الحسن سعد العبادي

1325-1260هـ 1907-1844م

سيرة الشاعر:

الحسن سعد محمد العبادي.
ولد في مدينة بربر (السودان)، وتوفى في مكة المكرمة.
عاش في السودان والحجاز.
تلقى تعليمه الأولي في الخلاوي (الكتاتيب) عن محمد خير أستاذ الإمام محمد أحمد المهدي، واعتمد على مجهوده الخاص في تثقيف نفسه والاطلاع على علوم العربية وآدابها.
لحق بالإمام المهدي في الأبيّض مشاركاً له في جهاده ضد الاحتلال التركي للسودان، وتولى الإمارة على عبابدة إقليم بربر بتكليف من الإمام، وتولى بعدها الإمارة على إقليم أبي حمد، وتولى إمارة البشاريين في عتبايْ وسواحل البحر الأحمر (1886م).
عمل بالتدريس في مكة المكرمة (1898) وأسس عدداً من المدارس هناك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «العالم المجاهد الحسن سعد العبادي».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «الأنوار السنية الماحية لظلام المنكرين على الحضرة المهدية» 1888م.
شاعر دعوي، غلب المديح على نتاجه الشعري فجاء معظمه في مناصرة الإمام محمد أحمد المهدي يخاطبه حاثًا على المضي في إقامة دولة الإسلام بالسودان، مالت بعض قصائده إلى التأريخ لبعض الأحداث والمواقف المرتبطة بالإسلام، حافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة وإن خرجت بعض قصائده على هذا الإطار خاصة في جانب وحدة القافية.

مصادر الدراسة:
- محمد إبراهيم أبو سليم: العالم المجاهد الحسن سعد العبادي - سلسلة إصدارات مركز أبو سليم للدراسات - الخرطوم 2002.

يا سعد سودان

فيا سعدَ سودانٍ بمنتظَرٍ لقد ________________________________________________________________
تُباهي به الأقطارَ معلنةً بِشْرَا _______________________________________________________________
يسوق بسيفِ العدل أنصارَ حزبهِ ________________________________________________________________
وليٌّ وليثٌ لم يزل يطلب النصرا _______________________________________________________________
فسار له الركبانُ من كلِّ جانبٍ ________________________________________________________________
لإظهار دين الله وفقًا لما مَرّا _______________________________________________________________
فأحيا رسومَ الدين بعد اندراسها ________________________________________________________________
وصارت قلوبُ الصحب مملوءةً نورا _______________________________________________________________
وآخرُ هذا القرن وافى ظهورك الـ ________________________________________________________________
ـكريمُ، وفي الأقران كنتَ له فخْرا _______________________________________________________________
فبشرى لأهل الدين والناس جملةً ________________________________________________________________
بِمُنْتَظَر الأقوامِ مُحْيي العلا ذكرا _______________________________________________________________
حليمٌ به قد أنشرَ العدل في الورى ________________________________________________________________
له حُسْنُ أخلاقٍ سَمَتْ فاقتِ البحرا _______________________________________________________________
وشمسُ التهاني قد بدا ضوء نورها ________________________________________________________________
على أمَّة الإسلام فالهَجْ به جهرا _______________________________________________________________
إليك انتهت في المجد كل مزيةٍ ________________________________________________________________
وكل كمالٍ بان كنتَ له صدرا _______________________________________________________________
نُهنِّي بك العليا وكل فضيلةٍ ________________________________________________________________
وننشر أعلام الثنا بيننا شكرا _______________________________________________________________
تمسّكْ به يا طالبَ الخير دائمًا ________________________________________________________________
ولا تلتفتْ للفانيْ اطلبْ به الأخرى _______________________________________________________________
وفارقْ له الأوطانَ والأهلَ جملةً ________________________________________________________________
وطلّقْ له الدنيا لتكتسبَ الأجرا _______________________________________________________________
أقول لمن يُحْصي فضائله استرحْ ________________________________________________________________
مزايا الإمامِ لن تُحيط بها حصرا _______________________________________________________________

