بَدّين بن عبدالرحمن

سيرة الشاعر:

أحمد الأمين المكنَّى (بَدِّينْ) بن عبدالرحمن بن المختار بن حبيب الجَكَنِي.
ولد في راكفَيْليتْ وتوفي في الترارزة (الجنوب الغربي الموريتاني) وعاش حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم برعاية أسرته، ثم تلقَّى تعليمه في محضرة العلاَّمة يَحْظِيهْ بن عبدالودود، والفقيه محمد سالم بن أَلـمَّا، كما اتصل بكبار المتصوفة، فاجتمعت له ثقافة فقهية أدبية صوفية، ظهرت آثارها في شعره.
قام بالتدريس في محضرته الخاصة.

الإنتاج الشعري:
- للشاعر ديوان شعر حققه الباحث محمد بن إبُّ: المدرسة العليا للتعليم بنواكشوط 1988 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له منظومات مطولة في الفقه، لا تزال مخطوطة.
يدور شعره في أغراض الشعر العربي التقليدية: المدح والرثاء والوصف والفخر والمساجلة، يضاف إليها الإرشاد والتوسل بدوافع نزعته الصوفية. وشعره في جملته واضح الألفاظ قريب المعاني.
يتكون ديوانه من 55 نصاً، جاءت في 426 بيتاً، وهذا يعطي مؤشراً على امتداد القصيدة عنده.

مصادر الدراسة:
1 - بَدِّينْ بن عبدالرحمن: الديوان - تحقيق محمد بن أبُّ - المدرسة العليا للتعليم بنواكشوط 1988 (مرقون).
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - محمد بن محمد يحيى بن الدُّوهْ: محضرة يحْظيه بن عبدالودود - نواكشوط 1988 (مرقون).
4 - محمد المصطفى بن النَّدَى: دور المحاضر في موريتانيا - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط - 1986 (مرقون).
5 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

لقاء سعد شفاء

سَقَامُ الشَّوْق أكْسَبك التَّنائِي ________________________________________________________________
فَحَيِّ حبيبَ قلبك للدواءِ _______________________________________________________________
وما شَوقي إلى دِمَنِ الغَواني ________________________________________________________________
ولا مَغْنَى منازلِهَا القواء _______________________________________________________________
ولا بِيضٍ نواعمَ مائساتٍ ________________________________________________________________
على بِيضٍ الرِّمالِ معَ المساء _______________________________________________________________
ولا ذكْرِ الصَّبابة والتّصابي ________________________________________________________________
فليسَ جميعُ ذلك منْ شفائي _______________________________________________________________
ولكنَّ الشفاءَ لقاءُ سَعْدٍ ________________________________________________________________
ألا هل من يعين على اللّقاء _______________________________________________________________
لقاءُ السَّعْدِ مَهْمَا تَلْفِيَنْهُ ________________________________________________________________
تَرَ الأنوارَ ساطعةَ الضِّيَاء _______________________________________________________________
وتَلْفَ المجدَ تالدَه وفضلاً ________________________________________________________________
وقَلْباً من قُلوب أولِي الصَّفَاء _______________________________________________________________
وحَبْراً عَارِفاً برّاً تقيّاً ________________________________________________________________
كريماً لا يزالُ على وَفاء _______________________________________________________________
وقُطْباً زاهداً ورِعًا شَريفاً ________________________________________________________________
بسلسلةٍ تُعَدُّ على وَلاء _______________________________________________________________
ألا يا سَعْدُ قد بُلّغتَ مَرْقىً ________________________________________________________________
بَعيدًا لا يكونُ لذي ارْتقاء _______________________________________________________________
جَمَعْتَ من الشريَعةِ كُلَّ قاصٍ ________________________________________________________________
وحُزْتَ من الحقيقة كلَّ ناء _______________________________________________________________
فلوْ أن التِّلاد من المعالي ________________________________________________________________
مخلّدةٌ لكنتَ أخا بقاء _______________________________________________________________
فما البحرُ الخِضَمُّ إذا تعالى ________________________________________________________________
على العَبْرَين مَدَّ بكُلِّ ماء _______________________________________________________________
عليه من الشّمال جَرَى هَبُوبٌ ________________________________________________________________
بأَجْوَدَ مِنْكَ أيامَ العطاء _______________________________________________________________
أيا غوثَ الخلائق يا رَجاءً ________________________________________________________________
إذا ما الهولُ همّ بلا امتراء _______________________________________________________________
مُحِبُّكُمُ الصديقُ أتاكَ يبغي ________________________________________________________________
حوائجَ منْ لَدُنكَ علَى تنائي _______________________________________________________________
فشمِّرْ للحوائج وهْي شيخي ________________________________________________________________
رعاكَ اللهُ تحقيقُ الرَّجاء _______________________________________________________________
وغفرانُ المآثم وانفتاحٌ ________________________________________________________________
لأبوابِ العلوم مَعَ اتّقاء _______________________________________________________________
فلا تنسَ الدُّعاءَ بها وأحْرَى ________________________________________________________________
أوانَ المستجاب من الدُّعاء _______________________________________________________________
وصلّى اللهُ خالقُ كلِّ شيءٍ ________________________________________________________________
على الهادي الأمينِ بلا انتهاء _______________________________________________________________

