يوسف شراب

1331-1254هـ 1912-1838م

سيرة الشاعر:

يوسف بن سالم بن مقبل شراب.
ولد في مدينة خان يونس (قطاع غزة - جنوبي فلسطين)، وتوفي في القاهرة.
عاش في فلسطين ومصر.
حفظ القرآن الكريم، (وكان ضريرًا)، ثم جدّ في طلب العلم، فأخذ عن علماء مدينة غزة، وفي عام 1863م. ارتحل إلى مصر حيث الأزهر، فتلقى عن أكابر العلماء
من أمثال محمد المهدي العباسي، مفتي الديار المصرية، وشيخ الجامع الأزهر الذي أقبل عليه وقربه إليه.
عمل مدرسًا بالأزهر مدة اثني عشر عامًا، وفي عام 1882 عاد إلى غزة بعد أن اتهمته الحكومة بالتهييج إبان ثورة أحمد عرابي باشا، حيث عمل مدرسًا بالجامع
الكبير فاحتفى الناس به، وأكبوا عليه، وعظم اعتقادهم فيه، فصار يعطي العهد على الطريقة الشاذلية، كما عمل مدرسًا للعلوم الدينية في المدارس الابتدائية بغزة، وعمل إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بجامع كاتب الولايات، ثم استقال ليتفرغ للدعوة والتدريس بالجامع الكبير، ليعود مرة أخرى إلى مصر مدرسًا، حتى وفاته عام 1912.
شارك في ثورة عرابي عام 1881، فألقى القبض عليه، وتم - على أثر ذلك - إعادته إلى غزة.
كان شيخًا لعلماء غزة، وكان ينظم مع وجهائها شؤون العائدين من الأزهر، وقد اشتهر بفضله ونفعه لتلاميذه، ولعموم الناس.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «إتحاف الأعزة في تاريخ غزة» نماذج من شعره.
ما أتيح من شعره: قصيدة واحدة مطولة، ومقطوعة قصيرة يتحدث من خلالهما عن سيرته الذاتية، معبرًا عما مر به من أحداث. مولده، ومرباه، إلى انتسابه للطريقة الشاذلية، وما مر به إبان إقامته في مصر، وإبعاده عنها، وعودته إليها، يتمتع بنفس شعري طويل، ولغة ميسورة، وخيال نشيط، مع ميله إلى استثمار تقنية السرد الشعري. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - عادل مناع: أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 1995.
2 - عثمان الطباع: إتحاف الأعزة في تاريخ غزة (تحقيق - عبداللطيف زكي أبوهاشم) - مكتبة اليازجي - غزة 1999.

عناوين القصائد:

