يوسف الأسير

1307-1231هـ 1889-1815م

سيرة الشاعر:

يوسف بن عبدالقادر بن محمد الحسيني.
ولد في مدينة صيدا (جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان وسورية وتركيا وفلسطين.
تلقى مبادئ العلوم على يد أحمد الشرمباني في مدينة صيدا، ثم انتقل إلى دمشق حيث المدرسة المرادية، ثم تابع بالأزهر بالقاهرة الفقه، واللغة، والحديث،
وعلوم التوحيد، والتفسير، والمنطق، كما نهل من الأدب، والشعر.
عمل مدرسًا في بيروت في كل من: مدرسة الحكمة، والكلية الأمريكية، ومدرسة الثلاثة أقمار للروم الأرثوذكس، والمدرسة السورية الإنجيلية إلى جانب توليه التحرير جريدتي «ثمرات الفنون»، و«لسان الحال» مدة طويلة من الزمن.
تولى الإفتاء في مدينة عكا بفلسطين، ومدعيًا عموميًا في جبل لبنان، وعمل معلمًا للغة العربية في دار المعلمين بالآستانة، وكلف برئاسة تحرير الجريدة الرسمية «جريدة لبنان»، ثم عين رئيسًا لمصححي اللغة العربية في نظارة المعارف العمومية في حاضرة السلطة العثمانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «الروض الأريض» - المطبعة اللبنانية - بيروت 1306هـ/ 1888م.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «سيف النصر» - رواية تمثيلية (مسرحية)، و«إرشاد الورى لنار القرى»، و«شرح رائض الفرائض في الفقه»، و«شرح كتاب أطواق الذهب» - للزمخشري.
يدور شعره حول المديح والمدح، أما المديح فقد اختص به النبي ()، وأما المدح فموجّه إلى أولي الفضل من العلماء، بالإضافة إلى الملوك، والسلاطين، وله شعر في الوصف، وفي تقريظ الكتب، والتأريخ الشعري، وكتب الموشحة، والأدوار، إلى جانب شعر له في المناسبات والتهاني. تتسم لغته باليسر، وخياله بالنشاط. أبدى اهتمامًا بالجناس والتورية والطباق ومراعاة النظير.

مصادر الدراسة:
1 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر - مطبعة الهلال - القاهرة 1907.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - يوسف داغر: مصادر الدراسة الأدبية - (جـ2) - منشورات الجامعة اللبنانية - 1983.

