يحيى حميد الدين

1368-1286هـ 1948-1869م

سيرة الشاعر:

الإمام المتوكل يحيى بن محمد حميد الدين.
ولد في صنعاء، وفيها اغتيل، بعد أن حكم اليمن أربعة عقود.
تلقى علومه على طريقة نظرائه، عن كبار علماء الفقه والحديث والسيرة، واللغة والأدب.
بويع بالخلافة إثر وفاة والده (1904) وظل في موقعه حتى اغتيل في حركة تمرد وثورة لم يكتمل نجاحها، إذ استطاع ولده - الإمام أحمد - إحباط الثورة، وقتل رموزها، وتنصيب نفسه إمامًا خلفًا لوالده.
قاد التمرد على سلطة الخلافة العثمانية في اليمن، وعقد معهم اتفاقًا، ثم استخلص صنعاء فتحًا، وأسس دولته.
اهتم بتجميع خزائن الكتب والمخطوطات، كما أقام عددًا من المدارس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها الدراسات التي اهتمت بالتاريخ الأدبي لليمن، وبتراجم أئمة اليمن.
ينزع في جل شعره إلى الحماسة والمفاخرة والاعتداد بالنسب، وبالنفس.
له اقتدار على انتقاء اللفظ البليغ، وبناء الصورة الحسنة والوصف المصيب، مع ميل إلى صياغة الحكم. تدل التضمينات في شعره على اتصاله الواسع بالتراث الشعري العربي، ولعل منطلقاته الروحية والفكرية صدى لمذهبه الزيدي شأن الأئمة من أسرته.

مصادر الدراسة:
1 - حسين بن أحمد العرشي: بلوغ المرام في شرح مسك الختام في من تولى مُلْك اليمن من ملك وإمام - (ختم حوادثه 1900، أوصل أنستاس الكرملي حوادثه إلى 1939) - دار الندوة الجديدة - بيروت (د. ت).
2 - دراسات التاريخ اليمني - معهد الميثاق الوطني التابع للمؤتمر الشعبي العام - صنعاء 1987.
3 - عبدالله محمد الحبشي: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن - مركز الدراسات اليمنية - صنعاء (د. ت).

من قصيدة: دع الوهم

فما بك بي دعْ عنك ما قيل من وَهَمْ ________________________________________________________________
وليلى وذات الضال والبان والسَّلَمْ _______________________________________________________________
وأيامَ لا تنفكّ نفسك تبتغي ________________________________________________________________
مُناها وتحكيم الهوى عند إنْ حَكَم _______________________________________________________________
وأحيانَ تنسيك الجرائدُ كلما ________________________________________________________________
تذكَّرتَها الأهلين والدار والخدم _______________________________________________________________
وليلةَ سامرتَ النجوم كأنما ________________________________________________________________
عليك تعدُّ الشُّهْب ما غاب أو نَجَم _______________________________________________________________
وأهلاً وجيرانًا وصحبًا وصبوةً ________________________________________________________________
تَعَاقَبَها شيبُ المنازل والقِمم _______________________________________________________________
ولا تحسبنِّي ملْتُ بعدك ناظرًا ________________________________________________________________
سواك فما مثلي يميل ولا يُذَم _______________________________________________________________
ولكنما للشيب وجهُ تَخصُّصٍ ________________________________________________________________
لما كان أيام الصِّبا ضمَّها وعم _______________________________________________________________
وقل لي عن الأيام هل صحَّ عندها ________________________________________________________________
بأني امرؤٌ أسقي الأعاديَ كل سم _______________________________________________________________
وسقْتُ إلى الأعداء في كل وجهةٍ ________________________________________________________________
جبالاً على أشعافها السُّمْرُ والخذم _______________________________________________________________
وعمدًا ضربتُ الهامَ منهم فأصبحوا ________________________________________________________________
أسارَى وقتْلَى غير من فرَّ وانهزم _______________________________________________________________
وسل كلَّ حصنٍ كيف كان اقتناصُهُ ________________________________________________________________
وماذا به للعاقل البارّ من نِقَم _______________________________________________________________
وآليتُ لا تنفكّ بيني وبينهم ________________________________________________________________
معاركُ فيها السيف مَنْجًى ومعتصَم _______________________________________________________________
وقد جاءني واليومُ بادٍ ضياؤه ________________________________________________________________
خطابُ الذي قد جدَّ في الكاغد القلم _______________________________________________________________
كتابُ امرئٍ لله ذلك من فتًى ________________________________________________________________
تصرَّفَ في ذاك القريض الذي نظم _______________________________________________________________
يزاورنا بالنظم حتى كأنهُ ________________________________________________________________
عقود جُمانٍ زانه الدرُّ فانتظم _______________________________________________________________
وآدابُ ذي ردٍّ لسحبانَ عدَّها ________________________________________________________________
عناصرَ عيٍّ خانه معجمُ البكم _______________________________________________________________
وأبياتُ ممدوح السجايا تراصفت ________________________________________________________________
بهنَّ المعاني فاستوى السير وانقسم _______________________________________________________________
إذا التفتت عند التوثّب خِلْتها ________________________________________________________________
تلفَّتُ عن خدٍّ به الخال قد رقم _______________________________________________________________
وقد خبّرتنا عن يريمَ فأنبأت ________________________________________________________________
بما كان فيها عن لسانٍ لها وفم _______________________________________________________________
وما فعل الجيشُ الذين تعلّقوا ________________________________________________________________
بأسوارها إذ أغلق الباب من ردم _______________________________________________________________
أتوا منكَرًا عمُّوا به كلَّ منزلٍ ________________________________________________________________
وما نزّهوا الأمر الشريف عن الوخم _______________________________________________________________
أُفيدك إني لست أرضى فعالهم ________________________________________________________________
ولا نكْدَ ذي نكدٍ ولا ظُلم مَنْ ظلم _______________________________________________________________
وقد أقبلوا عارًا ويا سوءَ فعلهم ________________________________________________________________
علينا وقالوا أنت يا ذا النهى الحكم _______________________________________________________________
وحطّوا مواثيق الوفا عن نفوسهم ________________________________________________________________
إلى أجلٍ أن يرجعوا كل محترم _______________________________________________________________
فمهلاً فإن وافوا بصدقٍ تنزّهوا ________________________________________________________________
به عن مساوي الغيّ والبغي والندم _______________________________________________________________
وإلا فقد أنذرتُهم يومَ كُربةٍ ________________________________________________________________
يسوق إليهم كلَّ همٍّ وكل غم _______________________________________________________________
أفي زعمهم قد فات ما كان عندهم ________________________________________________________________
وما فات كلاً ما جنوه وما انهضم _______________________________________________________________
وما ذمّةُ الإسلام إلا الذي لها ________________________________________________________________
ذِمامٌ ويرعاها أولو الحق والذمم _______________________________________________________________
وفي غارة الرحمن تفريج كربةٍ ________________________________________________________________
ومن عنده سبحانه الجود والنعم _______________________________________________________________
رجوناه في عسرٍ ويسرٍ وإننا ________________________________________________________________
له وبه ندعو إذا حادثٌ ألم _______________________________________________________________
ألا إنه المولى ألا إن جوده الـ ________________________________________________________________
ـمفيدُ ألا من عنده يبدر الكرم _______________________________________________________________