سيرة حياتي

لا طابَ وقتٌ إذا حوَّلْتُ ملتزمَي ________________________________________________________________
ولا بقيتُ إذا عنكم أصونُ دمي _______________________________________________________________
فإنَّني بكمُ من نشأتي ولكم ________________________________________________________________
وَهبتُني، وإليكم تنتمي نعمي _______________________________________________________________
فداكَ روحيَ لا تتركْ ضعيفَ قوًى ________________________________________________________________
عن قمْعِ شَهوتهِ في بطنِ مُلتَقِم _______________________________________________________________
قُواه مقبوضةٌ عن بَسْطِ مقصَدِه ________________________________________________________________
ونفسُه حرَّةٌ مع رقَّة الكلِم _______________________________________________________________
نادى ويصحبُه طيفُ الوجودِ فهل ________________________________________________________________
من مُنقذٍ لأسيرٍ من بني سَلم؟ _______________________________________________________________
صريعُ شهوته مسجون غفلته ________________________________________________________________
من ذا يُخلِّصُه من أدْهَم الدّهم _______________________________________________________________
في أرض غزةَ مَرباه ومولدُه ________________________________________________________________
في خانِيونسَ بين السعد والنِّعم _______________________________________________________________
إلى الطريقةِ تاقَتْ نفسُه، وله ________________________________________________________________
عشرٌ من السِّنِّ حتى صارَ ذا حُلُم _______________________________________________________________
فجاء نائبُكم في غزةٍ، وله ________________________________________________________________
خمسٌ وعشرٌ فهنّا نفسَه، ونُمي _______________________________________________________________
وصار يُذكرُ في الأسواق وانتعشَتْ ________________________________________________________________
منه المفاصل لا يُصغي لمن يَلُم _______________________________________________________________
وكان واردُه طورًا يبشِّرُه ________________________________________________________________
ويقتفيه مخيفٌ واضحٌ لِعَمي _______________________________________________________________
حتى مصائبُ تدْسيسٍ له ظهرَتْ ________________________________________________________________
ظهورَ نارِ القِرى ليلاً على علم _______________________________________________________________
وأصل نكبتِه معْ سوءِ قَصْوته ________________________________________________________________
عن أهلِه أن رأوه مثلَ شيخهم _______________________________________________________________
وكان واردُنا فيه رقَى دَرَجًا ________________________________________________________________
فخرَّ منْ فوقه، أو غابَ حين رُمِي _______________________________________________________________
كتَمْتُه مدَّةً، والهجرُ بان به ________________________________________________________________
وصار بين الورَى كالحادثِ العَمِم _______________________________________________________________
إن جاء مستثقلٌ، أو فاءَ مبتذلٌ ________________________________________________________________
حتى كأن الورى إن قال في صَمَم _______________________________________________________________
وصرْتُ في دهشةٍ مما دهاهُ ولي ________________________________________________________________
من التأدُّبِ ما أحمي به شِيَمي _______________________________________________________________
فهذه آيةٌ من قد رآها نَجَا ________________________________________________________________
وصان خاطره من سطوة الندم _______________________________________________________________
وصرت أطلب مصرًا أبتغي حِكَمًا ________________________________________________________________
لكي يكون بحبل الله معتصمي _______________________________________________________________
عشرون معْ واحدٍ في مصرَ مُدَّتنا ________________________________________________________________
وستةٌ قبلها أخطو خُطا النَّسَم _______________________________________________________________
أسُرُّ عالِيَهم، أبرُّ سافلهم ________________________________________________________________
لكي أكونَ على خُبْرٍ من الأمم _______________________________________________________________
وهكذا كنت في مصرٍ أُحادثُهم ________________________________________________________________
بالفضْل طَوْرًا، وطورًا من كلامِهِم _______________________________________________________________
وإن تأسَّوْا بذكْرِ القومِ كنتُ لهم ________________________________________________________________
كما أرادوا فشأوًا شأوَ قصدهم _______________________________________________________________
صحبتُهم أرتوي من بحر أزهرهم ________________________________________________________________
زلالَ صافي الهُدَى عن بحْرِ حَبْرِهِم _______________________________________________________________
وفي مدينة ذاك القُطرِ مقتصرٌ ________________________________________________________________
على محمَّدٍ المهديِّ ذي الحرم _______________________________________________________________
أشاد بالعلم مجْدًا أسَّسَته له ________________________________________________________________
أُصولُه، ورقَى علياء قصدهم _______________________________________________________________
قُطْرٌ تظلِّله العليا، ويكنفُه ________________________________________________________________
نِيلُ الرشادِ، وفضلٌ من عُلومِهِم _______________________________________________________________
هذا وأيدي العِدا فيهم قد انبسَطَت ________________________________________________________________
بسطوةٍ تَتلظَّى في قلوبهم _______________________________________________________________
وخطوةٌ ثَبَتَتْ عند الأمير لهم ________________________________________________________________
بين العُمومِ بِضربٍ من خُصومِهم _______________________________________________________________
كأنهم أمَّلوه فوق ما مُنِحَتْ ________________________________________________________________
أسلافُه الشُّمُّ من جدْوَى مليكهم _______________________________________________________________
فباتَ خنّاسُهم في صدره، وله ________________________________________________________________
من الدسائسِ حبلٌ غيرُ مُنصرم _______________________________________________________________
وفوَّضَ الرأيَ منهم في رعيَّتِه ________________________________________________________________
أمرًا ونهْيًا بتصويبٍ لِفِعلهم _______________________________________________________________
وفي الخزينة قد صارَتْ رواتبُهم ________________________________________________________________
فوق الذي لإِمام العُرْبِ، والعجم _______________________________________________________________
فأصبح الناسُ من ذا الحالِ في حرجٍ ________________________________________________________________
وطائرُ الغيظِ يشدو في صدورِهِم _______________________________________________________________
وطارقُ النهْبِ في الأموال يطرقُهم ________________________________________________________________
من الأمير على عُنْفٍ لِسَلْبهم _______________________________________________________________
وكِلْمةُ الكفرِ تعلو بين أظهرِهم ________________________________________________________________
تقودُ ساسَتَهم بالخُطْم واللُّجُم _______________________________________________________________
فقام أحمدُ يحمي الدينَ مع نفرٍ ________________________________________________________________
باعوا النفوسَ على أثمانِ ربِّهم _______________________________________________________________