السناني الحنش

1319-1256هـ 1901-1840م

سيرة الشاعر:

إدريس بن علي السناني، المعروف بالحنش.
ولد، وتوفي في مدينة فاس (المغرب).
نشأ بفاس وفيها تلقى تعليمه، إذ تردد على مجالس العلم بالقرويين، غير أن ضيق ذات اليد حمله على الانقطاع واتخاذ حرفة الخرازة، ولكن مع رقة حالة ضمن له أدبه وشعره مجالسة الكبراء والأدباء.
أخذ طريقة التصوف القادرية عن شيخه محمد بن عبدالواحد الكتاني، وأخذ الطريقة الشاذلية عن سيدي إبراهيم الغماري.

الإنتاج الشعري:
- له أربعة دواوين مخطوطة، ومختارات منشورة: ديوان مشتمل على إحدى عشرة قصيدة في مضامين مختلفة (جمعه ولده محمد الرضا مع تعريف وجيز) -
مكتبة عبدالله كنون بطنجة - تحت رقم 10460، وآخر سماه: «الروض الفائح بأزهار النسيب والمدائح» - ذكره العباس بن إبراهيم في كتابه «الأعلام» جـ3 مرتب على حروف المعجم، و«منتزه بفاس» مخطوط بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم 1678 ك، ومساجلات شعرية بينه وبين العلامة الأديب أحمد بن المأمون البلغيثي - ذكرها هذا الأخير في ديوانه المخطوط، وأما المنشور من شعره فهو: مختارات من ديوانه الكبير نشرها العباس بن إبراهيم، في كتابه الأعلام.

الأعمال الأخرى:
- له: المقامة المغنية عن المدامة. وسماها أيضاً: روضة المنادمة والإيناس في لطف محاسن مدينة فاس، طبعت على الحجر بفاس في ثماني صفحات.
- ذكر ولده في ترجمته الوجيزة عناوين رسائل في الحث على العزلة، والتذكير، والصلاة على النبي ().
احتفظ الشاعر بقدوته الفنية في شعراء العصر السابق، ونهجهم القديم، فلم يتأثر بالموضوعات الجديدة التي بدأت تعرف على أيدي الشعراء الشباب في عصره، فظل يلتزم بالمحسنات البديعية مع ضآلة في ابتكار المعاني الشاعرة، مما أدى إلى جفاف نظمه وخلوه من خصوصية صاحبه. والمتأمل في شعره يجده يحتوي على تجارب حياتية بسيطة، نظراً لعزلته عن المجتمع. وقد كان السناني يجيد الشعر الشعبي من زجل وملحون، وله فيه تجارب.

مصادر الدراسة:
1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (جـ3) - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
2 الدوريات: عبدالقادر زمامة: الشاعر إدريس السناني الحنش - مجلة تطوان (ع11)، سنة 1971.

الدمع بعدك لا يرقأ

أيا وردةً نُعِّمْتُ حولاً بشمّها ________________________________________________________________
لها أرجٌ قد جاء من جنّةِ الخُلْدِ _______________________________________________________________
لقد حسدتْني فيكَ أيامُنا التي ________________________________________________________________
إذا منحتْ خيراً تُبادر للردّ _______________________________________________________________
أزالتكَ من كفّي فزلزلتِ الحِجا ________________________________________________________________
وقد دُكَّ طَوْدُ الصبرِ دكّاً من الوجد _______________________________________________________________
علمتُ بأن الأمرَ لله وحدَه ________________________________________________________________
فقابلتُ رُزئي فيكَ بالشكر والحمد _______________________________________________________________
وحيث رأتْ عيني شُخيصكَ قد غدا ________________________________________________________________
بتابوته تحت الجنادلِ واللحد _______________________________________________________________
جرى دمعُها والصبرُ فرَّ وخانني ________________________________________________________________
ومن أين لي بالصبر يا أحمدُ المهدي _______________________________________________________________
فلم يكُ إلا عبرةً إثْرَ زفرةٍ ________________________________________________________________
ولا عجبٌ للسيل في أَثَر الرعد _______________________________________________________________
أقُرّةَ عيني كنتَ للنفس أُنسَها ________________________________________________________________
تُزيل بذاكَ اللطفِ ما مسّ من كَدّ _______________________________________________________________
وكنتُ إذا ما جئتَني مُتبسّماً ________________________________________________________________
أرى ذاك أحلى في فؤادٍ من الشهد _______________________________________________________________
وكنتُ أرجّي أنْ أراكَ مُدرِّساً ________________________________________________________________
لكُتْبِ علومِ الشرعِ فَهْوَ المنى عندي _______________________________________________________________
رضينا بتقدير الإله وصنعِهِ ________________________________________________________________
له الحمدُ والشكر الكثيرُ بلا عَدّ _______________________________________________________________
فيا ربِّ ألحقْه بصالح من مضى ________________________________________________________________
وكفِّرْ به الأوزارَ يا صادقَ الوعد _______________________________________________________________

