أمجد الطرابلسي

1422-1335هـ 2001-1916م

سيرة الشاعر:

أمجد بن حسني بن محمود الطرابلسي.
ولد في دمشق، وتوفي في باريس.
عاش في مسقط رأسه، وفي المغرب، وفرنسا، وزار عدداً من العواصم العربية.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مكتب عنبر بدمشق، وحصل على البكالوريا (قسم الفلسفة) عام 1934 وبعده بعامين انتسب إلى صف المعلمين العالي وحصل على شهادته، فسافر إلى فرنسا أواخر 1938 للتخصص في الأدب لمدة ثلاث سنوات، ولكن إعلان الحرب العالمية احتجزه في فرنسا حتى نهاية الحرب (1945) فكان قد حصل على الليسانس والدكتوراه من جامعة السربون.
عين مدرساً قبل سفره إلى فرنسا، وبعد عودته عام 1946 عين أستاذاً بكلية الآداب ورئيس قسم اللغة العربية في الجامعة السورية.
إبان الوحدة بين مصر وسورية (الجمهورية العربية المتحدة 1958 - 1961) اختير وزيرًا للتعليم العالي، والثقافة.
انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق 1960.
انتقل إلى المغرب عام 1962 للتدريس بجامعتي محمد الخامس بالرباط، ومحمد عبدالله في فاس، وظل يمارس عمله حتى 1992.
انتخب عضواً بالمجمع اللغوي بالقاهرة (1976)، وبغداد (1979).
أشرف - في حياته العلمية - على أكثر من ستين أطروحة دكتوراه، ورسالة ماجستير.
لم يهتم بتأليف الكتب قدر اهتمامه بتأليف الباحثين، وهو صاحب موقف، فقد هاجر إلى المغرب بعد فك عرى الوحدة بين سورية ومصر.
تزامن نشاطه الشعري مع مرحلة شبابه، فكان ينشر قصائده في مجلة «الرسالة» المصرية ذائعة الصيت في الثلث الثاني من القرن العشرين، ثم توقف عن الشعر أو كاد.

الإنتاج الشعري:
- لم يهتم بجمع شعره في ديوان، وقد نشر شعره في ديوان حمل عنوان «كان شاعراً» - منشورات المجلس القومي للثقافة العربية - الدار البيضاء، المغرب 1993.

الأعمال الأخرى:
- له خطب مشهودة، من أهمها خطبته في تأبين عدنان المالكي (1956) وخطبته حين استقبل عضوًا بالمجمع اللغوي بدمشق (1960).
له بحوث ومحاضرات منشورة: الحرية والعبودية في الأدب - الأدب العربي بين الأدب القومي والإنساني - تضامن الفنون - اللغة والقومية - دواوين الأدب عند العرب - تأملات وذكريات في حرم المسجد الجامع في قرطبة - شعراء الشام في المفكرة العربية - آراء نقدية ومذاهب اجتماعية - لوحات تشكيلية في الشعر العربي القديم - النقد واللغة في رسالة الغفران - نظرة تاريخية في حركة التأليف عند العرب - النقد الشعري عند العرب حتى نهاية القرن الهجري الخامس... وغيرها.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
2 - عبدالغني العطري: أعلام ومبدعون - دار البشائر - دمشق1999.
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة الأعلام السوريين في القرن العشرين (جـ3) - دار المنارة - دمشق 2000.
4 - نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر - مكتبة النهضة - بغداد 1965.
الدوريات:
- «الأسبوع الأدبي»: جريدة أدبية أسبوعية تصدر عن الاتحاد العام للكتاب العرب بدمشق - الملحق (العدد 446) 12/1/1995 وبه عدة دراسات عن المترجم له لمحيي الدين صبحي، ومحمد قرقرات، وعبدالكريم حبيب، ومحمد غازي التدمري.
- بديع حقي: أمجد الطرابلسي وانطباعات عن ديوان كان شاعراً - مجلة المعرفة - وزارة الثقافة -دمشق - حزيران 1995.