من قصيدة: السيرة الحسنى

إذا ابتسَمَ البرقُ الحجازيُّ في الفجرِ ________________________________________________________________
أقولُ لدمعي حان وقتُ البُكا فاجْرِ _______________________________________________________________
إخالُ سُليمى بالثنايا تبسّمتْ ________________________________________________________________
فأومضَ ذاك البرقُ من ذلك الثَّغْر _______________________________________________________________
فرِفقًا رفاقي بالذي عمَّه الضَّنى ________________________________________________________________
فلستُ بخالٍ مثلكم فالهوى عُذري _______________________________________________________________
وكونوا معي وارثُوا لسائلِ مَدْمَعي ________________________________________________________________
فإني إذا أمسيتُ أصبحَ كالنهر _______________________________________________________________
وأمرُ الهَوى عند الذي لم يُقاسِهِ ________________________________________________________________
غريبٌ وقَيْسٌ قاسَ ذلك بالسحر _______________________________________________________________
وشرعُ الهوى صعبٌ فيَعسُرُ شرحُهُ ________________________________________________________________
وسلطانُه في عرْشِه غالبُ الأمر _______________________________________________________________
وما كلُّ حُبٍّ يمكنُ الصبُّ كتمَه ________________________________________________________________
إذا مَدَّ ماءُ النهر فاض على الجِسر _______________________________________________________________
وحاولتُ كتمانَ الهوى فوجدتُهُ ________________________________________________________________
مُحالاً على مثلي، وفَضْحُ الهوى قهري _______________________________________________________________
أُواري أُواري، والدموعُ تُذيعُهُ ________________________________________________________________
ومارِجُهُ في القلب يسطَعُ كالجَمْر _______________________________________________________________
وقد طار من عيني الكرى ثم لم يَعُدْ ________________________________________________________________
كما طار كَرْوانٌ فضَلَّ عن الوَكْر _______________________________________________________________
وإنَّ هَواني في الهوى غيرُ ضائري ________________________________________________________________
ولكنَّ هجرَ العاذلين مع الهَجْر _______________________________________________________________
فذُلُّ الهوى عِزٌّ وعذْبٌ عَذابُه ________________________________________________________________
وبُخْلُ الفتى بالروح في شرعِهِ مُزْر _______________________________________________________________
وإني لأخشى أن أموت ولم أفُزْ ________________________________________________________________
بزوَرْةِ من أهوى فأُحْصَرَ في قبري _______________________________________________________________
وإني لأرضى أن أسيرَ لأرضِهِ ________________________________________________________________
أسيرًا وأبقَى عنده دائمَ الأسر _______________________________________________________________
إذا جَنَّ ليلي زاد وَيْلي ووحشتي ________________________________________________________________
وأعوَزَني بابٌ إلى طاقةِ السِّرّ _______________________________________________________________
ويُؤخذُ من صدري فؤاديَ غِرَّةً ________________________________________________________________
إذا غرَّدتْ ورقاءُ في وارقِ السدر _______________________________________________________________
وأطربُ من مَرَّ النسيم إذا سرَى ________________________________________________________________
وأشكو له ضُرِّي وأُودعُه سِرّي _______________________________________________________________
وفي مُهجتي يهتاجُ وَجدي إذا بَدا ________________________________________________________________
بأُفْقِ عوالي طيْبةَ الكوكبُ الدُّرِّي _______________________________________________________________
هي الجنةُ الخضراءُ طيِّبةُ الثرى ________________________________________________________________
هي البلدةُ الغرّاءُ مَنزلةُ البَدْر _______________________________________________________________
بها الروضةُ الغنّاءُ والحُجْرةُ التي ________________________________________________________________
هي الكعبةُ العُليا لدى كلِّ ذي حِجْر _______________________________________________________________
حبيبٌ، عليه اللهُ ألقى محبَّةً ________________________________________________________________
ففي كل قلبٍ طاهِرٍ حُبُّهُ يَسْري _______________________________________________________________
لقد جُمِّعت فيه المحامدُ كلُّها ________________________________________________________________
كواملَ حتى زاد عن كلِّ ذي قَدْر _______________________________________________________________
على أنه ذو عِصمةٍ ونزاهةٍ ________________________________________________________________
فما كان سوءٌ قَطُّ في قلبه يجري _______________________________________________________________
رسولٌ حَبانا مَعْ بلاغٍ بلاغةً ________________________________________________________________
وأهدَى لنا في هَدْيهِ سُوَرَ الذِّكْر _______________________________________________________________
كلامٌ قديمٌ قد حوى كلَّ حكمةٍ ________________________________________________________________
وحكمٌ سديدٌ مُنزلٌ ليلةَ القدر _______________________________________________________________
كتابٌ صدورُ العالمين مَقَرُّه ________________________________________________________________
وذاك لدى أهل النُّهى أعظَمُ الذُّخْر _______________________________________________________________
يلينُ إذا يُتلَى به الصّخرُ خاشعًا ________________________________________________________________
ولكنَّ بعضَ الناس أقسى من الصخر _______________________________________________________________
هو الآيةُ الكبرى لدى كلِّ عارفٍ ________________________________________________________________
هو النعمةُ العظمى لدى كلِّ من يدري _______________________________________________________________
فواللهِ لو أُوتيتُ مُلْكًا مؤبَّدًا ________________________________________________________________
على ترْكِه لم أرْضَ بالـمُلْكِ مَعْ فَقْري _______________________________________________________________
فشكرًا لربّي إذ هداني لحِفْظِه ________________________________________________________________
فإني به أُحْبِيتُ مُنشرحَ الصَّدر _______________________________________________________________
كما قد هَدى قلبي لسُنَّةِ مَنْ أتى ________________________________________________________________
به رحمةً للعالمين ذوي الطُّهْر _______________________________________________________________
فسيرتُه الحُسَنى جلَتْ لي أدِلَّةً ________________________________________________________________
على صِدْقِه جَلَّتْ عن الحَصْر في الذكر _______________________________________________________________
وما احترْتُ إلا اخترْتُ في الأمر قولَهُ ________________________________________________________________
وأحمَدْتُ إذ أمضيْتُ عاقبةَ الأمر _______________________________________________________________
وأزدادُ نورًا كلما ازددْتُ خبرةً ________________________________________________________________
بأخبارِه إذ كلُّها بالهُدى تُغري _______________________________________________________________
وقد أظهر اللهُ المهيمنُ دينَهُ ________________________________________________________________
على كلِّ دينٍ فهو كالشَّمس في الظُّهر _______________________________________________________________
فلولاه كنا في الضلالةِ والعمى ________________________________________________________________
ولم نرَ نورَ الحقِّ في السِّرِّ والجهر _______________________________________________________________

