أديب عباسي

1418-1323هـ 1997-1905م

سيرة الشاعر:

أديب عودة إبراهيم عباسي.
ولد في بلدة الحصن، على مقربة من مدينة إربد، - الشمال الأردني)، وتوفي في مدينة إربد، وعاش في الأردن، وفلسطين، ولبنان.
تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة الناصرة (فلسطين) ثم التحق بدار المعلمين في القدس، وتخرج فيها عام 1927، وقد اختير لتفوقه في بعثة إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الاقتصاد، ولكنه تحول إلى دراسة الأدب العربي.
عمل عام 1930 - لمدة شهر واحد - في لجنة التصدير والتوريد بعمّان، ثم ترك وظيفته وتحول إلى تدريس الأدب العربي والفلسفة وعلم النفس بعدد من مدارس فلسطين وشرقي الأردن، ما بين عامي 1930 و1942.
عاد إلى بيته في الحصن، وانصرف إلى تدوين شعره ونثره.
نشر قصائده ومقالاته وقصصه في مجلات مصر: المقتطف والهلال والرسالة والثقافة والرواية، وكان يكتب باللغتين: العربية والإنجليزية.
دخل طرفاً في معارك نقدية مع العقاد، وأحمد أمين، والأمير مصطفى الشهابي، والملك عبدالله بن الحسين.
نشر عام 1941 في مجلة المقتطف قصيدة بعنوان: «ليت» في وزن غير المقرر عروضياً.

الإنتاج الشعري:
- له شعر دونه بخطه في ست عشرة كراسة، لم تطبع إلى الآن، و له كتاب قصصي شعري، بعنوان: «عودة لقمان» - مطبعة الحسين - عمان (أوائل الخمسينيات) ويشتمل على حكايات وقصائد قصصية على ألسنة البشر والطير والحيوان والأشياء، يتوخى وصف طباع الناس، وتعليم الحكمة وتهذيب السلوك على غرار كليلة ودمنة.في كتابه «عودة لقمان» قصائد ذات هدف جمالي بحت كما في «البحيرة المهجورة»، وقصيدة «عازفة البيان» التي نظمها في يافا عام 1941، و له مطولة شعرية بعنوان «يوم الحساب»، وأخرى بعنوان «ولكن جائع النظر».

الأعمال الأخرى:
- له قصص وروايات ومقالات، نشرها بالمجلات المصرية، لم تجمع في كتاب إلى الآن، وله إبداعات أخرى مخطوطة يغلب عليها الطابع القصصي: «الكادحون» - «غزل الشباب»، كما ترجم الكثير من عيون الشعر العالمي عن اللغة الإنجليزية، وله مؤلفات مخطوطة يتضمن بعضها أفكاره الخاصة التي حبذت اعتزاله، منها: «إنيشتاين في الميزان»، «مؤامرة الصمت الكبرى»، وله تصويبات لغوية، عربية وإنجليزية، وبعض الكتابات العلمية.
لم يعترف بغير العروض الخليلي والنهج التراثي في نظمه، اتسمت لغته بالفحولة والرصانة، وتوليد المعاني المستحدثة من السلوكيات التقليدية. آثر الطريقة السردية وأقام حواره بين الكائنات ليوصل أفكاره بطريقة تشخيصية أكثر حياة. له مطولات تدل على امتلاك ناصية اللغة، وتسلسل الأفكار، وتلوين المشاعر. وفي كل ما يكتب كانت معرفته بالتراث العربي وبالفكر العالمي تؤكد موسوعية ثقافته وقدرته على أن يكون مستقلاً في رأيه، حريصاً على هذا الاستقلال حتى لو أدى إلى نوع من الانفرادية.

مصادر الدراسة:
1 - راضي صدوق: ديوان الشعر العربي في القرن العشرين - دار الكرمة - روما 1993.
2 - عيسى الناعوري: الحركة الشعرية في الضفة الشرقية - وزارة الثقافة - عمّان 1980.
3 - محمد أبو صوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
4 - ناصر النمري: أي الكونين هذا الكون؟ - مطابع دار الشعب - عمان 1988.
5 - معجم أدباء الأردن - الراحلون - منشورات وزارة الثقافة - عمان 2001.

