الطيب عواد

1338-1268هـ 1919-1851م

سيرة الشاعر:

الطيب بن أحمد عواد السلاوي.
ولد بمدينة سلا (ساحل الأطلسي - شمالي الرباط)، وفيها عاش جل عمره، وفي ثراها كان مرقده.
تنقل بدافع العمل بين الدار البيضاء، والرباط، والعرائش.
تعلم القراءة والكتابة على يد والده، كما جلس بين يدي جلة أعلام سلا، فأخذ عنهم علوم الشريعة وفنون العلم والأدب.
تقلب في سلك الوظائف المخزنية بالمراسي المغربية المشار إليها، هذا وقد اختاره المجلس الرسمي المنعقد ببيت العلامة الحاج علي عواد لتحرير وإنشاء بيعة السلطان المولى عبدالحفيظ عام1906.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط يضم شعره، ونشرت جريدة السعادة - ثلاث قصائد له: العدد 2489 بتاريخ 7/3/1923 والعدد رقم 4171 بتاريخ غرة شعبان 1353هـ /1934،والعدد رقم 4337 بتاريخ 3 صفر 1355هـ/1936 - كما تضمن كتاب «اليمن الوافر الوفي» قصيدتين للشاعر.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب من أدب الرحلة سماه: «الرحلة الحجازية التونسية المغربية» وصف فيه رحلته ومشاهداته (مخطوط).
ينبعث أكثر شعره من مناسبات، ولكنه يكتب قصيدة عن الربيع، ويصف المدن ويمدحها ويؤاخي بينها. قال في المدح والرثاء والوصف، والتزم بعروض الخليل ولكنه مضى على نهج الإشبيلي في موشحته الشهيرة. يميل إلى السهولة ويبتعد عن التكلف، تواتيه لغة متينة وإيقاعات متجاوبة وبلاغة وحسن تعبير.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد معنينو: شعراء سلا في القرن الرابع عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي - مطبعة إسبارطيل - طنجة 2000 .
2 - عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين: الرباط وسلا - (ط1) - مطبعة الأمنية - الرباط 1971 .
3 - عبدالرحمن ابن زيدان: اليمن الوافر الوفي في امتداح الجناب المولوي اليوسفي - مطبعة المكينة المخزنية - فاس 1342هـ/1923م.

من قصيدة: رَدِّدْ حديثَ المصطفى

ردِّدْ حديث المصطفى يا مسلمُ ________________________________________________________________
لا سِيَّما ما قد رواه مسلمُ _______________________________________________________________
وأعدْ فدتك النفس أنفاسَ الذي ________________________________________________________________
من طِيبه طاب الإمام الأكرم _______________________________________________________________
فهو الشفاء لمن يروم شفاءه ________________________________________________________________
وهو الموطّا للعلا والسُّلَّم _______________________________________________________________
هذا أوان المدح فانظمْ ما تشا ________________________________________________________________
والمدح فيه على النسيب مقدَّم _______________________________________________________________
أو ما رأيتَ هلال مولدِه بدا ________________________________________________________________
وله الأهلَّةُ والكواكب خُدَّم _______________________________________________________________
لا شيءَ أحسن من شمائل أحمدٍ ________________________________________________________________
فبها العوالم كلها تترنَّم _______________________________________________________________
صلى عليه الله ما أمَّ امرؤٌ ________________________________________________________________
أمَّ القرى وقضى المناسكَ مُحرِم _______________________________________________________________
ما ساد إلا من أشادَ حديثه ________________________________________________________________
وأتى بما منه الأدلة تُعلم _______________________________________________________________
قُلْ للذين تنافسوا في سرده ________________________________________________________________
نفسُ النبيُّ هو الشفا والمرهَم _______________________________________________________________
شرحُ الحديث مع الملوك مزيةٌ ________________________________________________________________
وتجارةٌ لمديرها بل مغنم _______________________________________________________________
فهو الدعامة والأساس لملكهم ________________________________________________________________
وهو المحجَّة والطريق الأقوم _______________________________________________________________
فاز الأُلى اصطفُّوا أمامَ أئمَّةٍ ________________________________________________________________
لسماعِ ما يُتلى ويُروى عنهم _______________________________________________________________
لا يَحسنُ الإصغاء إلا للذي ________________________________________________________________
هو في بِساطِ الدرس لا يتلعثم _______________________________________________________________
خذه عن الأثبات من رواته ________________________________________________________________
واخترْ من الحُفّاظ من لا يسأم _______________________________________________________________
كفقيه مولانا وعالمه الذي ________________________________________________________________
من بحر جوهرِه العقودُ تُنظَّم _______________________________________________________________
ذاك المحقّقُ والمدققُ والمنَمْـ ________________________________________________________________
ـمِقُ ذو اليد الطُّولَى إذا يتكلّم _______________________________________________________________
وموطَّأُ الأكْنافِ حلفُ درايةٍ ________________________________________________________________
ومبجَّلٌ في جيله ومعظَّم _______________________________________________________________
يا سعدَ من حضر الصحيحَ لمالكٍ ________________________________________________________________
ورأى الشفاءَ على الصحيح يسلِّم _______________________________________________________________
فلمالك الفضلُ الذي لا ينتهي ________________________________________________________________
وله الأمانة والمقام الأفخم _______________________________________________________________
فردٌ إِمامٌ في الحديث مشاورٌ ________________________________________________________________
ومتوَّجٌ في أهله ومعمَّم _______________________________________________________________
وله احتفالٌ بالحديث ونشره ________________________________________________________________
وبسرِّه هو من سواه أعلم _______________________________________________________________
وله الرواية والدراية بالكما ________________________________________________________________
لِ له على أهل المذاهب تَحكم _______________________________________________________________

