ولد محمدي

1273-1243هـ 1856-1827م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمدي بن سيدينا العلوي.
ولد في بادية الركيز (موريتانيا) - وتوفي في نضرة شبابه وهو في منصرفه من مكة عقب أداء فريضة الحج.
عاش في موريتانيا.
تلقى العلوم الإسلامية على يد عدد من مشايخ عصره، فحفظ القرآن الكريم، ونال طرفًا من العقائد على مذهب الأشعرية، والفقه المالكي، وأحرز جانبًا من علوم النحو والبلاغة، إضافة إلى اطلاعه على الشعر الجاهلي من خلال دواوين الشعراء الستة.
عاش على صنيع عشيرته من البدو الرحل الذين يمتهنون الحياة الرعوية التي لا تعرف الاستقرار. ورحل عن دنيانا وهو ما يزال يطلق ألحانه الأولى على شبابة الشعر الباكية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه الباحث محمدي بن بدي - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط (مرقون)، (في الديوان 1075 بيتًا 52 نصًا، أكثرها في الغزل والمدح).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات الفقهية القصيرة، وذكر محقق ديوانه أنه ترك شرحًا لمختصر خليل في الفقه المالكي.
يدور جل شعره حول المديح الذي اختص به النبي () فهو إنسان عين الكون، وغرة وجهه، وهو الملجأ المعهود، وصاحب الآيات الغر، كما كتب في المدح الذي أوقفه على أولي الفضل من العلماء، وأولي الأمر من الحكام خاصة ما كان منه في مدح ملك المغرب، وله شعر في النسيب الذي يميل فيه إلى العفة مقتفيًا أثر أسلافه من
شعراء الغزل العذري. إلى جانب شعر له في الرثاء يذكر فيه بملاحقة البلى للإنسان مهما علا، وتطامنت أقدامه على هذه الأرض. وله شعر في وصف رحلته إلى الأماكن
المقدسة. وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بالبكاء على الأطلال، ثم النسيب، فوصف الرحلة والراحلة على عادة أجداده من شعراء الجاهلية الذين ينتهج مسلكهم على مستويات اللغة والبناء والخيال.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1911.
2 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1986.
4 - محمد بن عبدالحي: الأدب الموريتاني الفصيح في كتاب مشترك (موريتانيا: الثقافة والدولة والمجتمع) - مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1995.
5 - محمد فال بن بابه: التكملة (تحقيق: أحمد بن الحسن) - تونس 1986.
6 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء ، بيروت 1962.
7 - الدوريات: محمد مزالي: الأدب الموريتاني - مجلة الفكر التونسي -عدد نوفمبر 1977.

من قصيدة: إنسانُ عينِ الكون

هاج التفرُّقُ فاعذليني أو دَعِي ________________________________________________________________
شوقًا أصمَّ عن العواذل مِسمَعي _______________________________________________________________
لا تُنكري مني الشُّحوبَ فهكذا ________________________________________________________________
فِعلُ الفراقِ بكلِّ صبٍّ مولَع _______________________________________________________________
إن الأحبَّةَ أوْدَعوا إذ ودَّعوا ________________________________________________________________
في القلب شجْوًا لم يكنْ بمودّع _______________________________________________________________
كيف السلوُّ خلافَهم أم كيف لي ________________________________________________________________
بالكفِّ بعد نواهُمُ من مَدمع _______________________________________________________________
بانوا فبتُّ بليلةٍ لم تنكشفْ ________________________________________________________________
مِن بعدهم وبمقلةٍ لم تهَجْع _______________________________________________________________
جاد الغمامُ بحيث أمَّ حُمولَهم ________________________________________________________________
وسقى المرابعَ ما لهم من مربع _______________________________________________________________
بانَتْ بِبيْنِهمُ الربابُ وخلَّفتْ ________________________________________________________________
بين الجوانح غُلَّةً لم تنقع _______________________________________________________________
دارَ الرَّبابِ أربَّ فيكِ على الرُّبا ________________________________________________________________
ينهلُّ مُرتجِسُ الرّكامِ الـمُمْرِع _______________________________________________________________
حَيّا الإلهُ زمانَنَا إذ لم يُرَع ________________________________________________________________
فيكِ الصُّدودَ ولا نَعيبَ الأبقع _______________________________________________________________
دهرٌ مضى جمعَتْ لنا أيامُه ________________________________________________________________
شَمْلَ السرور فهل له من مرجِع _______________________________________________________________
أم هل يُتاحُ لنا اللِّقا من بعدما ________________________________________________________________
شَحطَتْ وآذنَ شِعبُها بتصدُّع _______________________________________________________________
أم هل وَفَتْ بعُهودِها أم أزمعَتْ ________________________________________________________________
من حَلِّ عقد العهدِ ما لم أُزْمِع _______________________________________________________________
أم هل تُقرِّبُها النجائبُ إن ترُحْ ________________________________________________________________
عُوجًا سَواهِمَ جائلاتِ الأَنْسُع _______________________________________________________________
من كل مُجفرةٍ لها بعدِ الوَنَى ________________________________________________________________
عَدْوُ الهِجَفِّ أو الأتانِ الملْمَع _______________________________________________________________
يا نفسُ قد ولَّى الشباب وأنت عن ________________________________________________________________
غَيِّ البطالةِ والصِّبا لم تنزعي _______________________________________________________________
قد تعلمين مصيرَ أمرِك فارْعَوي ________________________________________________________________
فالعلمُ مَحْضُ الجهلِ إن لم ينفع _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى البيت العتيق

