الأمين بن مَحَنْضْ

1328-1244هـ 1910-1828م

سيرة الشاعر:

الأمين بن مَحَنْضْ بن سِيدِي عبدالله بن الفقيه المختار الشَّقْروي.
ولد في منطقة العُقل (بوتيلميتْ)، وتوفي في رقاب العُقْل.
عاش في منطقة الترارزة بموريتانيا.
تعلم القراءة والكتابة في بيت أهله، ودرس المتون الفقهية والعقدية والأدبية في محضرة والده.
تتلمذ على حُرْمَه الله بن عبدالجليل العلوي، ودرس في محضرة خاله حبيب الله بن الأمين الشقروي، ومحضرة مَحَنْضْ بابه بن اعْبَيْدْ الديماني، وابن عبدم الديماني، ومحضرة عبدالله بن محمذن بن محمودًا الِبَنعمري الحسني.
تعلم الشعر على يد أمه أم المؤمنين، وخالته، وكانتا حريصتين على تعليمه مختلف المعارف.
مارس التعليم والإفتاء في محضرة أسرته العريقة فترة طويلة من حياته، فقد كان مولعا بتعليم الشعر الجاهلي، وشغوفاً بغريب اللغة وشواردها.

الإنتاج الشعري:
- ضاع شعره، ولم تحتفظ الذاكرة القبلية بأكثر من نصين.
تناول في النصين المتاحين الوصف والتقريظ، استخدم فيهما من الأوزان الخليلية: الخفيف، والسريع.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن أحمد: تحقيق فتاوي العلاَّمة الحارث بن مََحََْنْْضْ الشََّّقْرَوِي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994.
2 - محمد بن الغزالي: نبذة في نسب الشقرويين - (مخطوط) بحوزة الباحث أحمد ولد حبيب الله.

عناوين القصائد:

نداء الرحيل

ضربوا الطَّبلَ للرَّحيل ثلاثا ________________________________________________________________
ثم قاموا يقَوّضون الأثاثا _______________________________________________________________
فتنادوَا مُغَلِّسين بنُجْبٍ ________________________________________________________________
وأَبَوا للمعذور بعدُ اللّباثا _______________________________________________________________
ثم أعلَوا متونَها غُبُطًا ذا ________________________________________________________________
تِ خدودٍ تخالها أحْثَاثا _______________________________________________________________
ثم ناطوا إلى الخدور صفايا ________________________________________________________________
شارةً عندهم وألْقَوا رِثاثا _______________________________________________________________
تحسب الخمْلَ والدِّمقس عليها ________________________________________________________________
حين مرَّت مُثلّثًا وجئاثا _______________________________________________________________
فاستمرُّوا قبل الشُّروق بُنيَّا ________________________________________________________________
تٍ تُحاكي رسيمَها الهتَّاثا _______________________________________________________________
عامداتٍ أضا المواشي بجُهْدٍ ________________________________________________________________
مُحسمِ القيظ مرتمينَ انبعاثا _______________________________________________________________
فترامَوا يقودهم أحوذيٌّ ________________________________________________________________
حازمٌ مثنًى تارةً وثُلاثا _______________________________________________________________
ينبري أنف مِنْسرٍ من بني «دا ________________________________________________________________
مانَ» من قِرام الحمول كثاثا _______________________________________________________________
وحواليهمُ مقانبُ شتَّى ________________________________________________________________
تذر الشأنَ إذ عَلَتْه لِواثا _______________________________________________________________
يتغنَّى الحادي بثاني ثقيلٍ ________________________________________________________________
خلفهم أحيانًا ويبْدا انخناثا _______________________________________________________________
أو بطنبوره يُضمِّنه من ________________________________________________________________
كل فنٍّ من الحداء خثاثا _______________________________________________________________
رُبَّ تيهٍ جازوا فألْفَوْا أهاليـ ________________________________________________________________
ـها أعازيبَ الجنِّ والخُفَّاثا _______________________________________________________________
وإذا همُّوا بالنُّزول تنحَّوا ________________________________________________________________
عن حزيز الفضا وأمُّوا البراثا _______________________________________________________________
حيثما انحطّوا توارى رعيلٌ ________________________________________________________________
نقروا الطَّبل أربَعًا أو ثَلاثا _______________________________________________________________
ثم ألقَوا عصا النَّوى بعد عشرٍ ________________________________________________________________
لم يرَوا عن جَدِّ المسير معاثا _______________________________________________________________
عند غُفْلٍ من الصحارى تُروثٍ ________________________________________________________________
فعسا الرملُ واسبطرَّ أثاثا _______________________________________________________________
وتَقبَّى بالحافِر كلُّ قرْيٍ ________________________________________________________________
وثَرَدْنَ العرعار والجَثَّاثا _______________________________________________________________
يصبح البُرك من نصيِّ العذايا ________________________________________________________________
أمُّنا بين الميْثِ بجْرًا أباثا _______________________________________________________________
للعذارى تَزلّجٌ كلّ مسًا ________________________________________________________________
بُرباها وينتبثنَ انتِبَاثا _______________________________________________________________
وتراها ضُحًى تهيم وتجني الـ ________________________________________________________________
ـكَمْأَ حول الأضينَ والكرَّاثا _______________________________________________________________
يتراءينَ فوق عُفْر وعاثٍ ________________________________________________________________
مُشبهاتٍ أكفالهنَّ الوِعاثا _______________________________________________________________
يتروَّعنَ من بهاليل «زيريـ ________________________________________________________________
ـنَ» فتُبدي أوقافَها والخراثا _______________________________________________________________
تتداعى هنا بخلف الأسامي ________________________________________________________________
من «خديجٍ» أو «مانَ» أو «أحْناثا» _______________________________________________________________
أيَّ جَلْسٍ حلُّوه أو أيَّ غمْصٍ ________________________________________________________________
سالتِ الأرض كلُّها أجْفاثا _______________________________________________________________

شرح شفى النفوس

لا يَسألُ الراؤون عن جادلٍ ________________________________________________________________
إنْ راقهم من مَحملٍ جَدْلهُ _______________________________________________________________
أبدأْتَهُ مُسهِّلا حَزْنَه ________________________________________________________________
حتى تواصَى في اللُّغى سَهْله _______________________________________________________________
شرحٌ شبيه البدء بالمنتهى ________________________________________________________________
فصار عيدًا كلُّه حوله _______________________________________________________________
شرحٌ شفى النفوسَ من ضبطه ________________________________________________________________
إذ صحَّ عن مداده نَقْلَه _______________________________________________________________
في قالب التَّعبير يبأى سنًا ________________________________________________________________
لا ينثني عن وَذْمه سَجْلَه _______________________________________________________________
فألَّ في الكِتَاب نبراسُه ________________________________________________________________
وفي الحديث لامعٌ ألُّه _______________________________________________________________
فرمَّ ما خصَّ اللُّغى رمُّه ________________________________________________________________
وامتدَّ في استحكامه حبْلُه _______________________________________________________________
حتى انجلت للكشف مرآته ________________________________________________________________
لم ينْبُ عن مقصوده نصله _______________________________________________________________
قُلْ إن يقل مفسِّرٌ قوله ________________________________________________________________
«حَذَامِ» قولُها إذن قوله _______________________________________________________________