من قصيدة: مجمَع المكارم

خليليَّ سِيرا بي فقد أشرقَ الشَّرقُ ________________________________________________________________
وهَبَّتْ صَبا نجدٍ فهاجَ بيَ العشقُ _______________________________________________________________
رفيقَيَّ جِدّا بي لنجْدٍ نَجِدْ بهِ ________________________________________________________________
مَقَرَّ الهوى والطرْفِ فالجِدُّ بي رِفْق _______________________________________________________________
وإن لم تسيرا بي دُجًى خيفة الوَجَى ________________________________________________________________
أَجَنَّ الجوى قلبي وأرَّقَني الخَفْق _______________________________________________________________
وما بكما وَجْدي فإن تبقيا هنا ________________________________________________________________
ولم تنْجُدا أُنْجِدْ ولو طالتِ الطُّرْق _______________________________________________________________
نعمْ في فراقِ الإلْفِ والبيْنِ كلُّنا ________________________________________________________________
ولكنَّما بيني وبينكما فَرْق _______________________________________________________________
فإن التي قد ودَّعتْني وَدَعْتُها ________________________________________________________________
وفي طَرْفها وَدْقٌ وفي كبدي حَرْق _______________________________________________________________
خَريدةُ خِدْرٍ غادَةٌ بَدَويَّةٌ ________________________________________________________________
فريدةُ عصرٍ ما بهِ مثلُها خَلق _______________________________________________________________
قد التبسَتْ في اللبسِ بالغُصن وارقًا ________________________________________________________________
فكادت عليها وحدَها تقفُ الوُرْق _______________________________________________________________
بها من ظِباءِ القاعِ حُسْنُ التفاتةٍ ________________________________________________________________
ورَخْمَةُ صوتٍ والنواظرُ والعُنْق _______________________________________________________________
ويسطعُ من تحت الشُّفوفِ شُعاعُها ________________________________________________________________
كشمس الضحى صيفًا إذا غَيَّمَ الأُفْق _______________________________________________________________
وتَبْسِمُ عن دُرٍّ ولله دَرُّها ________________________________________________________________
فيلمعُ منه خاطفًا لُبِّيَ البَرْق _______________________________________________________________
وإن نزل المشروبُ في جوْفِ حَلْقِها ________________________________________________________________
يكاد لنا يُبديه من لُطْفِه الحَلْق _______________________________________________________________
إذا جالَ فِكري في معاليه خِلْتُهُ ________________________________________________________________
يخوضُ ببحرٍ ليس يُدْرَى له عُمْق _______________________________________________________________
لقد جُمعتْ فيه المكارمُ كلُّها ________________________________________________________________
ولا شيءَ من شَيْنٍ لديه ولا فِسْق _______________________________________________________________
جوادٌ فلو جاراه أبناءُ عصرِهِ ________________________________________________________________
ومِنْ قبلهم في الجود كان له السَّبق _______________________________________________________________
سحابُ سخاءٍ إنما الجوْدُ جُودُهُ ________________________________________________________________
سماءُ سماحٍ إنما وَدْقُه الوُرْق _______________________________________________________________
يُجازي على المعروف فوق جزائِه ________________________________________________________________
ويَجزيه عن معروفه شكرُه الوَفْق _______________________________________________________________
على الجود مطبوعٌ فلا يستفزُّهُ ________________________________________________________________
شياطينُ بُخلٍ بل يرى أنهم حُمْق _______________________________________________________________
أعيذُ نَداه من أَذاهُم بربِّهِ ________________________________________________________________
وأرجوه أن يزدادَ منه له الرزق _______________________________________________________________
أصيلٌ له فرعٌ تسامَى إلى العلا ________________________________________________________________
وأصلٌ عريقٌ لا يزال له عِرق _______________________________________________________________
لقد طاب منه الأصلُ والفرعُ والحِجا ________________________________________________________________
كذا القولُ والأفعالُ والخَلْق والخُلْق _______________________________________________________________
شجاعٌ إذا صلَّتْ بحربٍ سيوفُهُ ________________________________________________________________
فأسيافُ من عادى تصومُ وتَنْشَق _______________________________________________________________
له الرايةُ البيضاءُ والوجهُ مثلُها ________________________________________________________________
وأعداؤُه السوداءُ والأوجُهُ الزُّرق _______________________________________________________________
سعيدٌ لقد عاداه قومٌ حماقةً ________________________________________________________________
وإن معاداةَ السَّعيد هي الحُمْق _______________________________________________________________
فيا بحرَ فخرٍ ليس يُدرَى مُحيطُهُ ________________________________________________________________
ويا بَرَّ جُودٍ عنده يُدرَكُ الرزق _______________________________________________________________
أسيرُك ذا قد سَرَّ ذا الأَسْرِ سِرُّهُ ________________________________________________________________
وإن نالَهُ منك الطلاقةُ والعِتْقُ _______________________________________________________________

