بشير الصقّال

1407-1324هـ 1986-1906م

سيرة الشاعر:

بشير بن أحمد بن عزالدين الصقال.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق) وفيها توفي.
عاش في العراق.
قرأ القرآن الكريم في الكتّاب، ثم درس الابتدائية في المدارس العثمانية (الحكومية)، غير أنه تركها وانصرف إلى شيوخ العصر يتلقى عنهم العلوم العربية والإسلامية.
التحق بحلقة الشيخ عبدالله النعمة الذي كان له الأثر الأكبر في توجيهه، وقد منحه الإجازة العلمية في احتفال كبير (1930).
اشتغل مدرساً (1933) في المدرسة الأحمدية الدينية، وعيّن خطيباً في السنة ذاتها في جامع الأغوات، وكانت له شهرة واتساع أفق في هذا المجال.
كان متأثراً بفكر الإمام محمد عبده، كما توطدت صلته بمحب الدين الخطيب وشكيب أرسلان.

الإنتاج الشعري:
- جمع الحاج حسين محمد العلوي قسماً من أشعار الصقال المنشورة في الصحف، وأضاف إليها ما خصه بها من قصائد، فتكون لديه مجموع أسماه «ديوان الصقال»، لم يجد طريقه إلى النشر حتى الآن.

الأعمال الأخرى:
- جمعت بعض خطبه، مع محاضرة في ذكرى المولد النبوي في كتاب: «اليقظة الإسلامية» نشره الشيخ إبراهيم النعمة - مطبعة الزهراء في الموصل الحدباء 1988، و«النفسية العسكرية في الإسلام» محاضرة ألقاها في الموصل - 1935 نشرت مجلة الشبان المسلمين (البصرية) فصولاً منها، وله ديوان خطب منبرية (لم يطبع).
شعر يتخذ من الرسالة الاجتماعية والوطنية وظيفة وهدفاً، كما يتخذ من الشعر القديم قدوة ونموذجاً، ترتبط قصائده بمناسبات عامة، يتخذها سبيلاً إلى استلهام التاريخ وبث روح القوة في الأمة. ساقته ثقافته الدينية إلى تضمين المفردة والعبارة ذات التشكيل الخاص، كما دفعته إلى المحافظة في تلقي بعض مظاهر التطور.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد المختار: تاريخ علماء الموصل (ط 2) مطبعة الزهراء الجديدة - الموصل 1984.
2 - بشير الصقال: مؤلفاته.. (مقدمة الشيخ إبراهيم النعمة لكتاب اليقظة الإسلامية).
3 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ 3) دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.

يأس وتمنٍّ

متى تَصْحو مشارقُنا إِلامَ ________________________________________________________________
وحتَّامَ نقول إذاً عَلاما _______________________________________________________________
هي الذكرى تؤرِّقُني فتأبى ________________________________________________________________
عليَّ جوانحي في أن تناما _______________________________________________________________
تذكّرني طُلَيْطلةً ومُلْكاً ________________________________________________________________
على أكتاف قرطبةٍ تسامَى _______________________________________________________________
وتونسَ وهْي خضراءُ المعالي ________________________________________________________________
وبغدادَ المعارفِ والشَّآما _______________________________________________________________
ربوعٌ قد خلوْتُ بها بروحي ________________________________________________________________
فكانت حسرتي الكبرى دواما _______________________________________________________________
وتُسْرفُ بالملامة وهْي تدري ________________________________________________________________
بأن جوارحي نَوَتِ المقاما _______________________________________________________________
أقلِّي مِنْ شكاتِكِ واعذريني ________________________________________________________________
وكُفِّي ذا التعتُّبَ والملاما _______________________________________________________________
وسيري غيرَ راشدةٍ بـشعبٍ ________________________________________________________________
أبتْ أخلاقُه إلا انقساما _______________________________________________________________
تُضاع به الأراملُ حاسراتٍ ________________________________________________________________
كما ضاعت بساحته اليَتامى _______________________________________________________________
وقد أضحتْ مصانعُه يباباً ________________________________________________________________
كما أمستْ مصائبُه رُكاما _______________________________________________________________
تضوع بأَرْبُعٍ فيه الرَّزايا ________________________________________________________________
على أحرارِه عاماً فعاما _______________________________________________________________
خسرنا كلَّ مَفخرةٍ ولكنْ ________________________________________________________________
ربحنا كلَّ مُخجلةٍ حراما _______________________________________________________________
إلامَ نُوسِعُ الأخلاقَ هضْماً ________________________________________________________________
ونلهو عن تبصُّرنا إلامَا _______________________________________________________________
ونتَّخذُ التفرّقَ وهْو خِزْيٌ ________________________________________________________________
شعاراً لا التكاتفَ وَ الوِئاما _______________________________________________________________
و شِدْنا للنفاق وللدنايا ________________________________________________________________
صروحاً لن تزول ولن تُراما _______________________________________________________________
فيا ليت العراقَ له شعورٌ ________________________________________________________________
يحسُّ و ليْتَه بلغَ المراما _______________________________________________________________
و ليت بَنيه تعضدُهُ بحزمٍ ________________________________________________________________
فتبعثه إلى الدنيا إماما _______________________________________________________________
أما من مُصلحٍ منّا ينادي ________________________________________________________________
بنادي الطَّيْشِ بالنَّشْءِ اهتماما؟! _______________________________________________________________

وكيف نرجِّي أن نكون أعزةً؟!

