الطيب أحمد هاشم

1343-1274هـ 1924-1857م

سيرة الشاعر:

الطيب أحمد هاشم.
ولد في مدينة بربر أو في الكمير قرب شندي، وتوفي في مدينة أم درمان، وعاش حياته في السودان.
أخذ العلم عن محمد الخير بن عبدالله بن خوجلي، وتفقّه على عبدالحيّ الطرابلسي، ثم على الحسين بن إبراهيم زهرا.
عُيّن في العصر التركي مدرساً بمدرسة بربر، وكاتباً بمحكمتها، وفي زمن المهدية استدعاه الخليفة عبدالله لتدريس ابنه عثمان، وليكون كاتباً له، فعلمه التاريخ والأحاديث النبوية والأدب العربي، وفي عهد الحكم الثنائي عين قاضياً لمركز الخرطوم، ثم مفتياً للديار السودانية.
منح في زمن «كتشنر» نيشان الإمبراطورية من درجة عضو، ونيشان فكتوريا من درجة رفيق، ومنح الكسوة الدينية الخصوصية الموشاة بالقصب.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وما بقي من شعره هو ما أثبته سعد ميخائيل في كتابه.
شاعر تقليدي، يشطر عيون قصائد التراث، ويحرص على التأريخ بالشعر في نهايات قصائده، ويستخدم الشعر في الأغراض الاجتماعية كالتهنئة بمولود، أو تقريظ
كتاب، أو مهاداة صديق، على أنه لا يطيل المقدمات قبل الوصول إلى غرضه.

مصادر الدراسة:
1 - سعد ميخائيل: شعراء السودان - مطبعة رعمسيس - القاهرة (د.ت).
2 - عزالدين الأمين: تراث الشعر السوداني - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1969.
3 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - شركة آفروقراف للطباعة - الخرطوم 1996.

من قصيدة: هل كنت تعلم

هل كنتَ تعلم في هبوب الريحِ ________________________________________________________________
ناراً تأجّجُ في فؤاد طريحِ؟ _______________________________________________________________
أم كنتَ تعرف بين أرباب النهى ________________________________________________________________
نفساً يُؤجّج لاعجَ التبريح؟ _______________________________________________________________
أهدتكَ من شِيح الحجازِ تحيّةً ________________________________________________________________
حيّتْ فأحيتْ فاقداً للروح _______________________________________________________________
وأتتكَ من زهر الرياض بنفحةٍ ________________________________________________________________
فاحت لها عرضُ الفجاج الفِيح _______________________________________________________________
بالله قل لي كيف نيرانُ الهوى ________________________________________________________________
في قلب كلّ متيّمٍ مَجروح _______________________________________________________________
فكأنها نارٌ تأَجّجُ في الفضا ________________________________________________________________
ما بين ريحٍ في الفلاة وشِيح _______________________________________________________________
وخضيبةِ المنقارِ تحسب أنها ________________________________________________________________
ندبتْ فراقَ أليفها المذبوح _______________________________________________________________
فبكتْ وأبكتني الدِّما وكأنها ________________________________________________________________
نهلتْ بمورد دمعيَ المسفوح _______________________________________________________________
باحت بما تُخفي وناحت في الدجى ________________________________________________________________
تبكي بماء جفونها المنزوح _______________________________________________________________
صدحتْ على غصن الأراك صبابةً ________________________________________________________________
فرأيتُ في الآماق دعوةَ نُوح _______________________________________________________________
نطقتْ بما يُخفيه قلبي أدمعي ________________________________________________________________
نُطقاً يُباين خُطّةَ التلويح _______________________________________________________________
قد صرّحتْ بخفيّ سِرّي بغتةً ________________________________________________________________
ولطالما صمتتْ عن التصريح _______________________________________________________________
عجباً لأجفاني حملنَ شهادةً ________________________________________________________________
أدّيتُها بمحاكم الترجيح _______________________________________________________________
أعربنَ عمّا في الضمير صراحةً ________________________________________________________________
عن خافتٍ بين الضلوع جريح _______________________________________________________________
ولقلّما كتبتْ رُواة مَدامعي ________________________________________________________________
خَطّاً على الخدّين للترويح _______________________________________________________________
ولربّما سطّرنَ من فرط الأسى ________________________________________________________________
في صفحتيها حلية التجريح _______________________________________________________________