تهنئةٌ وشكر

يا ذاتَ طوْقٍ في الضحى شاديَهْ ________________________________________________________________
أنت لقلبي ذي الهوى شاجِيَهْ _______________________________________________________________
ذكَّرْتِني أهل ودادي الأُلى ________________________________________________________________
بانوا وخَلَّوْا مُهجتي داميَه _______________________________________________________________
أولئك الجيرةُ يا جارتي ________________________________________________________________
جاروا وفيهم أدمعي جاريَه _______________________________________________________________
بانوا بها في البدو في دُلْـجةٍ ________________________________________________________________
وأحرموني؟! لذةَ العافيه _______________________________________________________________
لم يبق لي من جلَدٍ بَعدها ________________________________________________________________
وفي جلودي أعظُمي باديَه _______________________________________________________________
قد شَغلوا بالي بها دائمًا ________________________________________________________________
بل أشعَلوا عظاميَ الباليَه _______________________________________________________________
يا ذاتَ جِيدٍ عاطلٍ من حُلًى ________________________________________________________________
في كلِّ حالٍ أنتِ لي حاليَه _______________________________________________________________
هل عهدُ أُنْسٍ بيننا في اللّوى ________________________________________________________________
في الفكْرِ أم أنتِ له ناسيَه؟ _______________________________________________________________
وهل أرى عندكِ من رحمةٍ ________________________________________________________________
لي أمْ على طول النَّوى ناويَه؟ _______________________________________________________________
من لي بلُقْياكِ ولو أنني ________________________________________________________________
أرى بها أشياءَ لي شاويَه _______________________________________________________________
إنا نُهنِّيهِ وإنَّ الهَنا ________________________________________________________________
لنا به والنعمةُ الوافيَه _______________________________________________________________
إذا مَدحناهُ نرى مَدْحَهُ ________________________________________________________________
كقولِنا إن السَّما سامِيَه _______________________________________________________________
لكننا شكرًا لمعروفِهِ ________________________________________________________________
نذكُرُ من أوصافِه الزاهيَه _______________________________________________________________
غاليةٌ أوصافُه عندنا ________________________________________________________________
أزكى من العَنْبرِ والغالِيَه _______________________________________________________________
تَحَقَّقَتْ فيه المعالي فما ________________________________________________________________
يلقى الـمُغالي مِدْحةً لاغيه _______________________________________________________________
إن لم يكن فيه سوى نِسبةٍ ________________________________________________________________
إلى أبٍ له تكنْ كافيه _______________________________________________________________
لكنْ له نفسٌ لكل العلا ________________________________________________________________
من طارفٍ أو تالدٍ حاويه _______________________________________________________________
فجودُه يتلو لنا بِشْرَه ________________________________________________________________
كالبرق قبل الدِّيمةِ الهاميه _______________________________________________________________
وحفْظُه للودِّ ذو شهرةٍ ________________________________________________________________
يصحبُه بنيَّةٍ صافيه _______________________________________________________________
لا زال في أوْج العُلا كاملاً ________________________________________________________________
كالبدر لا تعدو له عاديه _______________________________________________________________