السائلة

كاعبٌ زادها الشُّحوب جمالا ________________________________________________________________
وكساها اليُتْمُ الرهيبُ جلالا _______________________________________________________________
أمعن الهمُّ في مدامعها نَزْ ________________________________________________________________
حاً وفي قدِّها النضير هُزالا _______________________________________________________________
لبست باليَ الثِّياب وجرَّتْ ________________________________________________________________
إثْرها من جلالها أذيالا _______________________________________________________________
تُمعن الخَلَّةُ الـمُلحَّةُ والعِزْ ________________________________________________________________
زَ ةُ في قلبها الكليم نضالا _______________________________________________________________
كم تمنَّتْ على الصِّبا نعمةَ الـمَوْ ________________________________________________________________
تِ إباءً فما تطيق السؤالا _______________________________________________________________
ولَوَ انّ الحِمامَ طوعُ بنان النْـ ________________________________________________________________
ـناسِ، كان الإنسان أسعدَ حالا _______________________________________________________________
حثَّها الجوعُ للسؤال كما تَحْــ ________________________________________________________________
ــتثُّ للموت مجرماً قَتّالا _______________________________________________________________
فأتت سيِّداً وقد جَرَّرَ الأذْ ________________________________________________________________
يالَ تيهاً على الورى واختيالا _______________________________________________________________
سألتْهُ قرشاً ومَدَّتِ له الكَفْـ ________________________________________________________________
ــفَ تُرجِّي من الكبير النّوالا _______________________________________________________________
ناهدٌ، لو رَجَتْ نوال صُخورٍ ________________________________________________________________
لجرى الصَّخر بالدموع وسالا _______________________________________________________________
ردَّها عنه صاخباً، بكلامٍ ________________________________________________________________
كان في قلبها الكسير نِبالا _______________________________________________________________
فانثنت عنه والفؤاد جريحٌ ________________________________________________________________
وانثنى دمعُها أسىً هطّالا _______________________________________________________________
ويلَها شِرْعةً أعزَّتْ لئيمًا ________________________________________________________________
فتمادى على الكريم وَصالا _______________________________________________________________
بعضُ هزْل الزّمان أن يُوسع الأَحْـ ________________________________________________________________
ــرارَ ظُلْماً ويُكرمَ الأنذالا _______________________________________________________________
زمنٌ يُنزلُ المراتعَ قُطْعا ________________________________________________________________
نَ الخنازيرِ والصحارى الشِّبالا _______________________________________________________________
عجبي للغنيِّ يغفو قريرَ الـ ________________________________________________________________
ــعينِ في ليله وينعم بالا _______________________________________________________________
بينما النّسوةُ الضَّوامرُ يبكيــ ________________________________________________________________
ــنَ ويكثرنَ في الدُّجى إعوالا _______________________________________________________________
من يعول الفتاة أرْمضها الجُو ________________________________________________________________
عُ وآضتْ بها الهمومُ خيالا؟ _______________________________________________________________
لا أبٌ يمسك الأنين إذا لَـجْـ ________________________________________________________________
ـجَ ولا الدمعَ إنْ ألحَّ وسالا _______________________________________________________________
أتُراها تقضي من الجوع بينا ________________________________________________________________
غيرُها يمرح السّنين الطوالا _______________________________________________________________
عزَّتِ اللقمةُ الطهورُ عليها ________________________________________________________________
مثلما عزَّتِ السُّها أن تُنالا _______________________________________________________________
فغدًا تأخذُ الطريق إلى الـمُنْـــ ________________________________________________________________
ــكَرِ كُرْهاً وتخلع الأسمالا _______________________________________________________________
وَتجلَّى كالبدر في أُفُقِ الشَّرْ ________________________________________________________________
رِ بهاءً وروعةً ودلالا _______________________________________________________________
وترى سادةَ النُّضار عبيداً ________________________________________________________________
يتمنَّون عطفها بُذّالا _______________________________________________________________
ويقول الإنسان تلك فتاةٌ ________________________________________________________________
لؤُمتْ نفسُهاوساءت فعالا _______________________________________________________________
باعتِ العِرْضَ باللذائذ طوْعًا ________________________________________________________________
فستلقى من الإلهِ نَكالا _______________________________________________________________
كذبوا فالإلهُ أعدلُ من أن ________________________________________________________________
يجزيَ السّاغبَ البريءَ وَبالا _______________________________________________________________
نخلق المجرمين نحن بأيديـ ________________________________________________________________
ـنا ونسقيهمُ الرَّدى أشكالا _______________________________________________________________