السعد أقبل

السعدُ أقبلَ بالهناء يُبشّرُ ________________________________________________________________
والُيْمنُ بالفأل السعيدِ يُخبّرُ _______________________________________________________________
والِبْشرُ عَمّمَ بالسرور جهاتِنا ________________________________________________________________
وسحائبُ الآمالِ فضلاً تُمطر _______________________________________________________________
والسُّكْر جارٍ في ميادين النهى ________________________________________________________________
بغرائب المنظومِ أو ما ينثر _______________________________________________________________
والوُرْقُ ساجعةٌ على أدواحها ________________________________________________________________
بعجائبٍ منها العقولُ تَحيَّر _______________________________________________________________
والنورُ في الآفاق يلمع ضاوياً ________________________________________________________________
فالكلُّ من أضوائه مُتنوِّر _______________________________________________________________
والوقتُ أنجزَ وعدَه متفضّلاً ________________________________________________________________
بفضائلٍ وفواضلٍ لا تُحصر _______________________________________________________________
ونسائمُ الخيراتِ هبّتْ بالشذا ________________________________________________________________
فالكونُ من أرياحها مُتعطِّر _______________________________________________________________
وثغورُ أزهارِ المنى ضحكتْ لنا ________________________________________________________________
ووجوهُ مقصدِنا تلوح وتُسفر _______________________________________________________________
وخلاصةُ الأحبابِ في فرحٍ بما ________________________________________________________________
نال الحبيبُ الفاضل المدَّثِّر _______________________________________________________________
إذ خصّه المولى بإبنٍ وافدٍ ________________________________________________________________
في يوم مولدِه البشائرُ تُنشَر _______________________________________________________________
ابنٌ به جاد الإلهُ بفضلهِ ________________________________________________________________
من فاضلٍ تفضيلُه لا يُنكر _______________________________________________________________
ساحاتُ والده بيوم قدومهِ ________________________________________________________________
نارت وفيها كلُّ خيرٍ يُنشَر _______________________________________________________________
والـِمسكُ في أرجائها مُتفّتقٌ ________________________________________________________________
والسعدُ في أركانها مُتبختر _______________________________________________________________
فاللهُ يُنبته بأحسن منبتٍ ________________________________________________________________
ويُعّزه ويُجلّه وُيكبّر _______________________________________________________________
ويُريكَه بَرّاً كريماً عالماً ________________________________________________________________
فَطِناً وحَبْراً للعلوم يُحبّر _______________________________________________________________
وهناك من أعطاكَه بحياتهِ ________________________________________________________________
وأراكَ منه ما عليه يُشكر _______________________________________________________________
ويُقرّ عينَكَ من جميل فَعالهِ ________________________________________________________________
ويُحقّق الآمالَ فيه ويُظهر _______________________________________________________________
ولعام مولده يُؤرّخ طَيّبٌ ________________________________________________________________
بُشرى بحجّاز أيا مُدّثّر _______________________________________________________________

