تامر الملاط

1333-1273هـ 1914-1856م

سيرة الشاعر:

تامر بن يواكيم بن منصور بن سليمان طانيوس إدّه - الملقب بالملاط.
ولد في بلدة بعبدا (مركز حكومة لبنان زمن المتصرفيّة) وفيها توفي.
عاش في لبنان، متنقلاً بين أقاليمه ومدنه بدافع التعليم، ثم بحكم عمله الوظيفي.
تلقى علومه في مدرسة مار عبدا هَرْهَريَّا الإكليريكيّة في كسروان، حيث تعلم السريانية واللاهوت، والمنطق، وآداب اللغة العربية.
قصد بيروت، فقرأ الفقه على يوسف الأسير، ثم توسع في التحصيل بجهده الذاتي حتى أصبح مرجعاً في الفقه والعربية.
اشتغل معلماً في معهد إهدن الرسمي مدة عام، ثم في مدرسة غزير لتعليم العربية، وختم اشتغاله بالتعليم في معهد الحكمة، في بيروت.
عين رئيس كتاب محكمة كسروان، ثم رقّي إلى عضوية محكمة زحلة، فعضوية محكمة الشوف، فرئاسة كتّاب دائرة الحقوق الاستئنافية.

الإنتاج الشعري:
- توجد طائفة من قصائده في «ديوان الملاّط» الذي يضمّ ما أمكن الاحتفاظ به من شعره وشعر شقيقه شبلي الملاط، عنيت بجمعه إدارة جريدة الوطن التي أنشأها شبلي الملاط، وطبع في المطبعة الأدبية، في بيروت 1925. وتنسب مقدمة الديوان (ديوان الملاط) إلى المترجم له أنه وضع روايتين (مسرحيتين): إحداهما من نوع
«التراجيدي» والأخرى من نوع «الكوميدي»، كما تنسب إليه عملين آخرين، دون تحديد عنوان أو مكان أو مصير لهما غير الضياع، وتنسب مقدمة الديوان المشار إليه أنه ترجم إلى العربية بعضاً من قصيدة لابن العبري، عن السريانية، ارتجالاً، وأن جريدة «الروضة» نشرت - في حينه - بعض هذا الشعر المعرّب.
أجاد التقليد حتى قارب الإبداع، تطلعه إلى نموذج القصيدة التراثية تصويراً وبناءً لم يحل بينه وبين إطلاق العنان لخياله الخصب وشعريته التي تنثال عبرها المعاني في نفس طويل. على أن إعجابه بالشاعر الجاهلي تأبط شرّاً لم يحل دون ظهور طابعه الخاص في طربه وصفاء روحه، وحتى في تجاوز الفصيح إلى الزجل حين تستدعي
المناسبات، كما لم يكن استغراقه في تأمل أطوار الحضارة والأديان شاغلاً له عن الغزل والفرح بالطبيعة ووصف المخترعات الحديثة.

مصادر الدراسة:
1 - تامر وشبلي الملاط: ديوان الملاط - المطبعة الأدبية - بيروت 1925.
2 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر (جـ 3) المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1926.
3 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية (جـ 3) الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

