أنور سلوم

1420-1374هـ 1999-1954م

سيرة الشاعر:

أنور سالم سلوم.
ولد في مدينة القنيطرة (هضبة الجولان - جنوبي سورية) وتوفي في دمشق.
قضى حياته في سورية.
اجتاز التعليم قبل الجامعي بمدينة القنيطرة، ثم التحق بكلية طب الأسنان بجامعة دمشق ثم توقف عن الدراسة.
عمل في تحرير بعض الصحف المحلية ونشر فيها عددًا من الدراسات السياسية والفكرية، كما تكسب من بيع دواوينه الشعرية ومؤلفاته المختلفة.

الإنتاج الشعري:
- له عدة دواوين شعرية منها: «المكابدات» (بالاشتراك مع مجيب السوسي) - دمشق 1975، و«أحبكم لا تسألوني لماذا؟ » - دمشق 1982، و«مجد الشام..
أنت - دمشق 1984، و«قمر واحد وأنجم تشرين» - دمشق 1986، و«عروسة الجولان» - دمشق 1987، و«الوفاء» (ثلاث قصائد صوفية للباسل الغالي) - دار المنارة - بيروت 1994.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في مجالات مختلفة منها: «هجرة العقول واستنزاف الأدمغة» - دمشق 1981، و«القضية الفلسطينية في 200 عام» (تأليف مشترك) دمشق 1983، و«التصحيح الثوري: دراسة في الفكر والمنهج» - دمشق 1983، و«المدمنون: المخدرات والمؤثرات العقلية» - (ط ثانية) - دمشق 2002.
شاعر وطني قومي له موقف سياسي، شعره غزير، جمع فيه بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، تميز بطول النفس، وتدفق المعاني ووضوحها مع قوة الإيقاع، فنظم على الموزون المقفى قصائد تجمع بين الرثاء والمدح وفيها مغالاة رغم جدة معانيها وصورها، وله مطولة مزج فيها البناء التفعيلي مع الشعر المنثور، وقسمها إلى فصول جعل لكل منها عنوانًا، وهي ذات طابع ملحمي تتميز بكثافة صورها وتدفق معانيها وتعكس نزوعه القومي. عناوين دواوينه وتقارب أزمنة نشرها ونزوعها الملحمي يدل على اتجاه موهبته.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزت: معجم كتاب سورية (جـ1) - دار الوثبة - دمشق 1983.
2 - بهجت سلوم: مقدمة ديوان الوفاء - دار المنارة - بيروت 1994.

للشعب إنك رائد

ذكراكَ نورٌ سرمدُ ________________________________________________________________
أبد الزمان تخلّدُ _______________________________________________________________
ما أنت إلا شعلةٌ ________________________________________________________________
وطنيّة تتوقد _______________________________________________________________
ما أنت إلا شعلةٌ ________________________________________________________________
للفكر ليست تخمد _______________________________________________________________
ما أنت إلا نغمةٌ ________________________________________________________________
بفم الأباة تردد _______________________________________________________________
ما أنت الا الطود للنْـ ________________________________________________________________
ـنُوبِ المريعة تصمد _______________________________________________________________
وإذا دجا ليلُ الخطو ________________________________________________________________
بِ، فأنت فينا الفرقد _______________________________________________________________
كنت المنار على ضيا ________________________________________________________________
ـئك جيلنا يسترشد _______________________________________________________________
بحر السياسة خضْتَهُ ________________________________________________________________
والموج حولك مزبد _______________________________________________________________
وغرست في الجيل المعا ________________________________________________________________
صرِ فكرةً تتجدد _______________________________________________________________
للشعب إنك رائدٌ ________________________________________________________________
وعلى الخصوم مهنّد _______________________________________________________________
يا أيها البطل العظيـ ________________________________________________________________
ـمُ بك العلا يتجسد _______________________________________________________________
بالحلم، بالمجد، المؤثْـ ________________________________________________________________
ـثَلِ إنك المتفرد _______________________________________________________________
بالعز عمرك حافلٌ ________________________________________________________________
ومن الحطام مجرد _______________________________________________________________
إنا إذا غام الدُّجى ________________________________________________________________
من نوره نتزود _______________________________________________________________
هذي مواقفك الحميـ ________________________________________________________________
ـدةُ بالبسالة تشهد _______________________________________________________________
هذي مآثرك النبيـ ________________________________________________________________
ـلةُ شعّ منها السؤدد _______________________________________________________________
الفن فيها ساطع ________________________________________________________________
والعلم منها يحصد _______________________________________________________________
تبني لأمتك العريـ ________________________________________________________________
ـقة مجدها وتشيّد _______________________________________________________________
من قصيدة ________________________________________________________________

