البخاري بن الفلالي

سيرة الشاعر:

البخاري بن عبدالله الْفِلالي بن بارك الله.
ولد في شمالي غرب موريتانيا، وتوفي بالمنطقة ذاتها.
عاش في صحاري موريتانيا، بين الجنوب والشمال طلبًا للمرعى.
تعلم القرآن الكريم في محضرة أسرته، وكذلك مبادئ العلوم العربية والشرعية، وعن «المجيدري بن حبيب الله» أخذ التصوف وأصول الفقه والعقيدة السلفية.
يدل شعره على وجود روافد ثقافية تتجاوز المتيسر من ثقافة البيئة، وهذا يرجح أن أسرته كانت تملك مكتبة خاصة جاءت إليها من المغرب.
قرأ صحيح البخاري، والمنطق، والفلسفة اليونانية، وتهافت الفلاسفة.. وظهر تأثره بها.
اشتغل بالتدريس في محضرته، كما اشتغل بالتجارة وتنمية الثروة الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث أحمد بن محمد الأمين، تحت عنوان: «جمع وتحقيق ديوان البخاري بن الفلالي» - لنيل شهادة التخرج بالإجازة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط 1989 - «مرقون». والديوان من ألف بيت من الشعر.

الأعمال الأخرى:
- له رسالة إلى علماء القطر الشنقيطي، ورسالة إلى ابنه.
يتخذ من القصيدة التراثية قدوة له، إذ يأخذ بالمقدمات، وبتعدد الأغراض في القصيدة نفسها. كما أنه يوظف معارفه في السيرة والحديث والقرآن. وفي
شعره تقود الفكرة سياق القصيدة، وليس الانفعال أو العاطفة، وهنا يظهر الطابع التعليمي والجدلي والفلسفي. أما لغة الشعر فطابعها السهولة مع قوة في اللفظ وجزالته. لم يتأثر الشاعر بالمدرسة البديعية، وسار مع الطبع إلى حد ما، وكذلك لم يهتم بالصور البلاغية، وهذا بتأثير من ثقافته العلمية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة - مؤسسة منير ، نواكشوط 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - محمد عبدالله بن البخاري الفلالي: العمران (مخطوط).

لسدرة المنتهى

يا من أقام له عزَّ الأعزَّاءِ ________________________________________________________________
ربُّ السَّماوات في ذلِّ الأذلاَّء _______________________________________________________________
ومن سرى ملكُ الأملاك فوقُ به ________________________________________________________________
في ليلةٍ مُلئت باليُمْن غرَّاء _______________________________________________________________
سار البراقُ به والرُّوح يقْدمه ________________________________________________________________
حتَّى انتهى لمقام السِّدرة النائي _______________________________________________________________
حتى انتهى نازلاً لها ومُطّلعًا ________________________________________________________________
من كل مَلْكٍ حُمي من كل سوداء _______________________________________________________________
ما منهمُ واحدٌ إلاَّ وكان له ________________________________________________________________
لم يعْدُ عنه مقامٌ رحب الاَرجاء _______________________________________________________________
وسيرُ جبريلَ أنهاه المقامُ به ________________________________________________________________
دون انتِهَا مَن له قدْ جَا بإسراء _______________________________________________________________
لسدرة المنتهى انتهى وكلّهما ________________________________________________________________
له مقامٌ لذا هذا، وذا ذاء _______________________________________________________________
فأسلماه لرفْرَفٍ، فطار به ________________________________________________________________
لمستوًى فاستوى في بحر أضواء _______________________________________________________________
وكان في المستوى يُمليه ذا طرِبًا ________________________________________________________________
صرير الاَقلام فهْوَ السَّامع الرائي _______________________________________________________________
وتلك أقلامُ الاَرواح التي يقع التْـ ________________________________________________________________
ـتبديلُ فيهنَّ من ماضٍ ومن جاء _______________________________________________________________
لا اللَّوحُ والقلم الأعلى الذي حُفظا ________________________________________________________________
من كلِّ وحيٍ أتى في كُلِّ إنشاء _______________________________________________________________
لـمّا انتهى مددُ الأسباب كان له ________________________________________________________________
ربُّ السَّما كافِيًا عن كِلّ مشَّاء _______________________________________________________________
حتى إذا جاوزَ الإسراءُ كلَّ مدًى ________________________________________________________________
لكلِّ ساميةٍ عن كلِّ علياء _______________________________________________________________
ألقت عصاه مطايا القُرب منفردًا ________________________________________________________________
في قاب قوسين ملتقى الأحبَّاء _______________________________________________________________
أوحى إلى عبده بضربةٍ وجدَ الـ ________________________________________________________________
ـهدى لنا برْدها من غير إلقاء _______________________________________________________________
بوَسْطة الملكِ الموحي إليه بما ________________________________________________________________
أوحى إليه بإلقاءٍ وإملاء _______________________________________________________________
أراه آياتِه الكبرى ليرجعَه ________________________________________________________________
بما تخلَّق من صفات الاَسماء _______________________________________________________________
له تجلَّت علومُ الكُلِّ ظاهرةً ________________________________________________________________
دنيا وأخرى وما كانت بآراء _______________________________________________________________
فكان قرءانُ ربي كلُّه خُلُقًا ________________________________________________________________
له فينزل وفْقَ ما بالاَشياء _______________________________________________________________

