لا تنتهي ذرّاتُ هذي الأرضِ ________________________________________________________________
وليس يمكنُ انْفكاكُ البعضِ _______________________________________________________________
و جَوْفُها مشتعلٌ بالنارِ ________________________________________________________________
وقِشْرُها قد شُقَّ بالبحار _______________________________________________________________
و حَجمُها مَعْ قشرِها المشقَّقِ ________________________________________________________________
كقبّةٍ قد فُرشتْ بالوَرَقِ _______________________________________________________________
وذلك القشرُ بكلِّ آنِ ________________________________________________________________
يسعى ليعطي الرزقَ للحَيْوانِ _______________________________________________________________
وربّما تنفثُ كالثعبانِ ________________________________________________________________
فزُلزلتْ مَعْ ثورة النيرانِ _______________________________________________________________
و هْي كمصباحٍ بشمعٍ وُقدا ________________________________________________________________
وفي نواحيها النسيمُ انْعَقدا _______________________________________________________________
مائدةٌ لسائر العوالمِ ________________________________________________________________
ليُرزقوا منها بوجهٍ دائم _______________________________________________________________
و نقطةٌ منها الجهاتُ تُدركُ ________________________________________________________________
والعقلُ منها لسواها يَسْلُكُ _______________________________________________________________
فيها لكلّ كائنٍ حياةُ ________________________________________________________________
وكلُّهم لهم بها وفاةُ _______________________________________________________________
قد نامتِ النفوسُ باطمئنانِ ________________________________________________________________
عن نارها في فُرُشِ الأمانِ _______________________________________________________________
سبحان من قد حيَّر العقولا ________________________________________________________________
بصنعه وأعجزَ الفحولا _______________________________________________________________
يا ربِّ ما بالُ اللَّبيبِ في الزمنْ ________________________________________________________________
معذَّبٌ بعقله ومُمْتحنْ _______________________________________________________________
يا ربِّ إنكَ ابْتليتَ العارفا ________________________________________________________________
بِقدْرِ ما أوليتَه مَعارفا _______________________________________________________________
من كل وجهٍ مُبْصِرٌ عناءَ ________________________________________________________________
و فوقَ عقلِه يرى الأشياءَ _______________________________________________________________
هل يمكنُ التحقيقُ والإِيقانُ ________________________________________________________________
والعقلُ بالظنِّ لهُ اتّزانُ _______________________________________________________________
وكيف بالعلمِ والاسْتيعابِ ________________________________________________________________
لعاجزٍ ناءٍ عن الصوابِ _______________________________________________________________
كأنّه لم تكفِنا الأهوالُ ________________________________________________________________
حتى تولّى حكمَنا الجهّالُ _______________________________________________________________
ولست أدري هل نِظامُ العالَمِ ________________________________________________________________
يقضي لذي جهلٍ بعزٍّ دائمِ _______________________________________________________________
ولم يزلْ من سالفِ الأزمانِ ________________________________________________________________
يَستعبدُ الأحمقُ ذا العِرْفانِ _______________________________________________________________
وفي يَفاعِ العِزِّ يرقَى الجاهلُ ________________________________________________________________
وفي حضيض الذلِّ يُلْقَى الفاضلُ _______________________________________________________________
بالحظِّ قد صار الجَهولُ نائلا ________________________________________________________________
آمالَهُ والشَّهْمُ أضحى سائلا _______________________________________________________________
سبحان من قد حيَّر العقولا ________________________________________________________________
بصنعه وأعجزَ الفحولا _______________________________________________________________
أُهْبطَ آدمٌ من العيش الرَّغَدْ ________________________________________________________________
وابتُلِيَ الخليلُ في ذبْحِ الولدْ _______________________________________________________________
بكَى لفرقةِ ابنه يعقوبُ ________________________________________________________________
ويوسفٌ في جُبِّهِ مَكْروبُ _______________________________________________________________
وأَنَّ أيوبٌ وذاقَ الضَّررا ________________________________________________________________
وزكريّا رأسُه قد نُشِرا _______________________________________________________________
كذاك يحيَى رأسُه قد قُطعا ________________________________________________________________
وكم بمحنةٍ يسوعُ وَقَعا _______________________________________________________________
و خُضِبَتْ بالدمِ نعلُ أحمدِ ________________________________________________________________
وَسِنُّهُ انقضَّت بيومِ أُحُدِ _______________________________________________________________
وَ شدَّ بطنَه الكريمَ بالحجرْ ________________________________________________________________
