الصديق عمر الأزهري

1405-1307هـ 1984-1889م

سيرة الشاعر:

الصديق عمر الأزهري.
ولد في قرية الصوفي (القضارف - شرقي السودان)، وتوفي في مدينة رفاعة (جنوبي شرق الخرطوم).
عاش في السودان ومصر.
تلقى تعليمه الأولي في الكتاب، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة رفاعة، وحفظ القرآن الكريم في قرية ودحامد، ثم قصد القاهرة فالتحق بالأزهر.
عمل بالزراعة والتدريس إلى جانب عمله إمامًا لمسجد رفاعة.
أخذ الطريقة التجانية وكان أحد شيوخها في السودان.
اعتذر عن عدم تولي القضاء، وفضل أن يظلّ على صلة مؤثرة بالرأي العام من خلال الخطابة الدينية. في قصيدته «محكمة خيالية» يلتقي ظرفه بصرامة معالجته لتجاوزات السلوك العام.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين، منها: «العقود بين النهود»، و«القنبلة الذرية»، و«العرائس الحسان في مدح النبي العدنان»، و«الأزهريات» - الجزء الأول.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب الفواكه الشهية.
من المديح النبوي والرثاء والمدح والمناسبات والنقد الاجتماعي اللاذع والمساجلات الشعرية تشكلت تجربته الشعرية. غلب على نتاجه طابع المرح والدعابة الذي تجلّى واضحًا في «المعلقة الفكاهية الأدبية السموألية الزراعية في قالب المزح». تميزت قصائده بالطول، والاعتماد على الحوار والتناص مع النص القرآني والتراث العربي نثره وشعره، كما سرت فيها روح الحكي فجاءت في بعضها مرويات حكائية، حافظت على القافية الموحدة والعروض الخليلي. كان يتملكه شغف بالمديح النبوي، ونصف ديوانه في هذا الغرض، كما تجلّت أخلاقه في نقده الاجتماعي البناء.

مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث إبراهيم الكامل مع بعض أفراد أسرة المترجَم له - مدينة رفاعة 2004.

تلخيص القضية

تبثّ فتاةُ الحيّ شكوى مريرةً ________________________________________________________________
وتحكم فيها حكمها وهي فَيْصلُ _______________________________________________________________
تقول الفتى «زيدٌ» تحلّى بحليتي ________________________________________________________________
لمن يتحلّى أو لمن يتجمّل _______________________________________________________________
لأمثاله، أمْ يا بثينُ لمثلنا! ________________________________________________________________
على أيّ حال ليس ذا منه يجمُل _______________________________________________________________
فنحن خُلِقْنا ناقصاتٍ، فنقصُنا ________________________________________________________________
جبرْناه بالحنّا وبالحلْي يا فُل _______________________________________________________________
وحِلْيةُ «زيدٍ» أن نراه مهذبًا ________________________________________________________________
له الأدب العالي به يترجّل _______________________________________________________________
فما باله ينحطّ عن رتبة العُلا ________________________________________________________________
إلى مستوًى فيه الغزال المحجّل _______________________________________________________________
تختّمَ زيدٌ بالنُّضار سفاهةً ________________________________________________________________
وشاركني في حليتي كيف أفعل؟! _______________________________________________________________
أأجذبه نحوي فينماع عِطْفه ________________________________________________________________
كما لانت الأنثى لزوجٍ يُقبّل! _______________________________________________________________
فيا عجبًا منه يُصَعّر خدّه ________________________________________________________________
ويمرح في ميدان سلمى ويرفُل _______________________________________________________________
لهذا نَزَعْنا حبَّه من قلوبنا ________________________________________________________________
فيا ليت أمّاً لم تلده وتحمل _______________________________________________________________
وفورًا نَزَعْنا خاتَمًا من بَنانه ________________________________________________________________
فلا سَلِمَتْ كفٌّ لزيدٍ وأنمُل _______________________________________________________________
نزعْناه منه حيثُ لا يستحقّه ________________________________________________________________
فإن كان لا يُرضيه فهْو مغفّل _______________________________________________________________
ويا عمرو إنّا قد كسوناك حبّنا ________________________________________________________________
وإن كنتَ ذا شيبٍ لأنك أفضل _______________________________________________________________
فلم تبخسِ القومَ الكرامَ حقوقَهم ________________________________________________________________
ولم تتشبّهْ بالنساء فتفشَل _______________________________________________________________
يقول المحامي زيْدُنا اليومَ ناقصٌ ________________________________________________________________
ومنصرفٌ عن كل خيرٍ يؤمَّل _______________________________________________________________
فهل [تقبلوا] عذري إليه و[تشطبوا] ________________________________________________________________
قضيّته، فالحاكم العَدْل يُمهل _______________________________________________________________
فقالت «بثينا» قد قبلْناك شاهدًا ________________________________________________________________
فلستَ بحامٍ كيف عذرُكَ يُقْبَل _______________________________________________________________
حكَمْنا بجلد المعتدي وتأيَّدتْ ________________________________________________________________
حكومتُنا والحكمُ ماضٍ مسجَّل _______________________________________________________________
ومحكمةُ التنفيذ في الفور نفّذتْ ________________________________________________________________
يحقّ لهذا الحكم فورًا يُعجَّل _______________________________________________________________
فيا «عمرُو» قم واضربْ لزيدٍ فإنّه ________________________________________________________________
عليكَ علينا طالما كان يجهل _______________________________________________________________
فزيدٌ خفضْناه لخسَّةِ عقلهِ ________________________________________________________________
وعمرًا رفَعنا، فهو شهمٌ مبجَّل _______________________________________________________________
ومن بعد هذا فارفعوا «عمرو»، وانصبوا ________________________________________________________________
لزيدٍ، جزاءً للذي كان يفعل _______________________________________________________________
لك الحمدُ فضّلت الرجالَ على النِّسا ________________________________________________________________
فلم يرضَ بعضُ القوم ما أنت تفعل _______________________________________________________________
ونحن رضينا قسمةَ اللّه بيننا ________________________________________________________________
ومن ينتهزْنا حقّنا ليس يعقل _______________________________________________________________
تخيَّلتُ هذا الحكم وهو حقيقةٌ ________________________________________________________________
وليس بأضغاثٍ لدى من يؤوِّل _______________________________________________________________

