العربي ابن السايح

1309-1229هـ 1891-1813م

سيرة الشاعر:

أبو المحاسن محمد العربي بن محمد بن السايح الشرقي العمري.
ولد في مدينة مكناس، وتوفي في مدينة الرباط، وعاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم ودرس المتون المتداولة في مكناسة الزيتون، ومنها انتقل إلى فاس طلباً للعلم، قبل أن يرحل إلى الرباط.
درس الحديث والفقه والتصوف واللغة والعروض، على يد علماء عصره.
تصدر مجالس التدريس، خاصة في الحديث النبوي الشريف، فكثر الآخذون عنه، واشتغل بتربية المريدين في زاويته التجانية بالرباط وخارجها، كما كان يؤلف في التصوف.
كان يعد أحد أقطاب التجانية المشاهير.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان على كثرة ما قال من شعر في التصوف والمديح النبوي خاصة، وهذا الشعر الغزير يتناقل شفاهة بين أجيال المريدين، أما ما أثبتته الدراسات فإنه لا يزيد على عدة قطع وقصائد، وأهم مصادر شعره: «مجالس الانبساط» و«الدر المنظوم».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «بغية المستفيد في شرح منية المريد» - مطبوع - يتناول شرح منظومة التجاني بن بابا الشنقيطي. موضوع المنظومة التعريف بالشيخ أبي العباس التجاني وأصحابه، وفي أثناء الشرح إشارات إلى بعض مظاهر الحياة المغربية، وتراجم أعلام، طبع الحاج عبدالسلام بن شقرون بمصر 1347هـ/ 1928م، وله رسائل طويلة وقصيرة لا تزال مخطوطة. بعضها في شؤون علمية وبعضها مراسلات إخوانية، ورسائل علمية، وشروح منها شرحه على لامية البوصيري، وكناشة «ابن السائح» - مخطوطة بالخزانة العامة - الرباط رقم: ج 147.
غلب على شعره النفس الصوفي، وجاء أغلب نظمه على ذوات مرجعية ثلاث: الذات الإلهية (جل جلاله) ثم الرسول ثم أحمد التجاني وطريقته الصوفية. فشعره بين المحبة والتوسل، على النهج الصوفي الذي يميل إلى الرمز، فالخمر والمرأة والطبيعة رموز، على أن بعض توسلاته مباشر تقريري، وهو كذلك في شعر التوجيه والإرشاد.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط (جـ2) مطابع الإتقان - الرباط 1986.
2 - محمد بن محمد : الدر المنظوم في نصرة القطب المكتوم - الرباط 1991 (مخطوط الخزانة العامة)
3 - محمد بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - مطابع الأطلس - الرباط 1987.

عناوين القصائد:

دعاء

الله أكبرُ لا كبيرَ سواهُ ________________________________________________________________
جلّت محامدُه وعزّ ثناهُ _______________________________________________________________
هادي العبادِ إلى سنا عرفانهِ ________________________________________________________________
لولا التفضُّلُ ما اهتدوا لسناه _______________________________________________________________
ملكُ الملوكِ وحكمُه في خلقهِ ________________________________________________________________
ماضٍ بلا حكمٍ يُرى لسواه _______________________________________________________________
وهو السلامُ فلم يزل متقدّساً ________________________________________________________________
ذاتاً وفعلاً في كمال غناه _______________________________________________________________
سبحانه القدوّس في حضراتهِ ________________________________________________________________
عن كلّ ما لا ينبغي لعلاه _______________________________________________________________
حقّاً رداءُ الكبرياءِ له فما ________________________________________________________________
أردى المنازعَ فيه ما أشقاه _______________________________________________________________
وهو الحفيظُ لنا وليس يؤوده ________________________________________________________________
في أرضه حفظٌ ولا بِسَماه _______________________________________________________________
وهو اللطيفُ لما يشاء حقيقةً ________________________________________________________________
من حفّه باللطف منه كفاه _______________________________________________________________
حسبي العليمُ بكنه حالي كافياً ________________________________________________________________
في كلّ ما أرجوه أو أخشاه _______________________________________________________________
ياحيُّ ياقيّومُ يا من كلّما ________________________________________________________________
ناداه مضطرٌ أجاب دُعاه _______________________________________________________________
أنتَ الجليلُ الفرد والصمدُ الذي ________________________________________________________________
يعطي الذي يدعوه كلَّ مُناه _______________________________________________________________
يا ربَّنا يا ربّنا يا ربّنا ________________________________________________________________
يا ربَّنا يا ربِّ يا ربّاه _______________________________________________________________
يا ربِّ بالذات العليّة باسمها ________________________________________________________________
بمصونِ سِرٍّ فيه يا غوثاه _______________________________________________________________
اكشفْ كروبَ المسلمين جميعِهم ________________________________________________________________
وأغثهمُ منا بنصركَ يا هو _______________________________________________________________
واكبتْ مُصِرَّ الكيدِ وارددْ كيَدهُ ________________________________________________________________
في نحره ويلاه ما أشقاه _______________________________________________________________
وعلى حبيبكَ من سرى في ليلةٍ ________________________________________________________________
لعُلاك فابتهجَ العلا لسُراه _______________________________________________________________
أزكى الصلاةِ مع السلامِ المرتضى ________________________________________________________________
ما أشرقتْ أرضُ النهى لسناه _______________________________________________________________
والآلُ والأصحاب ما داعٍ دعا ________________________________________________________________
يرجو الإجابةَ فاستُجيبَ دُعاه _______________________________________________________________

