أنطون الصقال

1303-1240هـ 1885-1824م

سيرة الشاعر:

أنطون ميخائيل الصقال.
ولد في مدينة حلب، وفيها توفي.
عاش في سورية، ولبنان، ومالطة.
تلقى دروسه في مدرسة «عين ورقة» - وهي مدرسة وطنية للطائفة المارونية في لبنان - فأتقن فيها العربية والسريانية، ثم درس التركية، والإنجليزية.
كان له اهتمام بالعلوم الطبيعية والرياضيات، إلى جانب شغفه بالشعر والأدب.
اشتغل في جزيرة مالطة مصححاً للكتب العربية في مطبعتها التي أسسها المرسلون الأمريكيون فيها عام 1822، كما كان يدرس اللغة العربية في إحدى مدارسها، وعندما نشبت حرب القرم بين روسيا والخلافة العثمانية عام 1854 عين مترجماً لقائد الجيوش الإنجليزية التي ناصرت الأتراك في هذه الحرب. وبعد انتهائها عاد إلى حلب.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط، أكثره في الحكم، نشر ابنه ميخائيل شيئاً منه في سياق رواية فلسفية بعنوان: «لطائف السمر في سكان الزهرة والقمر»، وقد ضمنها رؤيا تخيل فيها والده بعد وفاته نازلاً من مقامه في كوكب الزهرة ليعلمه ما يجري في العالم الآخر، و تضمنت الكتب الثلاثة المشار إليها في المصادر نماذج من شعره.

الأعمال الأخرى:
- يذكر أن له كتاباً سجل فيه كثيراً من الأغاني والقدود العربية والتركية مقرونة بالرموز الموسيقية (النوتة).
كان شعره يتحرك في إطار ما جرى عليه شعراء عصره، من حيث موضوع القصيدة، ونسقها، ولهذا يمكن وصفه - إجمالاً - بأنه شعر أقرب إلى التكلف ،تغلب عليه
الصنعة البديعية واللفظية.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969 .
3 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - (ط 3) - دار المشرق - بيروت 1991 .

طاوعت فيه صبابتي

طاوعتُ فيه صبابتي فعصاني ________________________________________________________________
وقليتُ فيه مُعنِّفي فسَلاني _______________________________________________________________
ما كنتُ أدري العشقَ يفعل بالفتى ________________________________________________________________
فعلَ النسيمِ بأهيف الأغصان _______________________________________________________________
حتى حثثتُ مطيّتي نحو الهوى ________________________________________________________________
ولويتُ عن نصح النصوحِ عِناني _______________________________________________________________
فركبتُ فُلْكَ صبابتي تيهاً على ________________________________________________________________
لُجّ النواحِ كنُوحَ في الطوفان _______________________________________________________________
ما لي وَللعُذّال لا سلمتْ لهم ________________________________________________________________
عللٌ تقوم بفاسد البرهان _______________________________________________________________
فالدهرُ ميدانٌ به دولُ النهى ________________________________________________________________
تجري مع البرهان جريَ رهان _______________________________________________________________
شهمٌ إذا ما استلّ سيفَ يراعهِ ________________________________________________________________
شِمْتَ الضلالَ يخرّ للأذقان _______________________________________________________________
إنْ يرضَ للعَليا الرضى فلطالما ________________________________________________________________
نزلتْ إليه تودّ منه تَداني _______________________________________________________________

تدور بي الأسواء

تدور بي الأسواءُ لم أدرِ مأثمي ________________________________________________________________
وما ليَ إسعافٌ بذي الدارِ من عينِ _______________________________________________________________
ودهري وقد أنفقتُ دينارَ حظِّهِ ________________________________________________________________
يطالبُني في الأصلِ منه وبالعين _______________________________________________________________
فيا أيها الدهرُ الخؤون ألا ارتدعْ ________________________________________________________________
على أنني ما بعتكَ العينَ، بالعين _______________________________________________________________
فعينُ الهوى دمٌّ وآخرهُ دَمٌ ________________________________________________________________
ومعظمُهُ ليلٌ فما فيه من عين _______________________________________________________________
لعمري هُمُ الأعيانُ بالعينِ خُضّعٌ ________________________________________________________________
جُثيّاً على عينٍ أذلاءَ للعين _______________________________________________________________
وفيّينَ في المكيالِ والعينُ شأنُهُم ________________________________________________________________
يجودونَ بالأرواحِ فضلاً عن العين _______________________________________________________________
يُروّون في حقل الأماني بذورَها ________________________________________________________________
بتسكاب دمعٍ سال كالماء في العين _______________________________________________________________

جازِ من جازاك

كم أُراعي النذلَ حِلْماً ________________________________________________________________
وهو مُشتدُّ الخصامِ _______________________________________________________________
وأُلينُ القولَ لُطفاً ________________________________________________________________
وهو فظٌّ في الكلام _______________________________________________________________
جازِ من جازاك ياقلْـ ________________________________________________________________
ـبي بقطعٍ وانصرام _______________________________________________________________
واعتزلْ من خانَ عهداً ________________________________________________________________
واخلُ من سوءِ اتّهام _______________________________________________________________

عهد الجفا

عسى للجفا عهدٌ فيُرجى انصرامُه ________________________________________________________________
فإن رضيعَ الحبّ صعبٌ فِطامهُ _______________________________________________________________
وهل بعد ذاك الصدِّ كَفٌّ لمدمعٍ ________________________________________________________________
لقد طالَ في تلك الطلول انسجامُهُ _______________________________________________________________
وهل ذلك الوجهُ المنيرُ بُعَيْدَنا ________________________________________________________________
على كمدٍ أم ظلَّ يزهو ابتسامُهُ _______________________________________________________________

أُهَيْلَ الحمى

أُهيلَ الحمى تصبو لمرآكمُ عيني ________________________________________________________________
فحتّامَ تبغونَ التجافي على عينِ _______________________________________________________________
حفظتُ لكم ودّاً على القُرب والنوى ________________________________________________________________
ولكنّكمْ ما زلتمُ أصدقا عين _______________________________________________________________
سقى اللهُ يومَ الحِرْشِ ما كان عهدُه ________________________________________________________________
سوى حُلُمٍ قد مرَّ في تلكمُ العَيْن _______________________________________________________________
يكلّفني السلوان عنه وما درى ________________________________________________________________
بأنيَ فيه لا أميلُ إلى العين _______________________________________________________________