بهجت مأمون ذكري

1412-1317هـ 1991-1899م

سيرة الشاعر:

بهجت مأمون ذكري.
ولد في قرية أبشيش (مركز الباجور - محافظة المنوفية - مصر)، وتوفي في مدينة بنها.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب قريته، ثم قصد القاهرة وانخرط في التعليم الأزهري حتى نال الشهادة العالمية من الأزهر عام 1925.
كان من ملاك الأراضي الزراعية يعيش على ريعها متفرغًا للشعر، مواظبًا على الدعوة والإمامة في المساجد، بدأ هذا العمل بمسجد «أبو ذكري» الذي أقامته أسرته بمسقط رأسه. ثم اتسع نشاطه في المنطقة.
نشط في مراسلة بعض أدباء ومثقفي عصره كما اتصل بمشاهير رجال الدعوة منهم الشيخ محمد متولي الشعراوي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «خوفي ورجائي» - جريدة القليوبية - بنها - 1991 وتقع في عشرين بيتًا، وله قصائد مخطوطة في حوزة أسرته، بعضها بخط يده، ومنها: «الإنسان في دنياه والجاني عليه هواه» - تقع في ثمانية أبيات، و«إلى الدكتور نبيل» - تقع في خمسة عشر بيتًا، و«مداعبة وابتسامة مع ولدي صهيب» - تقع في أربعة عشر بيتًا، وثلاثة أبيات نظمها في بناته.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في أغراض قليلة ترتبط بحياته وعلاقاته الأسرية والاجتماعية كمدحه لبناته، ولطبيب كان يعالجه، أو مداعبة ولده. له قصائد تكشف عن نزعة دينية ورعة ونفس زاهدة متضرعة، غير أن قصائده الدينية لا تدخل في باب الشعر الصوفي ولا تفيد - في لغتها وصورها - من معجمه ورموزه، لغته سلسة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمد ثابت مع الشاعر محمد الشرنوبي شاهين وعدد من أفراد أسرة المترجم له - مدينة بنها 2005.

خوفي ورجائي

خوفي من الله أضناني وأشجاني ________________________________________________________________
وتهت في البِيد أمشي مشيَ حَيْرانِ _______________________________________________________________
خوفي من الله ناداني بهيبته ________________________________________________________________
فعلتَ ذنبًا لماذا جئتَ بالثاني؟ _______________________________________________________________
وأقلقَتْني ذنوبٌ ناء حاملها ________________________________________________________________
وصيَّرتني بلا عقلٍ كسكران _______________________________________________________________
جرائمي وذنوبي تاه حاسبها ________________________________________________________________
واليومَ ألبس منها ثوبَ عصياني _______________________________________________________________
خُلْقان ذُلِّي بعصياني ظهرت بها ________________________________________________________________
فأبرزتْني كوحشٍ شكل إنسان _______________________________________________________________
يدي ورجلي ورأسي قد فعلت بها ________________________________________________________________
أنواعَ جُرمٍ لشيطانٍ وشيطان _______________________________________________________________
تجمَّعوا ثم قالوا ها هنا عددٌ ________________________________________________________________
جئنا نقيم احتفالاً دون حسبان _______________________________________________________________
في حان خَمْرٍ مع الغادات مجلسنا ________________________________________________________________
خمرٌ معتّقةٌ في دَنِّها الداني _______________________________________________________________
فأنت خير رفيقٍ أنت صاحبنا ________________________________________________________________
نفّذتَ توجيهنا من غير نُكران _______________________________________________________________
شكرًا لكم يزدري بالدرِّ مظهره ________________________________________________________________
لك التهاني بشكرٍ ثم شكران _______________________________________________________________
هنا أفقت على خَدْعٍ سيُهلكني ________________________________________________________________
فاشتدَّ همّي فأبكاني وأبكاني _______________________________________________________________
رفعتُ كفّي إلى مولايَ أسأله ________________________________________________________________
فقلت يا ربِّ أدركْني بغفران _______________________________________________________________
وحَلِّني بالتّقى والتَّوْب من زللٍ ________________________________________________________________
وقعت في شرّه في شرّ عصياني _______________________________________________________________
واجعلْه تَوْبًا نصوحًا حفّه كرمٌ ________________________________________________________________
من قول «لا تقنطوا» يا خيرَ رحمان _______________________________________________________________
تَهْتانُ خيرٍ يصبُّ الخيرَ دائمَه ________________________________________________________________
من غير نكسٍ بصدقٍ دون حرمان _______________________________________________________________
هذا رجائي فرُحمى يا رحيمُ بنا ________________________________________________________________
أَفِضْ علينا رضًا من خير إحسان _______________________________________________________________
أنت اللطيف بلطفٍ منك تقبلنا ________________________________________________________________
وأنت ذو اللطف فارحمْ عبدك الجاني _______________________________________________________________
رفعتُ كفّي بذلّي أستجير بكم ________________________________________________________________
فخلِّصِ القلب من ضيقٍ وحرمان _______________________________________________________________
أنا الذليل أنا الحيران من زللي ________________________________________________________________
أنا الذليل لكم حقّاً بعرفان _______________________________________________________________
يا ربِّ جُدْ بنعيمٍ كُلُّنا أَمَلٌ ________________________________________________________________
في جنة الخلد معْ حُورٍ وولِدان _______________________________________________________________

