إلهي بخش الكاندهلوي

1245-1162هـ 1829-1748م

سيرة الشاعر:

إلهي بخش بن محمد عبدالقادر بن محمد شريف بن أبي سعيد القادري الصديقي الكاندهلوي.
إلهي بخش تعني: «عطاء الله».
ولد في كاندهلة (بالقرب من دهلي)، وفيها توفي.
عاش في الهند.
تلقى تعليمه الأولي وقرأ الرسائل المختصرة وتعلم الخط والحساب عن والده، وأخذ عن الشاه عبدالعزيز الدهلوي في دهلي وبايعه على الطريقة الصوفية، وأخذ الطب القديم عن والده وجده، كما أخذ عن شقيقه الطريقة القادرية، وعن أحمد بن عرفان الطريقة النقشبندية وبايعه على الجهاد.
درَّس العلوم الدينية وتتلمذ على يديه عدد من علماء الهند، وعمل بالإفتاء في بهوبال، واشتهر به حتى لقب بـ«مفتي إلهي بخش».

الإنتاج الشعري:
- له قصائد طويلة بالعربية، منها: شيم الحبيب في ذكر خصال الحبيب، ومضاهاة لمعاني قصيدة «بانت سعاد».

الأعمال الأخرى:
- له شرح الأرجوزة للأصمعي، وجوامع الكلم (في الحديث)، وأحوال رواة البخاري، وحد البصائر في عد الكبائر، ورسالة في الصلاة لدفع النوائب، والرسالة في أسماء البدريين، ورسالة في أحوال العلماء الأحناف.
شاعر فقيه، نظم فيما ألفه شعراء العربية في بلاده منتهجًا نهج القصيدة العربية في عصورها الأولى. المتاح من شعره مقطوعات مدحية ومعارضة لقصيدة بانت سعاد، تتجلى فيها قدراته على تتبع المعاني وتشكيل الصور وإحكام الأسلوب واعتماد النادر من الألفاظ وغير المألوف من التراكيب، محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - جميل أحمد: حركة التأليف باللغة العربية في الإقليم الشمالي الهندي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر - منشورات جامعة الدراسات الإسلامية - كراتشي - (د. ت).
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر، نور محمد كارخانة تجارب كتب - طباعة معادة بالأوفست - كراتشي 1976.
3 - عبدالخالق بير زادة: الشيخ محمد إلياس الدهلوي حياته ومنهجه في الدعوة والتبليغ - مكتبة الآداب - القاهرة 1990.
4 - عبدالرشيد أرشد (إدارات): نعت نمبر - مكتبة رشيدية - لاهور 1411هـ/1990م.
5 - الدوريات: مجلة ثقافة الهند - العدد الثاني - المجلد الرابع - يونيو 1953.

عناوين القصائد:

ناضت سعاد

ناضت سعادُ فبالي الآنَ مجزولُ ________________________________________________________________
مضَيَّعٌ خلفها لم ينْجُ محبولُ _______________________________________________________________
ولا سعادُ صباح الرحل إذ ذهبتْ ________________________________________________________________
إلا أزجُّ خفيرُ العين مخيول _______________________________________________________________
مشقاءُ جائيةً ردفاء ذاهبةً ________________________________________________________________
لا يُنُتمَى وَقَصٌ فيها ولا طول _______________________________________________________________
تُبدي الأسنة ذا حسنٍ متى ضحكت ________________________________________________________________
كأنها مشربٌ بالخمر مغمول _______________________________________________________________
قرَّتْ بذي شَنَبٍ من سيل مدحلةٍ ________________________________________________________________
ثاوي الجنادل أمسى وهو مرسول _______________________________________________________________
تَذْري الغبارَ الصَّبا عنه وكثَّره ________________________________________________________________
من سُحْب ساحيةٍ سوَّدتها ويل _______________________________________________________________
أَجْمِلْ بها شيمةً لو لمحةً ثبتتْ ________________________________________________________________
في قولها ولوَ انَّ الوعظَ معمول _______________________________________________________________
لكنها شهْلةٌ أركان فطْرتها ________________________________________________________________
خَلْبٌ وخَدْبٌ وتسويلٌ وتأويل _______________________________________________________________
فما تقوم على شأنٍ تحسّ بها ________________________________________________________________
كما تبدَّل في هيئاتها الغُول _______________________________________________________________
ولا تَثَبَّتُ بالقول الذي وعدتْ ________________________________________________________________
إلا كما تُوثق القَطْرَ المناخيل _______________________________________________________________
فلا يَسُرَّنْكَ ما سلَّتْ وما وَمَلَتْ ________________________________________________________________
منها المواعيد أوهامٌ وتخييل _______________________________________________________________
غدت أكاذيب عرقوبٍ لها شبهًا ________________________________________________________________
وما أقاويلها إلا المطاحيل _______________________________________________________________
أسلو وأطمع أن تبدي محبتها ________________________________________________________________
ولا يظن بحينٍ منك تخويل _______________________________________________________________
باتت سعاد بمصرٍ لا توصّله ________________________________________________________________
إلا المطايا الكريماتُ الهذاليل _______________________________________________________________
ولن تهمَّ به إلا عََرنْدَسَةٌ ________________________________________________________________
فيها مع العيِّ إجفالٌ وتمعيل _______________________________________________________________
ترنو السحيق بطرفٍ طائفٍ طرِفٍ ________________________________________________________________
متى تسعَّرَ سجّيلٌ وعاقول _______________________________________________________________
خَذْلٌ مُعَنَّقُها عَبْلٌ مُعقّلها ________________________________________________________________
في نظْرها عن كرام النوق تَبْجيل _______________________________________________________________
رقباءُ فطحاءُ هذلولٌ مجمَّلةٌ ________________________________________________________________
في جنبها عِظَمٌ في الجيد ترفيل _______________________________________________________________
وجسمها من رخامٍ لا يخدِّشه ________________________________________________________________
قمْلٌ بظاهرةِ الجنبين مخلول _______________________________________________________________
عهْلٌ عتيقٌ أنيقٌ من عَثَمْثَمَةٍ ________________________________________________________________
وأُمُّها أختها يَلاَّءُ خشليل _______________________________________________________________
يأتي الذباب إليها ثم يجدله ________________________________________________________________
عنها فليقٌ وأكفالٌ طرابيل _______________________________________________________________
كأنها قيسُ مُوقيها ومنْحرها ________________________________________________________________
من أنفها ومن الخَدّين سجّيل _______________________________________________________________
تجرّ نحو جريدِ الشِّيص ذا عُقَصٍ ________________________________________________________________
في حلمةٍ لم تخوّلها العزاهيل _______________________________________________________________
كوماءُ في شحمتيها للعريف بها ________________________________________________________________
حُسْنٌ بديعٌ وفي اللحيين تعديل _______________________________________________________________
تسري برجلِ خشيفٍ وهي سابقةٌ ________________________________________________________________
ضوامرًا وقْعُهنَّ النقع تقليل _______________________________________________________________
حمرُ العجارات يلقين الصَّفا حَيَدًا ________________________________________________________________
لم يحمهنَّ صعودُ الحقْفِ تكليل _______________________________________________________________
كأن قلب أياديها متى هرعتْ ________________________________________________________________
وقد تلمَّع كالماءِ العواقيل _______________________________________________________________
حينًا يصير به الحيتان محترقًا ________________________________________________________________
كأن ظاهرها بالحرّ مطحول _______________________________________________________________
وقال بالركب هاديهم وقد طفقت ________________________________________________________________
سود العنادل يركلنَ الصفا ميلوا _______________________________________________________________
وسط الظهيرة أيدي هضْبلٍ أسفٍ ________________________________________________________________
صاخت فساعدها ثكلى بها عول _______________________________________________________________
صرَّاخةٌ لِيْنةُ العَضْدين لاتَ لها ________________________________________________________________
لما رثى وُلْدَها الراثون تعطيل _______________________________________________________________
تنجو العذارَ بأظفارٍ وملبسها ________________________________________________________________
محرّقٌ في أياديها شماليل _______________________________________________________________
أجاب كلُّ صديقٍ كنت أطمعه ________________________________________________________________
لأتركنّكَ قلبي منك معتول _______________________________________________________________
فقلت ولّوا طريقي لا وفاءَ لكم ________________________________________________________________
فكل ما شاءه الفعَّال مجعول _______________________________________________________________
أُخْبرتُ أن نبيَّ الله هددني ________________________________________________________________
والكَظْم خُلْقُ رسول الربّ مجبول _______________________________________________________________
لقد حضرت حبيب الله ملتجئًا ________________________________________________________________
والصفحُ لطف رسول الله مبذول _______________________________________________________________
صفحًا وقاك الذي أولاكَ معجزةً ________________________________________________________________
علياءَ فيها تحاريمٌ وتحليل _______________________________________________________________
لا تفتكنِّي بفوهات السعاة ولم ________________________________________________________________
أُجرم ولو نُسبت ليَّ الأباطيل _______________________________________________________________
فقد أقمت بنادٍ لو أقيم به ________________________________________________________________
أعي وأنظر ما لو ينظر الفيل _______________________________________________________________
لصار يرجف إلا أن يساعده ________________________________________________________________
من النبيِّ بأمر الربّ تعويل _______________________________________________________________
حتى حضرتُ بنفسي لا أشاجره ________________________________________________________________
في جنب ذي غزواتٍ جوده النيل _______________________________________________________________
وذا لأخوف ما بي إذ أقاوله ________________________________________________________________
وقد عُزيت بجرمٍ وهو مندول _______________________________________________________________
من باسلٍ من عفرنى الليثِ موطنه ________________________________________________________________
في وسط تجرة تيهٍ فيه غُملول _______________________________________________________________
يسطو ويُشبع أشبالاً فطعمتُها ________________________________________________________________
قلبُ الأناسيّ ممضوغٌ ومتلول _______________________________________________________________
متى يواثب مِثْلاً لن يجوز له ________________________________________________________________
أن يثمل المثل حيّاً فيه تصويل _______________________________________________________________
منه تبيت وحوشُ العِيص جائعةً ________________________________________________________________
ولا تُحجّي بواديه الرآبيل _______________________________________________________________
ويستديم بمغناه أولو عُكنٍ ________________________________________________________________
مرمّل الطِمر والأوصال مخبول _______________________________________________________________
إن النبي لنورٌ يستنار به ________________________________________________________________
مؤثّلٌ من حسام الربّ مصقول _______________________________________________________________
في حفلةٍ من كرامٍ قال أعدلهم ________________________________________________________________
بوسط كعبةَ إذ ما آمنوا عيلوا _______________________________________________________________
عالوا وما زلَّ مِمراضٌ ولا نكبٌ ________________________________________________________________
صفّ القتال ولا جمٌّ زفافيل _______________________________________________________________
أسمى الخياشيم شجعانٌ ملابسهم ________________________________________________________________
أدراعُ داودَ أفرادٌ هراطيل _______________________________________________________________