نور في الدجى

نورُ الهداية في الدياجي بادي ________________________________________________________________
بين الورى من حاضرٍ أو بادي _______________________________________________________________
وأنار طالعُه البلادَ بهدْيِ مُنْـ ________________________________________________________________
ـتَظَرِ العباد وكعبةِ القُصّادِ _______________________________________________________________
وكسا البصائرَ رونقَ الإيمان والتـ ________________________________________________________________
ـتَسليمِ والتوحيدِ والإسعاد _______________________________________________________________
ولك التأسّي بالنبيِّ محمدٍ ________________________________________________________________
خيرِ الوجود وصفوة الإيجاد _______________________________________________________________
ما قدرُهم ما ذمُّهم في حق من ________________________________________________________________
أثنى الحديثُ عليه بالإسناد _______________________________________________________________
يا من رأى الآياتِ في الاعداء والـ ________________________________________________________________
إنذارِ والتبشيرِ والإِرشاد _______________________________________________________________
خَلِّ التعلُّلَ واجتنبْ سُبُلَ الردى ________________________________________________________________
واطرحْ زخارفَ شبهة التّرداد _______________________________________________________________
وانهضْ لساحته ولُذْ بجنابه ________________________________________________________________
حُزتَ المنى والخيرَ بالأوراد _______________________________________________________________

صفة العلم والعلماء

وصفةُ العلم على الّذينا ________________________________________________________________
يخشَوْنه مقصورةٌ يقينا _______________________________________________________________
وفي الحديث العلماءُ أُمَنَا ________________________________________________________________
رُسُلِهِ ما لم يميلوا للدُّنا _______________________________________________________________
فاخشوهمُ لدينكمْ للآخرْ ________________________________________________________________
وقد أتى عن عمرٍ مآثرْ _______________________________________________________________
فلْتَحْذروا العالِمَ إن رأيتموهْ ________________________________________________________________
يحبُّ هذه الدُّنا واتَّهِموهْ _______________________________________________________________
وعلماءُ المسلمين أوضحوا ________________________________________________________________
أمْرَ الفريقين لنا وشرَحوا _______________________________________________________________
لا سيَّما «الغزالي» إذ أطالا ________________________________________________________________
في ذاك، و«الفُضَيْلُ» فيهم قالا _______________________________________________________________
كانوا ربيعَ الناس في صدر الزمنْ ________________________________________________________________
واليومَ صاروا فتنةً من الفتنْ _______________________________________________________________
وبعدما كانوا دواءً راحوا ________________________________________________________________
داءً عضالاً ما له بَراحُ _______________________________________________________________
واستحكمتْ فيهم دواعي الجاهِ ________________________________________________________________
فوردوا مواردَ الملاهي _______________________________________________________________
ورُبَّ علمٍ كان حجةً على ________________________________________________________________
صاحبه فكان موجبَ البَلا _______________________________________________________________
وكلُّ من آثرَ دنياه على ________________________________________________________________
أُخْراه فهْو من قَبيلِ الجُهَلا _______________________________________________________________
والدين مبنيٌّ على التبصُّرِ ________________________________________________________________
فلْيتبصَّرْ ذو الحجا ولْيحذرِ _______________________________________________________________
ولْيعرفَنْ زمانه وأهلَهُ ________________________________________________________________
فعلمُه بذاك آكدٌ لهُ _______________________________________________________________
فإنه قد غلَبَ الحقَّ الهوى ________________________________________________________________
وصار تابعًا له حتى هوى _______________________________________________________________
لم يبقَ من دين الهدى إلا اسمُهُ ________________________________________________________________
ولا من الإسلام إلا رسمُهُ _______________________________________________________________
فليبكِ نادبُ الهوى ما اسطاعا ________________________________________________________________
عليه وليسترجعِ استرجاعا _______________________________________________________________
فهل رأيت من دَعاهُ علمُهُ ________________________________________________________________
إلى اعْتِنا له بما يهمُّهُ _______________________________________________________________
أم هل رأيتَ منصفًا من نفسهِ ________________________________________________________________
أو قامعًا له بموت حسِّهِ _______________________________________________________________
أو تاركًا للانتصاف من سواهْ ________________________________________________________________
أو متوجّهًا بها لمن براهْ _______________________________________________________________
لكنْ تراهُ سَائسًا لغيرهِ ________________________________________________________________
ونفْسُهُ بمعزلٍ عن خيرهِ _______________________________________________________________
ولا يغرَّنَّكَ علمُ الرجُلِ ________________________________________________________________
فالجهلُ خيرٌ منه إن لم يعملِ _______________________________________________________________
وفي الحديث إن هذا الدينا ________________________________________________________________
يدعمه الله بفاجرينا _______________________________________________________________
وفسَّروهم [بالذي] لم يعملوا ________________________________________________________________
بعلمهم والناس عنهم تَنقُلُ _______________________________________________________________