إبراهيم اليازجي

1324-1264هـ 1906-1847م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن ناصيف اليازجي.
ولد في قرية كفرشيما (لبنان) وتوفي بالقاهرة.
عاش في لبنان ومصر.
تلقى مبادئ العربية على أبيه الشيخ ناصيف، ودرس الفقه الحنفي على يد الشيخ محيي الدين اليافي، وكان يتقن اللغة الفرنسية ويجيد الترجمة عنها، كما درس اللغة العبرية أثناء عمله في المدرسة اليسوعية.
في بيروت عمل بمدرسة لليسوعيين، ودرس البلاغة والأدب في الكلية البطريركية، وشارك في تحرير جريدة «الصباح»، وأصدر مجلة «الطبيب».
في القاهرة أنشأ مطبعة البيان، ثم أصدر مجلة «البيان»، فمجلة «الضياء» عام 1898 وقد استمر صدورها حتى وفاته.
نال عضوية الجمعية الفلكية بباريس، والجمعية الفلكية في آنفرس: (بلجيكا)، وفي السلفادور. كما كان عضواً في الجمعية العلمية السورية، ومركزها بيروت.
كان اهتمامه الأول تطوير اللغة العربية لتلائم التقدم العلمي وتجاري روح العصر، من ثم كان اهتمامه باشتقاق المصطلحات، وفي عام 1871 خاض معركة لغوية دفاعاً عن جهود أبيه الشيخ ناصيف اللغوية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان "إبراهيم اليازجي" - دار مارون عبود - بيروت 1983.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل منشورة تحت عنوان: «رسائل الشيخ إبراهيم اليازجي» - نشرها يوسف توما البستاني - القاهرة 1920، وفي مجلاته آنفة الذكر الكثير من المقالات اللغوية والأدبية والعلمية، و له"شرح ديوان المتنبي": «وكان بدأه أبوه الشيخ ناصيف» وأتمه هو عام 1882 - دار طلاس - دمشق 1998، و"مطالع السعد لمطالع الجوهر الفرد": بيروت 1888 ، و"مختصر كتاب الجمانة في الخزانة": 1889 ، و "لغة الجرائد" «جمع مواده مصطفى توفيق المؤدي» مطبعة المعارف، القاهرة 1901 ، و"نجعة الرائد في المترادف والمتوارد" (جزءان) - مطبعة القديس بولس - لبنان 1913، و "الفرائد الحسان من قلائد اللسان" معجم ضمنه ما وضعه من أسماء للمستحدثات العصرية.
كانت قصائده - في أغلبها - دعوة إلى نهضة العرب وإشادة بالأمجاد القومية العربية، وهي في شكلها وتكوينها ذات نمط تراثي.
كان ماهراً في الحفر، وصنع بيديه حروف الطباعة العربية المعروفة باسم «حرف سركيس» وفي القاهرة أضاف الحرف المعروف «بنط 20».
تقديراً لفضله قرن اسمه في كتابات معاصريه بلقب: «شيخ العربية والعروبة».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد حسن الزيات: تاريخ الأدب العربي - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1955.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر - مطبعة الهلال - القاهرة 1907.
4 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرنين التاسع والرابع الأول من القرن العشرين (1800 - 1925) - دار المشرق - (ط 3) - بيروت 1991.

