وليم صعب

1420-1331هـ 1999-1912م

سيرة الشاعر:

وليم نجيب صعب.
ولد في بلدة تحويطة الغدير (بيروت - لبنان)، وتوفي في بلدة الشويفات.
قضى حياته في لبنان والأرجنتين والبرازيل وفرنسا وإفريقية.
تلقى تعليمه الابتدائي في قريته تحويطة الغدير، ثم تلقى علوم العربية عن المعلم جرجس الكفوري، ثم انتقل إلى مدرسة الحكمة في بيروت فحصل على
دبلوم المحاسبة عام 1928.
عمل مديرًا للمدرسة الأرثوذكسية بالشويفات لمدة عامين (1930 - 191)، ثم عمل مدرسًا في كثير من مدارس مدن لبنان وقراها بدءًا من عام 1935، فمديرًا للقسم
الشعبي في الإذاعة اللبنانية منذ عام 1960 ولمدة ثمانية أعوام، كما أصدر عدة مجلات منها: بلبل الأرز (1935) - أمير الزجل (1943) - البيدر (1952).
كان عضوًا في جماعة «عصبة الشعر القومي في البرازيل»، كما كان عضوًا مؤسسًا في جمعية إمارة الزجل في بيروت.
كان له نشاط ثقافي في التقريب بين الفصحى والعامية فدعا إلى مؤتمر الزجل العربي، كما كان له نشاط سياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي.
هاجر إلى أمريكا اللاتينية، وبعض مستعمرات إفريقية - وفرنسا، ما بين عامي 1946 و1950 ثم عاد إلى لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «الديوان» - دار النهار - بيروت 2001، وله ثلاث ملاحم شعرية تضم كل منها خمسة عشر نشيدًا (وهي مثبتة في الديوان): ملحمة أبي- ملحمة أمي - الملحمة اللبنانية.

الأعمال الأخرى:
- له رواية زجلية ذات خمسة فصول بعنوان: «الأجنحة المتكسرة» (العنوان مقتبس عن جبران خليل جبران)، وله عدة روايات زجلية تمثيلية منها: «علي الأسعد - يوسف كرم - استقلال سورية - فجر الاستقلال - عمر بن الخطاب - ابن الغني)، وله سيرة ذاتية بعنوان «حكاية قرن».
نظم على البناء العمودي وجدد في أغراضه ونوع في قوافيه، يغلب على قصائده الحس الوعظي والإرشادي، عارض بعض القصائد، ومال إلى استنطاق الحيوانات
والنباتات وصاغ الحكمة على ألسنتها، كما مال إلى الحس القومي العربي ودعا لوحدة العرب ضد المستعمر ووحدة المسيحيين والمسلمين، كما عني بوصف الطبيعة ورثاء الأصدقاء، لغته تجمع بين خصائص الفصحى والعامية وإن كتب بعض قصائده بالفصحى الخالصة، معانيه واضحة، وأسلوبه متين وبلاغته قديمة.
أقيم له حفل تكريمي في مدينة بروكلن (الولايات المتحدة الأمريكية) عام 1947.

مصادر الدراسة:
- لقاء الباحثة إنعام عيسى مع أسرة المترجم له - بيروت 2004.

عناوين القصائد:

بئر الحياة

اذهبْ ولا تشربْ، أما لكَ مشربُ ________________________________________________________________
من واحة النُّعْمى فقَفْرك مُجدبُ _______________________________________________________________
يا طالبَ الماء الذي فيه الظَّمَا ________________________________________________________________
يا تاركَ المروي الذي لا ينضب _______________________________________________________________
الوردُ سيّالُ المناهلِ زاخرٌ ________________________________________________________________
والصَّفحُ هطّالُ الجداول صَيِّب _______________________________________________________________
ورجعْتَ بالصَّدَرِ الـمُميت ولم تزلْ ________________________________________________________________
بلظَى المعاصي ظامئًا تَتَلهَّب _______________________________________________________________
تجتازُ من بئرٍ إلى بئرٍ إلى ________________________________________________________________
بئرٍ ولا يرويك ماءٌ يسكب _______________________________________________________________
و«الجرَّةُ الملأى» محطَّمةٌ على ________________________________________________________________
نبع الحياة وماؤُها يتصبَّب _______________________________________________________________
والسامريَّة بلَّغتْ أصحابَها ________________________________________________________________
فتهافتوا نحو السَّما وتألَّبُوا _______________________________________________________________
يَرِدون من ماء الحياة، وأنت لم ________________________________________________________________
تَرِدِ الحياةَ، أما بها لك مطلب؟ _______________________________________________________________
أم كلُّ ما ترجو قصيدةُ مارقٍ ________________________________________________________________
كالشمس تنعتُها؟ فكيف الغَيْهب _______________________________________________________________
الشمسُ ما باهتْ بنشر ضيائها ________________________________________________________________
فعَلامَ في مدح الغياهِبِ تُطنب؟ _______________________________________________________________
والنورُ لا لغةٌ له إلا التي ________________________________________________________________
تَهدي ويَهدي صامتًا ويدرِّب _______________________________________________________________
ما عابَهُ نشْرُ الحياةِ مُعرِّبًا ________________________________________________________________
ومترجمًا فالهَدْيُ ليس يُعلَّب _______________________________________________________________
خلع الضياءَ على العروبة والدنا ________________________________________________________________
فبكل أفقٍ شعَّ منه كوكب _______________________________________________________________
حسبُ الجوانح جُرعةٌ من مائِها ________________________________________________________________
فإذا الجوانحُ كالجداولِ تسرب _______________________________________________________________
وعلى لُغات الأرض أضفَى روْعةً ________________________________________________________________
قدسيَّةً فهْو اللسانُ المذْهَب _______________________________________________________________
استغفرُ النورَ الذي كفر الدجى ________________________________________________________________
بشُعاعه، وعميلُه الـمُتذبذِب _______________________________________________________________
يا مُدْلجًا والموتُ في سَكعاته ________________________________________________________________
يسعى ويطوي ناظريه السَّبْسَب _______________________________________________________________
ومُلوِّحًا بالآيتين على فمٍ ________________________________________________________________
ما صرَّ إلا ما رواه الجُنْدب _______________________________________________________________
وقصيدةٌ بِنِدا السماء قرنْتُها ________________________________________________________________
وتصفُّحٌ حتى يبين - المخصب _______________________________________________________________
وتبجُّحٌ أن السفاسفَ آيةٌ ________________________________________________________________
عربيّةٌ وهوى المسيحِ مُعرَّب _______________________________________________________________
بئس الغرورُ، فكم يجرُّ على امرِئٍ ________________________________________________________________
لا يشكرُ الوهّابَ إذ هو يُوهَب _______________________________________________________________
بئس انتماءٌ بالهوية كاذبٌ ________________________________________________________________
وضلالةٌ ببطاقةٍ تتحجَّب _______________________________________________________________
ومزاعمٌ أن الذي روَّى الدّنا ________________________________________________________________
رَوّاه ماءٌ من ضلالِكَ طيِّب _______________________________________________________________
الطِّيبُ في ماء الحياة فَلُذْ بِهِ ________________________________________________________________
حتّامَ بئرَ السامريَّة تطلب _______________________________________________________________
وتتيه من عطشٍ إلى عطشٍ ولا ________________________________________________________________
ماءٌ يلطِّفُ حرقةً أو يعذُب _______________________________________________________________
أدلجْتَ ظمآنًا وهل يشكو الظَّما ________________________________________________________________
من راح باسمِ الناصريِّ يُتَبتِب؟ _______________________________________________________________
عارٌ عليك وملْءُ بئرِك نعمةٌ ________________________________________________________________
أن تطلبَ الماءَ الذي لا يُشرب _______________________________________________________________