الشامية

روحي فدى ظبَياتِ الشامِ والشامِ ________________________________________________________________
وَلُو كلِفْنَ وَلوعاتٍ بإعدامي _______________________________________________________________
بين البريد وجابيها على كثبٍ ________________________________________________________________
أضعتُ قلباً معنّىً نِضْوَ أسقام _______________________________________________________________
ما أنسَ لا أنسَ إذ بالجزْع من بردَى ________________________________________________________________
صوْبُ اللُّجَيْن يُباري مدمعي الهامي _______________________________________________________________
تمرُّ ريحُ الصَّبا بالروض حاملةً ________________________________________________________________
للكوثر العذب ريَّا عَرْفِهِ النامي _______________________________________________________________
و زاجلُ الماء يروي للنسيم ضحىً ________________________________________________________________
بَرْدَ الحنانِ بتلحينٍ وأنغام _______________________________________________________________
واشٍ ينمُّ ونمّامٌ يشي أبداً ________________________________________________________________
أحبِبْ بذينكَ من واشٍ و نمّام _______________________________________________________________
يا ظبيةً زوّدتْني نظرةً تركتْ ________________________________________________________________
روحي تسيل على أطراف أقدامي _______________________________________________________________
ما ضرَّ بالشام لو ثنَّيتِها فمضتْ ________________________________________________________________
بمهجتي وانقضى تبريحُ آلامي _______________________________________________________________
أنتِ المكسِّرةُ الأسياف صائلةً ________________________________________________________________
بمرهف النصل ماضي الحدِّ صمصام _______________________________________________________________
وما تَخذتِ شعارَ السيف في لقبٍ ________________________________________________________________
إلا بجامع فَتْكِ الصارم الظامي _______________________________________________________________
مكسورُ جفنكِ لو جرَّدتِ باتِرَهُ ________________________________________________________________
يَبْري صِحاحَ المواضي بَرْيَ أقلام _______________________________________________________________
لو تعرضين لذي مِسْحٍ بصومعةٍ ________________________________________________________________
في القُوس منقطعٍ بالنسك قوّام _______________________________________________________________
أعطاكِ أجمعَ ما صلَّى مُناجَزَةً ________________________________________________________________
بنظرةٍ من صبيحٍ منكِ بسّام _______________________________________________________________
وراح يمسح عُثْنونًا وَ عَنْفَقَةً ________________________________________________________________
تيهَ المقامرِ لاقى نُجْحَ أزلام _______________________________________________________________
ولو سموتِ لذاتِ الرمل سافرةً ________________________________________________________________
بسفح دُمَّرَ أو في هامة الهامي _______________________________________________________________
ظنّتكِ جُؤْذرها الوسنانَ فابتدرتْ ________________________________________________________________
تدعوه بين يعافيرٍ وآرام _______________________________________________________________
ما الروضُ باكرَه طلٌّ فرتَّله ________________________________________________________________
كاللؤلؤ الغضِّ من زهرٍ وأكمام _______________________________________________________________
أبهى وأطيب نَشْراً منكِ ناضيةً ________________________________________________________________
بكلَّةِ الخِدْرِ ذا وَشْيٍ وأعلام _______________________________________________________________
لو في الملاحة عن شمس النهار غِنىً ________________________________________________________________
كفيتِ رمضاءَها مسْتوطِنَ الشام _______________________________________________________________
يا ظبيةَ الشام رُدِّي قلبَ مُبْتئسٍ ________________________________________________________________
أو شاركيه بوجدٍ جارحٍ دام _______________________________________________________________
ولستُ أطمع في قربٍ بخلتِ به ________________________________________________________________
خوفَ احتراقكِ في مستوقدٍ حام _______________________________________________________________
أصبحتُ جذوة نارٍ تلتظي لهباً ________________________________________________________________
ستُبصرين رمادي بعد أيام _______________________________________________________________