عناوين القصائد:

أيها العرب

تنبَّهوا واستفيقوا أيها العربُ ________________________________________________________________
فقد طمى الخطب حتى غاصتِ الرُّكَبُ _______________________________________________________________
فيمَ التعلُّلُ بالآمال تخدعُكم ________________________________________________________________
وأنتمُ بين راحات القنا سَلَب _______________________________________________________________
الله أكبر ما هذا المنام فقد ________________________________________________________________
شكاكمُ المهدُ واشتاقتكمُ التُرَب _______________________________________________________________
كم تُظلمون ولستم تشتكون وكم ________________________________________________________________
تُستَغضَبون فلا يبدو لكم غضب _______________________________________________________________
ألِفتم الهُونَ حتى صار عندكمُ ________________________________________________________________
طبعًا وبعضُ طباع المرء مكتسَب _______________________________________________________________
وفارقتكم لطول الذلّ نخوتكم ________________________________________________________________
فليس يؤلمكم خسفٌ ولا عطَب _______________________________________________________________
لله صبرُكُم لو أن صبرَكمُ ________________________________________________________________
في ملتقى الخيلِ حين الخيلُ تضطرب _______________________________________________________________
كم بين صبرٍ غدا للذل مجتَلِبًا ________________________________________________________________
وبين صبرٍ غدا للعزّ يَجتلِب _______________________________________________________________
فشمِّروا وانهضوا للأمر وابتدِروا ________________________________________________________________
من دهركم فرصةً ضَنَّت بها الحِقب _______________________________________________________________
لا تبتغوا بالمنى فوزًا لأنفسكم ________________________________________________________________
لا يصدُق الفوزُ ما لم يَصدُقِ الطلب _______________________________________________________________
خَلّوا التعصبَ عنكم واستووا عُصَبًا ________________________________________________________________
على الوئام ودفعِ الظلمِ تَعتصِب _______________________________________________________________
لأنتمُ الفئة الكُثْرى وكم فئةٍ ________________________________________________________________
قليلةٍ تَمَّ إذ ضُمَّت لها الغَلَب _______________________________________________________________
هذا الذي قد رمى بالضعف قوَّتَكم ________________________________________________________________
وغادر الشمل منكم وهو منشعِب _______________________________________________________________
وسُلِّط الجورُ في أقطاركم فغدت ________________________________________________________________
وأرضُها دون أقطار الملا خِرَب _______________________________________________________________
وحُكِّمَ العِلجُ فيكم مَعْ مَهانته ________________________________________________________________
يقتادكم لهواه حيث ينقلب _______________________________________________________________
من كلِّ وغدٍ زنيمٍ ما له نسبٌ ________________________________________________________________
يُدرى وليس له دينٌ ولا أدب _______________________________________________________________
وكلُّ ذي خَنَثٍ في الفُحش منغمسٍ ________________________________________________________________
يزداد بالحكّ في وَجْعائه الجَرَب _______________________________________________________________
سلاحهم في وجوه الخصم مكرهُمُ ________________________________________________________________
وخيرُ جندِهمُ التدليس والكذب _______________________________________________________________
لا يستقيم لهم عهدٌ إذا عَقدوا ________________________________________________________________
ولا يصحّ لهم وعدٌ إذا ضَربوا _______________________________________________________________
إذا طلبتَ إلى وُدٍّ لهم سببًا ________________________________________________________________
فما إلى وُدِّهِمْ غيرُ الخنا سبب _______________________________________________________________
والحق والبُطْل في ميزانهم شَرَعٌ ________________________________________________________________
فلا يميلُ سوى ما مَيَّلَ الذهب _______________________________________________________________
أعناقكم لهم رِقٌّ ومالُكُمُ ________________________________________________________________
بين الدُّمى والطِّلا والنردِ منتهَب _______________________________________________________________
باتت سِمان نعاجٍ بين أذرعكم ________________________________________________________________
وبات غيركم للدَرِّ يَحتلِب _______________________________________________________________
فصاحب الأرض منكم ضِمْنَ ضيعتهِ ________________________________________________________________
مستخدَمٌ وربيب الدار مغترِب _______________________________________________________________
وما دماؤكمُ أغلى اذا سُفِكت ________________________________________________________________
من ماء وجهٍ لهم في الفحش ينسكب _______________________________________________________________
وليس أعراضكم أغلى إذا انتُهكت ________________________________________________________________
من عِرض مملوكهم بالفلس يُجتلَب _______________________________________________________________
بالله يا قومَنا هُبّوا لشأنكمُ ________________________________________________________________
فكم تناديكمُ الأشعارُ والخُطَب _______________________________________________________________
