بسطا بشاي

1370-1308هـ 1950-1890م

سيرة الشاعر:

بسطا بن حنا بشاي السمالوطي.
ولد في مدينة سمالوط (محافظة المنيا - صعيد مصر) وفيها توفي.
عاش في مصر.
تعلم القراءة والكتابة والحساب على يد أحد الأساتذة، وكان والد المترجم محبًا للشعر فألحقه بمدرسة الأقباط حيث حصل على الشهادة الابتدائية، ثم بمدرسة التجارة التي نال شهادة إتمام الدراسة بها عام 1909، وكان محبًا للأدب والشعر، فعمل على تثقيف نفسه أسوة بأخويه الشاعرين: عزيز وعياد.
عمل - عقب تخرجه - في نظارة (وزارة) الأشغال، ثم في مديرية جرجا (1915)، وفي عام 1925 ترك العمل الحكومي، ليعمل بالتجارة.
كان عضوًا في جمعية التوفيق القبطية، وعضوًا مؤسسًا في جمعية الإخلاص القبطية بالمنيا.
عرف باعتداله، وتجاوبه مع دعاوي التحديث المعاصرة، كما كان من دعاة حقوق الإنسان، وتعليم المرأة.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة الوطن عددًا من القصائد منها: «في رثاء بطرس باشا غالي» 9 من فبراير 1910، و«استنفار للأمة القبطية» - 27 من يناير 1913، و«لا زال رب الملك فوق سريره» - 13 من أبريل 1915، وله قصائد أخرى نشرتها «الوطن»، و«مصر»، و«التوفيق» وغيرها.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات، ومجموعة من الخطب والمواعظ.
ما أتيح من شعره قليل يصدر في مناسبات تمثل عنده أهمية خاصة، انشغل بعضه بالمدح والإشادة اللذين اختص بهما ملك مصر آنذاك عقب نجاته من حادث تعرض له،
وبعضه في الرثاء الذي أوقفه على وجهاء عصره، يميل إلى التدبر، وإسداء النصح والاعتبار، وله شعر يدعو فيه إلى البذل والإنفاق في وجوه الخير، تتسم لغته باليسر
مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب.
لقب بالمعلم، تقديرًا وتوقيرًا له.
أقيم حفل بعد وفاته بكنيسة المنيا تقديرًا لمكانته.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان نسيم: الأمة القبطية - مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية - القاهرة 1994.
2 - محمد سيّد كيلاني: الأدب القبطي قديمًا وحديثًا - الدار القومية - القاهرة 1963.
3 - لقاء أجراه الباحث هاني نسيرة مع أسرة المترجم له - القاهرة 2004.
4 - الدوريات: هاني نسيرة: الأدب القبطي صفحة مجهولة من تاريخ الأدب العربي - مجلة أحوال مصرية - 2003.

لا زال رب الـمُلْك فوق سريره

ضمن الإله سلامة السُّلطانِ ________________________________________________________________
ماذا تصيب يد الأثيم الجاني؟ _______________________________________________________________
أتنال من ذات المليك ودونها ________________________________________________________________
حصن العناية محكم البنيان _______________________________________________________________
ما يبتغي الَـمْفتون من متدرعٍ ________________________________________________________________
بمدارع التوحيد والإيمان _______________________________________________________________
ملكٌ خُطاه في المسير ثمينة ________________________________________________________________
يفني الخُطا في طاعة الرّحمن _______________________________________________________________
أيحاول الباغي رماية أمّةٍ ________________________________________________________________
تحيا بمُحْيِي مجدها السلطان _______________________________________________________________
حاشا الإله يضير مصر بنكبةٍ ________________________________________________________________
أو أن يبدّل عزّها بهوان _______________________________________________________________
قد ردَّ سهم المعتدي في نحره ________________________________________________________________
وكذا سهام البغي والعدوان _______________________________________________________________
إن الخؤون يفوته ما يبتغي ________________________________________________________________
من غدره ويموت موت جبان _______________________________________________________________
الله أكبر أي بشرى طُيِّرتْ ________________________________________________________________
بنجاة مولانا وأى تهاني _______________________________________________________________
طربتْ لها الإسكندرية عاليًا ________________________________________________________________
فتجاوب الأصداء من أسوان _______________________________________________________________
هي منّةُ الله التي لا يستقل ________________________________________________________________
لُ بها دوام الحمد والشكران _______________________________________________________________
فليَهْنَ مصر ونيلها وصعيدها ________________________________________________________________
نبأ النجاة يسرُّ كل جَنان _______________________________________________________________
وليهن أمكنة العبادة والتَّقى ________________________________________________________________
وليهن دور العلم والعرفان _______________________________________________________________
سَلِمَ المليك المفتدى من فعلةٍ ________________________________________________________________
شنعاء أدّتها يد الكفران _______________________________________________________________
هي للكنانة عِبرةٌ تغلي بها ________________________________________________________________
ما أحرزت من غبطة وأمان _______________________________________________________________
شاء الإله بها بيان ولائها ________________________________________________________________
وظهور حبّ الواله المتفاني _______________________________________________________________
ودلائل الإخلاص ليست تجتلى ________________________________________________________________
إلا لدى أمرٍ خطير الشان _______________________________________________________________
مصر افرحي فرح الطروب وواصلي ________________________________________________________________
جُمَلَ الدعاء لربك المنّان _______________________________________________________________
فالبدر حيث عهدته متطلعٌ ________________________________________________________________
من عابدين ينير كلَّ مكان _______________________________________________________________
لا زال ربّ الملك فوق سريره ________________________________________________________________
يُزهي به غالٍ من التيجان _______________________________________________________________
وثِقي بأن حماك محروس الذُّرا ________________________________________________________________
مأمون شر طوارق الحدثان _______________________________________________________________
فحسينك السّامي المكانة عادلٌ ________________________________________________________________
بين الملوك ومحسنٌ في آن _______________________________________________________________
والله يحرس كل سلطان يسو ________________________________________________________________
سُ عباده بالعدل والإحسان _______________________________________________________________