وصف القطار الحديدي

لا الأرحبيُّ ولا سليلُ العِيدِ ________________________________________________________________
أدناكَ من بَرَدَى غداةَ العيدِ _______________________________________________________________
حملتكَ أنفاسُ البخار تثيرها ________________________________________________________________
لَهَواتُ متَّقدِ الغليلِ عميد _______________________________________________________________
حرَّانُ صادٍ غيرَ أن شفاءه ________________________________________________________________
بالنار لا بالسلْسَلِ المورود _______________________________________________________________
عالي الجدار من الصفيحِ ململمٍ ________________________________________________________________
كالحصن من زُبَرِ الحديد مَشيد _______________________________________________________________
القاطرُ الناريُّ قيدَ الطرْفِ في ________________________________________________________________
غُلَواءِ ثورةِ شوطِهِ الـمِرِّيد _______________________________________________________________
المستعِزُّ على اليَفاع بمارجٍ ________________________________________________________________
نارٍ تَسعَّرُ غيرَ ذات خُمود _______________________________________________________________
والمستقلُّ على قُعِيٍّ حُفَّلٍ ________________________________________________________________
من نَجْرِهِ عَبْلِ الوشائجِ سُود _______________________________________________________________
كالقائد المغْوار فوق الطِّرْفِ في ________________________________________________________________
صدر الطليعةِ ليس بالرعْديد _______________________________________________________________
كالأشعث البدويِّ قائدِ غارةٍ ________________________________________________________________
غزواً على اليَعْبوب غيرَ لَهِيد _______________________________________________________________
يخزو الرياحَ متى ترامى الغلْيُ في ________________________________________________________________
حُجُراتِ غوْر أتُونِه الأخدودي _______________________________________________________________
كالبرق تصحبه البروقُ مظلَّلاً ________________________________________________________________
بغمامِ ليلِ دخانِه الممدود _______________________________________________________________
يحدو له حادي اللظى و يقوده ________________________________________________________________
فاعجبْ له من قائدٍ ومَقود _______________________________________________________________
يقتاد معتزماً قطارَ حوافلٍ ________________________________________________________________
عَجِلاً ثقالاً لم تكن بالقُوْد _______________________________________________________________
قُورٌ بشاكلةِ القباب يجرُّها ________________________________________________________________
طَوْدٌ بشكل الجوْسقِ المعقود _______________________________________________________________
فتخالُ جامدةَ الجبال سوائراً ________________________________________________________________
فوق الجبال وفي صدور البيد _______________________________________________________________
وترى عكاظاً في رفيع بنائه ________________________________________________________________
جدَّ المسيرَ على سراطِ حديد _______________________________________________________________
أو طورَ سينا في ضبابِ غَمائمٍ ________________________________________________________________
يومَ الكليم وقاصفاتِ رعود _______________________________________________________________
يعدو فيجْتاب التنائفَ نافذاً ________________________________________________________________
كالسهم بين أعقَّةٍ وَ ريود _______________________________________________________________
يُدني قصيَّ الغاي غيرَ مواكَلٍ ________________________________________________________________
ليس البعيدُ وقد عدا ببعيد _______________________________________________________________
ماضٍ فما عرف الكلالَ ولا شكا ________________________________________________________________
عَرَّ المغابنِ أو نقابَ جُلود _______________________________________________________________
لا الشمسُ صامخةً تردُّ عِنانَه ________________________________________________________________
يوماً ولا ظلماتُ ليلٍ مُودي _______________________________________________________________
يطوي الضياءَ على الظلام مغامراً ________________________________________________________________
طيَّ الصحائفِ أو كطيِّ بُرود _______________________________________________________________
والبِدْعُ أن فتىً ألَفَّ يسوسُه ________________________________________________________________
فذّاً فيكفيه طلابَ مَزيد _______________________________________________________________
طوراً يخدُّ من الثلوج شوامخاً ________________________________________________________________
شُمّاً وطوراً راسياتِ جليد _______________________________________________________________
يغدو نضيدُ الثلج جلباباً له ________________________________________________________________
والنارُ في الأحشاء ذاتُ وَقود _______________________________________________________________
يا ربَّ يومٍ فوق صوفَرَ قد بدا ________________________________________________________________
والريحُ نادتْ بالسحائب جُودي _______________________________________________________________
ككتيبةٍ زنجيّةٍ ملمومةٍ ________________________________________________________________
في قُبْطُريٍّ ناصعٍ مَسرود _______________________________________________________________
إيهٍ وَ ليلٌ في المروج سرَى به ________________________________________________________________
والدُّجْنُ قيَّدتِ الدجَى بقيود _______________________________________________________________
فحسبتُ سارينا المفحّم قطعةً ________________________________________________________________
من زَوْرِ ذاك الحِنْدِسِ المصْفود _______________________________________________________________
حتى انتحى فيه الصديعَ وأقبلتْ ________________________________________________________________
أقوامُ قيصرَ ناشراتِ بنود _______________________________________________________________
فوقفتُ من جنّاتِ جِلَّقَ موقفاً ________________________________________________________________
قاد النعيمَ إليكَ غَيرَ شرود _______________________________________________________________
ووثقتُ من فردوسِ عَدْنٍ بالذي ________________________________________________________________
ذكرَ الأئمَّةُ من نعيم خلود _______________________________________________________________
يكفي من الدنيا دمشقاً أنها ________________________________________________________________
منها بموضع حِلْيةٍ من جِيد _______________________________________________________________
وكأنها وجمالُ حُوِّ رياضِها ________________________________________________________________
خالٌ بخدِّ المشرقِ المورود _______________________________________________________________
ليت الزمان قضى لجفني أن يرى ________________________________________________________________
رحَباتِها واحتزَّ حبلَ وريدي _______________________________________________________________
وكفاكَ أنكَ قد نزلتَ شعابَها ________________________________________________________________
فحللتَ أطيبَ تربةٍ وَ صعيد _______________________________________________________________

من قصيدة: قد غادر الشعراء من متردّم»