ألستمُ من سَطَوْا في الأرض وافتتحوا ________________________________________________________________
شرقًا وغربًا وعَزّوا أينما ذهبوا _______________________________________________________________
ومن أذلّوا الملوكَ الصِيدَ فارتعدت ________________________________________________________________
وزلزلَ الأرض مما تحتها الرَّهَب _______________________________________________________________
ومن بَنَوْا لصروح العِزّ أعمدةً ________________________________________________________________
تهوي الصواعقُ عنها وهي تنقلب _______________________________________________________________
فما لكم ويحكم أصبحتمُ هَمَلاً ________________________________________________________________
ووجهُ عِزِّكم بالهُون منتقِب _______________________________________________________________
لا دولةٌ لكم يشتدّ أزركمُ ________________________________________________________________
بها ولا ناصرٌ للخَطب يُنتدَب _______________________________________________________________
وليس من حرمةٍ أو رحمةٍ لكمُ ________________________________________________________________
تحنو عليكم إذا عضَّتكمُ النوَب _______________________________________________________________
أقداركم في عيون الترك نازلةٌ ________________________________________________________________
وحقكم بين أيدي الترك مغتصَب _______________________________________________________________
فليس يُدرى لكم شأنٌ ولا شرَفٌ ________________________________________________________________
ولا وجودٌ ولا إسمٌ ولا لقب _______________________________________________________________
فيا لقومي وما قومي سوى عربٍ ________________________________________________________________
ولن يُضَيَّعَ فيهم ذلك النسب _______________________________________________________________
هَبْ أنه ليس فيكم أهلُ منزلةٍ ________________________________________________________________
يُقلَّد الأمرَ أو تُعطى له الرتب _______________________________________________________________
وليس فيكم أخو حزمٍ ومَخبَرَةٍ ________________________________________________________________
للعَقد والحلّ في الأحكام يُنتخب _______________________________________________________________
وليس فيكم أخو علمٍ يُحكَّم في ________________________________________________________________
فصل القضاءِ ومنكم جاءت الكتب _______________________________________________________________
أليس فيكم دَمٌ يهتاجُه أَنَفٌ ________________________________________________________________
يومًا فيَدفع هذا العارَ إذ يَثِب _______________________________________________________________
فأسمِعوني صليل البِيض بارقةً ________________________________________________________________
في النقع إني إلى رنّاتها طَرِب _______________________________________________________________
وأسمعوني صدى البارود منطلِقًا ________________________________________________________________
يَدوي به كلُّ قاعٍ حين يَصطخب _______________________________________________________________
لم يبقَ عندكمُ شيءٌ يُضَنُّ به ________________________________________________________________
غير النفوس عليها الذلُّ ينسحب _______________________________________________________________
فبادروا الموت واستغنوا براحته ________________________________________________________________
عن عيش من مات موتًا ملؤه تعب _______________________________________________________________
صبرًا هيا أمةَ الترك التي ظَلَمَت ________________________________________________________________
دهرًا فعمّا قليلٍ تُرفع الحُجُب _______________________________________________________________
لنَطلُبَنَّ بحدِّ السيف مأرَبنا ________________________________________________________________
فلن يخيب لنا في جنبه أَرَب _______________________________________________________________
ونتركَنَّ علوجَ التُّرْك تندُب ما ________________________________________________________________
قد قدّمته أياديها وتنتحب _______________________________________________________________
ومن يعِشْ يَرَ والأيامُ مقبلةٌ ________________________________________________________________
يلوح للمرء في أحداثها العجَب _______________________________________________________________

الزهرة

قِفْ بي نحيِّي رباها أيها الحادي ________________________________________________________________
فتلك أبياتها في عُدوة الوادي _______________________________________________________________
قد خيّمت باللِّوى الغربيِّ ضاربةً ________________________________________________________________
عليه أطنابَها من غير أوتاد _______________________________________________________________
مقيمةٌ لم تقم إلا على سفرٍ ________________________________________________________________
ما ينقضي بين تأويبٍ وإسآد _______________________________________________________________
تمشي الهوينى كما مرَّ النسيم ضحًى ________________________________________________________________
في هودجٍ من شعاع النور وقّاد _______________________________________________________________
يُحَجِّب البعد سيماها فإن قربت ________________________________________________________________
صدّت دلالاً فزادت غلّة الصادي _______________________________________________________________
يسارق الطرفُ عينَ الشمس منظرَها ________________________________________________________________
فالشمسُ من دونها حلّت بمرصاد _______________________________________________________________
