يوسف الدبس

1325-1249هـ 1907-1833م

سيرة الشاعر:

يوسف الدبس.
ولد في رأس كيفا.
تعلم في مدرسة «عين ورقة، ثم التحق بإكليركية ماريوحنا في كفر حي.
ارتقى في سلك الكهنوت حتى أصبح رئيس أساقفة بيروت.
أسهم في تأسيس مدرسة الحكمة وجامعتها في بيروت.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في جريدة «الجوائب».

الأعمال الأخرى:
له أكثر من أربعين مؤلفًا.
أسس عام 1881 الدائرة العلمية المارونية، والمطبعة العلمية الكاثوليكية، وجريدة النجاح.

مصادر الدراسة:
- جريدة الجوائب 1867 - الآستانة.

عناوين القصائد:

حلية الدهر

زارت فأسفرَ صبحُ البِشْر في الظُّلَمِ ________________________________________________________________
والحَليُ نادى فرارًا غفلة النومِ _______________________________________________________________
ما حالتي وسنا العجباء أدهشني ________________________________________________________________
فخِلتني بين يقظانٍ ومحتلم؟ _______________________________________________________________
قد انجلتْ فبدتْ للغِيد سيدةً ________________________________________________________________
في الأرض كالشمس في العلياء للنجم _______________________________________________________________
وذكرُ سلمى وليلى مذ بدت حَجَبَتْ ________________________________________________________________
وأغفلتْ بعدها أحياء ذي سَلَم _______________________________________________________________
قالت خلقتُ لتنعيم الورى نظرًا ________________________________________________________________
ولا أُمسُّ تَراني أكبر النعم _______________________________________________________________
ولا يراني سوى الأطهار في خفرٍ ________________________________________________________________
ولا سواء الهوى العذريِّ من شِيَم _______________________________________________________________
قالت وصدَّقَها بانُ القوام وَوَرْ ________________________________________________________________
دُ الوجنتين وريحانٌ ومسكُ فم _______________________________________________________________
سألتها آيةَ التحقيق فاكتأبت ________________________________________________________________
وخدَّها لطمتْ في كفِّ محتدم _______________________________________________________________
تقول من ضمَّ وردًا والأقاح معًا ________________________________________________________________
والصبح والليل تحت الكفّ فاحتكِم _______________________________________________________________
سجْدُت لله إجلالاً لهيبته ________________________________________________________________
وقلت لا تُنقصي بالله مغتنمي _______________________________________________________________
بل اسمحي وامنحيني ما أُفاد به ________________________________________________________________
أأنتِ أعجوبة الإبداع من قِدَم؟ _______________________________________________________________
أم جوهرُ الحسن أم من مثَّلتْ مِقةً ________________________________________________________________
فؤاد دولتنا السامي العلا الهمم؟ _______________________________________________________________
المرتقي ذروةَ الإفضال منفردًا ________________________________________________________________
والمستبدّ زكا بالعُرْب والعجم _______________________________________________________________
إن المفاخر قد ألقت أزمَّتها ________________________________________________________________
إليه والمجدُ مُغْنيه عن الخدم _______________________________________________________________
في صدره حكمةٌ لولا بساطتها ________________________________________________________________
لما وعت غيرها الدنيا من الجُرُم _______________________________________________________________
فيا لفردٍ يظن الحذْق أكسبه ________________________________________________________________
خيرَ استِوا بين مكشوفٍ ومكتَتم _______________________________________________________________
أو قد أُتيح له في كل جارحةٍ ________________________________________________________________
عقلٌ تنزَّه عن نقصٍ وعن كَشَم _______________________________________________________________
وهْو الكميُّ وقد أغنت إهابته ________________________________________________________________
عن الجحافل في تذليل كلِّ كمي _______________________________________________________________
يا حليةَ الدهر لم يخطر سواه بها ________________________________________________________________
ولو درى ما جرى معْه إلى الهرم _______________________________________________________________
يودُّ من سلفوا أنْ خُيِّروا ورأوا ________________________________________________________________
ما فيه لو لبثوا للآن في العدم _______________________________________________________________
البِشْر في وجهه يُغْني عن النعمِ ________________________________________________________________
والنفيُ من فيه يُفني البغيَ كالنِّقَم _______________________________________________________________
يظنُّ عنصره عدلاً وجوهره ________________________________________________________________
اَلحلمُ واللطف فيه في مكان دم _______________________________________________________________
فهْو الفؤاد وبالتأويل بعضهمُ ________________________________________________________________
قال الفؤادُ به كالجسم في العِظَم _______________________________________________________________
حسبي أيا مالكي أهدي بمدحتكم ________________________________________________________________
نورًا إلى الشمس أو ضوءًا إلى الجَلَم _______________________________________________________________
من لا يباح لمثلي مسَّ رفعته ________________________________________________________________
وصفًا وأمّا الدُّعا دينٌ على الذمم _______________________________________________________________
يا ربِّ قيِّضْ له سعدًا يدوم به ________________________________________________________________
بالعزّ والرَّغْد والإقبال والغنم _______________________________________________________________
يا ربِّ عبِّدْ له العمر المديد ولا ________________________________________________________________
تُعْتقْه من رِقِّ أفراحٍ ومن نِعَم _______________________________________________________________
يا ربِّ أتحفه أعوان العلا وأتحْ ________________________________________________________________
لطفًا عليَّ رشيدًا كاملاً بهم _______________________________________________________________
يا ربِّ متِّعْ رعاياه برأفته ________________________________________________________________
طول الزمان ونعِّمْه برغدهم _______________________________________________________________
فهاك مولايَ لبنانيةً خَفَرًا ________________________________________________________________
تبكي إليك وغيرَ الرَّمْق لم تَرُم _______________________________________________________________
تبثُّ ما عندها لا ما اتصفتُ به ________________________________________________________________
فالعجزُ مُعفٍ وبالدعوات مختتمي _______________________________________________________________