العربي بن الطالب معنينو

1365-1325هـ 1945-1907م

سيرة الشاعر:

العربي بن الطالب معنينو.
ولد في مدينة سلا (المغرب)، وتوفي فيها.
عاش في المغرب.
تعلم في الكتّاب، فحفظ القرآن الكريم والأذكار ثم درس العلوم الشرعية والأدبية على والده، وأحمد بن عبدالنبي، وتابع دروسه العالية على أبي شعيب
الدكالي، وغيرهما.
عمل كاتبًا رسميًا بالمحكمة الباشوية، إضافة لعمله بالتمثيل المسرحي.
اشترك في المناسبات والندوات الأدبية في زمنه، ومنها المشاركة في ندوة يوم شوقي في مدينة فاس (1932).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها مجلة «السعادة».
المتوافر من شعره قليل، ينمّ على شاعر تقليدي، شارك بشعره في المناسبات المتنوعة، ومنها مشاركته في تخليد الذكرى الأربعينية لرحيل الشاعر أحمد
شوقي أمير الشعراء، وهي من باب الرثاء الممزوج بالمديح.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد معنينو: شعراء سلا في القرن الرابع عشر الهجري التاسع عشر الميلادي - مطبعة إسبارطيل - طنجة 2000.
2 - عبدالله بن شقرون : دولة الشعر والشعراء على ضفتي أبي رقراق - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 2004.
3 - نجاة المريني: «سلا» ذاكرة وحضور - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1999.
: ظاهرة الأندية الأدبية في المغرب - (ندوة) - منشورات النادي الجراري - 114 - الرباط 1998.
مراجع للاستزادة:
1 - يوم شوقي بفاس - مجموعة الخطب والقصائد في تأبين شاعر العربية الخالد - المطبعة الجديدة - فاس 1932.

من قصيدة: أمير الفصحى

ما للقريض أراهُ لا يُطاوعني ________________________________________________________________
وطالما حُكْتُهُ صفوًا من العللِ _______________________________________________________________
ما باله هدّني سقْط المتاع وما ________________________________________________________________
درى بأني حليفُ الصّبْر والأمل _______________________________________________________________
أَرابَهُ طولُ صَمْتي عنه من زمنٍ ________________________________________________________________
فيه تعاطاه ذو رأيٍ وذو جَدَل؟ _______________________________________________________________
أم رابه أنَّ نظْمَ الشّعر جلَّ على ________________________________________________________________
مثلي، وأنّي لخير الشعر لم أقل؟ _______________________________________________________________
بلى، ولكنْ رأيتُ القوم قد نزفوا ________________________________________________________________
منه الحياة حياةَ القول والعمل _______________________________________________________________
أضحى القريضُ كشيخٍ شاخ في عَمَهٍ ________________________________________________________________
وكان مثل الشّباب الناعم الخضل _______________________________________________________________
أين الشعورُ لنظم الشعر وا أسفي؟ ________________________________________________________________
مات الشّعور فكان الشعر في همَل _______________________________________________________________
هل بعدَ «حافظه» أزيدُ «شوقي» وهلْ ________________________________________________________________
من حارسٍ للسان الضاد معتدل؟ _______________________________________________________________
قضى الأديب فكفكفنا الدّموع على ________________________________________________________________
فقيدنا وأسَلْنا أسوَدَ المقل _______________________________________________________________
وأصبح النيل بعد الفقد مضطربًا ________________________________________________________________
وجِيدُ أهرامه قد سِيم بالعَطَل _______________________________________________________________
وهكذا البؤساءُ اليومَ ليس لهم ________________________________________________________________
من ناصرٍ يُرتجَى في السهل والجبل _______________________________________________________________
شوقي أزلتَ شكوكَ الغرب أمسِ بما ________________________________________________________________
أوتيتَه ببليغ القول والعمل _______________________________________________________________
زاحمْتَهم في سبيل الارتقاء وقد ________________________________________________________________
رقيتَ في «كليو بتْرا» قِمّةَ الجبل _______________________________________________________________
وجئت أندلسًا تبكي معاهدها ________________________________________________________________
فاليومَ أبناؤها تبكيك في السُّبُل _______________________________________________________________
رأيتَها، ويدُ الإسبان تهدمها ________________________________________________________________
فقمتَ تنذرنا ونحن في غَفَل _______________________________________________________________
خطاك في الحقِّ كانت كُلُّها كرمًا ________________________________________________________________
وأنت أكرمُ منها خيرُ مرتحل _______________________________________________________________
يا مفردًا فارقَ الفصحى وخلّفها ________________________________________________________________
ثكلى تئنُّ من الأوجاع والعلل _______________________________________________________________
كُنْتَ الأميرَ على أحيائها فغدت ________________________________________________________________
كالسّيف عُرّيَ متْناه عن الخلل _______________________________________________________________

هذي المسرة

هذي المسرّةُ والأيام تنتظرُ ________________________________________________________________
قدومَ فردٍ به الأفراد تفتخرُ _______________________________________________________________
قدومَ فردٍ فريدٍ لا مثيلَ له ________________________________________________________________
وافى مع السعد بالإسعاد منتصر _______________________________________________________________
وافانا والخيرُ قد وافى بجانبه ________________________________________________________________
والخيرُ يبدو لمن له به خبر _______________________________________________________________
والخيرُ يبدو إذا راءى الكرام وإن ________________________________________________________________
رأى اللئام تولّى وهو يستتر _______________________________________________________________
وكيف إذ ما يرى فردًا به شرفت ________________________________________________________________
أهلُ البلاد وقالت وهي تبتدر _______________________________________________________________
هذا الحبيب الذي قد كنت فاقدَه ________________________________________________________________
حيّا البلاد فأحيا من به ضرر _______________________________________________________________
حيّا البلاد على رغم الحسود وعن ________________________________________________________________
كرهِ العدو الذي منه لنا الحذر _______________________________________________________________
اللهُ أكبر قد جاء البشير بما ________________________________________________________________
به تقرّ عيونٌ ما بها كدر _______________________________________________________________

أفاطم

هو المغربُ الأقصى يزيد تشرُّفا ________________________________________________________________
فأعظمْ به جوقًا أتاه مُشرّفا _______________________________________________________________
وذا الجوقُ من مصرَ الحضارة قد أتى ________________________________________________________________
لإحياء فنٍّ كاد يقضي تَلهُّفا _______________________________________________________________
على قَدَرٍ وافاه ترأسه التي ________________________________________________________________
بها الفنُّ لا يزداد إلا تعرُّفا _______________________________________________________________
أفاطمُ ما التمثيل إلا صحيفةٌ ________________________________________________________________
تُخبّرنا عمّا مضى وتَصرَّفا _______________________________________________________________
أفاطم ما التمثيل إلا جرائدٌ ________________________________________________________________
تُرينا بصوتٍ ما علينا قد اختفى _______________________________________________________________
فيا أمةً للعلم طال اشتياقها ________________________________________________________________
إليك نحيّي فالزمان لقد وفا _______________________________________________________________
وفي قطرنا الميمون سِرْ تحت ظلّ من ________________________________________________________________
به الدهرُ بعد الشيب عاد مهففا _______________________________________________________________
خليفةِ ربي في البلاد محمدٍ ________________________________________________________________
سليلِ الملوك الصِّيد خيرِ ابن مصطفى _______________________________________________________________