بركة محمد

1388-1310هـ 1968-1892م

سيرة الشاعر:

بركة محمد السيد بيومي.
ولد في مدينة بني سويف، وتوفي في مدينة كفر الزيات (محافظة الغربية).
قضى حياته في مصر.
تلقى علومه الأولى في بني سويف إلى أن حصل على شهادة البكالوريا.
عمل موظفا في مصلحة التليفونات والتلغرافات، تنقل في وظيفته بين
عدة مدن في محافظات مصر، وترقى إلى أن وصل مفتشا في مصلحة تليفونات مدينة الزقازيق.
كان عضوًا في الرابطة الأدبية العلمية في مدينة بلقاس (محافظة الدقهلية).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان بركة» - مطبعة الوفاق - بلقاس 1934، وله قصائد وردت في كتاب: «دموع البلقاسيين في مأتم الفقيد العظيم سعد زغلول باشا»، وله قصائد مفردة نشرت في جريدتي دمياط والوفاق.
شاعر غزير الإنتاج، كتب القصيدة العمودية ملتزما وحدتي الوزن والقافية، وخاض الموضوعات المألوفة، كما نظم في موضوعات مستحدثة فناجى النيل ووصف كرة القدم وعرض لموضوع النهضة النسائية، وغير ذلك له نصيب كبير من شعر المناسبات الوطنية والاجتماعية، وهو في كل ذلك مقلد متأثر بكبار شعراء عصره من أمثال: أحمد شوقي الذي يهدي إليه ديوانه، فشعره متسم بجزالة اللغة وسلامة التعبير ووضوح المعنى، فيما ينهض على وحدة البيت مع إفادات متوازنة من أساليب البيان وفنون البديع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد وافي والبيلي علي الزين: «دموع البلقاسيين في مأتم الفقيد العظيم سعد زغلول باشا» - طبعة خاصة - محفوظة بمكتبة مجلس مدينة بلقاس تحت رقم 758 - 11/87.
2 - لقاء أجرته الباحثة نهى عادل مع مجدي عبدالمنعم حفيد المترجم له - المنصورة 2007.

نهضة المرأة المصرية

يا بنةَ النِّيلِ هيِّئي الأسبابا ________________________________________________________________
وأميطي عن العلاء النقابا _______________________________________________________________
وتمشي مع النهوض حثيثًا ________________________________________________________________
فهو مهر العلا يحل الصعابا _______________________________________________________________
أدركي المجد تالدًا وطريفًا ________________________________________________________________
واضربي فوق هامه الأطنابا _______________________________________________________________
فيك ذخرٌ من المواهب نامٍ ________________________________________________________________
أبرزيه يخلّد الألقابا _______________________________________________________________
قد خططت الأساس فامضي عليه ________________________________________________________________
شيِّدي فخرك العظيم قبابا _______________________________________________________________
نهضة منك أحيت الشرق حتى ________________________________________________________________
خالها الغرب منك أمرا عُجابا _______________________________________________________________
جهل الغرب قدرك الفخم لما ________________________________________________________________
هجرتك العلومُ والدهرُ عابا _______________________________________________________________
نسي الغرب رفعة الشرق لما ________________________________________________________________
نازلته الخطوب والحظ غابا _______________________________________________________________
وكذا الدهر بُلبلٌ في ديار ________________________________________________________________
وديار يكون فيها غرابا _______________________________________________________________
كللي رأسك الذكيَّ بتاج ________________________________________________________________
من علومٍ وحصلي الآدابا _______________________________________________________________
ما جمال النساء إلا علوم ________________________________________________________________
وفهوم ترى الهُدى والصوابا _______________________________________________________________
ليس حسن الوجوه معيار فضل ________________________________________________________________
إنَّ حسن الصفات جل حسابا _______________________________________________________________
تعمر الدار بالخلائق غُرّاً ________________________________________________________________
وبسوء الخصال تغدو خرابا _______________________________________________________________