من قصيدة: ضاق النطاق

رسولَ الله قد ضاق النطاقُ ________________________________________________________________
وهالَتْنا خطوبٌ لا تُطاقُ _______________________________________________________________
وليس لدى الشدائد إن ألَـمَّتْ ________________________________________________________________
سواكَ مُدافعٌ وله السِّباق _______________________________________________________________
لك الأشياءُ تنفعلُ اختياراً ________________________________________________________________
وعن أمر الإلهِ لكم تُساق _______________________________________________________________
فبالجسم اختلالٌ وانحلالٌ ________________________________________________________________
وفي الأحشا لهيبٌ و احْتراق _______________________________________________________________
وفي قلب الجواسيس انقلابٌ ________________________________________________________________
وفي الآذان للسمع استِراق _______________________________________________________________
قد انفطرتْ قلوبٌ من دماءٍ ________________________________________________________________
على وجه الثرى عمداً تُراق _______________________________________________________________
تحاملتِ العِدا جَوراً علينا ________________________________________________________________
وتمَّ لها اتحادٌ واتفاق _______________________________________________________________
ومنكرَ قولِها فينا تعاطتْ ________________________________________________________________
وفَحْواه اختلافٌ واختلاق _______________________________________________________________
فدافعْ يا نبيَّ الله عنا ________________________________________________________________
عدواً منه قد نبع الشِّقاق _______________________________________________________________
وكُفَّ تفضُّلاً عنا أذاه ________________________________________________________________
ورغماً عن مكايده يُعاق _______________________________________________________________
وداركْنا حبيبَ الله يا من ________________________________________________________________
لنصرته القلوب لها اشتياق _______________________________________________________________
رسولَ الله هذا الأمرُ إِمْرٌ ________________________________________________________________
علينا منه قد ضاق الخِناق _______________________________________________________________

وصف الربيع

حيِّ أيامَ الربيعِ ________________________________________________________________
معرِض الوشيِ البديعِ _______________________________________________________________
أمعنِ الفكرَ ولاحِظْ ________________________________________________________________
منظرَ الأرض الطبيعي _______________________________________________________________
حيث ظلَّ الطير يشْدو ________________________________________________________________
فوق أيكٍ وزهورِ _______________________________________________________________
ردّدَ الألحانَ منه ________________________________________________________________
صوتُ ماءٍ في غدير _______________________________________________________________
فترى الدنيا عروساً ________________________________________________________________
حسُنتْ وَشْياً ونَشْرا _______________________________________________________________
أخذت زخرفَها إذ ________________________________________________________________
زُيِّنتْ آساً وزهرا _______________________________________________________________
وتبدَّتْ في شبابٍ ________________________________________________________________
ما عراها من مشيبِ _______________________________________________________________
خطرتْ في حُلَلِ الفخْـ ________________________________________________________________
ـرِ وفي ثوبٍ قشيبِ _______________________________________________________________
يا نسيمَ الروض صافحْ ________________________________________________________________
في الهوى غصناً رطيبا _______________________________________________________________
وأذعْ منه أريجاً ________________________________________________________________
يملأ الأكوانَ طيبا _______________________________________________________________
يا زمان الزهرِ جدِّدْ ________________________________________________________________
في الرُّبا روحَ الحياةِ _______________________________________________________________
أنت درسٌ قد عرَفنا ________________________________________________________________
منه سرَّ الكائناتِ _______________________________________________________________
إنما فصل الزهورِ ________________________________________________________________
هو ذكرى للنشورِ _______________________________________________________________
يطلعُ النبتُ ويخفَى ________________________________________________________________
ويعودُ للظهور _______________________________________________________________