بكّن الفاضلي

1341-1265هـ 1922-1848م

سيرة الشاعر:

حمد بن أبي بكر الدَّيْماني الفاضلي.
ولد في البتراء (التَّاكِلالِتْ - إِكيدِي)، وتوفي في النُّبَّاغِيَّة (منطقة العُقْل - موريتانيا).
عاش في منطقة إِكيدِي (أواسط التَّرارْزة)، والرَّكِيز (شرقي الترارزة، بموريتانيا).
تلقى العلوم الإسلامية، والتصوف على أيدي علماء منطقته.
كان يقوم بالتدريس، وتحفيظ القرآن الكريم، ونسخ الكتب.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر كبير مخطوط، جمعه يحيى ولد البراء، وهو بحوزته بنواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في الفقه والنحو، ومنظومة بعنوان: القيش بين المطاعم وبين العيش - وكلها مخطوطة.
يعد شاعر مساجلات، في شعره سلاسة وبساطة، بل طرافة حين يؤثر الهزل واختراع تراكيب تمزج بين العامي والفصيح. وهذه خصوصية جعلت شعره له، كما قرر بعض
الدارسين.

مصادر الدراسة:

1 - جَالُّو إبراهيم: الشعر العربي بشنقيط في العصر الحديث - رسالة لنيل الماجستير - جامعة الأزهر - القاهرة 1979 (مخطوطة).
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .
3 - محمد فال بن البَنَّاني: موسوعة أولاد سيدِ الفَالِّ (مرقون).
4 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء وبيروت 1962 .

ليس للدنيا بقاء

هي الدنيا فليس لها بقاءٌ ________________________________________________________________
جهولٌ من يروم لها بَقاها _______________________________________________________________
لقد نشأتْ من العدم ابتداءً ________________________________________________________________
كذا الأخبارُ تتبع مُبتداها _______________________________________________________________
فمن يكُ عاملاً منكم لشيءٍ ________________________________________________________________
ليُبلغَ نفسَه فيه مُناها _______________________________________________________________
لدار الخلدِ فليعملْ ففيها ________________________________________________________________
بلوغُ النفسِ غايةَ مُشتهاها _______________________________________________________________
فتلك الدارُ يا من داخِلوها ________________________________________________________________
ظَماها لا يُخاف ولا ضُحاها _______________________________________________________________
ألا فهي الرياسةُ فاغتنمْها ________________________________________________________________
ودعها في الدنا لمنِ ابتغاها _______________________________________________________________
ولا تمررْ بساحة مَنْ تَسَلْه ________________________________________________________________
عَنِ اخبار الرعيّةِ من رعاها _______________________________________________________________
ولستُ مُبرِّئاً نفسي ولكنْ ________________________________________________________________
سآخذ بالنصيحة من بغاها _______________________________________________________________
فمن يعملْ بذلك نال خيراً ________________________________________________________________
ومن لا فالنفوسُ إلى مناها _______________________________________________________________
ومولانا الموفَّقُ لا سواه ________________________________________________________________
لإرشاد القلوبِ إلى هواها _______________________________________________________________
فنسأله الرشادَ ومنه نرجو ________________________________________________________________
صلاحاً للقلوب وما عداها _______________________________________________________________
ونُجحاً في المقاصد حيث يَخفى ________________________________________________________________
علينا الرشدُ فيها من خَطاها _______________________________________________________________
وعوناً في الأمور بكلّ حالٍ ________________________________________________________________
وتيسيراً لنسلمَ من عَناها _______________________________________________________________
وتعميراً على الطاعات دهراً ________________________________________________________________
وحملاً للنفوس على تُقاها _______________________________________________________________
وختماً بالسعادة حيث متنا ________________________________________________________________
وضمّتْنا القبورُ إلى ثراها _______________________________________________________________
وتثبيتَ الشهادةِ إن سُئلنا ________________________________________________________________
وتسديدَ الجوابِ بمقتضاها _______________________________________________________________
كذاك على الصراط نُريد مَرّاً ________________________________________________________________
كمرّ الطيرِ تسبح في هواها _______________________________________________________________
ومن حوض النبيّ نريد رِيّاً ________________________________________________________________
به الأرواحُ تسلم من ظماها _______________________________________________________________
وبُعداً من جهنّمَ لا نراها ________________________________________________________________
لدى الفزعِ الكبير ولا نراها _______________________________________________________________
وفوزاً بالجِنان بلا حسابٍ ________________________________________________________________
وخُلداً في الفرادس في عُلاها _______________________________________________________________
وعفواً عن خطايانا جميعاً ________________________________________________________________
ورضوانَ الكريم بجاه طه _______________________________________________________________
شفيعِ الخلقِ يومَ الحشرِ حقاً ________________________________________________________________
إذا ما الرُّسْلُ كلّهمُ أباها _______________________________________________________________
وأهلُ البيتِ كلُّهمُ وصحبٌ ________________________________________________________________
به نالوا مراتبَ لا تَناهى _______________________________________________________________
عليهم ما تَغنّى الوُرْقُ يوماً ________________________________________________________________
وحنّتْ ناقةٌ لأخي سَلاها _______________________________________________________________
دواماً بل وكلُّ أخٍ تلاهم ________________________________________________________________
من الله الصلاةُ وما تلاها _______________________________________________________________

