أحمد مشهور الحداد

1416-1325هـ 1995-1907م

سيرة الشاعر:

أحمد مشهور بن طه بن علي الحداد.
ولد في قرية قيدون (دوعن - حضرموت)، وتوفي في مدينة جدة (الحجاز) ودفن في مكة المكرمة.
عاش في اليمن، وإندونيسيا، وتنقل في سواحل إفريقيا الشرقية: كينيا، وتنزانيا، وأوغندا، كما زار الحجاز.
تلقى تعليمه الأولي في قرية قيدون متتلمذًا على عميه وشيخيه عبدالله وعلوي طاهر الحداد وتخرج عليهما.
انتقل إلى مدينة تريم وأخذ عن علمائها، وعندما انتقل إلى إندونيسيا تزود من العلماء الحضارمة بها.
عمل بالتدريس في رباط قيدون، واشتغل بنشر الدعوة في ربوع إفريقيا الشرقية، وكانت له مجالسه العلمية الخاصة بدروس الفقه والحديث والتفسير والأدب، كما مارس بعض الأعمال التجارية، وأسس مكتبة في كمبالا، وكان له دور بارز في تقديم المساعدة للمدارس الأهلية وبناء المساجد.
كان عضوًا في لجنة رسالة المساجد في رابطة العالم الإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر نشر ضمن كتاب: «صفحات من حياته وشعره».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مفتاح الجنة - القاهرة 1969م بمقدمة للشيخ حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية.
شاعر فقيه، جمعت تجربته بين أغراض متعددة، كالإخوانيات والمراسلات والقصائد الجوابية، واشتمل ديوانه على قسم كبير من قصائد الرحلات التي ترسم صورًا قلمية للطبيعة والبلاد التي زارها مصورًا أحوالها وأحداثها، اتسمت قصائده بالطول والميل إلى استخدام المحسنات البديعية وسرد بعض ملامح تاريخ هذه البلاد مع ذكر أسماء بعض الشخصيات والمدن، ملتزمًا العروض الخليلي والقافية الموحدة، اتسعت آفاق تجواله وتنوعت ولكنه ظل مشغولاً بأمور العقيدة وأحوال المسلمين.

مصادر الدراسة:
- حامد بن أحمد مشهور الحداد: الإمام الداعية أحمد مشهور الحداد، صفحات من حياته ودعوته - دار الفتح للدراسات والنشر - عمان 2003.

من قصيدة: الدين يعلو

لاحت لنا من شموس الحي أنوارُ ________________________________________________________________
وآنستنا بشرقيِّ الحمى نارُ _______________________________________________________________
وهبَّ من جانب الأحياء فوحُ صَبًا ________________________________________________________________
فضوَّعت من شذا ريّاه أعطار _______________________________________________________________
وبشّرت أن خلف العَرف عارفةً ________________________________________________________________
وأن من دون هَبِّ الريح أمطار _______________________________________________________________
أهلاً بنظمٍ سبا الأفكار رونقُه ________________________________________________________________
له معانٍ من الآداب أبكار _______________________________________________________________
زُفَّت بألفاظ ياقوتٍ فليس لها ________________________________________________________________
إلا التعانُق والتقريب أمهار _______________________________________________________________
فحين ناورها طرفي تأوَّبني ________________________________________________________________
من كامن الحب في الأحشاء تذكار _______________________________________________________________
من طول ما مرَّ من عهدٍ بساجعةٍ ________________________________________________________________
تُجلى بها عن حميم القلب أكدار _______________________________________________________________
في عصبةٍ من بني الآداب زاهيةٍ ________________________________________________________________
شعارها خُطَبٌ راقت وأشعار _______________________________________________________________
عُوِّدتُها بين أصحابي «بأسمرةٍ» ________________________________________________________________
أُنسًا ودارت بها في الحانِ أسمار _______________________________________________________________
تلك البلاد فما أبهى مناظرها ________________________________________________________________
وقد أحاطت بها أُطْرٌ وأشجار _______________________________________________________________
فللعيون بها مرأىً يروق إذا ________________________________________________________________
تنوَّعت في ذرى الأغصان أزهار _______________________________________________________________
وللنفوس بها أنسٌ ومنتزهٌ ________________________________________________________________
وللطبائع إنعاشٌ وإنشار _______________________________________________________________
أمّا الهواء فرَوْحٌ للنفوس وإن ________________________________________________________________
شُدّت به لاتِّقاء البَرد أزرار _______________________________________________________________
وربَّ فتيةِ صدقٍ لا يغرُّهُمُ ________________________________________________________________
فيها من الزخرف الفتّان غرّار _______________________________________________________________
يسعون في طلب العلياء مقصدهم ________________________________________________________________
إذا سعى قِبَلَ الحانات خَمّار _______________________________________________________________
كلٌّ يسير على حَدٍّ وإن غلبت ________________________________________________________________
على المقاصد والأغراض أغمار _______________________________________________________________
لما غفلنا وحالفْنا الكرى انتبهوا ________________________________________________________________
وفُتِّحت لهمُ في الأرض أبصار _______________________________________________________________
فاستعمروا غالب العمران وَأْتمروا ________________________________________________________________
ونال حيفَ بغاة الأرض عُمّار _______________________________________________________________
واستعبدوا أمّةً قد حُرِّرَتْ قِدَمًا ________________________________________________________________
لما استُذِلّت فهم في الناس أحرار _______________________________________________________________
لم ترضَ بالضَّيم عن عمدٍ ومقدرةٍ ________________________________________________________________
وإنما خانها جهلٌ وإدبار _______________________________________________________________
مهلاً فإنا وإن طالت غفالتُنا ________________________________________________________________
والدّهرُ في الناس بالأحكام دوّار _______________________________________________________________
نحن الرجال فما شالت نعامتُنا ________________________________________________________________
وسوف تبدو لنا في الأرض أخبار _______________________________________________________________
وقد أجدّوا لنا سُبْلاً مذللةً ________________________________________________________________
نمضي عليها ونعدوهم إذا ساروا _______________________________________________________________
والدينُ يعلو ولا يُعلى عليه كما ________________________________________________________________
صحّت بذا عن إمام الرُّسْلِ أخبار _______________________________________________________________
وقد تكفَّل مولانا بنصرته ________________________________________________________________
إذا استقلّت له في الناس أنصار _______________________________________________________________
وإذ نبذنا وراء الظهر شِرعتَه ________________________________________________________________
وكان منا لحكم الجهل إيثار _______________________________________________________________
دارت علينا مع البلوى دوائرها ________________________________________________________________
واستأثرتْ بصريح الملك أغيار _______________________________________________________________
وعمَّمَ الجهلُ شبّانًا ومَشْيَبَةً ________________________________________________________________
يحدوهمُ للحضور الدُفُّ والطّار _______________________________________________________________
لا يرعوون إلى حقٍّ ومسندهم ________________________________________________________________
في مبتغى النفس أهواءٌ وأفكار _______________________________________________________________

