الحسن الكوكباني

1265-1179هـ 1848-1765م

سيرة الشاعر:

حسن بن عبدالرحمن بن أحمد.
جده التاسع المتوكل يحيى شرف الدين، إمام اليمن.
ولد في مدينة كوكبان، (شمالي غرب صنعاء) وإليها ينسب، و فيها توفي.
عاش في اليمن، وزار الحجاز.
درس على يد علي محمد الكوكباني النحو، وعلى يد علي بن هادي عرهب علم البيان، وجوّد القرآن الكريم على يد المقرئ يحيى البصير الشهاري. واتصل في مكة المكرمة بالعلامة اليمني إبراهيم الصنعاني، كما قرأ شروح الأدب ولغة العرب وطالع الدواوين الشعرية والكتب التاريخية، وطارح علماء عصره وأدباءه.
نظم الشعر وهو في عمر الصغر، كما وُصف بأنه عالم ومؤرخ وشاعر أديب، وقد تولى إنشاء الرسائل والكتب لعمه أمير كوكبان، وكان زاهدًا في السياسة، يميل إلى العبادة، ويقبل على الاطلاع والتأليف.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «فرائد الجمان من نظم الحسن بن عبدالرحمن» - وهو من الشعر الفصيح، وله ديوان: «الحُسْن المصان عن أبناء الزمان» - وهو من الشعر (الحميني أو العامي) (والديوانان مجموعان مع كتيبه النثري المعروف «الشهب السيارة» في مجلد مخطوط، توجد منه نسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء - برقم 2638)، وله قصائد منشورة في سياق ترجماته المشار إليها في مصادر الدراسة.
هو شاعر الطبيعة اليمنية في عصره وإقليمه المتفرد بجماله، وقد أقبل على موضوعه إقبال من لا يشغله عن الحياة وجمالها وطربها شاغل، يتأكد هذا باتجاهه إلى الشعر الحميني الذي يتألف من مفردات عربية، ولكنه يتقبل اللفظ العامي، وتنتهي فيه الجملة بالسكون، وبهذا يكون الغزل قسيمًا مقبولاً في نشاطه الشعري، ومع هذا فقد جارى لغة عصره الشعرية في استخدام المحسنات اللفظية، وتضمين الأقوال الحكمية والمعاني القرآنية، وكتابة الألغاز، غير أنها لا تمثل جوهر تجربته التي اجتذبت مشاهد الطبيعة إلى القصائد مختلفة المقاصد.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عبدالله الحوثي الصنعاني: نفحات العنبر بفضلاء اليمن في القرن الثاني عشر هـ» - مخطوط بمكتبة الجامع الكبير - صنعاء.
2 - إسماعيل بن علي الأكوع: هِجَر العلم ومعاقله في اليمن (جـ2) - دار الفكر بدمشق / دار الفكر المعاصر - بيروت 1995.
3 - الحسن بن عبدالرحمن الكوكباني: مجموع ديوانيه.. وكتابه...
4 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د. ت).

لا تلمني

لا تلمني إذا خلعتُ العِذارا ________________________________________________________________
وتهتَّكتُ في الحسان العذارى _______________________________________________________________
لو رأيتَ الديارَ تسكنها الأَقْـ ________________________________________________________________
ـمارُ مثلي لما جهلتَ الديارا _______________________________________________________________
غُرَفٌ طالما عرفت بها الوِلْـ ________________________________________________________________
ـدانَ والخُرَّدَ الكعابَ الصغارا _______________________________________________________________
ورياضٌ بها سَكَنَّا وكنّا ________________________________________________________________
نَجْتني من غصونها الأثمارا _______________________________________________________________
نقطع العيش بالحداثة وَثْبًا ________________________________________________________________
في رُباها ونختطي الأعمارا _______________________________________________________________
شوطَ عُمْرٍ بها ركضْنا ترانا ________________________________________________________________
في ميادين لهوها نَتَجارى _______________________________________________________________
فبُلينا من بعدها بسنينٍ ________________________________________________________________
كالحاتٍ تقلَّــبَــتْ أطـــــوارا _______________________________________________________________
وزمانٍ كالحشر فيه ترى النّا ________________________________________________________________
سَ سُكارى، وما هُمُ بسكارى _______________________________________________________________
زمنٌ أخَّر الأفاضلَ عن نَيْـ ________________________________________________________________
ـلِ المعالي وقدَّم الأغْمارا _______________________________________________________________
قلَّ معروفُه وقد كثرَ الـمُنْـ ________________________________________________________________
ـكَرُ فيه فزادنا إنكارا _______________________________________________________________
وأرانا عجائبًا لو رآها ________________________________________________________________
مَنْ مضى ما بَنوا على الأرض دارا _______________________________________________________________
وذئابًا تحت الثياب فإن عِشْـ ________________________________________________________________
ـتَ، فَزِدْهُم تباعدًا وازْوِرارا _______________________________________________________________
فِرَّ مثل الوحوش منهم وجُدَّ الْـ ________________________________________________________________
ـخَطْوَ في العَدْو خيفةً وحذارا _______________________________________________________________
وإلى مُحسنٍ فعالاً وإسمًا ________________________________________________________________
وصفاتٍ وصحبةً وجوارا _______________________________________________________________
قد بعثنا نظمًا وهيهات هيها ________________________________________________________________
تَ بأنَّ الفُخّارَ يحكي النُّضارا _______________________________________________________________
الإمام الذي أقام علومَ الـ ________________________________________________________________
آلِ بعد اندْرِاسها وأنارا _______________________________________________________________
بذَكاءٍ تغار منه ذُكاءٌ ________________________________________________________________
فسناها اسْتعارَ منه اسْتِعارا _______________________________________________________________
زينةُ الآل في أزالَ فلا زا ________________________________________________________________
لَ لِجيد العُلا بها تقْصارا _______________________________________________________________
من بني اسحاقَ هم سَراة المعالي ________________________________________________________________
وبُناةُ الفَخار فازددْ فخارا _______________________________________________________________
ذكرهم في البلاد قد ملأ الأَرْ ________________________________________________________________
ضَ فخارًا وطبَّق الأقطارا _______________________________________________________________
هاكَها لا عدمتَ نَفْثَةَ مَصْدو ________________________________________________________________
رٍ يُعاني الإيراد والإصدارا _______________________________________________________________
مِن مُحبٍّ صفا لك الودُّ منه ________________________________________________________________
عنك أضحى يستجلب الأخبارا _______________________________________________________________