شهادة

شهادةُ النبل سمَّاكَ الإله بها ________________________________________________________________
مذ كنت في المهد يا بنَ الأصل والحسبِ _______________________________________________________________
صارت كفألٍ بدا فينا بموكبه ________________________________________________________________
حتى بلغتَ بعلمٍ أعظمَ الرتب _______________________________________________________________
تُحقّق النبل والأعمالُ شاهدةٌ ________________________________________________________________
شهادةَ الحق لا بُطْلٌ ولا ريب _______________________________________________________________
عُدت النطاسيَّ حقًا يا بنَ أسرتنا ________________________________________________________________
أنت النطاسيْ بلا شكٍّ ولا هرب _______________________________________________________________
إن القواميس قالت حقَّ نبلكمُ ________________________________________________________________
وأثبتوها بأصل الوضع في كتب _______________________________________________________________
البحثُ جارٍ عن المعنى لمن وضعت ________________________________________________________________
قالوا «نبيل الدبيكي» قلت في عجب _______________________________________________________________
فهل تراني كتبت القول مدّعيًا ________________________________________________________________
وهل بلغت بهذا شأنَ ذي نسب _______________________________________________________________
عبرتَ خاطرَ من طبُّوا بساحتكم ________________________________________________________________
فكنتَ تِرياقَ أدواءٍ لذي نَصَب _______________________________________________________________
ابنَ الألى قد عُنوا حقًا بشأنكمُ ________________________________________________________________
فأنتجوا شافيَ الأدواء والوَصَب _______________________________________________________________
أبوّةٌ نشأت فينا بنوّتها ________________________________________________________________
لله دَرُّ رضيعٍ مصَّ من حَلَب _______________________________________________________________
دَرٌّ نظيفٌ وثديٌ زانه شرفٌ ________________________________________________________________
أنعمْ بأمٍّ سقتك الطهرَ في طرب _______________________________________________________________
طربتُ فخرًا بكم بالعلم مَعْ خُلُقٍ ________________________________________________________________
قد فقتَ فيه رجال العلم والأدب _______________________________________________________________
عبارةُ الشكر عكّازٌ مشيتُ به ________________________________________________________________
إليك أُبدي به عجزي عن الكتب _______________________________________________________________
فاقبلْ لشكري وإن كانت عبارته ________________________________________________________________
لا تستطيع وصول الشكر في رَغَب _______________________________________________________________
طلبت قولاً ليقضي حقَّ شكركمُ ________________________________________________________________
فعدت بالقَهْقَرَى إذ لم أجد طلبي _______________________________________________________________

مداعبة ابن

أشُعورُ رأسك فضّةٌ بيضاءُ ________________________________________________________________
أم ضوء صبحٍ ليس فيه عَمَاءُ _______________________________________________________________
ابيضَّ شعرك يا «صهيبُ» مبكِّرًا ________________________________________________________________
هو لؤلؤٌ قد زانه اللألاءُ _______________________________________________________________
لا تحسبنْ أن الكهولة أقبلت ________________________________________________________________
فهو الشباب تودّه العظماء _______________________________________________________________
وهو الهلال بدا يُنوّر بيتنا ________________________________________________________________
يا مرحبًا فسكينةٌ وبهاء _______________________________________________________________
ولدي لَبِسْتَ العلمَ في أثوابه ________________________________________________________________
والشيبُ تاجٌ فخره الكبراء _______________________________________________________________
ووقارُ شيبك في شبابك هيبةٌ ________________________________________________________________
يرضى بها العلماء والعمداء _______________________________________________________________
قد زدت عزّاً فوق عزّك بالتقى ________________________________________________________________
غنّى به الأدباء والشعراء _______________________________________________________________
وقّرت شيبك لم تُزله بصبغةٍ ________________________________________________________________
رُفِضَ السوادُ فإنه أدواء _______________________________________________________________
وقَّرت شيبك ما خبأت بصبغةٍ ________________________________________________________________
هل فرَّ من لونٍ به الأدباء _______________________________________________________________
إني سعيدٌ أن أراك بلونه ________________________________________________________________
أنت السّعيد فنوره زهراء _______________________________________________________________
وصباحكم قرَّتْ به عين الرِّضا ________________________________________________________________
فبهاؤه لا يزدهيه بهاء _______________________________________________________________
فاهنأْ به فهو السكينة كُلُّها ________________________________________________________________
وبقاؤه نورٌ بدا وصفاء _______________________________________________________________