من قصيدة: رحلةُ أم رُوَّابة

يا «كنتبايُ» لك التحية عَرْفُها ________________________________________________________________
يُزري بريح المسك من دارينا _______________________________________________________________
يا بنَ الأمير ويا سلالة خزرجٍ ________________________________________________________________
خُلُقًا ورثتَ من الجدود رصينا _______________________________________________________________
هَبْني سماعك مُنْعَمًا فلعلّ من ________________________________________________________________
وحْيِ القريض قرائحي تُملينا _______________________________________________________________
ما كنتُ بِدْعًا أن أسجّل رحلتي ________________________________________________________________
في صفحة التاريخ للآتينا _______________________________________________________________
حتى إذا جاءوا بها أنسوا كما ________________________________________________________________
قد آنسَتْنا سيرةُ الماضينا _______________________________________________________________
غرسوا فمُتّعنا بيانع ثمْرهم ________________________________________________________________
فليقتطفْ من جاء من أيدينا _______________________________________________________________
هل أبصرتْ عيناك هندًا عندما ________________________________________________________________
جاءت تُثبِّطني فقلت ذرينا _______________________________________________________________
يا هندُ لم أسمع غداةَ البين - إذ ________________________________________________________________
ودّعْتِني ورجعتِ - ما تُوصينا _______________________________________________________________
والدمعُ من عينيك لم ينجعْ لدى ________________________________________________________________
من لم يُعِرْ أذنَيْه ما تشكينا _______________________________________________________________
حتى ولَو مُزِجت دموعك بالدّما ________________________________________________________________
لم يُثنِ مني العزم أن تبكينا _______________________________________________________________
إنّي عزمتُ على المسير فكفكفي ________________________________________________________________
دمعَ الأسى ليهونَ ما تجدينا _______________________________________________________________
مثلي جديرٌ أن يشمِّر ذيله ________________________________________________________________
ويجوب في طلب العلا الأَرَضينا _______________________________________________________________
أوَ نرتقي نحو السَّماء بِسُلَّمٍ ________________________________________________________________
إن لم نجد في الأرض ما يرضينا؟ _______________________________________________________________
إنا لنسمو للعلا فوق العلا ________________________________________________________________
حتى يطاوعنا العلا ويلينا _______________________________________________________________
علِقَتْ بعنقود الثريا همّتي ________________________________________________________________
وعزيمتي وبه فُتنتُ فتونا _______________________________________________________________
لا بدّ أن أسعى إلى نيل المنى ________________________________________________________________
إمّا وُجِدت، أو اضَّجعتُ دفينا _______________________________________________________________
إن «النميري» ماجدٌ وكفى به ________________________________________________________________
في رحلتي أني وجدتُ قرينا _______________________________________________________________
أجني جنَى الآداب من أنفاسه ________________________________________________________________
وأهيم حين يردّد التلحينا _______________________________________________________________
يشدو بذكر المصطفى فدموعنا ________________________________________________________________
تهمي ويولينا الحداءُ شجونا _______________________________________________________________
فيدبُّ خمر الأنس في أعماقنا ________________________________________________________________
وإذا الشجونُ قد استحال مُجونا _______________________________________________________________
فإذا بنا صرعى من الذكرى وقد ________________________________________________________________
أبدى المتيّم لوعةً وأنينا _______________________________________________________________
حبُّ النبيِّ محمدٍ في أضلعي ________________________________________________________________
وجوانحي من يوم كنتُ جنينا _______________________________________________________________
بل مِن «ألسْت بربّكم» حبّي له ________________________________________________________________
وبحبّه ماءٌ عُجنتُ وطينا _______________________________________________________________
ذكَّرْتني يا «غِرُّ» من لم أنسَهُ ________________________________________________________________
وأثرتَ بالذّكر الجميل كمينا _______________________________________________________________
قلّدتَ نعمى لا يقوم بشكرها ________________________________________________________________
شيءٌ وأوليتَ العطاء ثمينا _______________________________________________________________

