هل مَنْ تجافى الهوى عن طبعه بشرُ ________________________________________________________________
ليس الهوى عن فؤاد السمح ينحدرُ _______________________________________________________________
إن الهوى كرمٌ في الطبع مثَّله ________________________________________________________________
لفظٌ رقيقٌ وأخلاقٌ لها غُرر _______________________________________________________________
هو الحياة ومن بعد الممات له ________________________________________________________________
عند الأديب الذي آخَى النُُّهى ذِكَر _______________________________________________________________
عني إليك فلا بُلِّغت من وطرٍ ________________________________________________________________
يا عاذلي يا غليظَ القلب يا حجَر _______________________________________________________________
إني امرؤٌ إن دعاني الحبُّ أُنصِتُه ________________________________________________________________
كذاك إني إلى الخيرات أبتدر _______________________________________________________________
ما القلبُ من دونه إلا كبلْقَعةٍ ________________________________________________________________
من البلاقع لا ماءٌ ولا شجر _______________________________________________________________
أو سرحةٍ نزل التقديرُ ساحتَها ________________________________________________________________
عجفاءَ جرداءَ لا ظلٌّ ولا ثمر _______________________________________________________________
أو قد يحلُّ الهوى بالقلب غيرُ رَشا ________________________________________________________________
كمن هَويت َهوًى في طرفه حَوَر _______________________________________________________________
كلُّ المحاسن حارتْ في محاسنه ________________________________________________________________
فما كثيبٌ وما غصنٌ وما قمر _______________________________________________________________
مُهفهفُ القدِّ يُخشى في تبخترِه ________________________________________________________________
عليه من ثِقَلِ الأردافِ يَنْبتر _______________________________________________________________
يهتزُّ في مشيه كالغصن حرَّكَه ________________________________________________________________
مَرُّ النسيم وذاك الغصنُ منفطر _______________________________________________________________
منعَّمٌ خَفِرٌ، ألفاظه دُرَرٌ ________________________________________________________________
في ثغره أَشَرٌ من ريقه سَكَر _______________________________________________________________
ينكلُّ عن دُرَرٍ أو عن حَصَى بَرَدٍ ________________________________________________________________
أو عن أقاحٍ وطلْعٍ شافه المطر _______________________________________________________________
مبَتَّلٌ خَنِثٌ، في وعده حَنَثٌ ________________________________________________________________
بصبِّه عَبِثٌ ما خانه قدر _______________________________________________________________
سودٌ غدائرُه، بُلْجٌ محَاجرُه ________________________________________________________________
دُعجٌ نواظرُه، في طبعه خفَر _______________________________________________________________
يُصْبي الحليمَ وقد يُدْوي السليمَ وقد ________________________________________________________________
يُشفي السقيم ولا ينتابُه ضرر _______________________________________________________________
ذاك الغزال الذي هام الفؤادُ به ________________________________________________________________
وهام بي في هواه الهمُّ والكَدَر _______________________________________________________________
نام الفؤادُ وأنساني الرشاد وأوْ ________________________________________________________________
لاني البعادَ وراعى مقلتي السَّهَر _______________________________________________________________
ما إن يلذُّ لسمعي غيرُ ذِكْرته ________________________________________________________________
فهل أُلام إذا أودت بِيَ الذِّكَر _______________________________________________________________
أو هل ألام إذا أنشأت أدْأبُ في ________________________________________________________________
كسْب المعالي بهنَّ المرءُ يفتخر _______________________________________________________________
تلك الجمالُ وتلك المالُ يذْخرُه ________________________________________________________________
نِعْم الرجال إذا ما خان مدَّخر _______________________________________________________________
الناسُ أكْفاءُ بعضٍ في شُكولهمُ ________________________________________________________________
ولا يُفرِّق إلا الفعلُ والخبر _______________________________________________________________
لو قد يُجَلُّ امرؤٌ من أجل حُلَّتِه ________________________________________________________________
إن الكهامَ عليه التبر والدُّرر _______________________________________________________________
أو كان في عِظَمِ الأجسام من خبرٍ ________________________________________________________________
على الكمال فهذا الورد والسَّمُر _______________________________________________________________
أو كان في شرف الآباء معتصَمٌ ________________________________________________________________
فنُوح إذ حلَّ لم يُنجِ ابنَه القدر _______________________________________________________________
أو كان في كثرة الأموال مفتخَرٌ ________________________________________________________________
فالمال يفنَى ولا يبقى له أثر _______________________________________________________________
لكنما العلمُ باقٍ لا نفادَ له ________________________________________________________________
أخرى الليالي وما من فوْته حَذَر _______________________________________________________________
يرعاك إن نمتَ والأموال تكلؤُها ________________________________________________________________
وليس راعٍ كمرَعيٍّ وإن عمر _______________________________________________________________
أثنى عليه كتابُ الله مُحْكِمنا ________________________________________________________________
وطه والأُوَل الأعلام والأُخر _______________________________________________________________
لكنه الآن منبوذٌ ومحتذرٌ ________________________________________________________________
كأنه قَذَرٌ أو حيّةٌ ذَكَر _______________________________________________________________
وصار للجاهل العُريان من حسبٍ ________________________________________________________________
جاهٌ لدى الناس لا يرجوه مُؤْتزر _______________________________________________________________
وأقربُ الناس للأقطاب منزلةً ________________________________________________________________
من قد يُقال له أيْ فاسقٌ غُدُر _______________________________________________________________
لا دَرَّ دَرُّ بلادٍ ذلَّ عالمها ________________________________________________________________
وعزّ فيها جهولٌ ما له خطر _______________________________________________________________
ويأمن الخائنُ الغشّاش سطوتَها ________________________________________________________________
ونال فيها نصيحَ الأمة الخطر _______________________________________________________________
فلا سقى الله عصراً ذلَّ فاضلُه ________________________________________________________________
وفاض فيه الخنا قبِّحتِ يا عُصُر _______________________________________________________________
يا ربِّ قلِّلْ إذا لم تُنْجِني عُمُري ________________________________________________________________
واختمْ بحسْنٍ فأهلُ الغَيِّ قد كثروا _______________________________________________________________