أتاك الربيع

هلَّ الربيعُ بما تهوى النفوسُ أتى ________________________________________________________________
يُرصّع الأرضَ بالياقوت والدُّررِ _______________________________________________________________
فَصْلٌ غدا فاصلاً بين القلوبِ وما ________________________________________________________________
يسوءها من مُلِمِّ الغمِّ والضجر _______________________________________________________________
أيّامُه كلُّها غُرٌّ مُحجّلةٌ ________________________________________________________________
أليس فيها هناءُ السمعِ والبصر _______________________________________________________________
فالأرضُ في حُللٍ من الجِنان لها ________________________________________________________________
طِيبٌ يُضمّخنا بعَرْفه العَطِر _______________________________________________________________
والطيرُ تدعو إلى خَلْع العذارِ وقد ________________________________________________________________
علتْ منابرَها من ناعم الشجر _______________________________________________________________
فانهضْ حُفِظْتَ إلى السرور مبتدراً ________________________________________________________________
وخذْ من الدهر حظَّ الأُذْنِ والنَّظَر _______________________________________________________________
أما ترى الأرضَ قد عادت لبهجتها ________________________________________________________________
خضراءَ عذراءَ بعد الشيبِ والكبر _______________________________________________________________
لما سقاها عظيمُ الجودِ رحمتَهُ ________________________________________________________________
أبدتْ كنوزاً من الأقواتِ والزَّهَر _______________________________________________________________
من أبيضٍ ناصعٍ يحكي النجومَ سناً ________________________________________________________________
فنورُه في وجوه الأرض كالغُرَر _______________________________________________________________
وأحمرٍ ساطعٍ مثل النضارِ صفا ________________________________________________________________
وأصفرٍ فاقعٍ يبدو لمعتبر _______________________________________________________________
فالنرجسُ الغضُّ ما أبهاه منتصباً ________________________________________________________________
تخاله عاشقاً يرتاح للسهر _______________________________________________________________
وها الشقيقُ شقيقُ الحُسْن تحسبه ________________________________________________________________
خُدودَ بِكْرٍ غَدتْ تَحمرّ من خَفَر _______________________________________________________________
سبحانَ ربّيَ ذي الإنعامِ خالقِنا ________________________________________________________________
مُسدي العطايا ومُحيي الأرضَ بالمطر _______________________________________________________________
فاثنِ العنانَ عن التعداد مكتفياً ________________________________________________________________
فالزهرُ شيءٌ عجيبٌ غيرُ منحصر _______________________________________________________________

ليلتي ليتها تطول

حلف الحبيبُ ليقدّمنَّ وما نكثْ ________________________________________________________________
وَفّى فوافاني وقد جمع الشعثْ _______________________________________________________________
وافى مساءً ينثني متبسّماً ________________________________________________________________
ويقول هل قسمي مزاحٌ أو عَبَث _______________________________________________________________
فكأنه إذ قالها بسلاسةٍ ________________________________________________________________
هاروتُ في عِقْدٍ لأجلي قد نفث _______________________________________________________________
فأجبتُه حاشا وقد خفق الحَشا ________________________________________________________________
فرحاً وكم خِبٍّ بما يهوى جهث _______________________________________________________________
فتمايلت أعطافُه وتَورّدتْ ________________________________________________________________
وَجَناتُه وإليَّ من عطفٍ بهث _______________________________________________________________
قبّلتُه تقبيلَ مشتاقٍ له ________________________________________________________________
دَهْرٌ تَقضّى في العويل وفي الغَوَث _______________________________________________________________
فأباحني ما شئتُ من طيب الجَف ________________________________________________________________
فبلغتُ أقصى بُغيتي دون الرفث _______________________________________________________________
لي همّةٌ عربيّةٌ ما بُدِّلتْ ________________________________________________________________
تأبى التلبُّسَ والتدنُّسَ بالخبث _______________________________________________________________
وترى المعالي خيرَ ذُخرٍ يُقْتَنصْ ________________________________________________________________
إن هَمَّ غيري بالدناءة وانبعث _______________________________________________________________
كم باحثٍ عنّي تأخّرَ مَنْصِباً ________________________________________________________________
ألفى العفافَ طبيعتي لما بحث _______________________________________________________________
بتنا على رغم العواذلِ والعِدا ________________________________________________________________
في لذّةٍ غبنا بها عمّا حدث _______________________________________________________________
حتى دعا الداعي بحيَّ على الفلا ________________________________________________________________
حِ، وقد قضيتُ لحجّةِ الوصلِ التفث _______________________________________________________________
قمنا وقد حان الفراقُ فراعني ________________________________________________________________
بوداعه ووددتُ لو عندي مكث _______________________________________________________________
يا ليت ليلتَنا القصيرةَ ساعدت ________________________________________________________________
بهنيئةٍ والفجرُ فيها ما نفث _______________________________________________________________
يا قومُ إني مثلُ ما في علمكم ________________________________________________________________
عُذري الهوى أهوى الملاحَ إلى الجدث _______________________________________________________________