تجلَّدْ جهْدَ نفسِك للفراقِ ________________________________________________________________
وكَفكِفْ غَرْبَ سافحةِ المآقي _______________________________________________________________
وجرِّدْ من عزيمِكِ ما يُوازي ________________________________________________________________
مُترّاتِ الـمُهنَّدة الرِّقاق _______________________________________________________________
ونكِّبْ عن مقالِ أخي الهُوَيْنى ________________________________________________________________
وعنها فهْي خاسرةُ الصِّفاق _______________________________________________________________
وعن باكٍ وباكيةٍ أراقا ________________________________________________________________
دُموعًا ليس واكفُها بِراقي _______________________________________________________________
إلى البيت العتيقِ بنصِّ إحدى ________________________________________________________________
عِتاقِ الكُومِ أو أُجُدِ العِتاق _______________________________________________________________
بِنصِّ شِملَّةٍ تغدو بعالي ________________________________________________________________
قَراها عَدْوَ مُنفردٍ لِهاق _______________________________________________________________
أجادَتْ خلفَ غاربِها بِناءٍ ________________________________________________________________
يدا صَفْوِ المراتعِ والـمَساق _______________________________________________________________
تُباري الريحَ حافلةً وتطوي ________________________________________________________________
عريضاتِ المها طَيَّ البِطاق _______________________________________________________________
لوَ ارسَلها وقد لحقَتْ كلاها ________________________________________________________________
على خَرْجاءَ أيقنَ باللِّحاق _______________________________________________________________
فلا تبرحْ تروحُ بها وتغْدو ________________________________________________________________
وتُدلِجُ لا تُناخُ سوى فَواق _______________________________________________________________
إلى أن تستحيلَ على حنايا ________________________________________________________________
فَقار الظهْرِ لاصقَةَ الصِّفاق _______________________________________________________________
وتحسَبُها إذا بغمَتْ لغوبًا ________________________________________________________________
من الإدلاجِ ثاغيةَ العناق _______________________________________________________________
وعاشرَ كلَّ مُنتدبٍ ليرقَى ________________________________________________________________
منَ ابنيةِ العَلا صعبِ المراقي _______________________________________________________________
به حملَتْ مُفزَّعةً نَوارٌ ________________________________________________________________
على ا لأحكام من حُبُكِ النّطاق _______________________________________________________________

من قصيدة: نعمَ ذاك الدفينُ

ما لِراجي الخلودِ نيلُ الخلودِ ________________________________________________________________
إن وِرْدَ المنونِ حَتْمُ الوُرودِ _______________________________________________________________
إنما الموت عُرضةٌ ليس عنه ________________________________________________________________
من مَحيصٍ كلا ولا من مَحيد _______________________________________________________________
من يُسالـمْهُ رَيْبُه لا يكونَنْ ________________________________________________________________
في أمانٍ من رَيْبِه سوف يُودي _______________________________________________________________
إنما المرءُ في الحياة مُعارٌ ________________________________________________________________
عن قريبٍ يُعادُ من مُستعِيد _______________________________________________________________
لا بقاءٌ لحادثٍ لا بقاءٌ ________________________________________________________________
لِسوى مُبدئ الأنامِ المعيد _______________________________________________________________
ذهب الموتُ بالقُرون المواضي ________________________________________________________________
والملوكِ العِظامِ أهلِ الجُحود _______________________________________________________________
باد طَسْمٌ وجُرْهمٌ وجديسٌ ________________________________________________________________
باد عادٌ وباد حيُّ ثمود _______________________________________________________________
باد دارا وباد قارونُ بادتْ ________________________________________________________________
آلُ فرعونَ بعدُ فالنّمْرود _______________________________________________________________
ومُشيدُ القصورِ قيصرُ لما ________________________________________________________________
يَحْمِه الموتَ كلُّ قصرٍ مَشيد _______________________________________________________________
أين سابورُ أين كِسرى أنوشَرْ ________________________________________________________________
وانَ إيهٍ عن إبْرويزِ العنيد _______________________________________________________________
أين مَنْ بالنبيِّ آمنَ قبْلاً ________________________________________________________________
أين قومُ العِنادِ أهلُ الجُحود _______________________________________________________________
أين مروانُ وابنُه وبنوه ________________________________________________________________
وبنوهم أم أين آلُ الرشيد _______________________________________________________________
كُلُّهم أودتِ المنونُ وأودَى ________________________________________________________________
كلُّ ذي قوةٍ وبأسٍ شديد _______________________________________________________________
ليس للموت دافعٌ حين يأتي ________________________________________________________________
لا بِبُرجٍ ولا بجُندٍ مديد _______________________________________________________________