من سَغَبٍ وَ لذَّةَ الدنيا هَجَرْ _______________________________________________________________
والصاحبُ الصِدّيق بالسمّ ارتحلْ ________________________________________________________________
واستُشهد الفاروقُ ذو القدْر الجَلَلْ _______________________________________________________________
وجامعُ القرآنِ بالذَّبْحِ امتُحنْ ________________________________________________________________
والمرتضى حيدرُ بالسيف طُعنْ _______________________________________________________________
ومات بالزّعاف ظلماً الحسنْ ________________________________________________________________
وقُتل الحسينُ وهو المؤتمنْ _______________________________________________________________
وهكذا بقَدَرِ القُرب إلى ________________________________________________________________
حضرة ذي العرش يُشدَّدُ البَلا _______________________________________________________________
سبحان من قد حيَّر العقولا ________________________________________________________________
بصنعه وأعجزَ الفحولا _______________________________________________________________
قد هجر الراحةَ قومٌ للعلا ________________________________________________________________
والبعضُ بالإدبارِ أضحى مُبتلَى _______________________________________________________________
وبعضُهم قد ذَلَّ معْ كلِّ الغِنى ________________________________________________________________
والبعضُ من أجل الغِنى ذاق العَنا _______________________________________________________________
وبعضُهم لوارثيه يجمعُ ________________________________________________________________
و عُمْرُ بعضٍ في القُنَى مُضَيَّعُ _______________________________________________________________
بعضٌ يحاولُ الفِلِزَّ الأنْفَسا ________________________________________________________________
و بعضُهم بالكيمياءِ أفلَسا _______________________________________________________________
و بعضُهم قاتَلَ من أجل السُّمَعْ ________________________________________________________________
و بذلَ النفوسَ قومٌ للطمَعْ _______________________________________________________________
والبعضُ منقادٌ لِعَيْنِ من عَشِقْ ________________________________________________________________
وآخرٌ غُلَّ بشَعرِ من عَلِقْ _______________________________________________________________
و بعضُ قومٍ هائمٌ بالرَّنْدِ ________________________________________________________________
وبعضُهم مُولَّعٌ بالوردِ _______________________________________________________________
و بالرقيِّ بعضُهم قدِ ارتقَى ________________________________________________________________
وبعضُ قومٍ للتمائمِ انتَقَى _______________________________________________________________
و البعضُ بالرَّاح خليعٌ سادرُ ________________________________________________________________
وبعضُهم بمالِه يُقامرُ _______________________________________________________________
فكلُّ حُرٍّ صارَ عبداً للأملْ ________________________________________________________________
و كلُّهم بباطلٍ قدِ اشتَغلْ _______________________________________________________________
سبحان من قد حيَّرَ العقولا ________________________________________________________________
بصنعه وأعجزَ الفحولا _______________________________________________________________
يا عجباً لظالمٍ ختَّالِ ________________________________________________________________
لا يخطرُ الإثم لهُ بِبالِ _______________________________________________________________
وسارقٍ يأنفُ إن قيلَ سرقْ ________________________________________________________________
وقاتلٍ لا يَخْشَيَنَّ من خَلقْ _______________________________________________________________
وكلُّ من تسألُه عن حالهِ ________________________________________________________________
يريك وجهَ الحق في أفعالِهِ _______________________________________________________________
يُصْلبُ قاطعُ الطريق في بلدْ ________________________________________________________________
و سيّداً في بلْدَةٍ أخرى يُعَدْ _______________________________________________________________
تَبرُّجُ النساءِ عيبٌ ظاهرُ ________________________________________________________________
وفيهِ عند معشرٍ تَفاخُرُ _______________________________________________________________
بعضٌ يرى الحُرْمَةَ وهْو يشربُ ________________________________________________________________
والبعضُ يستحلُّ ما يَنتهِبُ _______________________________________________________________
إن شئتَ عاشرْ كاملاً مهذَّبا ________________________________________________________________
معلومةً أطوارُهُ مجرَّبا _______________________________________________________________
تُبصرُ بعد البحثِ عن شُؤونهِ ________________________________________________________________
دلائلاً تُنْبيكَ عن جُنونهِ _______________________________________________________________
فِكْرُ الفتى يظهر في الأفعالِ ________________________________________________________________
وليس يرضَى نسبةَ الضلالِ _______________________________________________________________
ما لِبَيانِ الحقِّ والبُطلانِ ________________________________________________________________
والعقلِ والجنونِ من ميزانِ _______________________________________________________________
سبحان من قد حيّر العقولا ________________________________________________________________
بصنعه وأعجز الفحولا _______________________________________________________________