يحيى أحمد عبدالرحمن

1374-1330هـ 1954-1911م

سيرة الشاعر:

يحيى أحمد عبدالرحمن علي السياغي.
عالم دين وأديب.
عاش في اليمن.
عمل كاتبًا في محكمة الشعبة الثانية للاستئناف.
له أنشطة سياسية حيث حارب الإمام يحيى فسجن عام 1943م، ثم أفرج عنه وعين حاكمًا في ناحية السوداية من قضاء رداع، ثم سجن مرة أخرى بعد فشل الثورة
الدستورية عام 1948، لكنه أطلق وعين حاكمًا شرعيًا في تعز وعضوًا في الهيئة الشرعية، إلى أن قضى أجله في معمعة أحداث الانقلاب العسكري الذي قاده أحمد بن يحيى الثلايا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في كتاب: «هجر العلم ومعاقله».
قصيدة سياسية هي بمثابة منشور تحريضي على الثورة والتمرد تتضمن فيما تتضمنه نقدًا لاذعًا للفرد الحاكم في اليمن آنئذٍ، ألفاظها على فصاحتها سهلة سلسة لاغموض فيها ولاغرابة.

مصادر الدراسة:
- إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر المعاصر - دمشق 1995.

عناوين القصائد:

شعب تحت المذّلة

قل لشعبٍ تحت المذلة نائمْ ________________________________________________________________
في ظلامٍ من الجهالة قاتمْ _______________________________________________________________
قل له كيف بتَّ تخضع للفر ________________________________________________________________
دِ وحكمُ الأفرادِ في الأرض غاشم _______________________________________________________________
إنما الفرد مخنقٌ للمعالي ________________________________________________________________
وهو ضد النهى وضد المكارم _______________________________________________________________
إنما الفرد آية الخسف في الأر ________________________________________________________________
ضِ له الرأي في الإرادة حاكم _______________________________________________________________
فتراه يبني الشرور بجدٍّ ________________________________________________________________
وبجدٍّ تراه للمجد هادم _______________________________________________________________
قل ليحيى، وقد تطاول كبرًا ________________________________________________________________
وطغى فوق شعبه بالمآثم _______________________________________________________________
خنتَ عهدًا أُعطيته بادي الأمـ ________________________________________________________________
ـرِ، وخنت الإله إذ صرت حاكم _______________________________________________________________
قمتَ تدعو الورى إلى الدين و الدِّيـ ________________________________________________________________
ـنُ مجابٌ، والحقُّ في الأرض قائم _______________________________________________________________
وقتلت الأتراك في كل صُقعٍ ________________________________________________________________
وقتلت الآباء شيخًا وعالم _______________________________________________________________
ثم هدَّمتَهُ وفرَّقتَ شعبًا ________________________________________________________________
مِزعًا يستسيغه كل طاعم _______________________________________________________________
خدعونا بقولهم إنهم آ ________________________________________________________________
لُ عليٍّ وإنهم آلُ هاشمْ _______________________________________________________________
واستحلّوا أموالنا واستبدّوا ________________________________________________________________
وأذلوا النفوس من كل ناقم _______________________________________________________________
وإذا الداء قد تعفَّن فالقطـ ________________________________________________________________
ـعُ له من بقائه خير حاسم _______________________________________________________________
وإذا المستبدُّ قد أثقل الشعـ ________________________________________________________________
ـبَ، فما يُتّقى بغير الصوارم _______________________________________________________________