حبلُ الـمُنى

يا ويحَ من قد أُقِضَّ مرقَدُه ________________________________________________________________
يُقيمُه وجدُه ويُقعدُه _______________________________________________________________
وجمرهُ بالفؤاد مُتَّقدٌ ________________________________________________________________
يزدادُ في ليلِه توقُّدُه _______________________________________________________________
طار الكرى حيث خاف من غرقٍ ________________________________________________________________
في وكْر عينيه فهْو مُبعِده _______________________________________________________________
والصبَّ خاف الحريقَ من لهبٍ ________________________________________________________________
كاد الهوى في الهواء يُصعِدُه _______________________________________________________________
بات يُناجي النجومَ لو نطقَتْ ________________________________________________________________
كانت له شُفَّعًا فتُنجِدُه _______________________________________________________________
ويرقبُ البدرَ كي يُحَمِّلَه ________________________________________________________________
شكرًا لمن لا تزال تَرصدُه _______________________________________________________________
مع النسيمِ السلام تُصدِرُه ________________________________________________________________
فيعبَقُ الطِّيبُ حين يُورِده _______________________________________________________________
يا مُنيتي نحن في الهوى شَرَعٌ ________________________________________________________________
نَحُلُّ حبلَ المنى ونعقِدُه _______________________________________________________________
فكلُّنا للوصال منتظرٌ ________________________________________________________________
رُبَّ يؤوسٍ أتاه مَقْصِدُه _______________________________________________________________

تقريظُ مُصنَّفٍ جليل

للسليمين في الأنام إفادَهْ ________________________________________________________________
لم تزلْ منهما الإفادةُ عادَهْ _______________________________________________________________
صنَّفا للورى كتابًا جليلاً ________________________________________________________________
نافعًا بارعًا بديعَ الإجاده _______________________________________________________________
فاقَ فيما حواه كل كتابٍ ________________________________________________________________
راقَ في فنِّه العظيمِ وَ سَاده _______________________________________________________________
فهو فيها أضحى كبيتِ قصيدٍ ________________________________________________________________
عند أهل النُّهَى ووُسْطَى القلاده _______________________________________________________________
مُعربٌ معجَمُ البسيطة طُرّاً ________________________________________________________________
مُعجِبٌ مُطربُ الـمَلا بزياده _______________________________________________________________
بين بحرين مشتهًى ذو صنوفٍ ________________________________________________________________
من ثمارٍ ومن رياحينَ ساده _______________________________________________________________
ساد كلَّ الجنان في كل معنًى ________________________________________________________________
إذ تسرُّ الجَنانَ منه استفادَه _______________________________________________________________
فاتَّخِذْهُ يا رائدَ العلم روضًا ________________________________________________________________
وتنزَّهْ في ما حوى بِرَغاده _______________________________________________________________
كلُّ شخصٍ فيه ينالُ مُناه ________________________________________________________________
ويرى فيه ما يفوقُ مُراده _______________________________________________________________
فعِباراتُه ذواتُ اعتبارٍ ________________________________________________________________
جمَّلتْ طِرْسَهُ وزانَتْ مداده _______________________________________________________________
قد بدا لي منه كدُرَّةِ نحْرٍ ________________________________________________________________
غرّةٌ أفصحت له بالشهاده _______________________________________________________________
قلت لله دَرُّ مَنْ قَطَفاهُ ________________________________________________________________
من مجانيهِ في مجالي السعاده _______________________________________________________________
بيِّضا أوجُهَ التواريخ فيه ________________________________________________________________
نِعْمَ سِفْرًا يعدُّه السَّفْرُ زادَه _______________________________________________________________
خالصٌ من تعقُّدٍ واضطرابٍ ________________________________________________________________
لا يَرى الشخص ما يسوءُ اعتقاده _______________________________________________________________
فهو مرآةُ كلِّ شيءٍ شهيٍّ ________________________________________________________________
فيه تبدو الأشكالُ حَسْبَ الإراده _______________________________________________________________
وسلافٌ لكلِّ سالِفِ عَصرٍ ________________________________________________________________
دام من ألَّفاهُ أهلَ مَجادَه _______________________________________________________________

مسجد المجذوب

مسجدٌ قد أسَّسوهُ بالتُّقى ________________________________________________________________
فبإخلاصٍ ترى فيه العباده _______________________________________________________________
من بني المجذوبِ محمودٌ بنَى ________________________________________________________________
فاز بالحُسنَى عليه والزّياده _______________________________________________________________
فبنى اللهُ له دارَ الهنا ________________________________________________________________
وحباه بالمعالي والسِّياده _______________________________________________________________
ثم أعطاهُ مقامًا عاليًا ________________________________________________________________
مَعَ كلِّ الأهلِ في دار السعاده _______________________________________________________________
فاعبدوا اللهَ به إذ أرَّخوا ________________________________________________________________
أدخلوه لصلاةٍ يا عِبادَه _______________________________________________________________