إبراهيم حنين

1371-1298هـ 1951-1880م

سيرة الشاعر:

إبراهيم حنين بن إسحاق البباوي.
ولد بمدينة ببَا (محافظة بني سويف - شمالي صعيد مصر) وتوفي في القاهرة، وفيهما قضى حياته.
التحق منذ سنّ السابعة بمدرسة الأرمن بالقاهرة، ثم بمدرسة الأقباط حتى تخرج فيها.
عمل مدة بالوظائف الحكومية، ثم انصرف إلى الأعمال الحرة والتجارة، وإدارة بعض أنشطة الطائفة البروتستانتية في مصر.
كان عضواً في مجمعٍ الإصلاح القبطي، وعضواً في جمعية التوفيق القبطية، وعضواً مؤسساً في المؤتمر القبطي المصري عام1911.

الإنتاج الشعري:
- نشرت بعض قصائده في جريدة «الوطن»: «إلى أخنوخ فارس» - 14/8/1908، و«اتحاد العنصرين» - 16/1/1911.

الأعمال الأخرى:
- كتب عدداً من المقالات في صحف الطائفة القبطية، وبخاصة الطائفة الإنجيلية.
تتنوع موضوعات قصائده بين الرثاء، والمدح، والوطنية، والدين، في لغته عمق وجزالة، وقدرة على التصوير، تظهر في صياغته نزعة خطابية، وملامح من الشعر العباسي، كما لا يخلو شعره من مفردات وعبارات إسلامية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد سيد كيلاني: الأدب القبطي في مصر قديماً وحديثاً - الدار القومية للنشر - القاهرة 1962.
2 - الدوريات
- رمزي تادرس: تاريخ الأقباط في القرن العشرين - جريدة مصر - القاهرة 1910.

حال الطائفة القبطية

هيهات أن يتولَّى عزمَكَ الكللُ ________________________________________________________________
أو أن يسود على نفسٍ لكَ المللُ _______________________________________________________________
فأنتَ أنتَ ولا أُطريكَ ذو هِممٍ ________________________________________________________________
شمّاءَ سار بها يا بطرسُ المثل _______________________________________________________________
ولستُ أجحدكَ الرأيَ السديدَ فلم ________________________________________________________________
يزل يُحدّث عنه الحادثُ الجلل _______________________________________________________________
وكم وكم لكَ في حلّ المشاكل مِنْ ________________________________________________________________
علمٍ غزيرٍ به قد أُعجِبتْ دُول _______________________________________________________________
أجلْ! فماذا ترى في حال طائفةٍ ________________________________________________________________
تكاد تُودي بها الأسقامُ والعلل؟! _______________________________________________________________
في كلّ يومٍ لها شكوى ونحن بها ________________________________________________________________
ندري وأنتَ بها أدرى فما العمل؟ _______________________________________________________________
ماذا تقولُ؟ وماذا ترتئيه لها ________________________________________________________________
في أمر مجلسها الملّيِّ يا بطل؟ _______________________________________________________________
هذا الذي كانتِ الأقباطُ تنشده ________________________________________________________________
واليومَ قد دبَّ في أعضائه الشلل _______________________________________________________________
ولم يعدْ قطُّ من نفعٍ نُؤمّله ________________________________________________________________
فيهم ولا سيّما بعد الألُى اعتزلوا _______________________________________________________________
يشكو لكَ البعضُ من أعمال بَطركنا ________________________________________________________________
وليت شعريَ ماذا يفعل الرجل؟! _______________________________________________________________
شابت نواصيه من أفعالهم هَلَعاً ________________________________________________________________
وكاد يدرك هذا المجلسَ الأجل _______________________________________________________________
حالٌ يفيض لها حزناً إذا ذُكِرتْ ________________________________________________________________
قلبي ويمنعني من ذكرها الخجل _______________________________________________________________
يُغريهمُ البعضُ مدفوعاً وما علموا ________________________________________________________________
بأنه الذئبُ يبغي الشرَّ لا الحَمَل _______________________________________________________________
إذا كتبنا فوجَّهنا نصيحتَنا ________________________________________________________________
بالاعتدال لهم قالوا بهم خَبَل _______________________________________________________________
أو إن خطبنا فقلنا الاتّحادُ بهِ ________________________________________________________________
وفيه خيرٌ لكم غضّوا وما قبلوا _______________________________________________________________
سلْ إن أردتَ فقد تُنبيك قاعتُهم ________________________________________________________________
كم مرّةٍ حضروا أو كم قَدِ اكتملوا _______________________________________________________________
وكم وكم من مِرارٍ عّدةٍ خرجوا ________________________________________________________________
منها ولم يفعلوا شيئاً كما دخلوا _______________________________________________________________
هُمُ ونحن إذا رحنا نُعاتبهم ________________________________________________________________
يوماً عتابَ غيورٍ مُخلصٍ حملوا _______________________________________________________________
وهكذا سادتِ الفوضى ويا أسفي ________________________________________________________________
حتى لقد سخرتْ من حولنا الـمِلل _______________________________________________________________
وهكذا أصبحتْ في مصرَ سيّئةً ________________________________________________________________
أحوالُنا ولقد ضاقتْ بنا الحِيَل _______________________________________________________________
مولايَ أمرُكَ بعد اللهِ محترمٌ ________________________________________________________________
فينا وإنّا له لا ريبَ نمتثل _______________________________________________________________
فمُرْ بما شئتَ نفعلْه على عجلٍ ________________________________________________________________
إني أرى ههنا لا يجمل الـمَهَل _______________________________________________________________
وليس يحسن في عهد الوزيرِ بنا ________________________________________________________________
ألا نفوزَ، وأن لا يُدرَكَ الأمل _______________________________________________________________
فَكِّرْ ودعنيَ في سِرّي وفي علني ________________________________________________________________
أدعو بتوفيقكَ المولى وأبتهل _______________________________________________________________

