إبراهيم بن سعيد العبري

1395-1314هـ 1975-1896م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن سعيد بن محسن العبري.
ولد في محلة «كدم» (ولاية الحمراء) وتوفي في مسقط، وعاد إلى مثواه في ولاية الحمراء.
عاش في عُمان، وبحكم عمله قاضيًا تحرك بين ولاياتها، كما زار الهند ومصر، والمملكة العربية السعودية في معية من عمل معهم من السلاطين.
درس القرآن الكريم والفقه والسيرة والأدب على علماء مشهود لهم بسعة العلم منهم: الشيخ ماجد بن خميس العبري.
تقلد منصب القضاء في عهدي الإمام الخليلي، والسلطان سعيد بن تيمور، ثم رئيساً للقضاة بالمحكمة الشرعية بمسقط، فمفتياً عاماً للسلطنة في عهد السلطان قابوس.
اختير شيخاً لقبيلته، عام 1925.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مفردة تكوّن ديوان شعر، وقد جمع الباحث حمد بن محسن العبري ما تيسر له منها في كتاب يحمل عنوان: «الشيخ العلامة إبراهيم بن سعيد العبري» مطبوع بمطابع النهضة - مسقط 1991.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «تبصرة المعتبرين» (مخطوط)، وله خطب دينية، ألقى بعضها من فوق منابر المساجد إبان كان مفتيا عاماً للسلطنة،و روض الأزهار في الخطب والأشعار (مخطوط): دائرة المخطوطات بوزارة التراث القومي والثقافة، وتبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين (مرقون).
يغلب على شعره الطابع التعليمي، فتسيطر تقاليد النظم وتتراجع الخصوصية، غير أنها تتنفس في بعض الأغراض المتصلة بمشاعره، كالمديح والرثاء.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن محسن العبري: الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري - (سلسلة علماء ومشاهير) - مطابع النهضة - مسقط (سلطنة عمان) 1991.
2 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1981.
3 - روض الأزهار في الخطب والأشعار (مخطوط) - وزارة التراث القومي والثقافة - الرقم العام (2442).
4 - سعيد بن خلف الخروصي: الدر المنتخب في أسماء بعض شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1981.
5 - عبدالله بن سالم الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان - المطابع العالمية - روي - (سلطنة عمان) 1994.
6 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.
7 - موسى بن عيسى البكري: السموط الذهبية - مطابع النهضة - مسقط (سلطنة عمان) 1993.
8 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.



الأيام

ألا إنما الأيامُ يسطو حسامُها ________________________________________________________________
وترشق آجالَ الأنام سهامُها _______________________________________________________________
وترمي بما يُصمي القلوبَ ولم تزل ________________________________________________________________
تُنوّع أنواعَ الحتوفِ سمامها _______________________________________________________________
وتحلو لأهل الجهل أكلاً ومشربًا ________________________________________________________________
وتغدو لأهل العقل مُرّاً طعامها _______________________________________________________________
وتجرح بالعدوان أُسْدَ عرينها ________________________________________________________________
وتسْرح في روض الأمانِ نَعامها _______________________________________________________________
وتسري بما يجري على الخلق دائماً ________________________________________________________________
ولم يتيقّظْ للرزايا نِيامها _______________________________________________________________
رأيتُ الورى في غفلةٍ مستمرّةٍ ________________________________________________________________
كأنهمُ قد أسكرتْهم مُدامها _______________________________________________________________
رأوا زخرفَ الدنيا وزهرة عيشها ________________________________________________________________
فغرَّهمُ إلا قليلاً جهامها _______________________________________________________________
فحسبُكَ جهلاً أن يغرَّك أمرُها ________________________________________________________________
وأنتَ تراها مستحيلاً دوامها _______________________________________________________________
فدَعْها وكنْ منها على حذرٍ ولا ________________________________________________________________
يغرّكَ منها ضحكُها وابتسامها _______________________________________________________________
فما هي إلا دارُ فقْدٍ وفرقةٍ ________________________________________________________________
وبؤسٍ وحزنٍ لا يطيب مقامها _______________________________________________________________
وفقد بنيها واحداً بعد واحدٍ ________________________________________________________________
دليلٌ على أنْ لا يدومَ نظامها _______________________________________________________________
وليس يقي مالٌ وجمْعٌ بها ولا ________________________________________________________________
حصونٌ إذا زار النفوسَ حِمامها _______________________________________________________________
فكم هدّتِ الأيامُ من ركن سؤددٍ ________________________________________________________________
عظيمٍ ولكنْ ليس يجري عظامها _______________________________________________________________
وكم غيَّضتْ من بحر جودٍ يُمينه ________________________________________________________________
سحائبُ هامٍ سحْبُها وانسجامها _______________________________________________________________
وكم غيّبتْ من بدر نورٍ إذا بدا ________________________________________________________________
بليلٍ بهيمٍ زال عنها ظلامها _______________________________________________________________