سيدة العصر

ألا هانَ المصابُ على خَليلي ________________________________________________________________
بجاهِ أبي البتول من البتولِ _______________________________________________________________
وأنزلَها الـمُهَيْمِنُ خَيرَ دارٍ ________________________________________________________________
من الجنّات طيّبةَ النّزول _______________________________________________________________
وأكرمها بمغفرةٍ ولُطْفٍ ________________________________________________________________
وأسعفَها الكريمُ بكل سُول _______________________________________________________________
يحقُّ لها الجزاءُ بذاك فينا ________________________________________________________________
فعادتُها مُعاودةُ الجميل _______________________________________________________________
تحثُّ عَلى تعلّمِ كلِّ فنٍّ ________________________________________________________________
شبابَ بني الزَّمان من القبيل _______________________________________________________________
فحثَّتْ في تعلّمهم خليلاً ________________________________________________________________
وأقوالَ المبُرِّدِ والخليل _______________________________________________________________
وآداباً وسيرةَ خير هادٍ ________________________________________________________________
وقرآناً وأسبابَ النّزول _______________________________________________________________
وكانتْ أُمَّ كُلِّ أخٍ ضعيفٍ ________________________________________________________________
وأرملةَ العليلَةِ والعليل _______________________________________________________________
وتُوصي للأباعدِ والأداني ________________________________________________________________
وبالصُّلحَا وأبناءِ السبيل _______________________________________________________________
وفي أمْرِ القبيلِ لها مزايا ________________________________________________________________
كتدبير الإقامة والرحيل _______________________________________________________________
وكانتْ أُمَّ أكياسٍ كرامٍ ________________________________________________________________
وكَيْسُ الأمّ من ذاك القبيل _______________________________________________________________
تُعينُهمُ على بِرٍّ وجُودٍ ________________________________________________________________
وأَحْسَنَتِ التبعّلَ بالحليل _______________________________________________________________
فهذا وامتداحُكِ ليس يُحصى ________________________________________________________________
وذا منهُ أقَلُّ منَ القليل _______________________________________________________________

ألا فقد الورى

في رثاء ببّا الجكني ________________________________________________________________
ألا فقدَ الورى «بِبّا» فواها _______________________________________________________________
لها أممًا لقد فقدتْ هداها ________________________________________________________________
فمن لأوامر المولى سيُلفى _______________________________________________________________
ومن منه إذا اتّبعت هواها ________________________________________________________________
ومن لقضا حوائجها نرجّي _______________________________________________________________
جميعًا كلما عدمتْ قضاها ________________________________________________________________
ألا مضتِ المكارم مذ تولّى _______________________________________________________________
إمامُ الناس واستلبتْ حُلاها ________________________________________________________________
وأضحت ملة الإسلام ثكلى _______________________________________________________________
له تبكي وحُقَّ لها بُكاها ________________________________________________________________
فقد عَظُم المصابُ لها بقطبٍ _______________________________________________________________
مضيءٍ من محاسنه سناها ________________________________________________________________
حمى طفلاً حقيقتها وشابت _______________________________________________________________
مفارقُ رأسه يحمي حماها ________________________________________________________________
وإن تبكِ فقد لبثتْ زمانًا _______________________________________________________________
يفوح بنشره السامي شذاها ________________________________________________________________
فقد حوتِ السرور به زمانًا _______________________________________________________________
وزايلها به زمنًا أذاها ________________________________________________________________
وإن يقضِ فربَّ ذوي قضاءٍ _______________________________________________________________
بهم سلك الشريعة لا سواها ________________________________________________________________
وكم في الدين من أعمال بِرٍّ _______________________________________________________________
لوجه الله خالصةً أتاها ________________________________________________________________
وكم في الذكر من حِكَمٍ وآيٍ _______________________________________________________________
تدبَّرها وقام بمقتضاها ________________________________________________________________
وكائنْ في الورى من مشكلاتٍ _______________________________________________________________
وقد خفيَتْ مداركها خفاها ________________________________________________________________
وقيّدها على حسنٍ إذا ما _______________________________________________________________
على قلمٍ أنامله حَنَاها ________________________________________________________________
جزاه الله مجزى كل نفسٍ _______________________________________________________________
بما يسعى بأحسن ما جزاها ________________________________________________________________
وإن فَجَع الحِمام به نفوسًا _______________________________________________________________
وأضحت نفسُه الناعي نعاها ________________________________________________________________
فلا عجبٌ إذا كان المنايا _______________________________________________________________
أخو ثقةٍ منيّته مناها ________________________________________________________________
فما بعد النبيّ يهمّ رزءٌ _______________________________________________________________
ولا بعد الصحاب ومن تلاها ________________________________________________________________
عليه ومن تلاه اللهُ صلّى _______________________________________________________________
صلاةً لا احتياطَ بمنتهاها ________________________________________________________________