أتطلب شأناً بالتَّمائم والرُّقَى ________________________________________________________________
وغيرُك أسْرَى بالفنون وحلَّقا _______________________________________________________________
وتختال زهْواً إذ يُقال تبجُّحاً ________________________________________________________________
سماواتُ هذا الشرق لن تتشقَّقا _______________________________________________________________
وتفخرُ فيما لو عقلتَ لأوشكتْ ________________________________________________________________
حَشاكَ على ما نابَ أن تتمزَّقا _______________________________________________________________
أجِزْني أصارحْكَ اليقينَ وإنني ________________________________________________________________
أحقُّ بأن أحنو عليكَ وأُشفِقا _______________________________________________________________
حريصٌ على ألاّ تُصابَ وكيف لا ________________________________________________________________
وأنت قَسيمِي في السعادة والشَّقا _______________________________________________________________
وأنكَ أنتَ اليومَ روحي وراحَتي ________________________________________________________________
وأنتَ مَعادي يومَ أُحشَرُ للبَقا _______________________________________________________________
وأُقسمُ أني لا أضنُّ بمهجتي ________________________________________________________________
فخذْ ما تشا مني على البِرِّ موْثِقا _______________________________________________________________
وكيف نرجِّي أن نكونَ أعزّةً ________________________________________________________________
إذا لم نُضَحِّ فيكَ ما راقَ أو رقى _______________________________________________________________
وهل عُمِّرَتْ أوطانُ قومٍ، شبابُها ________________________________________________________________
توانى عن المجد المؤثَّل واتَّقى _______________________________________________________________
هو الغربُ أغرى بالرِّهان نفوسَنا ________________________________________________________________
وأبرمَ عهداً بالوفاء وَوَثَّقا _______________________________________________________________
فكانت خطوبٌ واستكانت عزائمٌ ________________________________________________________________
وللغرب حيث الغربُ كان الموفَّقا _______________________________________________________________
ولولا بقايا همّةٍ وعزائمٍ ________________________________________________________________
لأصبحتَ مغلولَ اليدين مطوَّقا _______________________________________________________________
فلا تغْتررْ فالعابثون بمرصدٍ ________________________________________________________________
وقد أجمعوا أن يُورِدوكَ التفرُّقا _______________________________________________________________
فجُدَّ حثيثاً للتكاتف واعتضِدْ ________________________________________________________________
وخَلِّ خليلاً طالما قد تملَّقا _______________________________________________________________
تُحَرِّكُ فينا ساكناً وتُميتُه ________________________________________________________________
رضيعاً إلى حرية الفكر شَيِّقا _______________________________________________________________
وتوقظُ فينا مَنْ يروح مُشمِّراً ________________________________________________________________
لتشتيت ما في الشمل أو مُتَزندِقا _______________________________________________________________
وتملأ جوَّ المخلصين غمائماً ________________________________________________________________
لتخلقَ من تلك الغمائم مَزْلقا _______________________________________________________________
ونحن كما بالأمس أسعدَنا الذي ________________________________________________________________
تغنَّى بحمد الناكثين وصفَّقا _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى المولد

للمعالي ما أنجبَ العظماءُ ________________________________________________________________
والمعاني ما أبدعَ الشعراءُ _______________________________________________________________
ولمنْ في الوجود آياتُ هَدْيٍ ________________________________________________________________
أنبأتْنا بحكمِها الأنبياء _______________________________________________________________
من نعيمٍ مُؤبَّدٍ وجحيمٍ ________________________________________________________________
تقتضيهِ العدالةُ الزهراء _______________________________________________________________
فسعيدٌ بهدْيها وشقيٌّ ________________________________________________________________
بِهُداها وساءتِ الأشقياء _______________________________________________________________
عصبةٌ غالطوا العقولَ ولولا ________________________________________________________________
قوةُ الحقِّ ما اسْتقامَ البناء _______________________________________________________________
عطَّلوا حكمةَ الوجود و صعبٌ ________________________________________________________________
أن تُقِرَّ الحقائقَ الأدعياء _______________________________________________________________
وإذا خامرَ النفوسَ ضلالٌ ________________________________________________________________
يمَّمَ الظلمُ ساحَها والعَماء _______________________________________________________________
عِبَرٌ هذه الحياةُ فزدْني ________________________________________________________________
من دروس الحياةِ مهما تشاء _______________________________________________________________
وأجزْني من صفحةِ الخلد أتْلُ ________________________________________________________________
ما عسى أن يكونَ فيه النجاء _______________________________________________________________
إن فيها بصائراً لأولي الألْـ ________________________________________________________________
ـبابِ، فيها ما تشتهي الفُهَماء _______________________________________________________________
من طريفٍ مُمتِّعٍ وَ لطيِفٍ ________________________________________________________________
هو من هالة الوجود الضياء _______________________________________________________________
أو قطوف الربيع إذ أقفر الشَّرْ ________________________________________________________________
قُ وللشرقِ ضجَّةٌ وَ رُغاء _______________________________________________________________
يتولَّى من أمره المدّ والجَزْ ________________________________________________________________
ر قِياداً و تفتكُ الأغبياء _______________________________________________________________