لا تغرنك الحياة

أيقظِ النفسَ يا حليفَ الرقادِ ________________________________________________________________
إن ريبَ المنونِ بالمرصادِ _______________________________________________________________
وتداركْ بقيّةَ العمرِ بالإصْـ ________________________________________________________________
ـلاحِ واذكرْ مصارعَ الأجداد _______________________________________________________________
إن في ذِكرْك المنيّةَ شغلاً ________________________________________________________________
لكَ عن ذكر زينبٍ وسعاد _______________________________________________________________
واصرفِ النفسَ عن هواها فإن النْـ ________________________________________________________________
ـنَفس أمّارةٌ بفعل الفساد _______________________________________________________________
لا تعشْ لاهياً فإنك ميْتٌ ________________________________________________________________
تاركٌ للأموال والأولاد _______________________________________________________________
لو نظرتَ الدنيا بعين اعتبارٍ ________________________________________________________________
لرأيتَ الدنيا كطيف الرقاد _______________________________________________________________
ما أسرَّتْ إلا أساءتْ ومازا ________________________________________________________________
لتْ، على ذا تأتيكَ بالأضداد _______________________________________________________________
لا تغرّنّكَ الحياةُ كما غَرْ ________________________________________________________________
رَتْ، أناساً كانوا طوالَ العماد _______________________________________________________________
ذهبوا في البلاد طولاً وعرضاً ________________________________________________________________
لطِلاب العلوّ والازدياد _______________________________________________________________
من يراهم مواكباً مُشمخرّيـ ________________________________________________________________
ـنَ يَخَلْهم مثلَ الدراري بوادي _______________________________________________________________
جمعوا المالَ من حرامٍ وحِلٍّ ________________________________________________________________
وأذلُّوا من كان صعْبَ القياد _______________________________________________________________
وتولَّوا قهراً على كلّ أرضٍ ________________________________________________________________
واقاموا الحصونَ كالأطواد _______________________________________________________________
فأبادتهمُ المنونُ فأقوَتْ ________________________________________________________________
دورُهم بعد تلكمُ الأجناد _______________________________________________________________
أين كسرى وتُبَّعٍ وملوكُ الرْ ________________________________________________________________
رُومِ، أم أين قبلهم قومُ عاد _______________________________________________________________
أين من دوّخوا جميعَ البرايا ________________________________________________________________
أين فرعونُ مصرَ ذو الأوتاد _______________________________________________________________
أين نعمانُهم أخو الفخر ذو اليَوْ ________________________________________________________________
مَين، من غرَّه مديحُ زياد _______________________________________________________________
قد دعاهم داعي المنيّةِ فانقا ________________________________________________________________
دوا، جميعاً له انقيادَ النفاد _______________________________________________________________

السيارة

سارت بنا تقطع البيداءَ آلاتُ ________________________________________________________________
فيها عجائبُ لا تُحصى وآياتُ _______________________________________________________________
تمرُّ كالنجم والأبصارُ شاخصةٌ ________________________________________________________________
تجري بها عَجَلاً في الأرض عجْلات _______________________________________________________________
تخالها وهْي في البيداء سائرةٌ ________________________________________________________________
غضنفرٌ وله زأْرٌ وصولات _______________________________________________________________
سفينةُ البرِّ تجري فيه آمنةً ________________________________________________________________
من صولة البحر إن هاجته موجات _______________________________________________________________
تسير والليلُ مُرخٍ سدْلَ ظلمتهِ ________________________________________________________________
والغيثُ منسكبٌ والريح مُزجاة _______________________________________________________________
وفي النهار وشمسُ الأفقِ ضاحيةٌ ________________________________________________________________
تمجُّ ريقتَها والحرُّ وهْجات _______________________________________________________________
لا تشتكي أبداً جوعاً ولا عطشاً ________________________________________________________________
ولا نعاساً وفيها الركبُ قد باتوا _______________________________________________________________
تسير طرداً وعكساً لا ينهنهها ________________________________________________________________
زجْرٌ ولا فزعٌ والأرضُ مَوْماة _______________________________________________________________
كالبيت واقفةً والرعدِ قاصفةً ________________________________________________________________
والبدرِ زاحفةً والـمَورُ هالات _______________________________________________________________
وإن بدت في ظلام الليل مقبلةً ________________________________________________________________
تخالها شُهباً تُرمى بها اللات _______________________________________________________________
وإن تكن في مَطاها وهْي سائرةٌ ________________________________________________________________
ترى الجبالَ لها سَيرٌ ووثْبات _______________________________________________________________
تطيع سائقَها طوعَ الذلولِ ولا ________________________________________________________________
تنقاد إلا له والعدلُ منجاة _______________________________________________________________
فالماءُ والنار في أحشائها اجتمعا ________________________________________________________________
وربما جمعَ الضدّينِ آيات _______________________________________________________________
نتيجةُ الفكر في عصرٍ به ظهرتْ ________________________________________________________________
عجائبٌ بهرتْ والدهر حالات _______________________________________________________________
للكهرباء به أشياءُ مدهشةٌ ________________________________________________________________
والطائرات لها في الجوّ جولات _______________________________________________________________
والغائصات ببطن اليمّ جاريةً ________________________________________________________________
وفوقها لججٌ خضرٌ وموجات _______________________________________________________________
شمسُ الأثير بدت في الغرب طالعةً ________________________________________________________________
مصداق ما وردت عنه الروايات _______________________________________________________________
تقدَّمَ الغرب في عصر يؤخّرنا ________________________________________________________________
عنه التنافس جهلاً والخصومات _______________________________________________________________
يمحو التنافس بين القوم قوتهم ________________________________________________________________
والدهر من شأنه محوٌ وإثبات _______________________________________________________________
الله أكبر سر الكون قد أخذتْ ________________________________________________________________
في كشفه من عقول القوم مرآة _______________________________________________________________
فالله أودع من آياته عجباً ________________________________________________________________
في الكون تستره عنا الجهالات _______________________________________________________________
سبحانه من مليكٍ قادرٍ وجبت ________________________________________________________________
له المحامد طرّاً والكمالات _______________________________________________________________