يعقوب بحليس

1365-1306هـ 1945-1888م

سيرة الشاعر:

يعقوب خليل بحليس.
ولد في قرية منيارة (عكار - شمالي لبنان) وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية.
درس أولاً في مدرسة قريته، ثم التحق بمدرسة الإرسالية الإنجيلية في مدينة حمص، ثم انتقل إلى الكلية الإنجيلية السورية في بيروت (الجامعة الأمريكية حاليًا)، ونال إجازتها في الأدب العربي، كما أتقن اللغة الإنجليزية.
اشتغل بالتدريس في مدارس الروس لمدة سنة، ثم بمدارس المعارف الرسمية في الكورة، ثم في منيارة. بعد ذلك هاجر إلى نيويورك حيث عمل في التجارة لمدة أربع
سنوات ولم يلبث أن عاد إلى لبنان ليعمل في التدريس حتى وفاته.
كان عضوًا مؤسسًا في الجمعية الأدبية في عكار فيما بين الحربين العالميتين، ومن خلالهما شارك في المهرجانات والندوات والمناظرات الشعرية في طرابلس
وبيروت، ولا سيما تلك التي كان يعقدها الشاعر إبراهيم المنذر في بيروت.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان المعلم يعقوب خليل بحليس» - دار الكلمة ومكتبة السائح - طرابلس 1998، وله مسرحية شعرية بعنوان: «إستير» - تستلهم موضوعها من العهد القديم (مخطوطة).
نظم شعره منّوعًا في قوافي القصيدة الواحدة، كما جدّد في موضوعاته واقترب من التعبير الذاتي في رصده لقضايا وطنه؛ على نحو ما نجد في قصيدته «أيتها
الحرية»، مع اعتزازه بعروبته في أكثر من قصيدة، منها: «لكم لبنانكم ولي لبناني - لكم لغتكم ولي لغتي - نحن وأنتم». وفي شعره تأثر بتجربة جبران خليل جبران، من ذلك أنه حّول بعض مقالاته النثرية إلى شعر. شعره متدفق يعبر عن لحظات حية ومؤثرة في حياته اليومية مثل: وصفه راقصة أعجب بها. وفي لحظات أخرى تعلو نبرة الحزن والتشاؤم كما في قصيدة «جمال الموت» التي يرثي فيها نفسه، وله ملحمة مستوحاة من نشيد الأنشاد في العهد القديم اتخذت مسار إصحاحاته في طابعها الغنائي السردي، يتميز شعره بقوة الخيال وصدق العاطفة وتظهر فيه تأثيرات الثقافتين الإسلامية والمسيحية. مارس التشطير، وعارض قصيدة للأخطل الصغير، واستخدم اسم «عنترة» حسب مضمونه الشعبي في مقابلة مع مضمونه التاريخي.

مصادر الدراسة:
- دراسة قدمها الباحث محمود سليمان - لبنان 2004.

حب الوطن

لبنانُ يا بلدي المحبوبَ يا وطني الْـ ________________________________________________________________
ـعزيزَ يا خيرَ قطرٍ بين بلدانِ _______________________________________________________________
يا مهبطَ الوحيِ والعِرفانِ من قِدَمٍ ________________________________________________________________
ومعرضًا للبَها من عهد كنعان _______________________________________________________________
يا معقلاً فيه آسادُ الشرى ربضَتْ ________________________________________________________________
وباتَ مسرحَ آرامٍ وغزلان _______________________________________________________________
قلبي يحبُّك يا لبنانُ يا وطني ________________________________________________________________
بل إن حبَّك من ديني وإيماني _______________________________________________________________
إن كنتُ أنساكَ في عمْري وفي زمني ________________________________________________________________
لُـحيْظَةً فإلهُ العرشِ ينساني _______________________________________________________________
منذ الرّضاعِ أيا لبنانُ قد كَتبَتْ ________________________________________________________________
أمِّي على لوْح صدري حبَّ أوطاني _______________________________________________________________
قد أرضعتْني هوى الأوطان من صغرٍ ________________________________________________________________
من ثديِها وهْو غذّاني وأنماني _______________________________________________________________
إن مُتُّ أمي اجعَلِي في الأرْزِ مقبرَتي ________________________________________________________________
ومن ثلوج فَمِ الميزابِ أكفاني _______________________________________________________________
هناك أرقدُ في أحضان والدةٍ ________________________________________________________________
أحنَّ منكِ وأغفو ملْءَ أجفاني _______________________________________________________________
إن هبَّ نحوي نسيمُ الصبح أنعشَني ________________________________________________________________
وكلما فاح نشرُ الأرْزِ أحياني _______________________________________________________________
أمي قِفي فوق قبري واسمعي سَحَرًا ________________________________________________________________
منه أنينًا أنينَ البائسِ العاني _______________________________________________________________
روحي تصيحُ من الأعماق هاتفةً ________________________________________________________________
يا ربِّ يا خالقي صُنْ مجدَ لبنان _______________________________________________________________
حُيِّيتَ، حُييت يا لبنانُ يا وطني ________________________________________________________________
حلو المناخِ عظيم الحسن فتّان _______________________________________________________________
إنّا وأرزَتُك الخضرا تُظلِّلُنا ________________________________________________________________
نعيش معْ بعْضِنا بعضًا كإخوان _______________________________________________________________
في ظل أرزتكِ الأديانُ أجمعُها ________________________________________________________________
تصافَحَتْ بين إنجيلٍ وقرآن _______________________________________________________________