سمحَ القريضُ إليكَ بعد شِماسِ ________________________________________________________________
فاثْنِ الخليطَ عنِ اجتلاءِ الكاسِ _______________________________________________________________
ما الراحُ بالغةٌ على غُلَوائها ________________________________________________________________
ما تنتحيه خمرةُ الأنفاس _______________________________________________________________
لا تشتفي الأرواحُ من بُرحائِها ________________________________________________________________
حتى يكونَ من العقول مُؤَاس _______________________________________________________________
أطرِفْ بحاليةِ النظامِ غرائباً ________________________________________________________________
يؤنسْنَ وحشةَ فاقدِ الإيناس _______________________________________________________________
من كل قافيةٍ إذا أوردتَها ________________________________________________________________
صدرتْ بلبِّ الأروع القنْعاس _______________________________________________________________
فالحَلْيُ ما نظَّمْتَ من نَفَس النُّهى ________________________________________________________________
لا ما تُنظِّم من كريم الماس _______________________________________________________________
وَهِمَ الذي حسب الألى سلَفوا مضَوا ________________________________________________________________
بالشعرِ غيرَ مَعاهدٍ أدراس _______________________________________________________________
لكنْ قضى القومُ الذين تظلُّه ________________________________________________________________
أكنافُهم فغدا طريدَ الياس _______________________________________________________________
وإذا الدماغُ تناولتْه علّةٌ ________________________________________________________________
خاب الرجاءُ وضاع جهْدُ الآسي _______________________________________________________________
والخطبُ بالأفكار أُحكِمَ قيدُها ________________________________________________________________
لا بالرقاب تُشدُّ بالأمْراس _______________________________________________________________
لا يرتوي الصادي رأَى غَمْراً ومِن ________________________________________________________________
دون الورود مَناصلُ الأحراس _______________________________________________________________
ومكلِّفُ الفكرِ الأسير تبارياً ________________________________________________________________
مُتطلِّبٌ ماءً من الأقباس _______________________________________________________________
والشعرُ إن لم يحدُهُ حادي الندى ________________________________________________________________
حَرِنُ المقادةِ مُولعٌ بشِراس _______________________________________________________________
كم غادر الشعراءُ معنىً لم يزلْ ________________________________________________________________
في خاطر الأيام رهنَ مِراس _______________________________________________________________
في كل يومٍ للخواطر شارقٌ ________________________________________________________________
يكفي المغلِّسَ شعلةَ النِّبْراس _______________________________________________________________
من كل معمورِ المحاسنِ جدَّةً ________________________________________________________________
يكسوه من وَشْيِ الملاحةِ كاس _______________________________________________________________
ويكاد يفهمه المدادُ لحسنه ________________________________________________________________
وتحسُّ فيه صفحةُ القرطاس _______________________________________________________________
لا ينتهي صَوْبُ النُّهى إلا إذا ________________________________________________________________
أضحى له وطنٌ بغير الراس _______________________________________________________________
والدهرُ ذو غِيَرٍ فما أطوارُه ________________________________________________________________
ممّا يقيس مُجرِّبٌ بقِياس _______________________________________________________________
لا خَلْقَ أتعبَ من فتىً آمالُه ________________________________________________________________
صرْعَى ومرْمَى نفسِه ذو باس _______________________________________________________________
فتناسَ بادرةَ الأنام فإنما ________________________________________________________________
خيرُ الأنامِ النابهُ المتناسي _______________________________________________________________
وتجافَ مَنْ جَحْدُ الصنيعةِ دأبُهُ ________________________________________________________________
ذنبُ الجحودِ خلافُ ذنْبِ الناسي _______________________________________________________________
يبغي الجوادُ ثوابَ ما أسدى ولو ________________________________________________________________
حمدًا فلا ثمرٌ بدون غِراس _______________________________________________________________
معطي الطريفِ أسحَّ كفّاً من فتًى ________________________________________________________________
يعطيك من جبل التليد الراسي _______________________________________________________________
ما عزَّ دينار التلاد كدرهمٍ ________________________________________________________________
ريَّانُ من عَرَق الأسرَّة حاس _______________________________________________________________
والشيءُ لم تجهَدْ به أيدي الفتى ________________________________________________________________
ليسَ الفؤاد على نواه بِقاس _______________________________________________________________
مهلاً وما يحتاجُ مرتادُ اللُّهَى ________________________________________________________________
إقدامَ عمروٍ أو ذكاء إياس _______________________________________________________________
لكنّما السمح الكريم يعوزه ________________________________________________________________
قلبٌ أشدّ من الحديد القاسي _______________________________________________________________
ليس المفرّق في الكريهة جحفلاً ________________________________________________________________
مثل المفرّق حجفلَ الأكياس _______________________________________________________________