الخُلْق يجمع

أتحسب أني في المحبة باقيًا ________________________________________________________________
أذوب من الهجر الطويل وأجزعُ _______________________________________________________________
وأنَّ بقلبي من فراقك لوعةً ________________________________________________________________
يذلّ لها القلبُ العصيُّ ويخضع _______________________________________________________________
لعَمْرك ما في القلب مثقالُ حبّةٍ ________________________________________________________________
من الحب يثنيني إليك ويُرجع _______________________________________________________________
وما أنت أهلاً أن يُحَبّ وإنما ________________________________________________________________
يحبّ الذي للخَلْق والخُلْق يجمع _______________________________________________________________
ألم ترَ ما قد قِيل في النفس أولاً ________________________________________________________________
وذلك قولٌ لا يُردّ ويُدفَع _______________________________________________________________
إذا انصرفتْ نفسي عن الشيء لم تكن ________________________________________________________________
إليه بوجهٍ آخرَ الدهر ترجع _______________________________________________________________

أيام الخريف

كتب الغيثُ سطورَا بذهبْ ________________________________________________________________
ولسانُ الرعد يُملي ما كتبْ _______________________________________________________________
وبدت ديباجة الأرض وقد ________________________________________________________________
حفّها النبتُ بلازٍ وحُجُب _______________________________________________________________
ومن التِّبر علي التُّرْب بها ________________________________________________________________
كاحمرار الخدّ في حال الغضب _______________________________________________________________
وذيولُ السحب تجترّ على ________________________________________________________________
لوح فيروزٍ به كلّ العجب _______________________________________________________________
وبدا قوسُ سحابٍ لونُه ________________________________________________________________
قد حكى الأرض لنا حين انتصب _______________________________________________________________
ولأعلى كوكبانٍ منظرٌ ________________________________________________________________
حسنُه يسترقص القلبَ الطرب _______________________________________________________________
لا تقل إن له [ثانٍ] ولا ________________________________________________________________
تنسبِ الحسن إلى بَرّ العرب _______________________________________________________________
لستُ أرضى شِعبَ «بوّانٍ» به ________________________________________________________________
بدلاً كلا ولا أرضَ حلب _______________________________________________________________
وهلِ الغوطةُ إلا هيجةٌ ________________________________________________________________
دجتِ الآفاق منها بالخصب _______________________________________________________________
أنا في الأرض إذا الغيثُ همى ________________________________________________________________
راكبًا منها على طِرْفٍ أقب _______________________________________________________________
عجبًا من كل من يمشي إلى ________________________________________________________________
بطن وادٍ قاصدًا أكلَ العنب _______________________________________________________________
وترى في السوق أعلى رتبةً ________________________________________________________________
منه لا شكَّ وأحلى وأحب _______________________________________________________________

بنت فكر

جلتْ عن محيّاها فأخجلتِ البدرا ________________________________________________________________
وماست بعِطْفٍ يفضح الصَّعْدة السَّمْرا _______________________________________________________________
وأرخت ليالي الشَّعر فوق سوالفٍ ________________________________________________________________
من الدُّرّ إلا أنها قُلِّدت دُرّا _______________________________________________________________
عزيزةُ قومٍ دارها أيمنُ اللِّوى ________________________________________________________________
وقد عمرت طيَّ الفؤاد لها قصرا _______________________________________________________________
تغار نساءُ الحيّ من حركاتها ________________________________________________________________
فيُوسعْنَها مقتًا ويرمقْنَها شَزْرا _______________________________________________________________
حكى الوردُ منها الخدّ والنرجسُ المقى ________________________________________________________________
فُتورًا وزهرُ الأقحوان حكى الثغرا _______________________________________________________________
وغصن النقا لينًا وغزلان حاجرٍ ________________________________________________________________
حكتها التفاتًا والنسيم لها خَصرا _______________________________________________________________
وما هي إلا نبتُ فكرٍ تحجّبَتْ ________________________________________________________________
عن الناس لما أن علت وغلت مَهرا _______________________________________________________________