الحسن التاموديزتي

سيرة الشاعر:

الحسن بن مبارك محمود عبدالرحمن التاموديزتي البعقيلي، أبوعلي.
ولد في قرية تاموديزت (إقليم سوس - جنوبي المغرب) ، وتوفي في قرية إبدْغ.
عاش في إقليم سوس (جنوبي المغرب).
نشأ في قرية تاموديزت وسط بلاد بعقيلة، وقضى سنوات الدراسة في قرية أدوز.
حفظ القرآن الكريم في قرية «أُفَلاَّ أنْزِي»، ثم تتلمذ للشيخ العربي الأدوزي، ثم لابنه، حتى أجيز سنة 1873.
درس العلوم العربية والإسلامية فضلاً عن الحساب والتنجيم.
أخذ التصوف عن سعيد المعدري.
اشتغل بالتدريس بمدرسة «موزايت»، وبالإفتاء في النوازل وقسمة الإرث وفض النزاعات المالية، ثم اختار طريق التصوف.
أسس زاويتين بقريتي تاموديزت وإدغ يجتمع فيهما بمريديه.
لقب بـ «جنيد العصر» لزهده.

الإنتاج الشعري:
- نقل صاحب «المعسول» بعض شعره في كتابه، وذكر محمد بن مسعود المعدري أن له مقطعات شعرية في مقاصد أهل الطريقة الدرقاوية.

الأعمال الأخرى:
- تضمن كتاب «المعسول» بعض «الرسائل» من تأليفه، وبعض المواعظ، وله شرح على أرجوزة في الفقه (لم يتمه)، ومؤلف في الرد على بعض القضايا الفقهية (مخطوط)، وله شروح باللغة الأمازيغية.
ينقسم شعره قسمين متمايزين: أولهما ينتمي إلى مرحلة تكسبه بالتدريس والإفتاء عندما كان يتخذ فيها الشعر حلية يزيّن بها شخصيته العلمية، وثاينهما إلى المرحلة التي سلك فيها طريق الزهد والتصوف، وفيها أخذ يلوم الشعراء على تزلفهم إلى الحكام وتكسبهم لديهم، وقد هيمن على جمله الشعرية خلالها نفس صوفي عرفاني، تلتمع فيه رموز شعراء المتصوفة وإشاراتهم.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن أحمد الإگراري: روضة الأفنان - مخطوط بالخزانة بالرباط - رقم 1322.
2 - محمد المختار السوسي: سوس العالمة - مطبعة فضالة - المحمدية (المغرب) 1960.
: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء (المغرب) 1961.
: من أفواه الرجال - المطبعة المهدية - تطوان (المغرب) 1962.
: حياة سيدي الحسن التاموديزتي - مخطوط بحوزة أسرة المؤلف.
: طاقة ريحان من روضة الأفنان - مطبعة الساحل (المغرب) 1984.

ما أرخص السعر

ما أرخص السعر والأرواح نقْرتُهُ ________________________________________________________________
فكيف إنْ قيل لي شيء من الوحلِ _______________________________________________________________
قالوا ادعيت فما تحقيق نسْبَتنا ________________________________________________________________
والغدر لاح وقد أحجمْتَ من ملل _______________________________________________________________
فقلت قول الوشاة ضلَّ سعيهم ________________________________________________________________
والله لا أنجلي ولو دنا أجلي _______________________________________________________________
دَيْدَنتي حُجَجَي والفضل معتمدي ________________________________________________________________
فكيف يعْوِزُ فضلٌ أنتمُ أملي _______________________________________________________________

سَفَر القلوب

سَفَرُ القلوب إلى الإله نزاهةٌ ________________________________________________________________
وكرامةٌ ما مثلها للمقتَفِي _______________________________________________________________
سَفَري القلوب إلى الولاة ندامةٌ ________________________________________________________________
ومذلَّةٌ ما مثلها للمعتفي _______________________________________________________________

خمرتنا

لله خمرتنا تَخْفَى وقد ظهرتْ ________________________________________________________________
إذا أعاندها لاحت بلا مهلِ _______________________________________________________________
قالوا ألم تر من تهوَى فقلتُ لهم ________________________________________________________________
إنسان عيني بخلِّي زينةَ الكحل _______________________________________________________________

لي سكرتان

لي سكرتان وللندمان واحدةٌ ________________________________________________________________
أطربه الخمر حتى قام عن ساقِ _______________________________________________________________
فهام عن وجهه وطاب من طربٍ ________________________________________________________________
وسَكْرتايَ بها ولحظة الساقي _______________________________________________________________

مغربنا

هذا الذي شَرَّفَ الرحمنَ مغربُنا ________________________________________________________________
به وسُدْنا به الأقران والدُّولا _______________________________________________________________
هذا الذي بِسَنا أنوار غُرَّتهِ ________________________________________________________________
أزاح عنا ضلالاً وجَلا الـمُقَلا _______________________________________________________________
هذا الذي تعرف الأبحاث كَرَّته ________________________________________________________________
والسُّبْل تعرفه كما دَرَى السبلا _______________________________________________________________
هذا الذي بسيوف الجِدِّ قام بنا ________________________________________________________________
على رؤوس العدا فأمجَد الوَجلا _______________________________________________________________
هذا الذي لو بهدب العين قمتُ له ________________________________________________________________
لما بلغتُ له من شكره البَلَلا _______________________________________________________________
منذ زمانٍ سمِعْنا أنَّ مغربنا ________________________________________________________________
محلُّ طائفةٍ بها العُلا اعتدلا _______________________________________________________________
فالحمد لله لا أحصي الثناء على ________________________________________________________________
أنعامه بسليل مَنْ عَلا الرُّسلا _______________________________________________________________