من قصيدة: جرحتم فؤادًا

جرحتم فؤادًا كان يهتف باسمكم ________________________________________________________________
ويحسب ذكراكم هي المنُّ والسلوى _______________________________________________________________
وجرَّعْتموه الصابَ ظلمًا وما له ________________________________________________________________
سوى حبكم ذنبٌ يكون ولا شكوى _______________________________________________________________
وأشمتُّمُ الأعدا به فتسارعوا ________________________________________________________________
إلى حربه حتى تفاقمتِ البلوى _______________________________________________________________
وأذكرتمُ إحسانه ووداده ________________________________________________________________
فخنتم عهودًا ثم انضجتمُ المكوى _______________________________________________________________
ولم تُرْعَ منكم سابقاتٌ لنا حُقو ________________________________________________________________
قُها الواجباتُ الغرُّ عند أولي التقوى _______________________________________________________________
وكان جزانا منكمُ مثلما جزت ________________________________________________________________
على غير ذنبٍ جارَها الضَّبُعُ القصوى _______________________________________________________________
بَزَاها وربَّاها فلما تأثّلتْ ________________________________________________________________
فَرَتْهُ ولم تخشَ الملامة واللأوى _______________________________________________________________
فلا أمْرُنا ماضٍ لديكم ولا له اعـ ________________________________________________________________
ـتبارٌ لديكم - يا عمادُ - ولا مأوى _______________________________________________________________
وقد كان منا العتْب والنصح يُرتجى ________________________________________________________________
قبولهما منا فخيَّبتم الرجوى _______________________________________________________________
وقد طال سرد العذر منكم تفنُّنًا ________________________________________________________________
به منذ أزمانٍ وطالت به الدعوى _______________________________________________________________
فلم نلقَ للأمر الشريف وصونِهِ ________________________________________________________________
مجالاً كأن الأمر عندكم رجوى _______________________________________________________________
وكان الذي قد كان وهو مسوِّدٌ ________________________________________________________________
صحيفَتكم ما أقبحَ الغدرَ إذ يُنوَى _______________________________________________________________
فإنْ عدْتَ للمأمول منك فما جرى ________________________________________________________________
يزول ولا عتْبٌ هناك ولا غلوى _______________________________________________________________

من قصيدة: رويدك أيها الفطن

رويدك أيها الفَطِنُ الهمامُ ________________________________________________________________
ومهلاً أيها البدر التمامُ _______________________________________________________________
نظمتَ الدرَّ في سمط القوافي ________________________________________________________________
كما شاء البديع لها انسجام _______________________________________________________________
فقل لبني أبينا أين أنتم ________________________________________________________________
فهذا الحقّ يعرفه الأنام _______________________________________________________________
فلو أنصفتمُ والحقّ بادٍ ________________________________________________________________
وصنعُ الله ليس له انكتام _______________________________________________________________
لأقبلتم وبادرتم سراعًا ________________________________________________________________
إلى خيرٍ يليق به الهيام _______________________________________________________________
فأنتم في أكابر آل طهَ ________________________________________________________________
فِخامٌ لا يماثلهم فخام _______________________________________________________________
إذا ما أمعنوا نظرًا لأمرٍ ________________________________________________________________
تجافى عن مداركهم سقام _______________________________________________________________
وإن نهضوا لصالحةٍ تأتّى ________________________________________________________________
لهم سعيٌ يُسرّ به الكرام _______________________________________________________________
وهم أولى الأنام بأن يميلوا ________________________________________________________________
لحقٍّ لا يجوز به انقسام _______________________________________________________________
وها هم ينظرون علاه لاحت ________________________________________________________________
وقرَّ بعدلها يَمنٌ وشام _______________________________________________________________
بني العمّ افتحوا الأسماع إني ________________________________________________________________
نصحتكمُ وفي النصح اهتمام _______________________________________________________________
أمن بعد انتحال الكفر يبقى ________________________________________________________________
شقاقٌ وارتباكٌ أو صِرام _______________________________________________________________
مضى عهد القبول لعذر قومٍ ________________________________________________________________
وجاء الحق وانقطع الخصام _______________________________________________________________