بديع خيري

1386-1311هـ 1966-1893م

سيرة الشاعر:

بديع بن عمر خيري.
ولد في القاهرة - وتوفي فيها.
عاش في مصر وسافر إلى بلاد الشام في إطار العمل.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب، والتحق بمدرسة بنباقادن بالقاهرة، وحصل فيها على شهادته الابتدائىة، ثم بمدرسة الحلمية الثانوية، فمدرسة المعلمين العليا (1914).
عمل معلمًا لمادتي اللغة الإنجليزية والجغرافية بمدرسة رفاعة الطهطاوي في مدينة طهطا بصعيد مصر، ثم بمدرسة السلطان حسين بشبرا بالقاهرة، وبعدها تفرغ للفن والتمثيل المسرحي.
أنشأ فرقة مسرحية باسم «فرقة نادي التمثيل المصري» (1917)، وامتهن الكتابة المسرحية وكتابة الأغاني والأناشيد والأدوار والمونولوجات والموشحات.
أصدر بعض الصحف التي لم تستمر طويلا، منها مجلة (ألف صنف) الفكاهية، وصودرت (1934)، ومجلة (الغول)، وصودرت أيضًا لمهاجمته القصر الملكي والتنديد بالاحتلال، وكان ينشر قصائده بتوقيع «ابن النيل» ثم باسمه صريحا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «دمعة على فقيد الفن سيد درويش» - جريدة المؤيد - القاهرة، و«مررت بمصر» باللهجة المحلية - مجلة آفاق عربية - ع698 - القاهرة - مارس 2005، وله أناشيد وأغان باللهجة المحلية المصرية نشرتها مجلات عصره ومنها: الكشكول، وألف صنف.

الأعمال الأخرى:
- قدم على امتداد نصف قرن حوالي (160) مسرحية، و(150) أوبريتًا، وحوالي (25) فيلمًا سينمائيًا. وكتب حوار أفلام عديدة قدمتها السينما المصرية، وله موشحات غزلية، منها موشحة «هات يا ساقي الحميا». وله أناشيد وطنية باللهجة المحلية المصرية عبر بها عن ثورة (1919) واستنفر بها همم المصريين، منها نشيد «قُم يا مصري مصر دايمًا بتناديك» الذي لحنه وغناه سيد درويش. أما رثاؤه لسيد درويش فقد تحرر من قالب المأثور لطرح التساؤلات والإشادة بفن المرثي وأثره في عبارة مقتصدة وصادقة.
شكل مع نجيب الريحاني أفضل ثنائي مسرحي في الثلاثينيات والأربعينيات.
حصل على جائزة الدولة التقديرية بمصر (1965).
شاعر غنائي فنان متعدد المواهب، زجال وكاتب مسرحي وممثل وملحن، وثوري مناضل، عبر بشعره عن الحياة المصرية وصراعاتها في عصره، وبخاصة ثورة (1919)،
ورثى فقيد الفن والأمة سيد درويش.

مصادر الدراسة:
1 - شكري القاضي: مائة شخصية مصرية وشخصية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1999.
2 - حسن درويش: أبي سيد درويش - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1982.
3 - محمد قابيل: موسوعة الغناء المصري في القرن العشرين - سلسلة كتاب تاريخ المصريين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1999.
4 - محمود الحفني: سيد درويش - مكتبة مصر - القاهرة 1950.

دمعة على فقيد الفن

أتحسب يمدحُني المادحُ ________________________________________________________________
وشعري ليس له صادحُ _______________________________________________________________
عزاء لنفسي قبل النفوس ________________________________________________________________
فإني على حظها نائح _______________________________________________________________
فديتك سَيِّدُ لو كان غادٍ ________________________________________________________________
بمهجته يُفتدى الرائح _______________________________________________________________
أخا الفن إن مصاب المسارِ ________________________________________________________________
حِ فيك هو الحادث الفادح _______________________________________________________________
سيعلم بعدك من كان يجهـ ________________________________________________________________
ـلُ أنك بلبلها الصادح _______________________________________________________________
وأنك مانحُ جيدِ الأغاني ________________________________________________________________
أعز الذي يَهَب المانح _______________________________________________________________
وأنك بينا تذيب القلوبَ ________________________________________________________________
يذوب لها لُبُّكَ الراجح _______________________________________________________________
وأنك تبكي فيبكي الحزيـن ________________________________________________________________
وتلهو فيلهو الفتى المازح _______________________________________________________________
خشيتُ عليك المنايا فمتْـ ________________________________________________________________
ـتَ وموتك يحيا به القادح _______________________________________________________________
بحق الشباب عليك وعهدٍ ________________________________________________________________
كلانا به ضاحكٌ مارح _______________________________________________________________
أجبني فإنَّ لديك الحديث الـ ________________________________________________________________
لَذي أنا راغبه الطامح _______________________________________________________________
ترى هل سئمت المقام بأرضٍ ________________________________________________________________
ذواء الفنون بها فاضح _______________________________________________________________
أم الحلو في سهر الليل مُرٌّ ________________________________________________________________
أم الحب في أهله جارح _______________________________________________________________
نعاك نسيم الصباح لزهر الـ ________________________________________________________________
ـخمائل زال الشّذى النافح _______________________________________________________________
لروحك أشكو طوال الليالي ________________________________________________________________
وقد قصر الأجل الصالح _______________________________________________________________
فسلوى لقومٍ هم الفاقدون ________________________________________________________________
وطوبى لقبرٍ هو الرابح _______________________________________________________________

هات يا ساقي

هات يا ساقي الحُمَيّا ________________________________________________________________
إن نجم الليل غرَّبْ _______________________________________________________________
واشف يا باهي المحيّا ________________________________________________________________
مدنَفَ القلب المعذّب _______________________________________________________________
لاح لي نور الثريّا ________________________________________________________________
في صفا راحي وأنسي _______________________________________________________________
فاشربوا الراح وهيّا ________________________________________________________________
واطرِبوا بدري وشمسي _______________________________________________________________
طاب لي اليوم زماني ________________________________________________________________
حيث محبوبي أتاني _______________________________________________________________
بعدما كان جفاني ________________________________________________________________
زفَّ لي طِيب الأغاني _______________________________________________________________