يحيى السلاوي

1328-1263هـ 1910-1846م

سيرة الشاعر:

يحيى عبدالغني السلاوي.
ولد في الخرطوم، وتوفي في الآستانة.
قضى حياته في السودان ومصر وتركيا.
تلقى علومه الأولى عن والده، ثم قصد المدرسة الابتدائية في الخرطوم فتعلم فيها.
عين موظفًا في «القضائية» في السودان.
حين اندلعت الثورة العرابية في مصر (1882) التحق بالثوار، فلما انتهت أحداثها بالاحتلال البريطاني قصد الآستانة بمساعدة محمد سر الختم المرغني، وهناك عين مفتشًا للغة العربية بالمدارس. من ثم انقطعت أخباره.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة من مدح وفخر ووطنيات، حافظ على الوحدة العضوية، وتخلص من المقدمات التقليدية، وقد مال إلى التحريض ضد المستعمر. لغته جزلة قوية، وتراكيبه حسنة متينة، ومعانيه واضحة وخياله قريب. يغلب على أسلوبه التقرير، مع الاهتمام بالمحسنات البديعية، على أن قصيدته «في ثورة أحمد عرابي» تعد سجلاً وثائقيًا لرجال عصره والمتعاونين مع ثورته.

مصادر الدراسة:
1 - صلاح الدين المليك: شعراء الوطنية في السودان - دار نشر جامعة الخرطوم - الخرطوم 1975.
2 - عبدالمجيد عابدين: تاريخ الثقافة العربية في السودان - مطبعة الشبكشي - القاهرة 1953.
3 - عزالدين الأمين: تراث الشعر السوداني - معهد البحوث والدراسات العربية- القاهرة 1969.
4 - محمد عبدالرحيم: نفثات اليراع في الأدب والتاريخ والاجتماع - شركة الطبع والنشر - الخرطوم 1936.

من قصيدة: رعى الله دهرًا

بليتُ وطَرْفي للمحاسنِ يقظانُ ________________________________________________________________
وطَرْفُ الليالي عن ذوي المجدِ وَسْنانُ _______________________________________________________________
عفا الدهرُ بعد الأكرمين وما عفا ________________________________________________________________
كمالي ولكنْ للسعادةِ إبّان _______________________________________________________________
رعَى الله دهرًا كان بالحظِّ مُسعدًا ________________________________________________________________
وسامرُ ليلى العامريّةِ عمران _______________________________________________________________
وللنفسِ مرعًى في التَّصابي ومرتعٌ ________________________________________________________________
بربْعٍ مَريعٍ للصّبا فيه أفنان _______________________________________________________________
ليالٍ تقضَّتْ بالأماني وإنني ________________________________________________________________
على العهد باقٍ بالصَّبابة نشوان _______________________________________________________________
صبرْتُ على خطْبٍ سبرْتُ الورى به ________________________________________________________________
فلم يخفَ عن علمي من الناس إنسان _______________________________________________________________
شكوتُ زماني بالأسى وشكرتُهُ ________________________________________________________________
وتهذيبُه لي في الحقيقة إحسان _______________________________________________________________
وَهبْتُ له نفسًا غدَتْ مطمئنَّةً ________________________________________________________________
بحزمٍ عظيم عنه يضعفُ ثَهْلان _______________________________________________________________
على أنني لم أنزعجْ في صفائه ________________________________________________________________
ولم أكترِثْ يومًا إذا هو غضبان _______________________________________________________________
فسيّانِ عندي أحسنَ الدهرُ أم أسا ________________________________________________________________
متى صحَّ لي بالله عقلٌ وإيمان _______________________________________________________________
وهل بعد تهذيبي على المجد أتَّقي ________________________________________________________________
من الدهر ناسًا إن دنا الناس أو بانوا _______________________________________________________________
ولي جيشُ عزمٍ ثابتٌ متألِّفٌ ________________________________________________________________
عظيمٌ له في الخطْب بالحرب آذان _______________________________________________________________
قديرٌ على خصْمِ الخصوم مبارزٌ ________________________________________________________________
له عند وَقْعِ البؤس نورٌ ونيران _______________________________________________________________
وسهمٌ رُديْنيٌّ قويمٌ مهفَّفٌ ________________________________________________________________
به عجرٌ للحادثاتِ وأعْكان _______________________________________________________________
يُروَّى به ظامي الوغى غيرَ أنه ________________________________________________________________
لنَهْلِ الدِّما يومَ الوغى هو ظمآن _______________________________________________________________
وسيفٌ يمانيٌّ صقيلٌ مُرهَّفٌ ________________________________________________________________
يُجرِّده للنصر مولاي «عثمان» _______________________________________________________________
بمن يا رعاكَ الله إن لم يكن به ________________________________________________________________
يُغاث ضعيفٌ أو يُداركُ حيران _______________________________________________________________
وللمجد ركنٌ منه لا زال ثابتًا ________________________________________________________________
توطَّد منه بالولاية أركان _______________________________________________________________

