أغسطين عازار

سيرة الشاعر:

أغوسطينوس عازار الحلبي الماروني.
ولد في مدينة حلب، وإليها ينتسب، وإلى ثراها كان المنقلب.
عاش في حلب، وبيروت.
تلقّى تعليمه في المدرسة الإكليريكية في لبنان.
تفوق في اللغة العربية، فنظم الشعر، ونقل إليها عن اللغات الأخرى.
اشتغل مدرساً في حلب للعلوم الدينية واللغة العربية.
كان عضوًا في الهيئات والمؤسسات الدينية للطائفة المارونية في حلب.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر (مفقود) - والمتيسر من شعره تضمنته مصادر هذه الدراسة.

الأعمال الأخرى:
- له كتابان في الفلسفة: خلاصة المعرفة في أخصّ قضايا الفلسفة - المطبعة العمومية الكاثوليكية في بيروت: 1886، ووحدة النفس البشرية.
(أشارت إليه المصادر).
يقول لويس شيخو عن شعره: «ومع أن شعره كثير، فقد لعبت به أيدي الشتات، فلم نعثر منه إلاّ على غيض من فيض»، وهذا «الغيض» ينطوي على شعور ديني جارف، يبدو في مدائحه كما يبدو في مراثيه، وفيه نزعة روحية إنسانية تكاد تكون رومانسية قبل سطوع الرومانسية في الشعر العربي، كما في رثائه لفتاة في مقتبل الصبا.
قد يشار في المصادر إلى تراكيب ضعيفة في بعض شعره، وإن كان تقبلها تأذن به الرمزية التي لم يعتمدها الذين كتبوا عن شعره.

مصادر الدراسة:
1 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
2 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين (جـ2) - ط3 - دار المشرق - بيروت 1991.
3 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة الثقافة الدينية - القاهرة (د. ت).

عناوين القصائد:

لا فرق عند الموت

من أين يرجو المرءُ خُلداً إذْ يَرى ________________________________________________________________
كلاً يزول مع الزمان ويُدفعُ _______________________________________________________________
إن الحياة لدى الحقيقة عهدُها ________________________________________________________________
يمضي كلمع البرق أو هو أسرع _______________________________________________________________
كلٌّ له يومٌ يودّع أهلَه ________________________________________________________________
فيه وداعاً مطلقاً ويودَّع _______________________________________________________________
لا فرقَ عند الموت بين أكابرٍ ________________________________________________________________
وأصاغرٍ حين القضاءُ يلعلع _______________________________________________________________
ما هذه الدنيا لدى عيني سوى ________________________________________________________________
سَفْرٍ إلى أبدية لا ترجع _______________________________________________________________
إن رمتَ يا صاحِ السعادة والبقا ________________________________________________________________
فاسلكْ سبيلَ الله صدقاً تنجعُ _______________________________________________________________

رثاء فتاة

شموساً قد عَدِمْنا أم بدورا ________________________________________________________________
فأرختْ ظلمةُ الليل الستورا _______________________________________________________________
ترى ماذا جرى في الكون حتى ________________________________________________________________
توارتْ نيِّراتُ الأفْقِ نورا _______________________________________________________________
وأيُّ النائباتِ السودِ دارتْ ________________________________________________________________
فقد أبتِ الدوائرُ أن تدورا _______________________________________________________________
وأية دميةٍ قد غادرتْنا ________________________________________________________________
فعطَّلّتِ الدمى منها النُّحورا _______________________________________________________________
توسَّدتِ الفلاةَ فتاةُ حيٍّ ________________________________________________________________
رحيبُ الصدر كان بها جديرا _______________________________________________________________