الحسين زهرا

1313-1249هـ 1895-1833م

سيرة الشاعر:

الحسين بن إبراهيم زهرا.
ولد في بلدة أم عُضَام - قرب واد شعير، بضاحية المسلمية. وقيل في موضع هناك يعرف بزهرا، وتوفي في سجن أم درمان، بعد أن سجنه خليفة المهدي.
عاش في السودان ومصر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم على بعض علماء عصره، ثم رحل إلى الأزهر وعمره عشرون سنة، فدرس فيه سبع سنوات، ثم عاد من الأزهر إلى مسقط رأسه، واشتغل بالتدريس.
استقدمه الخليفة عبدالله التعايشي بعد وفاة المهدي، وعهد إليه بتدريس الحديث والميراث في المسجد، ثم تولى منصب قاضي الإسلام خلفاً للقاضي أحمد بن علي.
في سبب غضب الخليفة عليه، وحبسه حتى الموت جوعاً وعطشاً: أنه هجا الخليفة بقصيدة، أو أنه أفتى بفتوى حسب قواعد الشرع، فكانت مخالفة لسياسة الخليفة، فعزله وسجنه!.
أول اتصاله بالمهدي أنه بعد انتصاره، وفد عليه المترجم وبايعه وانتظر لنفسه مكانة رفيعة لديه، فلم يحظ بشيء، فقدم إلى المهدي قصيدة طويلة ظاهرها المدح وباطنها مغامز كثيرة تدل على ما خامره من اليأس.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان. وقد جمع شعره الباحث محمد إبراهيم أبو سليم في كتاب بعنوان: «عالم المهدية الحسين إبراهيم زهرا وأعماله» الخرطوم 1999.
شعره تقليدي، فيه صنعة وتكلف قد يؤديان إلى الغموض والتعقيد، وفيه مباشرة في التعبير عن المعاني تراجعت بها صور المجاز من الاستعارة والتشبيه. مع هذا يحاول إثارة التنبه لدى قارئه، فيبث بعض الحكمة، أو يجعل الشطر الأول في مطلع القصيدة، هو الشطر الأخير في مقطعها، كما تظهر نزعته الدينية في اختتام قصائده بالصلاة على النبي وآله، وقد يضيف إلى ذلك الصلاة على المهدي.

مصادر الدراسة:
1 - سعد ميخائيل: شعراء السودان: مطبعة رعمسيس - القاهرة (د. ت).
2 - عبده بدوي: الشعر الحديث في السودان - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1964.
3 - عزالدين الأمين: تراث الشعر السوداني - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1969.
4 - محمد عبدالرحيم: نفثات اليراع في الأدب والتاريخ والاجتماع - شركة الطبع والنشر - الخرطوم 1936.
5 - نعوم شقير: جغرافية وتاريخ السودان ( ط2) - دار الثقافة - بيروت 1967.

من قصيدة: شمائل النبي

أبحْ سكرَ شرب الحب لا سكرة الخمرِ ________________________________________________________________
ونُحْ بعد أن أغدو وراءً على صخرِ _______________________________________________________________
ونحْ بعد فرق الحيِّ للحيّ بالهوى ________________________________________________________________
وجُدْ باكيًا ما دمتَ بالأدمع الحُمر _______________________________________________________________
فإني بمن أهواه ما زلت والعًا ________________________________________________________________
وما زال بي نارٌ تَأجّجُ في صدري _______________________________________________________________
ومهما خلا قلبي بسلٍّ ومن ثوى ________________________________________________________________
بجنّات عدنٍ جادتِ العين بالقطر _______________________________________________________________
ولا غروَ أن غارت عيوني من النوى ________________________________________________________________
وحرت ولا أدري على أيٍّ من الأجر _______________________________________________________________
دعاني فؤادي للهوى فأجبته ________________________________________________________________
فلم أهوَ عَمْرًا لا ولا أمه عمر _______________________________________________________________
ولا دارَ بكرٍ لا ولا أمَّ خالدٍ ________________________________________________________________
ولا نغمةَ الأوتار في حانة السكر _______________________________________________________________
ولا عزّةً تزري ولا وصل عزّةٍ ________________________________________________________________
ولا روضَ أزهارٍ ولا نُضرة الزهر _______________________________________________________________
ولا وصلَ إخوانٍ وأنس مسامرٍ ________________________________________________________________
ولا صحبةَ الأحداث في حالة الوفر _______________________________________________________________
ولا حُمرَ أنعامٍ ولا سودها ولا ________________________________________________________________
مقامي ببغدادٍ ولا في رضا مصر _______________________________________________________________
ولا للعيون السود عندي تلفّتٌ ________________________________________________________________
ولا قاصرات الطرف في غرفة القصر _______________________________________________________________
ولا ذات دلٍّ مونقٍ في خميلةٍ ________________________________________________________________
ولا فتيةٍ تغني عن الرفع والجرّ _______________________________________________________________
ولا مكتفٍ بالعلم عن علم ذاته ________________________________________________________________
ولا معتنٍ بالنقض في البحث والكسر _______________________________________________________________
ولا أمّ رحمٍ غيرَ أنيَ مولعٌ ________________________________________________________________
بسلعٍ ألا هلا يكون بها قبري _______________________________________________________________
ومولىً بها ما في الوجود نظيره ________________________________________________________________
به جاد ذو الإحسان واللطف والبِرّ _______________________________________________________________
جداه الجدى والكل في طيِّ كفّه ________________________________________________________________
وناهيك مدحًا فيه ما جاء في الذكر _______________________________________________________________
دعا خيرَ مسؤولٍ فوفّى بوعده ________________________________________________________________
فلبّاه إذ ناداه بالذكر ذي الأمر _______________________________________________________________
فخلّى سبيل الجاهلين وحلّ في ________________________________________________________________
رياض الرضا أكرمْ بذي المنزلِ القفر _______________________________________________________________
ألا ذا النهى فانهى نفوسًا عن الهوى ________________________________________________________________
ودِنْ هكذا وامررْ على الرِّجل بالجمر _______________________________________________________________
ولما حباه رفعة القدر منّةً ________________________________________________________________
على خُلْقه أثنى بما ليس في الشعر _______________________________________________________________
فهيهات شعري أن يفي أشجعَ الورى ________________________________________________________________
وأحلمَ موجودٍ وأمجدَ ذي قدر _______________________________________________________________
وأعدلَ قاضٍ ما قضى عمرَ ساعةٍ ________________________________________________________________
بجورٍ وأسخى في العطاء من البحر _______________________________________________________________
فما بات والدينارُ في داره ولا ________________________________________________________________
أجلّ ولا أدنى من العاجل النزر _______________________________________________________________
لديه سواءٌ فقدُ ذاك ووجده ________________________________________________________________
ودنياك والأخرى فما زينةُ الدرّ _______________________________________________________________