درس لمغتنم

إني لأعلم أن القوم أشغلهمْ ________________________________________________________________
عنها حوداث كانت برّحتْ بهمِ _______________________________________________________________
أَمَا وقد زالت الأسباب وانتبهوا ________________________________________________________________
فإنهم قارنون الجود بالخِدَمِ _______________________________________________________________
وبعد بضعة أيّام تمر بنا ________________________________________________________________
ترين أسيوط قد قامت على قَدَم _______________________________________________________________
هناك تغدق سُحْبُ الجود في أفقٍ ________________________________________________________________
يرى النضار به ينهلُّ كالديم _______________________________________________________________
فكم بأسيوط من جود ومن كرمٍ ________________________________________________________________
ومن سخاءٍ ومن فضلٍ ومن شمم _______________________________________________________________
ومثلها مصرُ كم فيها بحور ندى ________________________________________________________________
تسيل أنهار جودٍ من أكفّهم _______________________________________________________________
وفي الأقاليم كم من محسنٍ كَلِفٍ ________________________________________________________________
بالفضل منتدبٍ للبذل معتزم _______________________________________________________________
معاشرَ القبط إن تبغوا حياة عُلاً ________________________________________________________________
فدونكم حلية الإحسان والكرم _______________________________________________________________

رب المآثر

ربَّ المآثر ما أقالك عثرةً ________________________________________________________________
عادي الحِمام، وكم أقلْتَ عثارا _______________________________________________________________
أعزِزْ علينا أن يناهضك الرّدى ________________________________________________________________
وتدير عينَكَ لا ترى أنصارا _______________________________________________________________
لو يقبل الموت الفداءَ لبادرت ________________________________________________________________
لفداك منا أنفسٌ تتبارى _______________________________________________________________
خسرتك مصر فعمَّ رزؤك أهلها ________________________________________________________________
من مسلمين تألموا ونصارى _______________________________________________________________
تبكيك أمتك التي أكسَبْتَها ________________________________________________________________
بين البريّة بالنبوغ فخارا _______________________________________________________________
لو تستطيع جزاء ذاك وخُيِّرتْ ________________________________________________________________
عند ارتحالك قدّمتْ أعمارا _______________________________________________________________
كانت لها الآمال فيك كبيرةً ________________________________________________________________
ولقد قضيت وما قضت أوطارا _______________________________________________________________

خسارة القطر

مُدَّتْ إليه بالأذى يد سُافلٍ ________________________________________________________________
شُلّتْ يمينك أيُّها المغرورُ _______________________________________________________________
أدريت أيَّ جنايةٍ أحدَثْتَها ________________________________________________________________
في مصر يتلوها أذًى وثبور؟ _______________________________________________________________
أدريت أيَّ خسارةٍ ألحقْتَها ________________________________________________________________
بالقطر، كم في طيِّها تأخير؟ _______________________________________________________________
قد كان هذا العبد يدعو ربه ________________________________________________________________
أن لا يلم بشخصك المحذور _______________________________________________________________
فأصوغ للأوطان در تهانئي ________________________________________________________________
تزهو بنظم العِقْد منه نحور _______________________________________________________________
فأبى الردى إلا اغتيالك عاجلاً ________________________________________________________________
وعدا على المدح الرثا المسطور _______________________________________________________________
فنظَمْتُه من أدمعي إذ خانني ________________________________________________________________
فيك النظام وعقّني المنثور _______________________________________________________________