الحسن يحيى الكبسي

1238-1167هـ 1822-1753م

سيرة الشاعر:

الحسن يحيى أحمد بن معتق الكبسي الصنعاني.
ولد في هجرة الكبس، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
نشأ في رعاية والده، حفظ القرآن الكريم في حداثة سنه، ثم تلقى دروسًا في الفقه والحديث عن عدد من شيوخ عصره، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء حيث لازم
القاضي الحسن المغربي الكشاف وقرأ عليه في النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والحديث والتفسير، ولم يترك صنعاء إلا بعد وفاة شيخه.
عمل بالتدريس في بلدته، فكانت له مباحثات ومراجعات علمية شهيرة مع علمائها، ثم عمل بالقضاء في مناطق خولان، وكان في حياته يقنع بغلات أموال يسيرة
ورثها عن والده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: تسهيل البحث والنظر في ترتيب تراجم رجال العبر؛ للحافظ الذهبي، وتكميله، والطلح المنضود في إبطال بدعة الحمى والحدود، وإجالة النظر في بيع الغبن والغرر، وإثبات التحرير في تعاطي التكفير، وتحقيق الأنظار فيمن ثبت عنده أول رمضان بعد الإفطار، ومراجعة العالم في تحريم
الزكاة على بني هاشم، وإشباع المقال فيما يتكلم فيه عن مسألة الهلال.
شاعر فقيه تقليدي، نظم في عدد من الأغراض المرتبطة بالفقه والتفسير وقليل من المناسبات، انتهج نهج القصيدة العربية التقليدية عروضًا وموسيقى وقافية
موحدة، وحرصًا على المحسنات البديعية، سرت في معجمه مصطلحات الفقه وبعض مفردات المتصوفة، مطولته البائية في الحث على طلب العلم تحمل مشاعر رقيقة وتوجيهات سديدة، وبعد ذلك له مقطوعات في طرح الألغاز أو الإجابة عليها.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