الحب الإلهي

سكرتُ ولم يشعر صحابيَ كلُّهم ________________________________________________________________
بأيّ شرابٍ كان من دونهم سُكري _______________________________________________________________
وما بشَمولٍ كان سُكري وإنما ________________________________________________________________
شمائلُ محبوبي شَمولي لو تدري _______________________________________________________________
فمن يغتبقْ صِرفَ المدامِ مُعتّقاً ________________________________________________________________
فمغتبقي ذكري خلائقَه الغُرّ _______________________________________________________________
لذاك تراهم يطربون هنيئةً ________________________________________________________________
وأطربُ من ذكري حُلاه مدى الدهر _______________________________________________________________
ولا عتبَ أن يُمسي الشجيُّ معربداً ________________________________________________________________
وماذا عليه في الخليّ او الغمر _______________________________________________________________
فعند هبوب السارياتِ نواشراً ________________________________________________________________
تميل غصونُ البانِ لا الصلدُ من صخر _______________________________________________________________
وأنّى يلذّ الحبُّ دون تَهتُّكٍ ________________________________________________________________
وإلقاءِ جلباب الحياءِ ورا الظهر _______________________________________________________________
ألا فاسقني خمراً وكنْ ليَ مُسعِداً ________________________________________________________________
بقولكَ هي الخمرُ تستوجبَنْ شكري _______________________________________________________________
وما أنا بالراضي لنفسيَ أن يُرى ________________________________________________________________
لها في هوى المحبوبِ ميلٌ إلى الستر _______________________________________________________________
وما لي وقد خُصِّصتُ منه بما بهِ ________________________________________________________________
أُفاخر طولَ الدهرِ كلَّ ذوي الفخر _______________________________________________________________
فلا أوحشَ الرحمنُ ربعيَ من سنا ________________________________________________________________
مُحيّاه ما حيّا الربى وابلُ القطر _______________________________________________________________
وما حنّ ذو وجدٍ إلى أَرَج اللقا ________________________________________________________________
إذا هبّ عَرْفُ الياسمينِ أو الزهر _______________________________________________________________

فريد الحسن

وشادنٍ أبلجِ المحيّا ________________________________________________________________
تَغار من حُسنه الدراري _______________________________________________________________
يقدمه إن مشى سَناه ________________________________________________________________
كأنه صِيغ من نُضارِ _______________________________________________________________
إن رام في مشيه انطلاقاً ________________________________________________________________
لجَّ به السُّكرُ في العثار _______________________________________________________________
لاموه في الكأس إذ تَردّى ________________________________________________________________
وهو من الزهو في الخُمار _______________________________________________________________
وأكثروا عذلَه وراحوا ________________________________________________________________
عن جانب العدلِ في ازورار _______________________________________________________________
بكى للدغ الملامِ حتى ________________________________________________________________
بكى لما نابه القُماري _______________________________________________________________
نأى فعاد النهارُ ليلاً ________________________________________________________________
وعزّ من فقده اصطباري _______________________________________________________________
فقلتُ والقلبُ في اضطرابٍ ________________________________________________________________
عليه والدمعُ في انهمار _______________________________________________________________
ونارُ وجدي به تَلظّى ________________________________________________________________
وكبدي منه في انفطار _______________________________________________________________
مهلاً فعذرُ المليحِ بادٍ ________________________________________________________________
مالت به نشوةُ العُقار _______________________________________________________________
فظنَّ كأسَ المدامِ قلباً ________________________________________________________________
من حبّه ظلّ في انفطار _______________________________________________________________
وهو بكسر القلوبِ مُغرىً ________________________________________________________________
فكلُّها منه في انكسار _______________________________________________________________
فكسَّرَ الكأسَ وانثنى من ________________________________________________________________
دلالهِ ساحبَ الإزار _______________________________________________________________
وهل على الظبي من مَلامٍ ________________________________________________________________
إذ مال للتيه والنِّفار _______________________________________________________________
أبقاه ربّي فريدَ حُسنٍ ________________________________________________________________
يعنو به جؤذرُ القِفار _______________________________________________________________