من قصيدة: أرض النبوة

حدِّثْ رِباعك عن أفياء عدنانِ ________________________________________________________________
يا شبلَ غسانَ هِجْ أشبالَ غسانِ _______________________________________________________________
هاتِ الأحاديثَ عنها فهي شيِّقَةٌ ________________________________________________________________
تشفَى بها النفسُ من سُقمٍ وأحزان _______________________________________________________________
أرضُ النبوة ماذا في أباطحها ________________________________________________________________
ماذا أجدَّ بأهليها الجديدان _______________________________________________________________
ومبعثُ النور هل تدوي كأمسِ به ________________________________________________________________
آياتُ أحمدَ أو أشعارُ حسّان _______________________________________________________________
ومهبط الوحي، والذكرى مُواسيةٌ ________________________________________________________________
ماذا تحدِّثُ عن وحيٍ وفُرقان! _______________________________________________________________
حدِّثْ عن الـمُلْكِ في أرض النبيِّ وعن ________________________________________________________________
عرشٍ هناك وَريف الظلِّ فينان _______________________________________________________________
تهفو الملائكُ فرْحَى حول سُدَّتِهِ ________________________________________________________________
مثلَ الحمائم تهفو فوق أفنان _______________________________________________________________
حفَّتْ به مُهَجُ الإسلام تكلؤُهُ ________________________________________________________________
ورفرفتْ فوقه آمالُ عدنان _______________________________________________________________
حَدِّثْ عن القبر! هل أشجتْهُ مائجةً ________________________________________________________________
أنباءُ جلَِّقَ أو أرزاءُ تَطْوان _______________________________________________________________
لهفي عليه يقضُّ اليومَ مضجعَه ________________________________________________________________
ما يُرهق العُرْبَ من بغيٍ وعدوان _______________________________________________________________
مهدَ النبيِّ! يكاد الشوق يحملني ________________________________________________________________
إليك مستيقظاً أو غيرَ يقظان _______________________________________________________________
ماذا أردِّد عن وَجدٍ يُساورني ________________________________________________________________
قلبي لهيفٌ وطرفي جِدُّ هتّان _______________________________________________________________
أرضٌ عليها جرى الإسلام مُنْدفقاً ________________________________________________________________
ليغسلَ الأرض من رجسٍ وأدْرَان _______________________________________________________________
أهفو إليها لعلَّ العيشُ يهنأ لي ________________________________________________________________
ما بين أهلي وأرحامي وإخواني _______________________________________________________________
مُلَّ المقامُ بأرض الشام في زمنٍ ________________________________________________________________
طغى به الجوْرُ فيها شرَّ طغيان _______________________________________________________________
عفا بها كلُّ مَجْدٍ بعد عزَّتها ________________________________________________________________
واندكَّ للعرْب فيها كلُّ سلطان _______________________________________________________________
لا الزهرُ في نَيْرَبَيْها باسمٌ أرِجٌ ________________________________________________________________
ولا البلابل تشدو فوق كِيوان _______________________________________________________________
يامَنْ رأى بَرَدى والحزنُ يُثقله ________________________________________________________________
يجري مع الدهر شأنَ المتعب الواني _______________________________________________________________
أسوانُ تغشاه سُحْبُ الهمِّ داجيةً ________________________________________________________________
فيقطع الليلَ في بثٍّ وأشجان _______________________________________________________________
تمشي الـمُسوخُ على جنبيه معجبةً ________________________________________________________________
يا لَلبهاليل من فِهْرٍ وعدنان _______________________________________________________________