تجرَّد لأخذ العلم

ولـمّا رأيت الفضل طاحت مكاسبُهْ ________________________________________________________________
وقامت عليه بالنواح نوادبُهْ _______________________________________________________________
ولم يبقَ إلا إسمُه ورسومه ________________________________________________________________
وعُزّيت فيه حين عزّت مطالبه _______________________________________________________________
جرى الدمع من عيني لذاك وإنه ________________________________________________________________
يحقّ لها تهمي عليها سحائبه _______________________________________________________________
فأضحت به الأنهار تجري بمدّها ________________________________________________________________
بمدراره منهلّ دمعيَ ساكبه _______________________________________________________________
كذا زَفَراتي بالتصاعد تارةً ________________________________________________________________
فيطفئها جمر الرسيس ولاهبه _______________________________________________________________
بكيتُ فأبكيت الفضائل والعلا ________________________________________________________________
على أهلها والإلفُ يُبكيه صاحبه _______________________________________________________________
وما ذاك إلا أن أهاج لها البكا ________________________________________________________________
بكائي لِـما لم يبقَ في العلم راغبه _______________________________________________________________
وقفتُ على أطلاله ورسومه ________________________________________________________________
وقد ذهبت غزلانه ورباربه _______________________________________________________________
فقلت وقد أوجبت سَعْيَ اطّلابه ________________________________________________________________
عليّ ولو ضاقت عليّ مذاهبه _______________________________________________________________
بَليتُ بِلَى الأطلال إن لم أقف بها ________________________________________________________________
وقوفَ محبٍّ فارقته حبائبه _______________________________________________________________
سأطلبه بالجدّ والجهد سائلاً ________________________________________________________________
لربّيَ تيسيرَ العسير مطالبه _______________________________________________________________
وحسبي به عونًا فمن كان عونُه ________________________________________________________________
ستُقضَى له حاجاته ومآربه _______________________________________________________________
ولكنّ نفسي لم تطب بانفرادها ________________________________________________________________
بخوضيَ بحرَ العلم إن فرّ هائبه _______________________________________________________________
سيسعدني في غمرةٍ بعد غمرةٍ ________________________________________________________________
إذا اضطربت بي موجه ومراكبه _______________________________________________________________
أخي وخليلي من أرجّي قبولَه ________________________________________________________________
لنصحي له إذ حقّ عنديَ واجبه _______________________________________________________________
وكيف تراني مُهمِلاً لوداده ________________________________________________________________
بأنيَ لم أنصحه إن لم أعاتبه؟ _______________________________________________________________
بلى إنه في القلب قد حلّ منزلاً ________________________________________________________________
قرارًا مكينًا لا تزول مَضاربه _______________________________________________________________
فليس يطيب العيش لي أو أرى أخي ________________________________________________________________
يغالبني طورًا به وأغالبه _______________________________________________________________
أيا فاضلاً لا يهمل النصح دائمًا ________________________________________________________________
تَأسّفْ على ما فات في العمر ذاهبه _______________________________________________________________
لقد ضاع عمرٌ ساعةٌ منه إن تُرد ________________________________________________________________
شِراها بملء الأرض تَعْيَ مذاهبه _______________________________________________________________
أترضى بعيشٍ للعوام وعيشُهم ________________________________________________________________
معايشُ أنعامٍ بلى أنت عائبه _______________________________________________________________
ألستَ من القوم الذين همُ همُ ________________________________________________________________
أفاضل هذا البيت بل وأطايبه _______________________________________________________________
وليدهمُ يُرجى لإقرا ضيوفهم ________________________________________________________________
وإقراء علمٍ للتلاميذ جالبه _______________________________________________________________
وأنت الذي قد صرتَ ما صرت فيهمُ ________________________________________________________________
محلُّك من فوق السِّماك مَضاربه _______________________________________________________________
فشمِّرْ لتطلاب العلوم بهمّةٍ ________________________________________________________________
وعزمِ مُجدٍّ لا تكلّ مضاربه _______________________________________________________________
تَجرّدْ لأخذ العلم وارحلْ لأهله ________________________________________________________________
ينيلوك عزًا لا تُرام مراتبه _______________________________________________________________
ونفسَك صبِّرْها عليه فإنما ________________________________________________________________
يفوز بنيل المجد بالصبر صاحبه _______________________________________________________________
بصبر الفتى في كل أمرٍ يرومه ________________________________________________________________
نجاحٌ له والصبرُ تُرضى عواقبه _______________________________________________________________
ولا تحسبِ الدنيا جميعك إنها ________________________________________________________________
لأهونُ من هذا الذي أنت واهبه _______________________________________________________________
وكيف وأنت الحرّ أن تسترقّ أو ________________________________________________________________
تُباع ببخسٍ تافهٍ أو يقاربه _______________________________________________________________
فيا درّةً بين المزابل أُلقِيَتْ ________________________________________________________________
ويا صفقةَ المغبون فيما انت جالبه _______________________________________________________________
إذا كان رأس المال عمرك لا سوى ________________________________________________________________
فأنفقْه في أعلى الذي أنت طالبه _______________________________________________________________

طاعة السر

جاءت مسائلُ ستٌّ من محبّرها النْـ ________________________________________________________________
ـنَظّامِ تبغي جوابًا مَعْ تناسبها _______________________________________________________________
أما الذي قد أتى الطاعات مبتهجًا ________________________________________________________________
سرّاً ويعجبه أن قيل فزتَ بها _______________________________________________________________
فأجرُه دون من يأتي بها وجلاً ________________________________________________________________
مستشعرًا ردّها في وجه صاحبها _______________________________________________________________
لعلّ أجرين في سرٍّ وفي علنٍ ________________________________________________________________
دون المضاعف منها غير قاربها _______________________________________________________________

هجرة الدار

وهجرةُ الدار عن كُفْرٍ ألمّ بها ________________________________________________________________
من خوف فتنة دينٍ من مواجبها _______________________________________________________________
على الذي هو ممنوع الشرائع عن ________________________________________________________________
أدائها أو تؤدّى في مجانبها _______________________________________________________________
ومنه إنكارُ نكرٍ باليدين وبالـ ________________________________________________________________
ـلِسانِ ثم بقلبٍ في مَراتبها _______________________________________________________________

المؤمن الداعي

والمؤمنُ الداعي في خطبٍ ألمّ به ________________________________________________________________
بيا محمدُ في حالين مُشتبها _______________________________________________________________
إن كان مستشفعًا فيما يخاطبه ________________________________________________________________
فمثله جاء في الأعمى وصاحبها _______________________________________________________________
وإن يكن منه في دعوى إلاهيةِ الـ ________________________________________________________________
ـمدعو فكفرُ أناسٍ في تَقرُّبها _______________________________________________________________