من قصيدة: مهدي الورى

برحَ الخفا ما الحقُّ فيه خفاءُ ________________________________________________________________
وتوالتِ الآياتُ والأنباءُ _______________________________________________________________
فالأمر جدٌّ والقلوب مريضةٌ ________________________________________________________________
والداء داءٌ والدواء دواء _______________________________________________________________
والحادثات مصاعقٌ بمنابرٍ ________________________________________________________________
بعظاتها تتواضع الأشياء _______________________________________________________________
والحق أظهر أن يُرى بشواهدٍ ________________________________________________________________
لمَ لا وقد قامت به الأسماء _______________________________________________________________
والشمسُ في أوج العلا من مغربٍ ________________________________________________________________
بهرت عليها هيبةٌ وبهاء _______________________________________________________________
والبدر قابلها فتمَّ كماله ________________________________________________________________
وتقلّدت بعقودها الجوزاء _______________________________________________________________
ونجوم أفلاك العلا دارت على ________________________________________________________________
أقطابها فزهت بها العلياء _______________________________________________________________
وتكاملت في كل مجدٍ أبجدٍ ________________________________________________________________
لما استقام زمانُها الأشياء _______________________________________________________________
ما إن ترى إلا جميلا زاهرًا ________________________________________________________________
بهرته في حُلل البها زهراء _______________________________________________________________
وسقتْه من خمر الهوى بعيونها ________________________________________________________________
ولمى ثغور شفاهها لمياء _______________________________________________________________
بالآية الكبرى التي بظهورها ________________________________________________________________
كمل الرضا وانجابتِ الأسواء _______________________________________________________________
السابقُ ابن السابقين إلى الهدى ________________________________________________________________
من معشرٍ نتجت بهم زهراء _______________________________________________________________
وبهم تبلّجَ كلّ غصنٍ مثمرٍ ________________________________________________________________
بحلاه تزهو روضةٌ خضراء _______________________________________________________________
تُسقى بعذبٍ رائقٍ من أبحرٍ ________________________________________________________________
من فيضها ملأ البحور الماء _______________________________________________________________
وهمى وجاد على الأنام بما ترى ________________________________________________________________
من غيثه الهامي عميم سماء _______________________________________________________________
بشرى لنا بظهور مهديِّ الورى ________________________________________________________________
إيهٍ ونعمى بعدها نعماء _______________________________________________________________
جُمعت حذافيرُ الولاء لنا به ________________________________________________________________
وعلى الجميع من الإمام خِباء _______________________________________________________________
رفعتْه منه يدٌ بقدرة قادرٍ ________________________________________________________________
فوق المباني ما علاه بناء _______________________________________________________________
بمكانه الأمن المؤيّد وقته ________________________________________________________________
والأرض أرضٌ والسماء سماء _______________________________________________________________
أنعمْ بأمرٍ كان من جدّ القضا ________________________________________________________________
جارٍ وقد حكمت به الأسماء _______________________________________________________________
وله الإشارة من «ألست بربكم» ________________________________________________________________
طوعًا له وليسمعِ العلماء _______________________________________________________________
ما حالهم ما بالهم لم يسمعوا ________________________________________________________________
نفسي لهم مما يشين فداء _______________________________________________________________
من يحفظ الأخبار عن أهل النهى ________________________________________________________________
وتُعين ذلك فطنةٌ وذكاء _______________________________________________________________