يا شامُ لولا ضحايا جِدُّ غاليةٍ ________________________________________________________________
زانت بطاحَك من شِيبٍ وشُبّان _______________________________________________________________
لولا ثرًى طيّبٌ كالمسك تربتُه ________________________________________________________________
جرت عليه دِماهُم مثل غُدْران _______________________________________________________________
لَسِرْتُ عنك إلى أرض النبيّ هوًى ________________________________________________________________
أليس كلُّ بلاد العُرْبِ أوطاني _______________________________________________________________
لكنْ أأنسى بلادي وهْي داميةٌ ________________________________________________________________
تئنُّ من عَسْفِ أعلاجٍ وذُؤْبان _______________________________________________________________
حسبي فَخاراً وحسبي عزةً وطنٌ ________________________________________________________________
في كل شبرٍ به أشلاءُ قُربان _______________________________________________________________
يا فتيةَ العرْب والإسلامِ قاطبةً ________________________________________________________________
كونوا على النصر طرّاً خيرَ أعوان _______________________________________________________________
دعوا التخاذل إنا كلنا عربٌ ________________________________________________________________
هل نابنا منه إلا كلُّ خذلان؟ _______________________________________________________________
ماذا تُرجُّون من دنياكم فِرَقًا ________________________________________________________________
مصفَّدين بها أشباهَ عُبدان _______________________________________________________________
تِلْكُمْ جزيرتكم يا عُرْبُ باسمةٌ ________________________________________________________________
ترنو إليكم وتحنو أيَّ تَحنان _______________________________________________________________
سيروا إليها نعيدُ البعثَ ثانيةً ________________________________________________________________
ونملأ الأرض من عدلٍ وعمران _______________________________________________________________
أليس منا الأُلى قادوا جحافلَهم ________________________________________________________________
وأخضعوا الأرض من فُرْسٍ ورومان _______________________________________________________________
مَشْوا لنصرهمُ والأرض تحتهمُ ________________________________________________________________
فرحَى تَمايلُ تيهاً مثلَ نشوان _______________________________________________________________
ساسوا الأنام بعدلٍ غير ذي وَهَنٍ ________________________________________________________________
وأنطقوا الدهرَ من بِرٍّ وإحسان _______________________________________________________________
شادوا على جبهة الدنيا عروشَهمُ ________________________________________________________________
ولو أرادوا بنَوْها فوق كيوان _______________________________________________________________
تبارك الملكُ في الفيحاء منبسطاً ________________________________________________________________
لا الملك دامَ ولا آسادُ مروان _______________________________________________________________
تبارك العرش في بغدانَ مزدهراً ________________________________________________________________
يا أرضُ أين تولَّى عرشُ بغدان _______________________________________________________________
يا ليت شعري أطيفٌ ذاك مرَّ على ________________________________________________________________
وَجْهِ البسيطة أمْ أحلامُ وسْنان _______________________________________________________________
أرضَ النبوة، والأيام جاهمةٌ ________________________________________________________________
ماذا أردِّد من بثِّي وأشجاني _______________________________________________________________
دار الزمان، وللأزمان دورتُها ________________________________________________________________
والدهرُ - مذ كان هذا الدهر - يومان _______________________________________________________________
فلا الوليدُ وعرشُ الشام مبتسمٌ ________________________________________________________________
يشيد للمجد فيها خيرَ بنيان _______________________________________________________________