سوء الحال

تروح فلا غيرَ قيلٍ وقالْ ________________________________________________________________
وتغدو وليس سوى سوءِ حالْ _______________________________________________________________
فماذا تظنّ إذا الأمرُ دامَ ________________________________________________________________
على ما تراه وطالَ المطال _______________________________________________________________
إذا ما اختلفنا فماذا عساهُ ________________________________________________________________
يكون المصيرُ بنا والمآل؟ _______________________________________________________________
أليس بواراً؟ أليس بعارٍ ________________________________________________________________
أليس دماراً؟ أليس وَبال؟ _______________________________________________________________
تقول صحيحٌ، فهل هكذا ________________________________________________________________
تكون فعالُ كرامِ الرّجال؟ _______________________________________________________________
وهل هكذا يعمل المصلحونَ؟ ________________________________________________________________
وهل هكذا المكرماتُ تُنال _______________________________________________________________
بعيدٌ، بعيدٌ، وألفُ بعيدٍ ________________________________________________________________
مُحالٌ محالٌ وألفُ مُحال _______________________________________________________________
وكنتُ لأقطعَ حبلَ الرجاءِ ________________________________________________________________
وأطلب من ساعتي الاعتزال _______________________________________________________________
ولكنني خفتُ من أن تقولَ ________________________________________________________________
دعوه ولم يستطع فاستقال _______________________________________________________________
وأنتَ الذي قلتَ لي فلسوفَ ________________________________________________________________
تراني صبوراً على كلّ حال _______________________________________________________________
وأنتَ الذي قد أجزتَ المقالَ ________________________________________________________________
وأفسحتَ للأدباء المجال _______________________________________________________________
فأرجوكَ بالله يا سيّدي ________________________________________________________________
لتنشرَ لي اليومَ هذا السؤال _______________________________________________________________
أصلحٌ أيا هؤلاء جميلٌ ________________________________________________________________
ويكفيكمُ ما مضى من جِدال _______________________________________________________________
أصلحٌ فنثني عليكم ونُهدي ________________________________________________________________
إليكم عقودَ الثنا من لآل _______________________________________________________________
وإلا خلافٌ نويتم عليهِ ________________________________________________________________
فأُعلن رأيي بخير مقال _______________________________________________________________
وأُعربُ عن شرِّ آمالكم ________________________________________________________________
وعمّا تُريدون غيرَ مُبال _______________________________________________________________

الوحدة الوطنية

كلا ولا شيءَ غيرُ المجدِ ننشدُهُ ________________________________________________________________
فليس في غيره للنفس تَهيامُ _______________________________________________________________
نسعى إليه ونرجو أن يُوفّقنا ________________________________________________________________
في السّعي ربٌّ لنا بالغيب عَلاّم _______________________________________________________________
نسعى إليه بحزمٍ جهدَ طاقتنا ________________________________________________________________
وليس من دأبنا في السّعي إحجام _______________________________________________________________
هذا وليس سوى التوفيقِ ينقصنا ________________________________________________________________
فهل ترى فيه للتوفيق أقوام؟ _______________________________________________________________
هلاّ تُخصَّص للتوفيق ألسنةٌ ________________________________________________________________
وهل تطُوَّع للتوفيق خُدّام _______________________________________________________________
هل أسرعَ القومُ فارتاحت خواطرُنا ________________________________________________________________
هل أسرع القومُ أقباطٌ وإسلام؟ _______________________________________________________________
الله لو أسرعوا، اللهُ أكبرُ لو ________________________________________________________________
قاموا بواجبهم، اللهُ لو قاموا _______________________________________________________________
هناك نحسو كؤوسَ الحبِّ نحن وَهُمْ ________________________________________________________________
فلا يكيد لنا واشٍ ونَمّام _______________________________________________________________
ولا يجدّ جفاءٌ بيننا أبداً ________________________________________________________________
فلا يكون لما نبنيه هَدّام _______________________________________________________________
هناك يرقص قلبُ العزِّ مبتهجاً ________________________________________________________________
هناك تخفق للإيناسِ أعلام _______________________________________________________________
هناك تظهر شمسُ البشرِ مُشرقةً ________________________________________________________________
هناك جُرحُ الصّفا والصفوُ يَلتام _______________________________________________________________
هناك يُنظَر بدرُ الأنسِ مكتملاً ________________________________________________________________
هناك تصدق في الآمال أحلام _______________________________________________________________
هناك تصدح موسيقى الهنا فرحاً ________________________________________________________________
هناك تُسمع للإسعاد أنغام _______________________________________________________________