خود من البيض

خَوْدٌ من البِيض ذاتُ الغُنج والكَحَلِ ________________________________________________________________
رمت فوادي بسهم الأعينِ النجُلِ _______________________________________________________________
وخلَّفتني غريقًا في محبَّتِها ________________________________________________________________
يا ليتها مُذْ بدت رَقَّتْ ولم تَمِل _______________________________________________________________
كريمةُ الأصل إلاّ أنها بخلت ________________________________________________________________
بالوصل يومًا على قلبي ولم تَحُل _______________________________________________________________
لهجرها عاملٌ يسطو على كبدي ________________________________________________________________
بالجُرم حتى غدا في أسوأ العلل _______________________________________________________________
أروي حديثَ جَناها في الغرام كما ________________________________________________________________
تروي أحاديث حبّي وهي لم تَصِل _______________________________________________________________
والبدرُ يرقبها ليلاً إذا طلعت ________________________________________________________________
من خِدرها وهي في دَلٍّ وفي حُلَل _______________________________________________________________
والغصنُ يحكي تَثَنِّيها إذا خطرت ________________________________________________________________
والطير يشدو لها باللحن في الغزل _______________________________________________________________
والبرقُ يشبهها يومًا إذا ابتسمت ________________________________________________________________
من أين للبرق ما للخود من جُمَل _______________________________________________________________
صبرت أبغي رضاها في الهوى ولها ________________________________________________________________
صَدٌّ وردٌّ وإخلافٌ عن الأمل _______________________________________________________________
جارت على صَبِّها ظلمًا وما عطفت ________________________________________________________________
وضُيِّعت في هواها سادتي حِيَلي _______________________________________________________________
وما وفت بعهودٍ في الغرام كما ________________________________________________________________
وفَّى بذاك نصيرُ العلم والعمل _______________________________________________________________
الفاضلُ الكامل المشهور «أحمدُ» من ________________________________________________________________
نال الذي يرتجي في أقوم السُّبُل _______________________________________________________________
ونال قربًا وتشريفًا ومنقبةً ________________________________________________________________
بأشرف الخلق طه سيّدِ الرسُل _______________________________________________________________
لم يألُ واللهِ جهدًا في مساعدةٍ ________________________________________________________________
كلاّ ولا في نزول الحادث الجلَل _______________________________________________________________
بل كان ركنًا حصينًا نستعين به ________________________________________________________________
لسدّ ما كان من عجزٍ ومن خلل _______________________________________________________________
فكم له في مساعي الخير من مِنَنٍ ________________________________________________________________
جَلَّتْ عن الحصر والتعداد والـمَثَل _______________________________________________________________
خذ منه ما شئت من فضلٍ ومن كرمٍ ________________________________________________________________
وعنه فاروِ حديث المجد والعمل _______________________________________________________________
آثارُهُ الغُرُّ تهدي السالكين إلى ________________________________________________________________
ما يرتجي من طلاب الفخر والأمل _______________________________________________________________
فاهنأْ بما نلتَه واسلم ودُمْ فرِحًا ________________________________________________________________
في رفقةٍ أنت منهم غيرُ منفصل _______________________________________________________________
كواعبٍ من بنات الفكر قد برزت ________________________________________________________________
لديك تعثر في ثوبٍ من الخجل _______________________________________________________________
ومهرُها منك أن ترضى وِفادتها ________________________________________________________________
وتستُرَنَّ الذي فيها من الخَلَل _______________________________________________________________
فاسلمْ وعش آمنًا ما قلت مغتبطًا ________________________________________________________________
خودٌ من البيضِ ذات الغنجِ والكَحَل _______________________________________________________________