يقوى الفاضلي

1304-1237هـ 1886-1821م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمذ بن أحمد ميلود الديماني الفاضلي.
قد يكتب اسمه يقوى: يَگْوَ، فتنطق جيمًا (قاهرية).
ولد في بدة إگيدي وتوفي في تنشيكل (ولاية الترارزة - موريتانيا).
عاش في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى على جده لأمه وعلى خاله، ثم تلقى على بعض شيوخ منطقته.
اشتغل بالتدريس، خاصة تدريس علوم السيرة النبوية.
اهتم بقضايا الأراضي (ملكيتها وتوثيقها) وكان من رجالات الحل والعقد بين قومه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت ضمن كتاب: «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله ديوان مخطوط حققه الباحث ابن بن الهلال - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1984 - (مرقون)، وله قصائد وردت ضمن بعض المخطوطات، منها: «موسوعة أولاد سيد الفال»، و«ذات ألواح ودسر،» و«اللؤلؤ والمرجان في مناقب بني ديمان».

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة لامية في التوسل بالأولياء والصالحين يستشفي بها لابنه عبدالله - توجد نسخة منها بحوزة يحيى بن البراء - نواكشوط، وله نظم في العشرة المبشرين بالجنة وأنسابهم وبعض أخبارهم - توجد نسخة منها بحوزة الباحث يحيى بن البراء أيضًا.
نظم في الأغراض المألوفة: من غزل وشكوى البين والأيام وشكوى دلِّ الحبيبة، فيمر بديارها ويستوقف خليليه ويستبكيهما، ويذكرها مع نسيم الجنوب وبروق
الليل وبكاء الوُرق فوق الغصون، يدور جلُّ شعره في مثل هذه المعاني، وهو متين التراكيب جزل اللغة، وأكثر صوره مستمد من واقع بيئته البدوية، له قصائد في مدح زعماء العشائر، تكاد تعيد صفات المدح عند القدماء، إذ تتقدمها مشاهد الغزل أو ذكريات الرحيل، ثم تتصدر صفات الكرم.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
2 - سيد بن أحمد بن اسمة: ذات ألواح ودسر - نواكشوط (مرقون).
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
4 - محمد بن حب الله: اللؤلؤ والمرجان في مناقب بني ديمان - (مخطوط).
5 - مدونة شعرية بحوزة الباحث يحيى بن البراء - نواكشوط.

عاودَ العينَ

عاودَ العينَ سُهْدُها فحَماها ________________________________________________________________
سِنَةَ النوم واستباحَ حِماها _______________________________________________________________
عيدُها بالهدوِّ طاف يوافي الـ ________________________________________________________________
ـعينَ ما اعتادَ سهدُها وقذاها _______________________________________________________________
كلما اعتادَ في الحيازيم أورَى ________________________________________________________________
من دفينِ الهُموم بَرْحَ جواها _______________________________________________________________
أم دعاها لما مضى من صِباها ________________________________________________________________
فاندعَتْ للذي إليه دعاها _______________________________________________________________
طارقُ الطيفِ من سُليمى وأنَّى ________________________________________________________________
لسُليمى الطروقُ بعد كراها؟ _______________________________________________________________
وسليمى فروقةٌ حين تخطو ________________________________________________________________
بين جاراتها قصيرٌ خُطاها _______________________________________________________________
أم نسيمُ الجنوب أم لبروقٍ ________________________________________________________________
آخرَ الليل بات يبدو سناها؟ _______________________________________________________________
أم لِوُرْقٍ على غصونٍ تداعَتْ ________________________________________________________________
بالبُكا هيَّجَ البكاءَ بكاها؟ _______________________________________________________________
أم لدُورٍ لآلِ زينبَ جرَّتْ ________________________________________________________________
فوقها الذيلَ أرضها وسماها؟ _______________________________________________________________
فرَوايا السماء تهْمي عليها ________________________________________________________________
والهوى في شمالِها وصَباها _______________________________________________________________
ما عناكَ الغداةَ من دار سلمى ________________________________________________________________
درسَتْ دارُها وشطَّ نواها _______________________________________________________________
فلئن كان كلُّ مغنًى لسلمى ________________________________________________________________
لك يبدو يَهِيجُ منك هواها _______________________________________________________________
فبِذاتِ الكلاب مغنًى ومغنًى ________________________________________________________________
لسُليمى لدَى نبيكةَ راها _______________________________________________________________
ولها حولَ مخْرمِ البيرِ دارٌ ________________________________________________________________
أوحشَتْ بعدها وصمَّ صداها _______________________________________________________________
وبخيفِ الطريق دارٌ ودارٌ ________________________________________________________________
بأضاةِ الحمارِ عافٍ رُباها _______________________________________________________________
زعم الجاهلون أن عهودًا ________________________________________________________________
كنَّ بيني وبينها أنساها _______________________________________________________________
أو منحْتُ الودادَ غيرَ سليمى ________________________________________________________________
لا ومَنْ زيَّنَ السَّما وبناها _______________________________________________________________
ودحا الأرضَ والجبالُ عليها ________________________________________________________________
بعد تمهيدِ صُنْعها أرساها _______________________________________________________________
ما تغيَّرت لا ولكنْ عدا بي ________________________________________________________________
عن لِقاها أجلُّ مِمّا عداها _______________________________________________________________