من قصيدة: خطب جليل

خطبٌ جليلٌ يطير القلبُ منْ وجَلِهْ ________________________________________________________________
كادت تَقضَّى حياةُ الخلْقِ من جلله _______________________________________________________________
تكاد تنفطر السَّبْعُ الطِّباق له ________________________________________________________________
من فوقهنَّ، وخبْلُ العقل من علله _______________________________________________________________
ذاك الذي نسخ اللهُ القلوبَ به ________________________________________________________________
لـمَّا بها نسخوا ما جاءَ عن رُسُله _______________________________________________________________
والمسخ نسخ معاني الوحي حين خَلَوْا ________________________________________________________________
من نوره زاحموا الشيطانَ في سُبُله _______________________________________________________________
قومٌ بلوغهمُ رمي الحديث وما ________________________________________________________________
يرضاه غيرُ العمِي الموثوق في خبَله _______________________________________________________________
ويُؤثرون بِلا مُرجِّحٍ لهمُ ________________________________________________________________
عليه رأيَ الذي أُعِلَّ في مُقَله _______________________________________________________________
ويشربون به دِمْنًا إذا شربوا ________________________________________________________________
في عَلِّه عزُّهم والسكرُ في نَهَله _______________________________________________________________
لهم كؤوسٌ سوى هذا تُميلهمُ ________________________________________________________________
سُكْرًا إذا نظر النّحريرُ في إبله _______________________________________________________________
فما لهم غيرَ همِّ الرِّزقِ من شُغُلٍ ________________________________________________________________
ووارثُ العلم لا يعنيه في شغله _______________________________________________________________
ما قدَّر الَّله للإنسَان يمضغُه ________________________________________________________________
لا بدَّ من مضغه قبل انقضَا أجله _______________________________________________________________
كُلْهُ بعزٍّ ولا تأكله ويحك بالذْ ________________________________________________________________
ذُلِّ الذي أكل الساعون في عمله _______________________________________________________________
من كان يأمل أن يُبلي بَلاً حسنًا ________________________________________________________________
في فيلق العزّ لا يغترَّ من أمله _______________________________________________________________
آمالُ كلَّ الورى معنى عقولهمُ ________________________________________________________________
آمالُ عقلٍ صحيحٍ صِين في عَقله _______________________________________________________________
عن المعاطب أو آمال مرتعشٍ ________________________________________________________________
من كل عقلٍ هلوعٍ طاش في طبله _______________________________________________________________
من احتوى الذكرَ طبعاً جال باطله ________________________________________________________________
ثم اضمحلَّ كأنْ لم يغْنَ في طلله _______________________________________________________________
يُعيي الأساء أسًى من مَجَّ باطله ________________________________________________________________
عن ظهره شربةً صهباء من عسله _______________________________________________________________
جوامعُ الكَلِم المحفوظ معجزهُ ________________________________________________________________
عن استراق الألى يسعَون في بدله _______________________________________________________________
ينفي بقاطعه ونور ساطعه ________________________________________________________________
تحكيمَ واضعه الموضوع في خلله _______________________________________________________________
أبرزْ عرائسَه وانصُرْ فوارسه ________________________________________________________________
واحمِ طنافسَه مَنْ ساخَ في وحله _______________________________________________________________
شتتْ أجانبَه، واضربْ مضاربه ________________________________________________________________
واطردْ مُحاربه عن مُنْتهَى حُلِله _______________________________________________________________
وانظرْ طوالِعَه، واطلُع مطالعه ________________________________________________________________
يَهَبْك يانعَه الرحمنُ من قِبَله _______________________________________________________________
فالوحْيُ جامعه والعِلْم نافعُه ________________________________________________________________
والعقلُ بارعه ما لاحَ في حُلله _______________________________________________________________
شفاء ذا ولذا داءٌ يمرِّضه ________________________________________________________________
قضى بذاك له الجبَّارُ في أَزِله _______________________________________________________________

من قصيدة: المشفع غدًا

قد أنذر الصبرُ منّي دمعيَ القاني ________________________________________________________________
إذ عينُ قلبي به ترمي لأجفاني _______________________________________________________________
ما منه أنذره وجْدٌ تناذره ________________________________________________________________
طَرْفي وروعي وأسراري وجثماني _______________________________________________________________
ففرَّ منه وما كرَّ الحفاظ به ________________________________________________________________
يومَ التقى بهما في الرَّهج جمعان _______________________________________________________________
من لي بصبريَ ان الوجدَ مزَّقني ________________________________________________________________
إن كان رجعٌ له يُرجى ألم يَان _______________________________________________________________
فوَا للهفانَ لا تُرجى إغاثته ________________________________________________________________
مسلوبُ قلبٍ وأسماعٍ وأعيان _______________________________________________________________
لهفي للهفةِ من لا غوثَ ينصره ________________________________________________________________
إلاَّ عساكرَ أوصْابٍ وأحزان _______________________________________________________________
تشكو لحبِّك شكوى لم تفدك سوى ________________________________________________________________
أنْ ألَّبتْ شاسعَ الأشواق والدَّاني _______________________________________________________________
تلحو اللّئامَ وترجو نالَ ألأَمِهم ________________________________________________________________
إليه لا جُعلتْ حاجٌ للهفان _______________________________________________________________
فالطَّرفُ في عَمَهٍ والسَّمع في صَممٍ ________________________________________________________________
من كلِّ عاذلةٍ والقلبُ في ران _______________________________________________________________
دعْ عنك خُلَّبَ وعدٍ، خان صيِّبُه ________________________________________________________________
ولا يغُرَّنْك في سرٍّ وإعلان _______________________________________________________________
واشْكُ الهمومَ إلى الذي يقول غدًا ________________________________________________________________
أنا لها للذي من نفسه حان _______________________________________________________________