حتى إذا هجعت في ليلها ظفرت ________________________________________________________________
منها العيون بلمح المبسم البادي _______________________________________________________________
فنبِّئينا رعاكِ الله جارتَنا ________________________________________________________________
بل أنت سَوْغٌ لنا من عهد ميلاد _______________________________________________________________
قد انقطعنا فما إن بيننا صلةٌ ________________________________________________________________
ولا سبيلٌ لملاّحٍ ولا حاد _______________________________________________________________
ولم يكن بيننا سَدٌّ وقد ضربت ________________________________________________________________
أيدي الفضا دون لُقيانا بأسداد _______________________________________________________________
ما إن ينالكمُ للبرق منطلَقٌ ________________________________________________________________
ولا يقرِّب منكم سيرُ منطاد _______________________________________________________________
وإنما رُسْلُنا الأنوار حاكيةً ________________________________________________________________
نار الصليب تبدَّت فوق أنجاد _______________________________________________________________
تهدي لنا عنكم رمزًا تعود لكم ________________________________________________________________
بمثله بين إصدارٍ وإيراد _______________________________________________________________
يا ليت شعريَ هل تدرين موضعنا ________________________________________________________________
وهل لديك رجالٌ أهل أرصاد _______________________________________________________________
وهل رأوا ركبنا النوريّ منطلقاً ________________________________________________________________
في ليلهم بين تصويبٍ وإصعاد _______________________________________________________________
وهل أقاموا لنا مثلَ الذي رفعت ________________________________________________________________
آباؤنا لك من تكريم عُبّاد _______________________________________________________________
فذي هياكلك الشمّاء قد شخصت ________________________________________________________________
هاماتُها في الذرى أمثال أطواد _______________________________________________________________
رأوك للحسن معبودًا وما وهِموا ________________________________________________________________
فالحسن معبودُ عشاقٍ وزُهّاد _______________________________________________________________
لعلّ للأرض هذا الحظ عندكمُ ________________________________________________________________
وإنها لو علمتم دار إفساد _______________________________________________________________
وعَلَّك اليومَ خلوٌ من مفاسدها ________________________________________________________________
وإن نكن قد خُلقنا خَلقَ أنداد _______________________________________________________________
أنت الفتيّة لا تدرين مَفسدةً ________________________________________________________________
أين المفاسدُ من أخلاق أولاد _______________________________________________________________
ضلّ الجميع وتاهوا في غوايتهم ________________________________________________________________
فما اهتدى حاضرٌ منهم ولا باد _______________________________________________________________
وأصبح الزور مرفوعَ اللواء بهم ________________________________________________________________
وقائلُ الحق موصوفًا بإلحاد _______________________________________________________________
قام الخصام بما لا يعلمون له ________________________________________________________________
كنهاً ولم ترهُ أبصار أشهاد _______________________________________________________________
شَغْبٌ تفاقم في الأجيال واضطرمت ________________________________________________________________
به العداوة دهرًا بين أكباد _______________________________________________________________
أما كفاكم بني الإنسان شقوتكم ________________________________________________________________
وأنكم للمنايا جدُّ وُرَّاد _______________________________________________________________
وما تعانون من جهد الحياة وقد ________________________________________________________________
أمست كوَقْرٍ ثقيلٍ فوق أكتاد _______________________________________________________________
ومن تقلُّب أطوارِ الزمانِ بكم ________________________________________________________________
كأنما هو حرباءٌ بأعواد _______________________________________________________________
ومن مراغمة الأقدار طاردةً ________________________________________________________________
لكم كتيّار َيمٍّ حول طَرّاد _______________________________________________________________
ومن مزاولة الأرزاق بغيتها ________________________________________________________________
تزاحمون بأقدامٍ وأعضاد _______________________________________________________________
ومن مكابدة الأدواء ساطيةً ________________________________________________________________
ومن نوازلَ لا تُحصى بتعداد _______________________________________________________________
فما لكم تُسعدون الدهر بعضكمُ ________________________________________________________________
لكيد بعضٍ به يا شرَّ إسعاد _______________________________________________________________
وإنما أرضنا دار السلام لمن ________________________________________________________________
يبغي السلام ودار الحرب للفادي _______________________________________________________________
وكلنا فوقها رهن الزوال فلا ________________________________________________________________
أضلَّ بعد الكِفا من سعي مزداد _______________________________________________________________