تقولُ سُلَيْمَى

أعيناكَ تنهلُّ بالأدمُعِ ________________________________________________________________
وجنْبُكَ نابٍ عن المضْجعِ؟ _______________________________________________________________
بسلمى ولم تبك ربعًا لها ________________________________________________________________
بجنْبِ العُليّا لدى الأجْرَع _______________________________________________________________
فشِعْبِ الطريق فذاتِ الكِلابِ ________________________________________________________________
إلى ريعةِ النّصْفِ فالمنبع _______________________________________________________________
إذا أنت بالسِّرِّ لم تصدعِ ________________________________________________________________
بأطلالِ مَيَّ ولم ترْبع _______________________________________________________________
ولم تبكِ سلمى وأظعانَها ________________________________________________________________
ففِعلُكَ نافٍ لما تدَّعي _______________________________________________________________
فعجِّلْ لقاضي الهوى عَبرةً ________________________________________________________________
فإن الشهودَ على المدَّعي _______________________________________________________________
وإلا فدَعْواك أوْهَيْتَها ________________________________________________________________
بِصَوْنِ الدموعِ عن الأربُع _______________________________________________________________
خليليَّ عُوجا عليها معي ________________________________________________________________
وسُحّا عليها من الأدمع _______________________________________________________________
فما الودُّ إن لم تعوجا بها ________________________________________________________________
خليليَّ أو تجزَعا مَجْزعي _______________________________________________________________
تقول سليمى فما بالُه ________________________________________________________________
علاهُ المشيبُ فلم يرجِع؟ _______________________________________________________________
فقلتُ دعيني فذاكَ الهوى ________________________________________________________________
به نَمَّ رأسي على أضلعي _______________________________________________________________

دُورُ الأحبَّةِ

خليليَّ بالرَّبْعِ الـمُحيلِ معي قفا ________________________________________________________________
نحيِّ «بأكّيكَ» المعاهدَ واصرِفا _______________________________________________________________
صُدورَ المطايا حيث شئتُم فإنما ________________________________________________________________
لديهنَّ أدوائي وهنَّ ليَ الشفا _______________________________________________________________
أما هذه دورُ الأحبَّةِ قد عفتْ ________________________________________________________________
أما هذه دورُ المودَّةِ والصفا _______________________________________________________________
مَغانٍ سقاني الدهر فيها على الظما ________________________________________________________________
كؤوسَ المنى من كلِّ أحورَ أهْيَفا _______________________________________________________________
فلا تتركاها من جفاءٍ مضى بها ________________________________________________________________
فذكْرُ الجفا أيامَ ذكْرِ الصَّفا جَفا _______________________________________________________________
فديتُكما عُوجا عليهِنَّ واسحبا ________________________________________________________________
خليلَيْكما فيها على الوجْهِ والقَفا _______________________________________________________________
فما كلُّ ربعٍ يُشتفَى بمرورِه ________________________________________________________________
يرَى النحل مَنْ لم يدرِ في النحل ما خفا _______________________________________________________________
لعمري لئن أمسَتْ عفاءً لفي الحَشا ________________________________________________________________
لها منزلٌ لم يَعْفُ قطُّ وما عفا _______________________________________________________________
كأنِّيَ لم أسهرْ بها حولَ ماجدٍ ________________________________________________________________
جليدٍ من الفِتيان سَمْحٍ لمن هفا _______________________________________________________________
تراه إذا بلَّ الصقيعُ رداءَه ________________________________________________________________
يسهِّلُ بالأظفارِ عظمًا مُزخْرفا _______________________________________________________________
ولم يَشْدُ بالأسحار خلفي مغرِّدٌ ________________________________________________________________
يقولُ على آثار من ذهب العفا _______________________________________________________________
ولم أقْفُ إثْرَ الظَّعنِ والليلُ شاملٌ ________________________________________________________________
بوهمٍ إذا كلَّ المراسلُ خذْرَفا _______________________________________________________________
يُعلِّلني من طاب عَلاً وينثني ________________________________________________________________
إلى شدْوِه والصبحُ هاديه ما خفا _______________________________________________________________
عضَضتُ بناني وانثنيتُ تلهُّفًا ________________________________________________________________
وحقَّ لداعي الشوقِ أن يتلهَّفا _______________________________________________________________
وناهدةٍ تجلو أغرَّ كأنما ________________________________________________________________
بأنيابِها صَبَّ المهيمنُ قَرْقفا _______________________________________________________________
على وجنتَيْها قد جرى مُتحيِّرًا ________________________________________________________________
ولبَّتِها ماءُ الملاحةِ والصَّفا _______________________________________________________________