من قصيدة: الجولان.. شاطئ مغلق بالحياة

جئت وحدي ويدي تطرق بابي
وأنا السائل
والموعد
والصوت المجيبْ
وأنا زهرة خوفٍ
وانكسار
ووثوبْ
نجمةٌ
حاصرها النجمُ
وألغاها الغروبْ
كلما أمسكت في كفي الحقيبه
دغدغ الكف الخدر
واحتوتني غابةٌ نائية
زهرها دون ثمر
ومن أين أجيء وأفتح أبواب خلاصي والأسلاك المهجورة
والسنوات الأنقاض تمتد لحافًا لخطاي كبكاء رهائن من خزف سَرَقتْ صوت
دمائي، أثرتْه ليلاً، عادت سرقت ما يمكن أن يسرق كبكاء رهائن من خزف، قالت في أذني
شيئًا كلمات مبهمة أو ثرثرة، أشلاء
من أين أجيء وأفتح أبواب خلاصي، وأنا أملك روحًا وطنًا لعصافير الشعر،
لفراشاتٍ صيغت من كف عذاب الأطفال، للقبلة والأمطار للسحر الأسود والريح
الزرقاء
عدت طفلاً لائذًا بالغيمة الحبلى
وبالجرح الحلالْ
لابسًا جلد الجذوع الهرمه
تاركًا في حضن الريح شراعي
ووميض الأرض قاعي
وخُطى الدرب المحالْ
حينما تطرق بابي
تنحني زهرة خوف
يستريح الرأس من صخر السؤالْ
وقتها
يشرب الحب
بقايا الاحتمالْ
أَتشَيْطَنُ غصنًا يتمرأى في الكرهِ وتخرمه ديناصورات بيضاء وسبابات
عساكرها وأرمم روحي في شرفات تحمل أزهار هلالٍ ينفر من صورته ويراود أقمار
منازلهِ، سأنظف أرحام المجد، وأصالح ودي، وأقول له كن حجرًا يسعى
سأرد طباقاً وجناسًا وأجانس سورة صقرٍ برذاذٍ وأقول لوابلها كيف تعيث
الوردة في ملكوت تأنقها، ويصير لها وطن ولها شهداء، ومقابر صبيتها؟
سأعيث بليلتيَ الطفلة مأخوذًا بجلال البارود ، كي أبعد مصباح المصباح
عن أبهة العتمه
متطاولٌ شجر الموانئ
عرّشتْ فيه الحمائم
خيّم الرمل المضوَّر في صحارى العمر،
أضحى واحةً بمشارف الجولان
ضاربةً
مطرزة الحواشي
من يداوي الشوق
يا وطن التمزق؟
أشدّ العباءة حولي، وأمسك عصفورة في يدي سعفه
أضرب البحر فيها، فينشقُّ نصفين
نصفٌ تلوَّى من العطش المر
ونصف يمد ذراعه يحتضن الموج
السلاسل محمرَّة، والتراب النقي يصافح وجهي، يشاطرني صحوة الليل
أرجع أبحث عن زمني بين أروقة المدن المستريحة في صفحة الجرح
يومًا تذكرت أنّا على خيمة الجرح كنا جلسنا نطالع أيامنا
من جديد فما كان في نيتي أن أقول الحقيقة لكنها مرة
وقاسية كالقصيدة
في جيبي قائمة بذنوبي
وقائمة، أخرى، بالأسرار
المكتوبة في المدن
الواقعة على الطرف الغربي
من دمعي
وقائمة ، أخرى، بالأسرار
العلنية للشعر!!
خذي أيّاً منها
مقابل
إخلاء سبيلي