من قصيدة: دنيا المتنبي

هكذا المجدُ! همّةٌ وصعودُ ________________________________________________________________
وحياةٌ بعد الردى، وخلودُ _______________________________________________________________
هكذا المجد! صيحةٌ تملأ الأَرْ ________________________________________________________________
ضَ كما تملأ ُالفضاءَ الرعود _______________________________________________________________
هكذا المجد! فرحةٌ لبني الأَرْ ________________________________________________________________
ضِ وللأرضِ والسَّماءِ وعَِيد _______________________________________________________________
هكذا المجد مجدُ «أحمدَ» لحنٌ ________________________________________________________________
في سَماع الدنيا له ترديد _______________________________________________________________
نفحةٌ من خمائل الخلد رَيّا ________________________________________________________________
بشذاه، وبلبلٌ غِرِّيد _______________________________________________________________
يا نبيَّ القريض كم لك بيتٌ ________________________________________________________________
ملأ الخافقين وهْو شَرود! _______________________________________________________________
كم خطابٍ فصلٍ، وكم مثلٍ سا ________________________________________________________________
رَ فأبلى القرونَ وهْو جديد! _______________________________________________________________
سائلِ الأعصُرَ الطوالَ أأودَى ________________________________________________________________
لك فيها بيتٌ وماتَ قصيد؟ _______________________________________________________________
يتوالى المدى وشِعرُك باقٍ ________________________________________________________________
وتشيخُ الدنيا وأنت وليد _______________________________________________________________
شعرك المستفيض في عنق الأيْـ ________________________________________________________________
ـيامِ دُرٌّ ولؤلؤٌ منضود _______________________________________________________________
أيُّ سلوى عن الزمان يراها ________________________________________________________________
في قوافيك بائسٌ منكود _______________________________________________________________
أيُّ سلوى عن الحبيب يراها ________________________________________________________________
في قوافيك ثاكلٌ مَفؤود _______________________________________________________________
شعرك النارُ للجبان سلاحٌ ________________________________________________________________
وعتادٌ وعزمةٌ وجنود _______________________________________________________________
وهتاف يُهيبُ بالنِّكْس حتى ________________________________________________________________
يردَ الكالحاتِ وهو جليد _______________________________________________________________
يستثيرُ الأسرى على الظلم حتى ________________________________________________________________
يتنَزَّى المقيَّدُ المصفود _______________________________________________________________
ويهزّ الدنيا على الجَوْرِ حتى ________________________________________________________________
تتفَرَّى سلاسلٌ وقيود _______________________________________________________________
أيها الشاعرُ الذي أطرب الأَجْـ ________________________________________________________________
ــيالَ منه الإنشادُ والتغريد _______________________________________________________________
وغدا الدهرُ راوياً ومعيداً ________________________________________________________________
لأغاريده، وجلَّ المعيد _______________________________________________________________
أيُّها الشاعرُ الذي سحر الأَسْــ ________________________________________________________________
ــماعَ حتى كأنه داود _______________________________________________________________
وتغنّى بلحنه الفَلكُ الدَّوْ ________________________________________________________________
وارُ واليمُّ والربا والبِيد _______________________________________________________________
ملءُ صدر الزمان حكمتك الـمُثْــ ________________________________________________________________
ــلى وإرشادُك القويمُ السديد _______________________________________________________________
«أنت في شعرك العظيمِ نبيٌّ» ________________________________________________________________
مرسلٌ ملهمٌ وأفقٌ مديد _______________________________________________________________
وفحول القريض بعدك يَرويــ ________________________________________________________________
ــهم على الدَّهر بحرُك المرفود _______________________________________________________________
هكذا الشّعرُ نعمة الله في الأر ________________________________________________________________
ضِ تغنّى بها الهوى والنجود _______________________________________________________________
يتخطّى الزّمانَ جيلا فجيلاً ________________________________________________________________
ويبيد القرونَ وهو خلود _______________________________________________________________
يا بنَ حمدانَ أنت لولا أبو الطَيْـ ________________________________________________________________
ــيبِ أنّى لذكرك التخليد _______________________________________________________________
أنت أوليتَه العطايا جُزافاً ________________________________________________________________
والعطايا مع الزَّمان تبيد _______________________________________________________________
وحباك الخلودَ في مُصحف العَزْ ________________________________________________________________
زِ وهذا هو الندى والجود _______________________________________________________________
أنت لولاه ما رأيناك في السَّا ________________________________________________________________
حِ، وللحرب ضجّةٌ وبنود _______________________________________________________________
تَصْدعُ الجحفلَ الألفَّ بسيفٍ ________________________________________________________________
مُصْلَتٍ حُرِّمَتْ عليه الغُمود _______________________________________________________________
باسماً تطلب الردى مستميتًا ________________________________________________________________
والردى منك خائفٌ مكدود _______________________________________________________________
وفلول الأعداء تبغي عن الـمَوْ ________________________________________________________________
تِ مَحيداً وليس ثَمَّ مَحيد _______________________________________________________________
كلهم يصرخ النجاةَ ويطوي ________________________________________________________________
صفحاتِ القفار وهو شريد _______________________________________________________________
صورةٌ للنضال عيني تراها ________________________________________________________________
في ارتياعٍ، ومَنْظرٌ مشهود _______________________________________________________________
يا أبا الطيب الزكيِّ من الوَحْــ ________________________________________________________________
ــيِ ويا أيُّها الحديثُ الفريد _______________________________________________________________
إن أهنتَ الدنيَا فإنك دنيا ________________________________________________________________
كُلُّها عِزّةٌ ونبلٌ وجود _______________________________________________________________