من قصيدة: لك الحمد

لكَ الحمدُ ربّي والصلاةُ على النبي ________________________________________________________________
سلامًا به حَبُّ الحَصيد مَكِيلُ _______________________________________________________________
ألا ليت مُزنًا للربيع هطولُ ________________________________________________________________
وسحْبُ خريفٍ يا «بثينُ» ظليل _______________________________________________________________
تقول ابنتي ما لي رأيتك جاهدًا ________________________________________________________________
حريصًا على الأرزاق وهو كفيل! _______________________________________________________________
فقلت لها الأرزاقُ قِدمًا تقسّمت ________________________________________________________________
وسعيُ الفتى منها أأنتِ جهول! _______________________________________________________________
فقالت أرى أيضًا ثيابك رثّةً ________________________________________________________________
قِصارًا وثوبُ الأكثرين طويل _______________________________________________________________
فقلت لها قال السموأل حكمةً ________________________________________________________________
وقولاً جليلاً ما إليه مثيل _______________________________________________________________
إذا المرءُ لم يلعب دُشَيشًا [وطاولةً] ________________________________________________________________
فكلّ رداءٍ يرتديه جميل _______________________________________________________________
فقالت أرى يُسراك فيها حديدةٌ ________________________________________________________________
ويمناك بالعود الحنيف ثقيل _______________________________________________________________
فقلت لها قد قال أيضًا وإنني ________________________________________________________________
شغوفٌ بقول المصلحين شَغول _______________________________________________________________
إذا لم تكن «سَلّوكتي» وَ«ملودَتي» ________________________________________________________________
فليس إلى الذكر الجميل سبيل _______________________________________________________________
فقالت أرى نَكَّسْتَها جهة السّما ________________________________________________________________
منعتَ على الناس السّحابَ يسيل _______________________________________________________________
فقلت لها هذا حديث خرافةٍ ________________________________________________________________
وما لملُودٍ في السّحاب دخيل _______________________________________________________________
إذا صُوِّبت أو نُكّست لا تردّه ________________________________________________________________
ولم يتأخّرْ للمَلُود فتيل _______________________________________________________________
بل الأمرُ كلُّ الأمرِ لله وحدَه ________________________________________________________________
إذا قال كِلْ «ميكالُ» فهو يكيل _______________________________________________________________
ومن لم يُثمّر في الخريف ويرتدي ________________________________________________________________
لفروته لا شكَّ فهو كسول _______________________________________________________________
فقالت كثيرًا ما زرعتَ ولم نجد ________________________________________________________________
إليك ثراءً ظاهرًا فنقول _______________________________________________________________
فقلت يدٌ لا تمسك المال برهةً ________________________________________________________________
من الدهر إلا للعُفاة تُنيل _______________________________________________________________
تعيّرني أني قليل دراهمٍ ________________________________________________________________
فقلت لها إن الكرام قليل _______________________________________________________________
وإن الأديب الحرّ حرب زمانه ________________________________________________________________
كما قال بعضٌ - تعلمين - نبيل _______________________________________________________________
وما ضرّني أني فقيرٌ وجارتي ________________________________________________________________
تعشّت وجارُ المكثرين يَقيل _______________________________________________________________