البحيرة المهجورة

وبحيرةٍ مسجورةٍ في مهدها ________________________________________________________________
محجوزةٍ من دونها الآلاءُ _______________________________________________________________
لا الطيرُ آتيها بنغمة شاكرٍ ________________________________________________________________
فتردّ ما يفضي به الأصداء _______________________________________________________________
والريحُ عادت لا تدغدغ صدرَها ________________________________________________________________
والموجُ عافت صنعَه الأنواء _______________________________________________________________
والنجمُ أمسى لا يضاحكُ وجهَها ________________________________________________________________
لمّا عرتْه مِسْحةٌ كدراء _______________________________________________________________
والبدرُ لا يسطيع ينزل فوقها ________________________________________________________________
متعلّقاً بالضوء كيف يشاء _______________________________________________________________
والناسُ مذ كرهوا الأُجاجَ وملحَه ________________________________________________________________
تركوا الأجاجَ لها وعِيفَ الماء _______________________________________________________________
لما رأت تلك البحيرةُ شطَّها ________________________________________________________________
حفّتْ به مهجورةٌ خرساء _______________________________________________________________
قامت تنادي الأرضَ يا أرضُ اسمعي ________________________________________________________________
من أين هذي القسمةُ الرعناء؟ _______________________________________________________________
غيري له الظلُّ الظليلُ، وماؤهُ ________________________________________________________________
مأوى الحياةِ وشطُّه إغواء _______________________________________________________________
وأنا كما قد لا ترين، غدوتُ لا ________________________________________________________________
أدري أظلَّ على الثرى أحياء! _______________________________________________________________
أكذا قياسُ العدلِ شطٌّ مفعمٌ ________________________________________________________________
خيراً، وشطٌّ قفرةٌ وثواء؟ _______________________________________________________________
فأجابتِ الأرضُ افهمي - إن تفهمي - ________________________________________________________________
من يجتلبْ داءً، عليه الداء _______________________________________________________________
إني سقيتُكِ، مذ دحوتكِ ههنا ________________________________________________________________
ماءً زُلالاً، لونُه إرواء _______________________________________________________________
لكنْ أبيتِ السيرَ دهراً طولُهُ ________________________________________________________________
طولُ الحياةِ، فحُمَّتِ الأدواء _______________________________________________________________
مِلْحٌ إلى ملحٍ، فتلكم سبخةٌ ________________________________________________________________
يسري عليها البؤسُ والبُرَحاء _______________________________________________________________
إن الأُولى حبسوا عليهم فضلَهم ________________________________________________________________
حُبِسَتْ عليهم غُمّةٌ وبلاء _______________________________________________________________

كلٌّ وما خلق له

قالت مُطوَّقةٌ لأخرى دونها ________________________________________________________________
ما أسخفَ الخُفّاشَ في الأطيارِ! _______________________________________________________________
كلٌّ سواه كما أراد له الذي ________________________________________________________________
من خلقه ذو الضرسِ والمنقار _______________________________________________________________
في النور أكمهُ، والظلامُ له هدًى ________________________________________________________________
وكما ترين مُعلَّقٌ بالغار _______________________________________________________________
رأسٌ إلى أدنى، ورجلٌ فوقَه ________________________________________________________________
هل يسلم الغافي بدون قرار؟ _______________________________________________________________
فأجابت الأخرى إذا ما شمتَه ________________________________________________________________
لم يتّخذْ دَرساً من الأغيار _______________________________________________________________
لا تعجبي، فكذاك كلُّ منابذٍ ________________________________________________________________
لم يستفد من صحبة الأخيار _______________________________________________________________
وبدا حديثُ الجارتين على مدًى ________________________________________________________________
في الصدق للخفّاش، والمقدار _______________________________________________________________
وأحبَّ أن يبدو على غير الذي ________________________________________________________________
أوحى إلى الثنتين بالإنكار _______________________________________________________________
وإلى قرار الغار ألقى نفسَهُ ________________________________________________________________
لكنْ إلى حضن الردى وبَوار _______________________________________________________________
فلقد أبتْ جنحانُه لما أبتْ ________________________________________________________________
رجلاه - من قِصَرٍ - على الأسفار _______________________________________________________________
ومضى زمانٌ والترابُ فِراشُه ________________________________________________________________
حتى انتهى من شدّةٍ وإسار _______________________________________________________________
بالموت، لا بالعيش مؤتنفاً له ________________________________________________________________
يسعى أشقَّ الليلِ دون حِذار _______________________________________________________________
من يلزمِ الطبعَ السليم فسالمٌ ________________________________________________________________
ويضيع محمولٌ على التيار _______________________________________________________________

العوسج والورد

سألتْ عوسجةٌ في جنبها ________________________________________________________________
وردةً ما لي أراكِ صائله _______________________________________________________________
عند آحادٍ من الزهر بدتْ ________________________________________________________________
بألوفٍ من حرابٍ خاتله _______________________________________________________________
قد نسجتِ البِرَّ، لكنْ حوله ________________________________________________________________
قد نسجتِ الضُرَّ ناراً آكله _______________________________________________________________
كلُّ خيرٍ حفّه الشرُّ يُرى ________________________________________________________________
أسوأُ الشرِّ لديه نافله _______________________________________________________________
ردّتِ الوردةُ ما الشرُّ الذي ________________________________________________________________
قام عندي غيرُ أيدٍ حائله _______________________________________________________________
دون أيدٍ أُخرياتٍ دأبُها ________________________________________________________________
أن تنالَ الطيّبات الغافله _______________________________________________________________
دون ما سعيٍ ولا جهدٍ فلا ________________________________________________________________
يعرف المأمولُ حقّاً آمله _______________________________________________________________
إنما «الشوقُ على قدر الذي ________________________________________________________________
يبذل المشتاقُ» دعوى عادله _______________________________________________________________
ثم درساً آخراً منّي اسمعي ________________________________________________________________
يا حماةَ النحلِ غيرَ العاسله _______________________________________________________________
قد فقدتِ الطِّيبَ دهراً، فانبرتْ ________________________________________________________________
منكِ آلافٌ علينا قائله _______________________________________________________________