من قصيدة: دُمْ للندى

بمثلِ فخرِكَ هذا الدهر يفتخرُ ________________________________________________________________
والمجدُ يُؤمرَ أو يُنهَى فيأتمرُ _______________________________________________________________
وفضلُكَ الجمُّ لا شيءٌ يُقاس به ________________________________________________________________
حتى تُحاطَ بتَعدادٍ فينحصر _______________________________________________________________
وطيبُ أصلِكَ مشهودٌ تُؤكِّدُه ________________________________________________________________
شواهدُ الحالِ والأحوالُ تُعتبَر _______________________________________________________________
ورُشْدُ عقلِكَ يهدي كلَّ مُقتَبِسٍ ________________________________________________________________
والكلُّ منا لذاك الرُّشدِ مُفتقِر _______________________________________________________________
ونورُ علمِكَ لا تخفاه خافيةٌ ________________________________________________________________
من الأمور وهذا مدركٌ عَسِر _______________________________________________________________
وفرْطُ مدحي عباراتٌ مقصِّرةٌ ________________________________________________________________
عن وَصْفِ حسنِك تُعْييني فأختصر _______________________________________________________________
فغايةُ الأمر أن أدعوكَ محتشمًا ________________________________________________________________
يا حَبْرُ، يا بحرُ، يا ضرغامُ، يا قمر _______________________________________________________________
يعزُّ إسمُكَ أن يُطريه سامعُهُ ________________________________________________________________
لكن على نيَّةِ التعظيم يُغتفَر _______________________________________________________________
دُمْ للنَّدَى يا بنَ «سِرِّ الختْمِ» مبتهجًا ________________________________________________________________
وقَرَّ عينا بذكْرٍ نشرُه عَطِر _______________________________________________________________
لك العُلا والحَلا حالان ما رحلا ________________________________________________________________
فيهنَّ للمدح أسواقٌ ومُتَّجر _______________________________________________________________
فاظهرْ بما شئتَ وافخرْ غيرَ مكترثٍ ________________________________________________________________
فليس بعد النُّهَى عُلاً ومُفتَخر _______________________________________________________________
ماذا أقول ومدحي فيك معجزةٌ ________________________________________________________________
لا تُستطاع وشأنٌ شأوُه خطر _______________________________________________________________
أما أنا فامرؤٌ أولَيْتني مِننًا ________________________________________________________________
لا زلتُ في شكرها أُثني وأعتذر _______________________________________________________________

من قصيدة: في ثورة أحمد عرابي

شُغِلَ العِدا بتشتُّتِ الأحزابِ ________________________________________________________________
والله ناصرُنا بسيف «عرابي» _______________________________________________________________
القُطرُ فيه من الرجال كفاءةٌ ________________________________________________________________
للحادثات فهم أولو الألباب _______________________________________________________________
وحميَّةُ الإسلام تقضي بالوَفا ________________________________________________________________
حتمًا على كلِّ امرئٍ أوّاب _______________________________________________________________
ومحبَّةُ الوطن العزيز تحثُّهم ________________________________________________________________
والفتحُ آذنَ باتِّباع صواب _______________________________________________________________
والمشركون خواسرٌ في سعيِهم ________________________________________________________________
هُزِموا وقد نكصوا على الأعقاب _______________________________________________________________
هيّا بنا يا أهلَ مصرَ إلى الرِّضا ________________________________________________________________
والفوزِ في العُقبَى بغير حساب _______________________________________________________________
أنتم أولو الهِمَمِ التي بسهامِها ________________________________________________________________
كم من عدوٍّ آبَ شرَّ إياب _______________________________________________________________
أنتم وُلاةُ المجد أربابُ النُّهى ________________________________________________________________
والحرُّ يظهر عند صدْمِ مُصاب _______________________________________________________________
لا تشغلَنَّكمُ الحياةُ فإنها ________________________________________________________________
ذلٌّ لمن يرضى بهَتْك جَناب _______________________________________________________________
ولقد نرى إخوانَنا في حالةٍ ________________________________________________________________
تحتاج للأعوان والأصحاب _______________________________________________________________
أعني عساكرَنا الكرامَ ومَن أتوا ________________________________________________________________
متطوِّعين لهم من الأعراب _______________________________________________________________
والعاملين لهذه الخيرات من ________________________________________________________________
عُمَدِ البلاد وسائر الأحباب _______________________________________________________________
حسْبُ الإعانةِ في الأفاضل قدوةً ________________________________________________________________
شمسُ المفاخر شيخُنا «الإنبابي» _______________________________________________________________
فعلَ الجميلَ ولم يكن في فعله ________________________________________________________________
هذا بمفتخرٍ ولا مُرْتاب _______________________________________________________________
وجنابُ قاضي مصرَ سيفُ شريعةٍ ________________________________________________________________
يسطو على كل امرئٍ مُتغابي _______________________________________________________________
ومحقّقُ الفتوى مُحرِّر مذهب النْـ ________________________________________________________________
ـنُعمانِ بالإيضاح للطلاّب _______________________________________________________________
والسيِّدُ «البكريُّ» تاجُ نقابة الـ ________________________________________________________________
أشرافِ أهل المجد والأنساب _______________________________________________________________
والخيرةُ «السّاداتُ» بيتُ مناقبٍ ________________________________________________________________
عَقدتْ له العليا رفيعَ قباب _______________________________________________________________
و«الهجرسِيُّ» له سوابقُ هِمَّةٍ ________________________________________________________________
جمعَتْ نظام الفخر والآداب _______________________________________________________________
أنعِمْ بطائفةِ التِّجَار وقلْ لهم ________________________________________________________________
شُكِرتْ أياديكم كغَيْثِ سحاب _______________________________________________________________
واذكر لتَتْميم الكرامِ فتًى من الْـ ________________________________________________________________
ـجِيزا وذاك محمدُ بنُ عرابي _______________________________________________________________