من قصيدة: لكم لُبنانُكم ولي لبناني

لُبنانُكمْ لكمُ ولي لبناني ________________________________________________________________
وبذا كلانا نحن مُرتَضِيانِ _______________________________________________________________
لبنانُكم والمعضلاتُ تُحيطُه ________________________________________________________________
لكمُ، ولي بجمالِهِ الفتّان _______________________________________________________________
لبنانُكم لكمُ بما فيه من الـ ________________________________________________________________
أغراضِ والأهواءِ والكُفْران _______________________________________________________________
وكذاك لبناني بما يحويه لي ________________________________________________________________
من حُلْوِ أحلامٍ وسَعْد أماني _______________________________________________________________
لبنانكم لكمُ كما تهوَون فاقْـ ________________________________________________________________
ـتَنِعُوا به بهواكُمُ الشَّهْواني _______________________________________________________________
لبنانُ لي أيضًا ولست بقانعٍ ________________________________________________________________
بسوى المجرَّدِ مُطلَقًا لِعياني _______________________________________________________________
لُبنانُكم لبني السياسةِ عقدةٌ ________________________________________________________________
عن حلِّها عجَزَتْ نُهى الأزمان _______________________________________________________________
لكنَّ لبناني جبالٌ ناطحَتْ ________________________________________________________________
سحبَ السما بجلالِها الروحاني _______________________________________________________________
لبنان مشكلةٌ لكم دوليَّةٌ ________________________________________________________________
أبدًا تَقاذفُها يدا الحِدْثان _______________________________________________________________
لكنَّ لبناني فــأوديةٌ سَرَى ________________________________________________________________
فيها السكونُ بسِحرِه الوَسْنان _______________________________________________________________
وتموجُ في جنباتها رنّاتُ أجـ ________________________________________________________________
ـراسٍ وشَدْوُ جداولٍ وأغان _______________________________________________________________
لبنانكم أضحى صراعًا هائلاً ________________________________________________________________
يا قومُ، والمتصارعان اثنان _______________________________________________________________
رجلٌ أتى من مغرب الدنيا وآ ________________________________________________________________
خَرُ، جاء من أرضِ الجنوبِ الدّاني _______________________________________________________________
لكن لبناني صلاةٌ في الصبا ________________________________________________________________
حِ، تَرِفُّ حين تَسَرُّحِ القُطْعان _______________________________________________________________
ومَسًا تصاعدَ للعلا إذ يرجعُ الْـ ________________________________________________________________
ـعُمّال من حقلٍ ومن بستان _______________________________________________________________
لبنانُكم لحكومةٍ تحوي رُؤو ________________________________________________________________
سًا لا عدادَ لها من السُّكّان _______________________________________________________________
لكنَّ لبناني لَــطَوْدٌ جالسٌ ________________________________________________________________
بين السهول وبحرِه الوَلْهان _______________________________________________________________
كجلوسِ أعظمِ شاعرٍ وتحيطه ________________________________________________________________
أبديَّتان له مُجَلَّلتان _______________________________________________________________
لبنانكم هو حيلةٌ للثعلب الْـ ________________________________________________________________
ـمُحْتال إذ يدنو من السّرْحان _______________________________________________________________
لكنَّ لبناني فــتذكارُ الصِّبا ________________________________________________________________
وله بأذني أطيبُ الألحان _______________________________________________________________
فيه أهازيجُ الصبايا لم تزلْ ________________________________________________________________
في مِسْمَعي ونشائدُ الصِّبْيان _______________________________________________________________

نظم القريض

إن لم يكنْ نظْمُ القريضِ لأهلِهِ ________________________________________________________________
كالوحي يهبطُ من عَلاءِ سمائِهِ _______________________________________________________________
أوْ لم يكنْ يحْكي صُداحَ العَندليـ ________________________________________________________________
ـبِ، مُغرِّدًا في أيكِه وفضائه _______________________________________________________________
أوْ لم يكنْ يحكي النسيمَ سلاسةً ________________________________________________________________
والفجرَ حين بُزوغِه بسنائه _______________________________________________________________
وندى الصباحِ على الزهورِ بلُطْفِه ________________________________________________________________
وشذا الورودِ بِطيبِه وشَذائه _______________________________________________________________
أو لم تكنْ نغَماتُه بأنينها ________________________________________________________________
كالسَّلْسبيل جرى على حَصْبائه _______________________________________________________________
أو لم يكن يسبي العقولَ ويفتنُ الـ ________________________________________________________________
ألبابَ سحرُ جلالِه وبهائه _______________________________________________________________
أو لم يكن فيه الجمالُ مُجَسَّمًا ________________________________________________________________
لفظًا ومعنًى في جميع بنائه _______________________________________________________________
أو لم يكن مثلَ النشائِدِ رقَّةً ________________________________________________________________
حطِّمْ يراعَك لستَ من أبنائه _______________________________________________________________