توسّل ودعاء

أيا فاعلاً في الكون كيف يريدُ ________________________________________________________________
ومن عنده للسائلين مَزيدُ _______________________________________________________________
ومن هو حقّاً ربُّنا ومليكنا ________________________________________________________________
ونحن له رغمَ الأنوفِ عبيد _______________________________________________________________
إذا شاء فينا فعلَ أمرٍ يريده ________________________________________________________________
فليس لنا عمّا يريد مَحيد _______________________________________________________________
دعوناكَ مولانا لتقضيَ حاجَنا ________________________________________________________________
فأنتَ الذي دون السؤالِ تجود _______________________________________________________________
وتصرف عنّا كلَّ سوءٍ بأرضنا ________________________________________________________________
وليس لها من بعد ذاك وجود _______________________________________________________________
وأدعوكَ ربّي ضارعاً مُتوسّلاً ________________________________________________________________
بمن لاح منه للأنام سُعود _______________________________________________________________
بمن جاءه يوماً «عليٌّ» وقد غدا ________________________________________________________________
به رَمَدٌ في مُقلتيه شديد _______________________________________________________________
فولّى بعينين وُقِينَ بنفثةٍ ________________________________________________________________
له نظرٌ بعد الكلول جديد _______________________________________________________________
ومن جاءه أيضاً «قتادةُ» عينُه ________________________________________________________________
على خدّه تنجرّ فهي تَميد _______________________________________________________________
فعادت بكفّ المصطفى لمكانها ________________________________________________________________
ولولاه ما كادت إليه تعود _______________________________________________________________
وترزقني ما عشتُ في الجسم صحّةً ________________________________________________________________
وعافيةً عنها البلاءُ يحيد _______________________________________________________________
ليذهبَ عني داءُ عينيَ كلُّه ________________________________________________________________
فما هو منه دارسٌ وجديد _______________________________________________________________
وعلماً صحيحاً خالصاً لكَ نافعاً ________________________________________________________________
ومالاً به في النائبات أجود _______________________________________________________________
وتمحوَ عني كلَّ ذنبٍ عملتُه ________________________________________________________________
إذا حلّ بي ما كنتُ منه أحيد _______________________________________________________________
وتعفوَ عنّي ثُمَّ عن كلّ مسلمٍ ________________________________________________________________
فمن ذا الذي نرجو سواكَ يجود _______________________________________________________________
وتختم لي بالخير عند منيّتي ________________________________________________________________
فيُدفَن منّي في الضريح سعيد _______________________________________________________________

من قصيدة: لك الحمد

لك الحمدُ مولانا بكل المحامدِ ________________________________________________________________
على كل حالٍ في الرخا والشدائدِ _______________________________________________________________
لك الحمد إذ لم تجعلنّيَ كافرًا ________________________________________________________________
ولا فاسقًا مستعملاً في المفاسد _______________________________________________________________
ولا ملكًا ما عاش فهو مسلَّطٌ ________________________________________________________________
عليه البرايا بين واشٍ وحاسد _______________________________________________________________
منوطًا به حقُّ الرعيّة دائمًا ________________________________________________________________
حقوق الأداني منهمُ والأباعد _______________________________________________________________
ولا قاضيًا بين الأنام مبغَّضًا ________________________________________________________________
لمن لم يكن حكمٌ له بمُساعد _______________________________________________________________
شقيّاً بتوريط الخصوم موكّلاً ________________________________________________________________
بتحرير أحكام القضا في المساود _______________________________________________________________
ولم أكُ باسم الشيخ لفظًا ملقّبًا ________________________________________________________________
مُسمّاه عنه غايةٌ في التباعد _______________________________________________________________
ولا ذا مقامٍ في الورى متشبّثًا ________________________________________________________________
بما ليس فيه من خصال الأماجد _______________________________________________________________
تراه يحامي دائمًا عن مقامه ________________________________________________________________
لخوف انحطاط القَدْر بين المشاهد _______________________________________________________________
ولا «سِيفةً» يُسدى لجلبٍ ومطعمٍ ________________________________________________________________
لجمع الفلوس جاهدًا أيّ جاهد _______________________________________________________________
ولم أكُ ذا مالٍ شقيّاً بجمعه ________________________________________________________________
لكثرثه لا لاجتلاب الفوائد _______________________________________________________________
ضنيناً به عن كل حقٍّ ولم يكن ________________________________________________________________
يؤدي زكاةً دون ضرب القماحد _______________________________________________________________
ولا من شباب العصر إذ إنّ جلّهم ________________________________________________________________
إذا هو لم ينقص فليس بزائد _______________________________________________________________
بفقرٍ وجهلٍ قد رضوا مع أنهم ________________________________________________________________
إذ استُخبروا كانوا ضعافَ العقائد _______________________________________________________________