من قصيدة: ناديت حلمك

ناديتَ حلمكَ فاستفاق مُجيبا ________________________________________________________________
ودعوتَ رشدكَ فانتدبتَ أريبا _______________________________________________________________
فاقرِ التجلّدَ من تريبكَ إن يكن ________________________________________________________________
تركَ الملمُّ من الخطوب تريبا _______________________________________________________________
ومن الفطانة أن تُرى مُتغابيًا ________________________________________________________________
إن كان فضلُ العارفين عيوبا _______________________________________________________________
فلقد يُضرُّ الفضلُ محرزَ خصلةٍ ________________________________________________________________
وتُعَدُّ أنفاسُ الكريم ذنوبا _______________________________________________________________
ما في الحياة لعاقلٍ أو جاهلٍ ________________________________________________________________
صفوٌ يذوب له النعيمُ صبيبا _______________________________________________________________
يَشقَى اللبيبُ بعبء مُطَّلب النهى ________________________________________________________________
وكفى الغباوة بالغبيّ لُغوبا _______________________________________________________________
فمن البليّة أن تكون مغفَّلاً ________________________________________________________________
ومن البليّة أن تكون لبيبا _______________________________________________________________
فإن استطعت وما إخالكَ فاعتزلْ ________________________________________________________________
واجعلْ نهاك منادمًا وقريبا _______________________________________________________________
وإذا صحبتَ مسامرًا فمهذَّبًا ________________________________________________________________
وإذا قصدتَ ممدَّحًا فنجيبا _______________________________________________________________
سمحٌ متى تعمرْ فِناءَ رحابه ________________________________________________________________
تحتلّ روضًا بالرجاء خصيبا _______________________________________________________________
يلقاك َلا متجهّمًا أرزًا ولا ________________________________________________________________
مُتبرّمًا حذرَ السؤال قَطوبا _______________________________________________________________
يعطي وصفحةُ وجهه مصقولةٌ ________________________________________________________________
بِشْرًا كنور الأقحوانِ رطيبا _______________________________________________________________
لا يبلغ الدينارُ غُفرةَ رِدنه ________________________________________________________________
حتى يفارقَ راحتيه سليبا _______________________________________________________________
فكأنما آلت يمينًا كفُّه ________________________________________________________________
أن لا تضمَّ الدرهمَ المضروبا _______________________________________________________________
لو أن مهجتَه العزيزة لم تكن ________________________________________________________________
وقفًا على حبِّ المليك حُقوبا _______________________________________________________________
خلع الحياةَ على مؤمّل رِفْده ________________________________________________________________
إن لم يكن إلا الحياةَ طلوبا _______________________________________________________________
زندُ الخليفة عند كلّ ملمّةٍ ________________________________________________________________
دهياءَ تزجي أبؤسًا وكروبا _______________________________________________________________
في كلّ يومٍ فعلةٌ مأثورةٌ ________________________________________________________________
غرّاءُ تنهج للفخار دروبا _______________________________________________________________
ما جاز أيامَ الشباب وإنما ________________________________________________________________
جاز الذي يَدَعُ الشبابَ مشيبا _______________________________________________________________
نُوَبًا من الأحداث موثقةَ العُرى ________________________________________________________________
ظُلَمّاً دُجونَ نوازلاً وخطوبا _______________________________________________________________
جَلّى دُجنَّتَها بوامضِ بارقٍ ________________________________________________________________
من رأي أروعَ ما يزال صيوبا _______________________________________________________________
فكأن سرَّ الوحي كان نجيَّه ________________________________________________________________
أو كان في نجوَى الخفاء رقيبا _______________________________________________________________
دَرِبٌ إذا دجتِ السياسةُ أزمةً ________________________________________________________________
لا يبصر الحدثَ العجيب عجيبا _______________________________________________________________
ثبتُ الجَنانِ على الكريهة ينتحي ________________________________________________________________
صدقَ المقالة سائسًا ومُثيبا _______________________________________________________________
إن السياسة ما حرصتَ نباهةٌ ________________________________________________________________
لا ما يقالُ بأن تكون كذوبا _______________________________________________________________