطار فلسٍ ضيِّق _______________________________________________________________
حسبوا بأن الروح غانيةٌ بدت ________________________________________________________________
للعابثين تميس في الإستبرق _______________________________________________________________
حسبوا بأن الروح تدرك كنهها ________________________________________________________________
زمرٌ لغير جسومها لم تُخلَق _______________________________________________________________
الروح حيث الشمس ترسل نورها ________________________________________________________________
بِكرًا وتبرز في السناء الأشرق _______________________________________________________________
الروح تشرف من قرارة مذودٍ ________________________________________________________________
أو غارةٍ بحراء أو في الأبلق _______________________________________________________________