يا نيل

نحن الجسوم وأنتَ الروح يا نيلُ ________________________________________________________________
وكلنا ألسنٌ تشدو أيا نيلُ _______________________________________________________________
ياذا الوفاء ويا أسَّ النّماء ويا ________________________________________________________________
عقد الجواهر تجلو مصر يا نيل _______________________________________________________________
معبود أجدادنا كم فيك من منن ________________________________________________________________
أصبَتْ بموردك الأقوام يا نيل _______________________________________________________________
لنا الحواسد آلافٌ مؤلفة ________________________________________________________________
وهكذا شأن ذي النعماء يا نيل _______________________________________________________________
حتى السمَّا إذ غشتها غبرة زجرت ________________________________________________________________
نهر المجرة أن يحكيك يا نيل _______________________________________________________________
ودَّتْكَ فيها فأهدت فيك صورتها ________________________________________________________________
وردَّدت بلسان الرعد يا نيل _______________________________________________________________
نسير فيك وتسري في جوارحنا ________________________________________________________________
فأنت نحن ونحن النيل يا نيل _______________________________________________________________
مُرْنا فنحن أرقَّاءٌ ذوو شَمَمٍ ________________________________________________________________
ولن نَعُق نداءً منك يا نيل _______________________________________________________________
نعدو لأمرك مهما كان من جَلَلٍ ________________________________________________________________
كما عدوتَ لنا بالروح يا نيل _______________________________________________________________
لا كان من يجحد الخير الوفير جرى ________________________________________________________________
ملء الكنانة من كفَّيك يا نيل _______________________________________________________________

في رثاء سعد زغلول

إن كان سعد مضى فالذِّكْرُ يُرجعه ________________________________________________________________
ما مات مَنْ ذِكْرُه صُوتٌ نُرَجِّعُهُ _______________________________________________________________
ما مات من وهب الأوطان مهجته ________________________________________________________________
ومهجة المرء أغلى ما يمنّعه _______________________________________________________________
النفي يبعث فيه ضعف عَزمته ________________________________________________________________
والزجر يُنْشطه والعذلُ يولعه _______________________________________________________________
يبثُّ في الشعب آياتٍ مفصلةً ________________________________________________________________
تُعلِّم الشعب أن المجد مطلعه _______________________________________________________________
ويضرب الـمَثَل الوضاح في جلد ________________________________________________________________
من الضّحية والإقدامَ يدفعه _______________________________________________________________
إن التواكل في إسعاد موطننا ________________________________________________________________
جبن ألا إن جبن المرء يصرعه _______________________________________________________________
ليت المنون تأنَّت لم تلمَّ به ________________________________________________________________
أو ليتنا نفتديه لا نضيِّعُه _______________________________________________________________
يا دمعة العين سحِّي فوق مرقده ________________________________________________________________
وبلّلي جدثًا جَمَّت روائعه _______________________________________________________________
يا سعد مهما أطلنا في توجعنا ________________________________________________________________
فأنت فوق الذي جئنا نوقِّعه _______________________________________________________________
فاغفر لنا العجز يا من روحُه صعدت ________________________________________________________________
إلى السَّماء وفي الفردوس مضجعه _______________________________________________________________

كنه الذات

لم يستطيعوا مُضِيّا ________________________________________________________________
لِكُنْهِ ذاتك كلاّ _______________________________________________________________
ومن تعمَّق منهم ________________________________________________________________
وَهَى حِجَاه وكَلاّ _______________________________________________________________
وكُلَّما زاد علمًا ________________________________________________________________
بزعمه زاد جهلا _______________________________________________________________
فلينظُرَنْ للبرايا ________________________________________________________________
وما حوى الكونُ فضلا _______________________________________________________________
دلائلٌ من يقينٍ ________________________________________________________________
تصحُّ معنىً وشكلا _______________________________________________________________
وليس يسطيعُ خَلْقٌ ________________________________________________________________
أن يدرك اللّهَ أصلا _______________________________________________________________
قد يدركُ المرء شيئًا ________________________________________________________________
من الوجود وقَدْ لا _______________________________________________________________
الله يُدْرَكُ عقلاً ________________________________________________________________
وكلُّ ما قَلَّ دلاّ _______________________________________________________________