تقريظ كتاب الدرّ المخزون

زالت شواغلُ قلبٍ كان محزونا ________________________________________________________________
لما رأيتُ كتابَ الدرِّ مَخزونا _______________________________________________________________
فحين سرّحتُ طَرْفي في محاسنهِ ________________________________________________________________
غدوتُ منشرحاً بالشرح مَفتونا _______________________________________________________________
وشِمتُ دُرَّ المعاني لا ينافسها ________________________________________________________________
دُرٌّ نفيسٌ بجِيدٍ ظَلّ مكنونا _______________________________________________________________
فذاك شرحُ أبي بكرِ العليمي على ________________________________________________________________
رسالةِ الفاضل الحَبْرِ ابنِ زيدونا _______________________________________________________________
شرحٌ به غُررُ التاريخِ واضحةٌ ________________________________________________________________
وكلُّ فنِّ به جدَّ المجدّونا _______________________________________________________________
شرحٌ حوى جُملاً من كل شاردةٍ ________________________________________________________________
فكان فُلْكاً بكل العلمِ مشحونا _______________________________________________________________
فهو الوسيطُ بلا طولٍ ولا قِصَرٍ ________________________________________________________________
تراه في سائر الحالات موزونا _______________________________________________________________
فكان عِقداً فريداً لا نظيرَ له ________________________________________________________________
وكان كنزاً عن الأبصار مدفونا _______________________________________________________________
أحسنتَ يا ابنَ عليمٍ في تَنمّقهِ ________________________________________________________________
فزادكَ اللهُ إحساناً وتَحسينا _______________________________________________________________
أودعتَ شرحكَ هذا كلَّ نادرةٍ ________________________________________________________________
وزنتَه بعظاتِ الدهر تزيينا _______________________________________________________________

الحبيب القادم

سرتِ البشائرُ بعد طول تَقادمِ ________________________________________________________________
تُنبي الأحبّةَ بالحبيب القادمِ _______________________________________________________________
والطيرُ تسجع فوق باناتِ الربى ________________________________________________________________
سَحَراً فتُشجي كلَّ صبٍّ هائم _______________________________________________________________
والمزنُ جاد بمائه روضاً بهِ ________________________________________________________________
أزهارُه ضحكتْ بثغرٍ باسم _______________________________________________________________
والوقتُ صافٍ والزمانُ مساعدٌ ________________________________________________________________
والفألُ أعلمُ بالأمان الدائم _______________________________________________________________
واليُمْنُ أقبلَ لابساً حُللَ المنى ________________________________________________________________
ومُعَمّماً لمحاضرٍ ومُنادم _______________________________________________________________
وتَجلّتِ الأيامُ واتّصلَ المنى ________________________________________________________________
والسعدُ والإقبالُ عند مواسم _______________________________________________________________
والفضلُ من ربّ البرّيةِ غامرٌ ________________________________________________________________
لجميعنا بمحمد بنِ القاسم _______________________________________________________________
فله مدى الأيامِ حمدٌ وافرٌ ________________________________________________________________
وكذاك نُردفه بشكرٍ دائم _______________________________________________________________
إذ مَنَّ فضلاً بابن بَرٍّ طيبٍ ________________________________________________________________
من طَيّبٍ لأطايبٍ وأكارم _______________________________________________________________
ابنٌ أتى في شهر مولدِ أحمدٍ ________________________________________________________________
خيرِ النبيين الكرامِ الخاتم _______________________________________________________________
ابنٌ به نرجو السلامةَ دائماً ________________________________________________________________
والأمنَ من ربٍّ كريمٍ عالم _______________________________________________________________
أبقاه ربّي رابياً في نعمةٍ ________________________________________________________________
محفوظةٍ مقرونةٍ بمكارم _______________________________________________________________
في ظلّ والده يعيش مُكرّماً ________________________________________________________________
ومُنعّماً في خفض عيشٍ دائم _______________________________________________________________
فاشكرْ لربّكَ دائماً صنوى على ________________________________________________________________
أفضاله ونواله ومَراحم _______________________________________________________________
ومذِ السرور سرى لنا بمحمدٍ ________________________________________________________________
وأتتْ بشائرُه لطيّب هاشم _______________________________________________________________
طابت لياليه وقال مُؤرّخاً ________________________________________________________________
طبنا بوضع محمدِ بنِ القاسم _______________________________________________________________