بريهمات الجزائري

1291-1244هـ 1874-1828م

سيرة الشاعر:

حسن بن إبراهيم - المدعو بريهمات الجزائري.
ولد في الجزائر(العاصمة)، وفيها توفي، وبين الميلاد والوفاة رحل إلى الحجاز لأداء الحج، وطاف بعدد من الأقطار العربية واطلع على أحوال المسلمين، والتقى أدباء ومفكري تلك الأقطار.
حفظ القران الكريم منذ صغره، وحاز علوم الأدب في بداية شبابه، كما استوعب العلوم الشرعية على منهج علماء عصره.
كان يتقن اللغة الفرنسية، وتلقى دروسه الإسلامية عن الشيخ مصطفى بن الحاج أحمد الجزائري، وقد أجازه عام 1855م.
تولى التدريس في المدرسة الدولية، ثم أصبح رئيس إدارتها، وبقي في هذا الموقع حتى وافته المنية.
يعد من رواد الفكر الإصلاحي الاجتماعي والثقافي في الجزائر.

الإنتاج الشعري:
شعر تقليدي في موضوعه الذي لا يتجاوز الإطراء والدعوة إلى الإصلاح، بعبارات تقريرية، ومحسنات بديعية، ومبالغات معنوية.
- له قصائد مثبتة في مصادر الدراسة، ومع قلة شعره يذكر أنه قد تعرض للضياع.

مصادر الدراسة
1 - أبو القاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
3 - محمد الحفناوي: تعريف الخلف برجال السلف - المكتبة العتيقة - تونس 1985.

عناوين القصائد:

نهجت نهجًا قويمًا

لله دَرُّكَ خيرَالدين من علمٍ ________________________________________________________________
أبدَى منارَ الهُدَى للناس في القِنَن _______________________________________________________________
نهجتَ نهجًا قويمًا قلَّ سالكُهُ ________________________________________________________________
إلى السِّياسةِ كي ننجو من الفتن _______________________________________________________________
بيَّنْتَ طُرْقَ السَّدادِ بل وأقومَهَا ________________________________________________________________
وقُمتَ منتصرًا للدِّينِ والوطن _______________________________________________________________
نصيحةٌ منكَ حقٌّ شُكْرُ قائلِها ________________________________________________________________
ومِنَّةٌ مُنحَتْ مِنْ أعظمِ المنن _______________________________________________________________
ما شرَّعَتْ مِنْ ضلالٍ لا ولا ابتدعتْ ________________________________________________________________
بل أبدعتْ سُننًا ناهيكَ مِنْ سُنَن _______________________________________________________________
نَعَمْ على الشَّرْع قد بيّنتَ ضابطَها ________________________________________________________________
مُراعيًا فيه حالَ النَّاس والزَّمن _______________________________________________________________
للّهِ شرحٌ له أبانَ غامضَهُ ________________________________________________________________
وسُنَّةٌ بيَّنتْ مقاصدَ السُّنَن _______________________________________________________________
أهدى لأهلِ النُّهى محاسنًا حدثتْ ________________________________________________________________
وكفَّ أهل الهوى بالقيدِ والرَّسَن _______________________________________________________________
ومذهبًا واضحًا تُبدي دلائلهُ ________________________________________________________________
عَنْ سَبْقِ تجربةٍ لقصدِهِ الحَسَن _______________________________________________________________
من المصالح والأخفّ من ضررٍ ________________________________________________________________
ومن ضروريّةٍ جَنَيْتَ حينَ جني _______________________________________________________________
أطلقتَ طائفةً كانتْ مقيَّدةً ________________________________________________________________
من حيث قيَّدتَ أُخرى فهْي في قَرَن _______________________________________________________________
أفادَ تاريخُكَ الميمونُ مطلعُهُ ________________________________________________________________
شهادةً بافتخارٍ جلَّ عَنْ وَهَن _______________________________________________________________
حقٌّ على أمَّةِ الإسلام شُكْركُمُ ________________________________________________________________
ورعْيُ تأليفكُم بالقلبِ والأذن _______________________________________________________________
عليكَ مني سلامُ اللّهِ ما طلعَتْ ________________________________________________________________
شمسٌ وما غرَّدَ القُمْريُّ في فنَن _______________________________________________________________